مرض رينود-Raynaud's Disease

الموضوع في 'الطب في لغة بسيطة' بواسطة ابو ابراهيم, بتاريخ ‏مارس 6, 2010.

  1. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,981
    الإعجابات المتلقاة:
    4,438
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)


    مرض رينود هو حالة تصيب أجزاء معينة من الجسم مثل أصابع اليد، أصابع القدم، الأنف، و الأذن، حيث يشعر الشخص بتنميل و برودة عند التعرض للبرد أو التوتر و الضيق النفسي. و السبب في ذلك هو ضيق الشرايين التي تُغذي الجلد لتلك المناطق من الجسم و تمده بالدم فيقل الدم الذي يصل إليها.
    [​IMG]


    [​IMG]
    و النساء أكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض عن الرجال. و هو أكثر انتشارا في الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الباردة. و يعتمد العلاج على حدة المرض و إذا كان مصاحبا له أمراض أخرى.
    أسباب مرض رينود

    لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى سبب نوبات مرض رينود، لكن وُجد أن الأوعية الدموية الموجودة بالأيدي و الأقدام تتفاعل بصورة أكثر من الطبيعي عند التعرض للبرودة أو للانفعال.

    *

    درجات الحرارة الباردة:
    عندما يتعرض الجسم للجو البارد تبدأ الأطراف في فقدان الحرارة حيث أن كمية الدم التي تصل لأصابع اليد و القدم تبدأ تقل نتيجة ضيق الشعيرات الدموية التي تغذيها و الموجودة تحت الجلد. و يحدث ذلك بصورة فسيولوجية ( طبيعية ) للحفاظ على حرارة الجسم الرئيسية. أما في حالة مرض رينود فالأمر يكون بصور مضاعفة أكثر من الطبيعي. و يظهر هذا عند وضع اليد تحت صبور الماء البارد، أخذ شي من الفريزر، أو التعرض للجو البارد.

    في حالة مرض رينود يحدث انقباض فجائي و مؤقت للشرايين الدموية الصغيرة للأصابع و بالتالي تقل كمية الدم الذي يصل إليها. و يؤدي ذلك إلى أن يصبح هذا الجزء من الجلد شاحب بسبب قلة الدم الذي يصل إليه. و بعد أن ينتهي هذا الانقباض و تبدأ الشعيرات الدموية تتسع و يعود تتدفق الدم مرة أخرى لهذه المنطقة و يعود لون الجلد إلى لونه الطبيعي.
    في حالة مرض رينود يحدث انقباض فجائي و مؤقت للشرايين الدموية الصغيرة للأصابع و بالتالي تقل كمية الدم الذي يصل إليها

    *

    التوتر و الانفعال:
    عادة يسبب أي انفعال يتعرض له الشخص مثل ما يحدث في حالة التعرض للجو البارد. و كذلك في حالة مرض رينود يكون رد الفعل الطبيعي مضاعف و متزايد.

    و هناك نوعان رئيسيان من مرض رينود

    *

    مرض رينود الأولي Primary Raynaud's: و يعتبر أكثر صور المرض انتشارا حيث يحدث دون أن يكون مصاحبا لأمراض أخرى بالجسم.
    *

    مرض رينود الثانوي Secondary Raynaud's: و يطلق عليه ظاهرة رينود Raynaud's phenomenon حيث يكون مصاحبا لأمراض أخرى مثل تصلب الجلد Scleroderma، الذئبة Lupus، التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis، متلازمة النفق الرسغي Carpal tunnel syndrome.

    عوامل الخطر Risk factors
    هناك بعض العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بالمرض مثل:

    *

    النوع: يصيب المرض النساء أكثر من الرجال.
    *

    السن: عادة يبدأ المرض في سن 15-25 عاما.
    *

    مكان السكن: حيث أنه يكون أكثر انتشارا في المقيمين في الأماكن الباردة.
    *

    التاريخ العائلي: حيث وُجد أن حوالي ثلث المصابين بالمرض لديهم أحد أفراد العائلة مصاب
    أعراض و تشخيص مرض رينود

    تعتمد أعراض مرض رينود على حدة و مدة انقباض الأوعية الدموية و تكرار حدوث هذا الانقباض.

    و تتضمن الأعراض الآتي:

    • تغير لون الجلد عند التعرض للبرد أو التوتر النفسي. حيث في البداية يتحول الجلد إلى اللون الأبيض ثم يصبح أزرق اللون مع الشعور بالبرودة و التنميل و فقدان الإحساس في هذا الجزء من الجلد. و مع تحسن الدورة الدموية و التعرض للهواء الدافئ يستعيد الجلد اللون الأحمر الطبيعي مرة ثانية.
    • و عادة تحدث هذه الحالة في أصابع الأيدي و أصابع القدم. لكنها يمكن أن تحدث في أماكن أخرى من الجسم مثل الأنف، الشفاه، أو الأذن. و قد تستمر النوبة دقيقة واحدة في بعض الحالات أو قد تستمر عدة ساعات.
    التشخيص Diagnosis
    عادة يتم تشخيص مرض رينود عن طريق الأعراض التي يشكو منها المريض. و قد يقوم الطبيب بعمل اختبار يسمى cold-simulation test حيث يقوم المريض بوضع يديه في ماء بارد و يتابع الطبيب التغيرات التي تحدث في يديه. و قد يطلب الطبيب بعض التحاليل الطبية للتأكد من عدم وجود مرض مصاحبا له.


    علاج مرض رينود

    في الحالات البسيطة يكون العلاج عن طريق تجنب مسببات نوبة رينود. و ذلك عن طريق:

    *

    الحماية من البرد عن طريق ارتداء غطاء للرأس، جوارب، و قفازات.
    *

    ارتداء قفازات خاصة عند إحضار طعام من الفريزر.
    *

    في الشتاء يمكن ارتداء جوارب و قفازات أثناء النوم.

    في الحالات الشديدة من المرض يمكن اللجوء إلى العلاج الدوائي الذي يهدف إلى تقليل عدد نوبات المرض و حدتها و علاج أي مرض أخر مصاحبا لمرض رينود.

    *

    أدوية مغلقات قنوات الكالسيوم Calcium channel blockers: تعمل على انبساط و توسيع الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة بالأيدي و الأقدام. و تقلل تلك الأدوية من تكرار نوبات رينود و حدتها في 70% تقريبا من المصابين.
    *

    أدوية مغلقات الألفا Alpha blockers: تعمل على توسيع الأوعية الدموية.
    *

    موسعات الأوعية الدموية Vasodilators.

    و يجب على المريض تجنب بعض الأدوية التي يمكن أن تجعله عُرضه لتكرار نوبات رينود مثال ذلك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب مثل البروبرانولول ( الإندرال ) propranolol - Inderal، و أقراص منع الحمل.
     

مشاركة هذه الصفحة