خطورة أدوية الاطفال التي تصرف دون وصفة طبية

الموضوع في 'الطب في لغة بسيطة' بواسطة ابو ابراهيم, بتاريخ ‏فبراير 24, 2010.

  1. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,981
    الإعجابات المتلقاة:
    4,438
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)


    خطورة أدوية الاطفال التي تصرف دون وصفة طبية
    over-the-counter (OTC) medications
    يكون احتمال حدوث التأثيرات الجانبية للأدوية عند الرضع و الاطفال أكبر مما هو عند الكبار , لذلك يشكل اعطاء الطفل مثل هذه الأدوية خطراً عليه , و أكثر من ذلك فلا يجوز اعطاء الطفل إذا كان عمره أقل من 6 أشهر إلا باستشارة الطبيب عدا جرعة مناسبة لوزن الطفل من الباراسيتامول.
    ما هي الأدوية التي لا تعطى للطفل إلا بعد استشارة الطبيب ؟
    هناك تسعة أدوية يمكن الحصول عليها دون وصفات طبية من الصيدلية و لا يجوز اعطاؤها للطفل إلا بعد مشورة الطبيب , و هي :
    1 - الأسبيرين Aspirin :
    لا تعط الطفل الأسبيرين او أي دواء يحتوي على الأسبيرين , فقد يتعرض الطفل خلال تناوله للأسبيرين لمتلازمة ري Reye's syndrome , و هي حالة نادرة و لكنها خطيرة , و قد يكتب اسم الأسبيرين على شكل ساليسيلات "salicylate" أو استيل ساليسيليك أسيد "acetylsalicylic acid." و هي الاسم العلمي للأسبيرين , و تأكد من خلو الدواء منها , كما أن تناول الأسبيرين عند الطفل لفترة طويلة قد يسبب له الميل نحو النزف و تقرح المعدة.
    2 - الأدوية المضادة للغثيان و للإقياء Anti-nausea medications :
    فأكثر حالات الإقياء و الغثيان عند الاطفال لا تستمر طويلاً , و تشفى حتى دون علاج , و يكفي لعلاجها و تخيف خطر الجفاف عند الطفل أن تعطيه الكثير من السوائل و ان تستشر طبيبك , و يمكن لهذه الأدوية كالميتوكلوبراميد و غيرها أن تسبب تشنجات عضلية مزعجة عند الأطفال.

    3 - أدوية الكبار Adult medications :
    فلا يجوز إعطاء الطفل جرعة صغيرة من دواء الشخص الكبير , حتى لو كان دواءً آمناً.
    4 - أدوية الأطفال الآخرين أو دواء لحالات أخرى Any medication prescribed for someone else or for another reason :

    فلا يجوز اعطاء دواء الأخ للأخت مثلاً , أو داوء ابن الجارة لأنه يعاني من نفس الأعراض و لأنه تحسن على ذلك الدواء ,,,,و قد يشكل ذلك خطراً عليه....

    5 -الأدوية منتهية الفعالية Anything expired :
    عليك التخلص من الأدوية المنتهية الفعالية , و ذلك بتفريغها من محتواها في التواليت و رمي العلب الفارغة في القمامة بعيداُ عن متناول الأطفال أو التخلص منها بحاويات خاصة , و الأدوية منتهية الفعالية قد لا تفيد و قد تضر الطفل.

    6 - الجرعات الكبيرة و الزائدة من الباراسيتامول Extra acetaminophen :
    فالكثير من الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون وصفات طبية من الصيدلية مثل ادوية الرشح و السعال تحتوي على الأسيتامينوفين او الباراسيتامول , و تناولها من قبل الطفل مع شراب السيتامول قد يعرضه لجرعات كبيرة من هذا الدواء و تاكد من ذلك من قبل الطبيب.
    7 - الأدوية التي تكون على شكل حبوب للمضغ Chewables :
    فهذه الأدوية لا تعطى للأطفال ممن هم دون 3 سنوات من العمر بسبب خطر حدوث الاستنشاق او الشردقة , و في حال تم وصفها من قبل الطبيب يمكن سحقها أولاً ...

    8 - بعض الأدوية الشعبية Some herbal remedies :
    اكثر العلاجات الشعبية تكون آمنة عند الاطفال مثل البابونج و اليانسون و الكمون ...., ولكن ليس كلها ؟ فبعضها قد يسبب حالات الحساسية أو تأذي الكبد , ترتفاع ضغط الدم , و حتى الوفاة ؟؟ لذلك تأكد من سلامة الطب الشعبي من قبل طبيبك .
    9 - أدوية الرشح و السعال Over-the-counter cough and cold medicines :

    السعال عمل دفاعي و مفيد للطفل , و يساعده على تنظيف الرئة , ويجب ترك الطفل يسعل عندما يمرض , و قلما يحتاج الطفل لدواء مضاد للسعال كما في حالات السعال بسبب الربو أو السعال التحسسي , و كل ادوية الاحتقان و السعال لن تغير من سير مرض الطفل خلال الرشح و الكريب , وقد تسبب له تأثيرات جانبية هامة مثل : القلق و توتر الطفل , الأرق في الليل , و تسرع القلب , و سجلت حالات قليلة من الوفيات عند الاطفال دون السنتين بسبب مركبات الاحتقان ؟ و تبقى استشارة الطبيب و التعرف غلى محاذير الدواء أهم خطوة لتجنب هذه المخاطر................
     

مشاركة هذه الصفحة