مراحل نمو الجنين خلال اشهر الحمل

الموضوع في 'عيادة المنتدى' بواسطة دكتور هيثم التحيوى, بتاريخ ‏أكتوبر 23, 2022.

  1. دكتور هيثم التحيوى

    دكتور هيثم التحيوى Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 29, 2021
    المشاركات:
    226
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    16
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    استشارى امراض النسا والتوليد
    مكان الإقامة:
    94ش المرغنى _ الدور الاول _ مصر الجديده


    مراحل نمو الجنين خلال أشهر الحمل يوضحها لنا ا.د هيثم فريد التحيوي استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ودكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس .

    يمر الجنين بمراحل عدة من النمو خلال أشهر الحمل التسعة، وتتطور خلال هذه المراحل أنواع الحركة، وفي التالي بيان لأهم ما يمر به الجنين في هذه الأشهر:
    الشهر الأول:
    حيث تنمو البويضة المخصبة، ويحيط بها كيس مملوء بسائل أمنيوسي
    والذي يعمل على حماية البويضة أثناء تطورها. كما تبدأ المشيمة بالتطور، لإمداد الجنين بالتغذية اللازمة. ومع نهاية الشهر الأول، يتكون القلب بشكله البدائي، ويبدأ بالنبض بمعدل 65 نبضة في الدقيقة الواحدة.
    الشهر الثاني:
    حيث تبدأ معالم وجه الجنين بالتكوّن بشكل أوضح، وتبدأ البراعم التي ستنمو لتشكل أطراف الجنين بالظهور بشكل تدريجي، كما يكون حجم الرأس كبير نسبة لحجم الجسم خلال هذا الشهر. ويبدأ الجهاز العصبي، والهضمي، والعظمي بالتطور خلال هذا الشهر.
    الشهر الثالث:
    حيث تتطور الأطراف خلال هذا الشهر بشكل كامل، وفي نهاية هذا الشهر تكون أعضاء الجسم جميعها ظاهرة، مع العلم بأنّها ستستمر بالتطوّر والنضج خلال الأشهر القادمة. كما أنّ فرص خسارة الحمل تقل بشكل ملحوظ بعد الشهر الثالث منه.
    الشهر الرابع:
    أهم ما يحدث في هذا الشهر أنّ الجهاز العصبي الخاص بالجنين يبدأ بالعمل، كما يمكن للطبيب أن يقوم بسماع نبضات قلب الجنين عبر أجهزة خاصة.
    الشهر الخامس:
    وهو الشهر الذي يبدأ فيه الجنين بالحركة الملحوظة من قبل الأم، ويبدأ شعره بالنمو.
    الشهر السادس:
    حيث تنفصل جفون العينين عن بعضها البعض، ويتمكّن الجنين من فتح عينيه، كما يستجيب للأصوات الخارجية بالحركة أو زيادة معدل نبض القلب. وتجر الإشارة إلى أنّ فرصة نجاة الجنين تحت العناية المركزة في حال الولادة المبكرة خلال هذا الشهر تُعتبر جيدة في حال حصل ذلك بعد الأسبوع 23 من الحمل.
    الشهر السابع:
    يستمر الجنين خلال هذا الشهر بالنمو وتخزين الدهون في جسمه، كما يكتمل تطور حاسة السمع لديه بشكل كامل، ويبدأ السائل الأمنيوني بالاضمحلال تدريجياً.
    الشهر الثامن:
    وهو الشهر الذي يشهد فيه الدماغ تطوراً سريعاً، وتزداد فيه الحركة بشكل ملحوظ. كما تُعتبر جميع أعضاء الجسم عدا الرئتين كاملة النمو.
    الشهر التاسع:
    يكتمل في هذا الشهر تطور ردات فعل الجنين وتناسقها، كالرمش، وحركات الرأس، واليدين. ويكتمل خلاله نمو الرئتين تقريباً، ومن الطبيعي أن تقل حركة الجنين خلال هذا الشهر نظراً لضيق المساحة. كما يستعد الجنين لمرحلة الولادة عن طريق تغيير موضعه داخل الرحم، ليصبح رأسه متجهاً للأسفل، وتموضعه في أسفل الحوض. ويبلغ وزن الجنين في نهاية هذا الشهر قرابة الثلاثة كيلوغرامات، ليصبح الجنين مستعداً للخروج إلى العالم الخارجي
     

مشاركة هذه الصفحة