من تاريخ البحرية في الحضارة العربية الإسلامية

الموضوع في 'المنتدى الإسلامي' بواسطة mohamadamin, بتاريخ ‏ابريل 17, 2014.

  1. mohamadamin

    mohamadamin حكيم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 31, 2010
    المشاركات:
    969
    الإعجابات المتلقاة:
    649
    نقاط الجوائز:
    108
    الوظيفة:
    متقاعد من الملكية الاردنية
    مكان الإقامة:
    عمان - الاردن


    ـ نبذة تاريخية:
    قبل ظهور الإسلام عرف الرحالةاليوناني (هيبا لوس) من البحارة العرب الرياح الموسمية وهذه الرياح تمثلفي رحلة الشتاء و الصيف عند العرب .كان البحارة العرب ينتظرون موعد الرياحالقوية والقادمة من الشمال لتدفع مراكبهم الشراعية باتجاه الجنوب من البحر الأحمرإلى الهند وشرق آسيا ثم الانتظار لحين موعد الرياح المعاكسة لتعود بهم إلىديارهم .
    وقد أخذ العرب من اليونانيون جهاز الإسطرلاب لقياس ارتفاعالنجوم والكواكب ولقد جعله العرب اكثر دقة واسهل استعمالا حتى اشتهر العرببصناعته .
    وقد استعمل البحارة العرب أجهزة أخرى مثل السدس – التيودوليت - استعمل البحارة العرب البوصلة في عهد الإدريسي - أما المنظار المقرب فلميعرفه العرب إلا في القرن السابع عشر بعد ما ابتكره جاليلو الإيطالي .
    وكان البحارة العرب على معرفة جيدة بطبيعة البحار سواء في قيادة سفنهمللرحلات الطويلة أو الأحوال المناخية المتقلبة والموسمية وكانوا يستعملون (الدليل البحري) ويسمى الرهمانيأو الرحماني ويسمى أيضا دفتر الإرشادالبحري، وكانوا يستعملون تقويم خاص بالبحارة يسمى (النيروز)، وكانوا يحسبونطلوع المنازل ومواسم الرياح وأوقات الأسفار وسرعة مراكبهم و المسافة وطرقتمييز الجزر والوقت المتوقع وصولهم.
    لقد كان العرب يسيرون رحلاتهمالبحرية بانتظام من شبة الجزيرة العربية إلي الهند وشرق آسياحتى وصلواالصين حيث يذكر أن هناك جاليات من اصل عربي تعيش هناك .
    وعندما بدأانتشار الإسلام كان الحماس الشديد عند المسلمين للمشاركة في نشرالدعوة الإسلامية وبالتالي ازداد نشاط الرحلات البحرية الطويلة إلى أفريقياوالهند وشرق أسيالاكتشاف بلاد جديدة لم يصلها الإسلام .
    ـ منأشهر البحارة العرب:
    - الملاح ( سليمان التاجر) الذي يعتبر منالمصادر الهامة في المعرفة الجغرافية والتاريخية لبحار آسيا ويرى كثيرون إنقصة ( السندباد البحري) ما هي إلا نسج للأوصاف هذا الملاحالعربي في القرنالتاسع ميلادي .
    - كذلك سجل الملاح البحري (أحمد بن ماجد) عددكبير من الكتب في القرن الخامس عشر بعد القيام برحلات واسعة في البحر الأحمروالخليج العربي و المحيط الهندي ولقد لمع اسم احمد ابن ماجد والبحار( سليمانالمهري ) في الأوساط العلمية الغربية بعد عثور المستشرقالفرنسي ( جبريلفيران ) على مخطوطات ومؤلفات في علم الملاحة .
    - وورد في كتاب (البيروني ) أوصاف للبحار الشمالية المتجمدة والكائنات البحرية
    - في القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي قام كل من: (البتاني وابن حوقل) بعمل خرائط بحرية عن البحرالأسود والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي وكانت خرائط المسعودى اقرب إلىالواقع.
    - وقد عمل المسعودى عدة كتابات وصف فيها بحر الروم (الأبيض المتوسط) وصفاً جيداً من ناحية الطول والعرض وحدده. وكذلك وصفالحيوانات البحرية مثل: الحوت، وقال عنه: أن اسمه (الفال)، ويصل طوله (400 ذراع)ويهز البحر وينفث الماء إلى ارتفاعأكثر من ممر سهم.
    - أما وصف (الدمشقي) لسمك القرش بأنه موجود ببحر اليمن، وأن جلده خشن ولهخرطوم طويل مثل المنشار، وطوله أربعة اذرع .
    - ذكرت رحلات ابنبطوطه في القرن الرابع عشر .
    - رحلات العمانيين الى زنجبار وإلى أندنوسياحيث جلبوا القرنفل ونقلوه إلى زنجبار القريبه من الساحلالافريقي وأصبحتزنجبار مشهورة بزراعته وتصديره .
    وكانت الرحلة من عمان إلى زنجبار تستغرقشهر ونصف .
    - أصدرت تركيا عام (1864م) أيام الإمبراطوريةالعثمانية أول مجموعة قانونية تتضمنقواعد القانون البحري مستوحاة منالشريعة الإسلامية ويعتبر اكثر إنسانية منالقانون البحري العالمي لانالفقهاء المسلمين فرضوا الالتزام بالمساعدة لأي سفينةمعرضة للخطر على العكسمن القانون البحري المعاصر الذي يسمح بالمساعدة مقابلالمطالبة بمبالغهائلة هذا البند يجعل من قادة السفن لا يطلبون المساعدة من السفنالأخرىإلا بعد استنفاذ جميع المحاولات مما يؤدي إلى سوء الحالة.
    - قامالأميرال العثماني محي الدين الريس بكتابة ( كتاب البحرية) وصف فيهخرائط تفصيلية للبحر الأبيض المتوسط وكان ذلك سنة 1554م .
    - أما الأميرال العثماني الكابتن سيد علي بكتابة ( كتاب المحيط ) وصف فيه المحيط الهندي وكان ذلك سنة 1562م .

