انه حقا كتاب العرب

الموضوع في 'كتب طبية' بواسطة اسلام ابو سعود, بتاريخ ‏أكتوبر 14, 2014.

  1. اسلام ابو سعود

    اسلام ابو سعود New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 14, 2014
    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجوائز:
    1
    الجنس:
    ذكر
    المصدر: انه حقا كتاب العرب
    في منتدى : كتب طبية


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه اجمعين ثم اما بعد :-

    الى الذين انشأوا منتدى وسموه " كتاب العرب "

    بينما لا نكاد نجد فيه كتابا عربيا

    و كان من الاحرى ان تسموه " كتاب الغرب " نظرا لان معظم الكتب الموجودة هى كتب غربية وليست عربية

    و السؤال اين اصبح طلاب العلم العرب من هويتهم ولغتهم وثقافتهم ؟؟؟؟؟

    هل اصبحت الكتب العلمية منحصرة بين انجليزية وفرنسية بينما اندثرت اللغة العربية و ذهب ريحها ؟؟؟؟؟

    ان ذلك الاهمال المتعمد الذى اصبحنا فيه تجاه لغتنا والتى تمثل هوية كل فرد منا اصبح يهدد اللغة بالانقراض تماما على المستوى العلمى

    و لكن الله عز وجل قيض لهذه الامة رجالا مازالوا يحفظون هويتهم وثقافتهم عملوا ليل نهار من اجل نقل العلم الغربى الى لسان عربى مبين

    ولكن تلك الكتب العربية والتى اصبحت كثيرة والحمد لله لا ينبغى ان تظل اسيرة الادراج بل لابد ان تصل اليها ايدى الطلاب لكى ننتفع بها و لا نظل فريسة بأيدى الاستعمار الفكرى الغربى

    اذن المطلوب هو بدء العمل على انشاء مكتبة الكترونية عربية تنافس الكتب الغربية عن طريق جمع روابط تلك الكتب وانشاء قسم لها

    و اخيرا نرجو من الاخوة الاعضاء التفاعل مع الموضوع نظرا لاهميته البالغة

    احد المؤسسات القائمة على التعريب تجدون لديها اسماء وصور الكتب المنتجة



    صور نقطة فى بحر الكتب العربية

    image1.jpg image3.jpg image2.jpg image4.jpg image5.jpg image6.jpg image7.jpg image9.jpg اتنتانمت.PNG خكعكلنل.PNG
     
  2. Abu_Omar

    Abu_Omar مشرف عام إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 30, 2008
    المشاركات:
    1,909
    الإعجابات المتلقاة:
    2,224
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    مهلاً على رسلك يا سيد أبو سعود

    وكما يقول المثل " أول ما شطح نطح" أراك في أول مشاركة لك تتهجم على المنتدى والقائمين عليه، وتتهمنا شرقاً وغرباً وغير ذلك، ولأني لا أحب كيل الإتهمامات جزافاً ولا أحب التعليقات الممجوجة أود توضيح هذا الأمر لك ولأمثالك:

    أولاً: كل ذي عقل يعرف أن اللغة الإنجليزية هي لغة العلم في عصرنا هذا، وهذا لا ينتقص شيئاً من إعتزازنا وحبنا للغتنا العربية الجميلة، فتجد المهندس والطبيب والصانع وغيرهم يحبون الشعر والأدب والرواية والبلاغة، وأنا شخصياً أحب الشعر والكتابة رغم أن تخصصي هو هندسة. إذاً إتهاماتك تلك لا أساس لها
    ثانياً: عندما يتطور العرب وينهضون من عصر الإنحطاط الذي نعيشه ربما تعود اللغة العربية لتصبح لغة العلم كما كانت في العصر العباسي. ولتذكيرك بالتاريخ لأنك كما يبدو غير مطلع فقد كان العرب في جاهلية قبل الإسلام وبعد ظهور الإسلام لم يتحولوا ليقودوا العالم بين ليلة وضحاها إنما استغرق الأمر عقود من الزمن ليسود المسلمين وتصبح اللغة العربية هي لغة العلم كما أسلفت في العصر العباسي.
    ثالثاً: كثير من علماء المسلمين في العصر العباسي هم في الواقع ليسوا عرباً مثل ابن سينا والقزويني والفارابي والبخاري والزمخشري والخوارزمي وغيرهم الكثير، والبعض يعتقد أن هؤلاء عرباً كونهم ألفوا كتباً بالعربية لأنه كما قلت كانت العربية هي لغة العلم في ذلك الوقت. هذا الأمر - أي تأليفهم بالعربية لا يعني كرههم للغاتهم الأم
    رابعاً: لا يوجد كتب عربية في وقتنا هذا تغنينا عن الكتب الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية (عدا كتب الأدب والشعر والدين)- لأن العرب في عصرنا لا يهتمون بالعلم بل لا يقرؤون. هل تعلم معدل الكتب التي يقرؤها العرب سنوياً ومقارنتها مع الغرب؟ العرب يهتمون اليوم بالرقص والغناء وعرب أيدول واللهاث وراء الموضة أكثر من اهتمامهم بالمعادلات التفاضلية أو أبحاث النانو أو الخلايا الجذعية أو الفضاء.
    خامساً: كتب التراث على العين والرأس ولكن يجب مواكبة العلم الحديث. إن وجد كتاباً عربياً علمياً فهو في الغالب إما مترجم أو مسروق أو لا يواكب العلم الحديث إلا ما قل وندر

