ادوية الحقن المجهري بالتفصيل

الموضوع في 'عيادة المنتدى' بواسطة دكتور هيثم التحيوى, بتاريخ ‏يوليو 6, 2022.

  1. دكتور هيثم التحيوى

    دكتور هيثم التحيوى Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 29, 2021
    المشاركات:
    193
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    16
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    استشارى امراض النسا والتوليد
    مكان الإقامة:
    94ش المرغنى _ الدور الاول _ مصر الجديده


    الادويه الخاصه بالحقن المجهري يوضحها لنا ا.د هيثم فريد التحيوي استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ودكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس .

    ادوية قبل إجراء عملية الحقن المجهري :
    • بعد الفحص الذي يقوم به الطبيب للمراة يكشف ان كان لديها اي التهابات ام لا وان اتضح وجود التهابات لديها يتم اعطائها العديد من الادوية لزيادة فرصة نجاح العملية تأخذ السيدة الحقنة التحضيرية Lupron Depot 3.5 قبل العملية.
    • ويقول دكتور هيثم التحيوي ان كانت السيدة لا تعاني من وجود أي مشاكل صحية الا مشكلة العقم في هذه الحالة يتم اعطائها بعض المنشطات، والأدوية التي تعمل على تقويتها اهمها الفوليك أسيد، عقار الجوسبرين الذي يتم تناوله قبل العملية بشهر تقريبا.
    • كما يمكن للمرأة أن تتناول عقار الأوميجا 3، وعقار prednisolone NYCOMED 5 mg المحتوى في تكوينه على الكورتيزون كما انه يساعد كثيرا على تقبل جسم المراة للأجنة التي تم نقلها اليها، ويحارب اي جسم مضاد، بالاضافة الى تناولها بعض الفيتامينات مثل فيتامين د المعالج لأي قصور بالغدة الدرقية حتي يكتمل حملها.
    • ثم يتم إعطاء الزوجة بعدها بعض المنشطات الصناعية التي تعمل على تنشيط عملية الاباضة.

    أدوية الحقن المجهرى بعد العملية :
    1. بعد أن يقوم الطبيب بزرع الجنين برحم الأم تستمر الام في تناولها الادوية 14 يوم لتثبيت الحمل، ومن أشهر الأدوية المثبتة للحمل بعد اجراء عملية الحقن المجهري السيكلوجست والحبوب البيضاء من البروجيلتون، حقن السيولة التي تعمل على منع تخثر الدم.
    2. ويقول دكتور هيثم التحيوي انه هناك بعض الانواع من الادوية التي تعمل علي تثبيط الإباضة بالشكل الطبيعي التي يتم تناولها في خلال مراحل الحقن المجهري هي Orgalutran أو Cetrotide، أما حقنة التحريض يتم اخذها عند اكتمال نضج البويضات قبل ان يتم تجميعها.
    3. من أهم أنواع الحقن التحريضية Pregnyl أو Ovitrelle، من احدي انواع الحقن التي يتم اخذها لتدعيم الطور الأصفري حتى يتم تهيئة غشاء الرحم لدى الام، وتثبيت الجنين بالرحم.
    فيتامينات قبل الحقن المجهري :
    • أكدت الكثير من الدراسات الاخيرة ان فيتامين د مرتبط بالتلقيح الصناعي، ونجاح الحمل، وعدم انخفاض فيتامين د تقل فرص الإخصاب، ولا تنجح العملية.
     

مشاركة هذه الصفحة