اوميجا-3 (omega 3 )

الموضوع في 'الطب في لغة بسيطة' بواسطة ابو ابراهيم, بتاريخ ‏مايو 29, 2010.

  1. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,980
    الإعجابات المتلقاة:
    4,436
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)


    [​IMG]

    عتبر زيوت Omega 3) ( الغير مشبعه من العناصر الأساسية للتغذية،. فهي تشبه في تركيبها الكيميائي الحامض ألدهني المشبع باستثناء أن ذرة كربونية واحدة علىالأقل في منتصف السلسلة الكربونية ترتبط بذرة هيدروجين واحدة عوضاً ذرتين غيرمشبعة بالهيدروجين. وتمتاز الدهون الغير مشبعة بعدم تجمدها في درجةالحرارة العادية بعكس الدهون المشبعة وتستطيع ان تقارن ذلك بنفسك
    [​IMG]
    تتكون أحماض أوميجا 3 من عنصرين مهمين, هما :
    1- Epicosapentaenoic(EPA)
    Docosahexaenoic (DHA) -2


    عندما تجدأن الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وغيرها تكون سائلة على عكس ألزبدهأو الشحوم الحيوانية الغنية بالدهون المشبعة, يحتاج جسم الإنسان جميع أنواع الدهون سواء المشبعة أو الغير مشبعة لكن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاج الأحماض الدهنيه الغير مشبعة ذاتياً على عكس الدهون المشبعة والتي يستطيع جسم الإنسان تحويل فائض السعرات الحرارية ويخزنها على هيئة شحوم. لذا يجب أن يراعى فيالنظام الغذائي تناول كميات من الزيوت النباتية والتي في مجملها دهون غير مشبعة. ينصح الأطباء بتناول (omega3)المتوفر في الأسماك عدة مرات أسبوعياً. وجاء في دراسة نشرت في الصحيفة الطبية الأميركية إن 2033 من سكان مدينة ويلز «منسكان انجلترا» كانوا معرضين للإصابة بنوبات قلبية قد تحسنت حالاتهم بنسبة 29 فيالمائة بعد تناولهم الأسماك ألبحريه.
    بدأالاهتمام العلمي بموضوع الأحماض الدهنية أول ما بدأ في السبعينات من القرن الماضي. وكان ما لفت نظر العلماء هو ملاحظتهم أن شعوب الاسكيمو الذين يعتمدون في غذائهم على الأسماك بصفة رئيسية، لديهم أقل نسبةبإصابات الأزمات القلبية مقارنة بغيرهم من الشعوب. ومنذ ذلك الوقت أجريت عدد من الأبحاث في مناطق مختلفة من العالم لدراسةفوائد الأحماض الدهنية الغير مشبعه على صحة الإنسان. وقد تجاوزت أوراق البحث المنشورة بالمجلات والدوريات العلمية الدولية عن فوائد زيت السمك (omega3)عدة آلاف. وقد أثبتت كثير من تلك الدراسات نتائج مشجعة وأظهرت العديد من الفوائد الصحية المترتبة علىاستهلاك (omega3)الموجود في زيت السمك .
    مصادر Omega_3 الطبيعية:
    بذور الكتّان والجوز : تأتي بذور الكتّان والجوز عين جمل (( flaxseeds and walnuts في قمة الأغذية النباتيةذات المحتوى العالي من الأحماض الدهنية (omega3). حيث أن 1/4 كوب من بذور الكتّان تحتوي على 7 غ من الأحماض الدهنية (omega3) بينما يحتوي 1/4 كوب من الجوز على 2.3غ. ويمكن بجمع 1/4 كوب من الجوز مع ملعقة طعام كبيرة من بذور الكتّان الحصول على المقدار الموصي بتناوله وهو 3 غ.
    الأسماك ألبحريه : يمكن الحصول على 2 غ من (omega3) من كل 120 غمن سمك السلمون؛ و 0.6 غ من نفس المقدار من سمك الهاليبوت؛ و0.4 غ من التونا.
    أنواع الدهون غير ألمشبعه: هناك ثلاث فئات من هذه الدهون الغير مشبعه وهي Omega 3) ( Omega 6) (Omega 9) (وكلماقل الرقم كان أفضل.

    فوائد أوميجا 3

    1- يعزز القدرات العقلية للرضَّع إذا تناولته الأم الحامل.
    2-يخفف آلام المفاصل, ويقويها.
    3-يطور القدرات السمعية والبصرية للرضيع إذا تناولته الحامل والمرضعة.
    4-يساعد في صحة الرئة.
    5-تكبح الزهايمر وتصبغ الشبكية.
    6-يحمي من الكآبة-بإذن الله-.
    7-يرفع مستوى التركيز والقدرات الذهنية للطفل‏.
    8-يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
    9-يقلل من عدم انتظام ضربات القلب, التي قد تؤدي إلى الوفاة وذلك لتوقف عضلة القلب المفاجئة.
    10-يقلل من عوامل تجلط الدم, التي تنتج عنها الأزمات القلبية والجلطات.
    11-يقلل من معدلات ثلاثي الجلسرين.
    12-يقلل من ترسب الكوليسترول والدهون على جدار الشرايين الذي يؤدي إلى تصلبها.
    13-يحسن حالة الشرايين.
    14-يخفض من ضغط الدم بنسبة ضئيلة.
    15-يساعد في خفض الوزن بنسبة جيدة.
    16- مفيدة للمدخنين وذلك لأنها تقوي الرئة والقلب والشرايين.
    17-يساعد في الحماية من جفاف العيون أو تخفيف أعراضه.
    18-يقليل التهاب الجفون ويحسن إفراز الزيت وماء الغدد الدمعية.
    19-يرفع مستوى الكولسترول النافع للجسم.
    20-يمتاز باحتوائه على أملاح معدنية ضرورية ومهمة ومنها : (ملح اليود) حيث تعتبر من الأملاح الضرورية في عمليات النمو ونضج الخلايا.
    21-تنشط الجهاز العصبي والعضلي والتناسلي.
    22-غنية بالفيتامينات المهمة مثل فيتامينات: (أ ود وهـ وب6 وب12) فهي مهمة في تركيب العظام والأسنان والمحافظة على مرونة طبقات الجلد الخارجية والأغشية المخاطية, ناهيك أن فيتامين (د) يعتبر عنصرا مهما في امتصاص الكالسيوم والفسفور من الأمعاء.
    23-يمنع الإصابة بمرض البروستاتا - بإذن الله -.
    24-تساعد في ترطيب البشرة.
    25-يحسن صحة القلب عند البدناء.


    لكميات المهمة لجسم الإنسان من أوميجا 3

    - (DHA+ EPA)تتفاوت مقادير الموصى بتناولها -سواءا من الأسماك أو مكملات هذه الأحماض- يومياً ما بين 0.5 -1.8 جرام.
    - ولحامض (Alpha-Linolenic) ما بين 1.5 – 3جرام في اليوم الواحد.
    - يوصى بتناول الأسماك مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع كحد أقل.
    - يحتاج الأشخاص الذين لديهم نسب مرتفعة من ثلاثي الجلسرين إلى كميات أكثر تصل إلى 2-4 جرام في اليوم الواحد.
    - مرضى الشرايين التاجية قد لا يحصلون على ما يحتاجونه من الأحماض الدهنية من خلال نظامهم الغذائي العادي, لذا يجدر استشارة الطبيب المختص؛ لتناول مكملات هذه الأحماض.
    [​IMG]




    لا الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي هي شعبية جدا ومهتاج عن أي جانب قد يؤثر؟ الجواب هو لا حقا لان العديد من الاشخاص الذين لديهم أوميغا 3 في شكل ملاحق مثل زيت السمك التقرير أي آثار جانبية. حتى لو كان الشخص قد الآثار الجانبية ، فإنها يمكن أن تكون شكلا من أشكال الحساسية. ​
    أحد الأسباب المحتملة لعدم وجود آثار جانبية هو أنه ربما يحتاج الجسم إلى حامض وهذا هو السبب في أنه لحسن الحظ أنها تستهلك من دون توجيه أية إشارات التحذير. هناك العديد من الفوائد من اوميغا 3 ، ومع ذلك ، وأنه يساعد الجسم في نواح كثيرة.
    أوميغا 3 الدهنية هي التي بذلتها الهيئة أيضا ، وبالفعل جميع أحماض أوميغا هي التي ينتجها الكبد. ومع ذلك ، ويوما بعد يوم الطعام الذي نأكله يخلق التفاوت في أحماض أوميغا الموجودة في الجسم والتي يمكن أن تكون ضارة في المدى الطويل. بعض الأطعمة لديها الكثير من أحماض أوميغا أخرى مثل أوميغا 6 ، ولكن عدد قليل جدا منهم أوميغا 3.
    لا يوجد حد أعلى أو أدنى من أحماض أوميغا في الجسم إلا أنهم جميعا يجب أن يكون بكميات متناسبة. استهلاك الغذاء يخلق وصول أحماض أوميغا الأخرى بالمقارنة مع أوميغا 3 وهذا هو السبب من المهم للناس أن تأخذ المكملات الغذائية التي تقدم اوميغا 3.
    واوميغا 3 المفيدة في مجال طب الشيخوخة لأن معظم الناس من العمر يعانون من فقدان الذاكرة. اوميغا 3 مشتقة من زيت السمك مفيد جدا في تعزيز عملية التفكير والذاكرة. ومن المعتقد ان اوميغا 3 يساعد أيضا في مكافحة أعراض مرض الزهايمر. وهذا هو السبب المسنين يجب أن يكون زيت السمك كمكمل يوميا لتجنب المشاكل المتعلقة الذاكرة. ​

    المصدر للموضوع عده مواقع طبيه اجنبيه وعربيه
     
    أعجب بهذه المشاركة winter rose
  2. winter rose

    winter rose مشرفة بالجامعةزهرة كتاب العرب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 25, 2010
    المشاركات:
    5,051
    الإعجابات المتلقاة:
    1,635
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالبة / هندسة الاتصالات والبرمجيات
    مكان الإقامة:
    الأردن
    واااااااااااااااااااو
    كنت بعرف انها مفيدة بس ما توقعت لهالدرجة
    مشكور جدا ً على الموضوع الرائع
    :yes:
     

مشاركة هذه الصفحة