    في النهاية إن لم يعجبك المنتدى فهذا رأيك ولكن لا تطلق أحكاماً مسبقة، كما أن أحداً لم يجبرك أنت ولا غيرك على الدخول أو التسجيل

    ملاحظة أخيرة
    أرى أن كل الكتب التي وضعت صور أغلفتها هي كتب مترجمة وليست من تأليف العرب

     
    آخر تعديل: ‏أكتوبر 18, 2014
    mann1 و أبو قصي معجبون بهذا.
  3. اسلام ابو سعود

    اسلام ابو سعود New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 14, 2014
    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجوائز:
    1
    الجنس:
    ذكر
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله ثم اما بعد

    اولا اود ان اعتذر عن اللهجة العنيفة التى بدأت بها الخطاب

    ثانيا ان ما قصدته بالفعل هو انشاء مكتبة عربية و غالب الكتب فيها يكون مترجما وتوجد مؤلفات عربية ولكنها بنسبة اقل

    ثالثا لقد اطلعت على على التاريخ الاسلامى ووجدت ان الحضارة لم تقم الا بعد نقل علوم اليونان والفرس والهند الى العربية ثم تم البناء عليها والانطلاق منها

    كذلك قامت الحضارة الاوروبية على ترجمة كتب المسلمين وتدريسها ثم تم البناء عليها

    كذلك لا اقدح فى الانجليزية كلغة علم بل اقر بوجوب تعلمها لمن يريد الاطلاع على احدث الابحاث والكتب العلمية

    لا علاقة للكلام اطلاقا بمن يتابعون الرقص والغناء و اراب ايدول ولكن الكلام موجه بالنسبة للطلاب الجامعيين

    الترجمة العلمية ليست جريمة او مسبة فى حق الامم بل هى وسيلة للتواصل ونقل المعارف

    و لا اقصد هنا العرب فقط فلديك اليابان والصين وروسيا بل حتى الكيان الصهيونى يدرس بلغته

    اما بالنسبة للسادة الزملاء اعضاء المنتدى فوددت لو تم انشاء قسم للكتب العربية الالكترونية سواء المترجمة او المؤلفة من يجد رابط لكتاب ان يشاركه فى هذا القسم واخص بالذكر طلاب الجامعات السورية لانهم يدرسون بالعربية

    تقبل اعتذارى مجددا

    سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
     
    so far و mann1 معجبون بهذا.
  4. Abu_Omar

    Abu_Omar مشرف عام إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 30, 2008
    المشاركات:
    1,909
    الإعجابات المتلقاة:
    2,224
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    اعتذارك مقبول

    لا أنكر أهمية الترجمة ولكن الترجمة لوحدها لا تكفي، كما أن الترجمة بحاحة لوحدة عربية - على الأقل على الصعيد العلمي- ولنترك الأصعدة الأخرى
    العرب بحاجة لمرجعية موحدة للترجمة إن أرادوا التهوض والبناء. انظر للكتب العربية المترجمة وستجد كل بلد يترجم المصطلحات العلمية بشكل يختلف عن البلد الآخر، فترى مصطلحات يستخدمها العراقيون ومصطلحات مختلفة يستخدمها السوريون وأخرى للمصريين و للمغاربة وهكذا وبالتالي فهو جهد ضائع.
    كذلك نحن - كأمة عربية- بحاجة لتشجيع البحث العلمي والكلام له علاقة بالرقص والمهرجانات وبرامج السخافة، لأن موارد العرب تضيع عليها بدل من صرفها على ما ينفع مثل البحث العلمي. هل تعلم أن ما يصرفه عدونا الغاصب على البحث العلمي أكثر مما تصرفه كل الدول العربية مجتمعة؟ في حين نجد تلك الدول تصرف بسخاء على النادى الفلاني أو تمول برنامج للرقص أو مهرجانا للغناء وغيره مما لا ينفع.
    هل تعلم أن الأبحاث العلمية التي ينشرها الصهاينة في سنة واحدة في المجلات العلمية تتفوق على ما تنشره الدول العربية مجتمعة؟
    إذاً للنهوض علمياً يتوجب تغيير العقلية العربية فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
     
    so far و mann1 معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة