السلام عليكم

الموضوع في 'عيادة المنتدى' بواسطة الخالديه, بتاريخ ‏يوليو 3, 2009.

  1. الخالديه

    الخالديه New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 20, 2009
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
  2. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,980
    الإعجابات المتلقاة:
    4,436
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)
    السلام عليكم ورحمه الله
    هنا معلومات قليله عن والدتك وانا ذكرت ان يكون هناك معلومات اكثر مثل العمر الطول الوزن هل كانت مصابه في هذه المنطقه ام لا واشياء اخرى .على كل حال ساقوم بشرح الانزلاق بشكل عام
    هذا الفلاش يوضح عمليه الانزلاق

    انزلاق فقاري - انحلالي
    يعني الانزلاق الفقاري حالة تنزلق فيها إحدى الفقرات إلى الأمام فوق الفقرة التي تحتها. يحدث الانزلاق الفقاري الانحلالي، عادة في الفقرات القطنية، خاصة الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة (L4-L5). وهو ينتج عن حدوث تغيرات انحلالية في بنية الفقرات مما يتسبب في انزلاق المفاصل بين الفقرات إلى الأمام. ويشيع هذا النوع من الانزلاق الفقاري بين المرضى من النساء كبار السن اللاتي يتجاوزن 60 عاماً.
    الأعراض
    تشمل أعراض الانزلاق الفقاري ما يلي:
    ألم، خاصة بعد التمارين، في أسفل الظهر، الفخذين، و/أو الساقين يتشعب إلى الأرداف و/أو إلى أسفل الساقين (عرق النسا)
    تشنجات عصبية
    وهن الساق
    شد عضلات وتر المأبض (بالركبة)
    مشية غير منتظمة أو عرج
    ولا تظهر أعراض على بعض الأشخاص المصابين بالانزلاق الفقاري ولا تكتشف عندهم تلك الحالة إلا عند الذهاب إلى الطبيب للشكوى من مشكلة صحية أخرى. إلا أن انزلاق جسم الفقرة إلى الأمام في حالات الانزلاق الفقاري الانحلالي الشديدة يؤدي غالباً إلى تضيق فقاري، وانضغاط للعصب، وألم، وإصابة عصبية.
    ما هي أسباب الانزلاق الفقاري الانحلالي؟
    يحدث الانزلاق الفقاري الانحلالي عادة نتيجة للسن و "التآكل" الذي يحدث للعمود الفقري مما يؤدي إلى انحلال المكونات الفقرية. ويختلف عن الانزلاق الفقاري البرزخي في عدم وجود عيب في العظم. ويجنح التضيق الفقاري إلى الحدوث في المراحل الأولى للانزلاق الفقاري الانحلالي.
    التشخيص
    يعتبر التشخيص ضرورياً بطبيعة الحال. يستخدم الدكتور لونر أحد التقنيات التشخيصية، إضافة إلى فحوصات من أطباء خبراء، لضمان دقة التشخيص. ومن بين الأدوات التشخيصية:
    التاريخ الطبي. سوف تسأل عن الأعراض التي تشكو منها، وشدتها، والعلاجات التي سبق أن جربتها.
    الفحص البدني. سيتم فحصك بعناية من حيث حدود الحركة، أو مشاكل التوازن، أو الألم، أو فقدان الأفعال المنعكسة في الأطراف، أو ضعف العضلات، أو فقدان الإحساس، أو علامة تلف عصبي أخرى.
    اختبارات تشخيصية. عادة ما نبدأ بالأشعة السينية لاستبعاد وجود مشاكل أخرى كالأورام والعدوى. كما يمكن أن نستخدم أيضاً التصوير المقطعي أو بالرنين المغناطيسي لتأكيد التشخيص. وقد يستخدم التصوير النخاعي مع بعض المرضى. ويتم في هذا الاختبار استخدام صبغة سائلة تحقن في العمود الفقري لإظهار درجة انضغاط العصب والانزلاق بين الفقرات المعنية، والحركة غير الطبيعية.
    تصنيف الانزلاق الفقاري
    توجد العديد من الطرق المستخدمة في "تصنيف" درجة الانزلاق تتراوح ما بين الخفيف والأكثر شدة. وسوف نناقش معك مدى امتداد الانزلاق الفقاري لديك.

    ويستخدم الأطباء بصفة عامة نظام مايردينغ للتصنيف لتصنيف الانزلاقات. وهو نظام سهل الفهم نسبياً. تصنف الانزلاقات على أساس النسبة المئوية لانزلاق جسم الفقرة للأمام على جسم الفقرة التي أسفلها. وعلى ذلك يشير الانزلاق من الدرجة الأولى (Grade I) إلى أن 1 - 24 في المائة من جسم الفقرة انزلق للأمام فوق جسم الفقرة التي تليها. وتشير الدرجة الثانية (Grade II) إلى انزلاق بنسبة 25 - 49 في المائة. بينما تشير الدرجة الثالثة (Grade III) إلى انزلاق بنسبة 50 - 74 في المائة والدرجة الرابعة (Grade IV) تشير إلى انزلاق بنسبة 75 - 99 في المائة. في حالة انزلاق الجسم الفقرة تماماً من جسم الفقرة التالية يصنف ضمن الدرجة الخامسة (Grade V)، والتي تدعى الانزلاق الفقاري.
    العلاج غير الجراحي
    يتألف العلاج لمعظم حالات الانزلاق الفقاري الانحلالي (خاصة الدرجة الأولى والثانية)، من الراحة المؤقتة في الفراش، وتقييد الأنشطة التي تسبب ظهور الأعراض، وعقاقير مضادة للألم/الالتهاب، وحقن من الستيرويدات والمخدر، وعلاج طبيعي و/أو تدعيم العمود الفقري.
    ومن الممكن أن يصبح الانزلاق الفقاري الانحلالي تفاقمياً - بمعنى أن يتواصل التلف ويصبح أكثر سوءاً بمرور الوقت. علاوة على ذلك، قد يتسبب الانزلاق الفقاري الانحلالي في حدوث تضيق، وهو ضيق في القناة الشوكية وانضغاط في الحبل الشوكي. إذا كان التضيق شديداً، ولم تنجح جميع العلاجات غير الجراحية، يلزم إجراء جراحة.
    العلاج الجراحي
    نادراً ما يتطلب الأمر إجراء الجراحة فيما عدا في الحالات الشديدة (عادة من الدرجة الثالثة وما فوقها)، أو عند حدوث تلف عصبي، أو كان الألم تعجيزياً، أو في حالة فشل جميع خيارات العلاج غير الجراحي.
    ويسمى الإجراء الأكثر شيوعاً في علاج الانزلاق الفقاري استئصال الصفيحة الفقرية والدمج. وفي هذا الإجراء يتم توسيع القناة الشوكية عن طريقة إزالة أو تشذيب الصفيحة الفقرية (سقف الفقرة). ويتم ذلك لإيجاد حيز أكبر للأعصاب وتخفيف الضغط على الحبل الشوكي. قد يحتاج الجراح أيضاً إلى دمج الفقرات معاً. وفي حالة إجراء الدمج، يتم غرس أجهزة متنوعة (مثل اللوالب أو أقفاص ما بين الجسيمات الفقرية) لتحسين الاندماج وتدعيم العمود الفقري غير المستقر.
    ارجوا ان تكوني استفدتي من المعلومات هذه

    والله هو الشافي
     
  3. الخالديه

    الخالديه New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 20, 2009
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    شكرااااا جزيلا على هذه المعلومات القيمه
     

مشاركة هذه الصفحة