    - وصدر عن الملاح الكويتي عيسىالقطاني كتاب دليل المحتار في علم البحار شرحفيه عن الملاحة و الغوص وتجارةاللؤلؤ وبعض العادات والتقاليد في الخليج العربيوكان ذلك سنة 1915م.
    - عمل الغزاة والمستعمرين من البرتغال بعد اكتشاف راس الرجاءالصالح بملاحقةالمراكب العربية وقطع الطريق عليها ومهاجمتها بغرض القرصنةو النهب .
    كما فرضوا حصار على مدخل الخليج العربي والبحر الأحمر لغرض شلالحركة التجارية .
    وبعد هذه الحوادث لم تعد المراكب العربية على أن تجرؤ علىالابتعاد عن السواحل وبعدهذه السيطرة البرتغالية مائة سنة كانت هذه المدةكافية لفقد الملاحة العربية للمعلمين والربابنة الذين يجيدون فن الملاحةالليلية بقياس النجوم والرحلات الطويله ..
     
    أعجب بهذه المشاركة chemistry
  2. سالم مذكور

    سالم مذكور New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 28, 2018
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجوائز:
    1
    الجنس:
    ذكر
    السلام عليكم
    موضوع تشكر عليه
    اود ان أضيف .... مُأخراً صدر كتاب بعنوان سقطرى جزيرة الامجاد بلاد الربان احمد ابن ماجد
    يعد هذا الربان اول مأسس لعلم البحر الحديث وأبرز أسبقية العرب في علوم الملاحة البحرية
    هذا الكتاب يكشف اسرار علاقة البرتغاليين بأحمد ابن ماجد ..... لي عودة
     
    أعجب بهذه المشاركة chemistry

مشاركة هذه الصفحة