حقائق عن جرثومة الكلبسيلا

الموضوع في 'الطب في لغة بسيطة' بواسطة winter rose, بتاريخ ‏مايو 30, 2010.

  1. winter rose

    winter rose مشرفة بالجامعةزهرة كتاب العرب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 25, 2010
    المشاركات:
    5,051
    الإعجابات المتلقاة:
    1,635
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالبة / هندسة الاتصالات والبرمجيات
    مكان الإقامة:
    الأردن


    حقائق عن جرثومة الكلبسيلا

    يوجد في جسم الانسان أجناس متعددة من البكتيريا تعيش بشكل طبيعي في البيئة وفي الأنسجة المخاطية للثديات وأحد هذه الأجناس هو بكتيريا الكبسييلا "Klebsiella" والتي تعيش في الامعاء الغليظة للانسان وبالتحديد في منطقة القولون.ولا يحدت التاثير المرضي لهذه البكتيريا الا عند خروجها من منطقة القولون فتسبب التهابات خطيرة في مناطق متعددة من الجسم تؤدي الى الوفاة .
    واحتمال الاصابة مرتفع لدى الاشخاص الذين تكون لديهم المناعة ضعيفة مثل الاطفال او كبار السن او المدمنين على الكحول وكذلك مرضى السكري والمرضى الذين يعانون من امراض مزمنة في الجهاز التنفسي. وتحدث الاصابة عادة اتناء وجود المريض في المستشقى للعلاج من مرض اخر.
    جرثومة الكلبسيلا عصوية الشكل وهي لا تتحرك وتاثيرها المرضي سببه افرازها لمادة سمية لا تتإثر بالحرارة كما انها سلبية الصباغ .


    [​IMG]

    هناك حوالي سبعة انواع من جرثومة الكلبسيلا , الشائعة منها هما :


    "
    Klebsiella pneumoniae , Klebsiella oxytoca ". والنوع " Klebsiella pneumoniae " يسبب التهابات حادة في الجهاز التنفسي وتتميز هذه الالتهابات بانها تحدث بشكل سريع وتترك تلف كبير في انسجة الرئة وبمعدل وفاة عالي يصل الى30%- 40% . ومن الاعراض التي تظهر على المصابين بهذا النوع من الجرثومة ارتفاع في درجة الحرارة, قشعريرة,نزيف, سعال, خروج مخاط لزج مصحوب بدم يعرف ب"المخاط الهلامي". وهناك التهابات اخرى قد تحدثها هذه الجراثيم في الانسان متل , التهاب القصبة الهوائية, التهاب المسالك البولية وتجرثم الدم"Bacteremia", التهاب السحايا, التهاب المرارة .


    اما عن علاج هذه الالتهابات فيتم باستعمال الجيل التالت من المضادات الحيوية مثل السفالوسبورين, السيفيبيم, البيبراسيلين, التازوبكتام والامينوجايكوسيدات. ولكن من المعروف ان هذه الجراثيم تطور بشكل سريع مقاومة للمضادات الحيوية حتى خلال فترة العلاج .


    شبكة المعلومات الطبية الفلسطينية
     

مشاركة هذه الصفحة