فيتامين ب12 كل ما يتعلق به

الموضوع في 'الطب في لغة بسيطة' بواسطة ابو ابراهيم, بتاريخ ‏نوفمبر 24, 2011.

  1. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,980
    الإعجابات المتلقاة:
    4,436
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)


    [​IMG]
    ما هو فيتامين ب 12؟
    فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويقوم بالعديد من المهام في الجسم، حيث يروج للنمو في مرحلة الشباب ويحافظ على النظام العصبي صحّي، كما يحافظ على تركيبة خلايا كريات الدم الحمراء.يعتبر من الفيتامينات الهامة والضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء، وللمحافظة على أنسجة الأعصاب،
    ويساعد ب 12 على الحفاظ على الغشاء الرقيق الذي يحمي الأعصاب، وبالتالي يساعد على نقل النبضات العصبية بشكل سريع. كما يساعد على الترويج لشهية جيدة أثناء مرحلة النمو، ويضمن النمو الطبيعي، وتكوين كريات دم حمراء
    الاحتياج اليومي للبالغين 1-2 ميكروجرام.

    القيمة الطبيعية بالدم 200-800 pg / ml

    تم اكتشافه في أوائل الأربعينات .

    يوجد بتركيز كبير في الكبد والأحشاء الداخلية .

    يوجد بكميات قليلة في البيض والسمك واللحوم الحمراء والطيور.

    أما الفواكه والخضر فلا تحتوي على هذا الفيتامين.

    وهو نوع من فيتامينات ب المركبة وهو ضروري وأساسي لصحة الجهاز العصبي كما يعتبر مهما جدا لإنتاج الكريات الدموية الحمراء في الدم ويؤدي النقص به لفقر الدم Megaloblastic anemia

    ضروري جدا لعلاج اعتلال الأعصاب لدى مرضى السكري والذي من أهم أعراضه ألم اليدين والقدمين ومشاكل في الأعضاء الجنسية .

    ومن الجدير بالذكر أن الجسم لا يمتص هذا الفيتامين إلا بعد أن يتحد مع مادة مجهولة التركيب تفرزها المعدة تسمى بالعامل الداخلي وقد يولد البعض مفتقرا إلى هذا العامل ،وقد يغيب هذا العامل أيضا عند ذوي المعدة المستأصلة جراحيا أو المصابة إصابة مزمنة .

    يستدل على الحاجة إلى هذا الفيتامين بمظاهر عصبية ودموية .فيسبب :

    الكآبه .
    وهن البصر .
    آلام الظهر والشعور بالتعب والخمول وشحوب الوجه.

    طنين الأذن صداع وخمول .

    اضطراب في التوازن وخصوصا عندما يمشي المريض في الظلام أو وهو مغمض العينين.

    ضيق نفس بعد الجهد وعسر بلع واضطراب في الحس.

    سلس البول .

    هشاشة العظام خصوصا عند النساء .

    واهم من ذلك كله هو فقر الدم الضخم الآرومات Pernicious Aneamia .

    أسباب نقص هذا الفيتامين

    لقد لوحظ في الآونة الأخيرة كثرة الوصفات الطبية والتقارير المخبرية التي تدل على نقص هذا الفيتامين بنسبة كبيرة قد تدعو إلى البحث والتفحص.

    إن هذه الظاهرة لم تستثني أي فئة من المرضى ،فقد لوحظت بالفقراء والأغنياء بالذكور والإناث ،وقد كانت تعتبر مشكلة ذات عوارض كثيرة كما تم ذكره سابقا بالنسبة للمريض ،وقد لوحظ تحسن الحال بعد اكتشاف السبب بأيام قليلة .

    وبعد التحري والمناقشة مع بعض المراجعين ومع الزملاء أصحاب المختبرات الطبية وبعض الجيران من الأطباء وبالرجوع إلى الكثير من المراجع،فأنني أوجز أسباب النقص بما يلي:



    الأشخاص النباتيون أو شبه النباتيون ومتبعو نظام مايكروبيوتيك.

    تطبيق ريجيم خالي من البروتينات ولمدة طويلة.

    التدخين بشراهة حيث وجد أن التدخين يحيد ويقلل امتصاص كل من فيتامين C , B12 .

    سكان المناطق التي تتمتع بصيف حار طويل بعكس فيتامين D حيث وجد أن فيتامين B12 الوحيد من الفيتامينات الذي يحتويه عرق الإنسان.

    والجدير بالذكر هنا أن الحيوانات وكون معظمها نباتية فان الله أعطاها المقدرة على صنع هذا الفيتامين داخل جسمها فسبحان الله.

    عدم وجود العامل الداخلي الضروري لامتصاص هذا الفيتامين في المعدة.

    كبار السن (فوق سن الخمسين)لأنه مع تقدم السن يقل هذا الفيتامين تدريجيا مما يؤدي لأعراض نفسية وعصبية مثل فقدان الذاكرة والخرف إضافة لأنه يحمي من ظهور مرض الزهايمر لدى كبار السن .

    تناول بعض الأدوية لمدة طويلة مثل :COLCHINE(حيث يمنع من امتصاص كل من فيتامين B12,A ) ،حبوب منع الحمل ،مركبات السلفا.

    تناول عقار الكلورامفينيكول لمدة طويلة حيث قد يؤثر هذا العقار على مفعول هذا الفيتامين.

    الإصابة بجرثومة H-PYLORI. وقد لوحظ حتمية نقص هذا الفيتامين مع وجود هذه الجرثومة.

    على كل لأحوال لم تزل كل الأسباب الحقيقية المسببة لنقص هذا الفيتامين مجهولة وغير معروفة بالضبط لكن يتوقع أن تكون الماد المضافة للمأكولات خصوصا الهرمونات الموضوعة على الخضار والفواكه والمحسنات المضافة للخبز أحد الأسباب .
    نقص فيتامين ب12 وعلاقته بهشاشة العظام

    كما ذكرنا سابقا من أهم الأعراض الناتجة عن نقص فيتامين ب12 هي هشاشة العظام وفي الواقع النساء عرضة 4 مرات أكثر من الرجال لهذا المرض (Osteoporosis )

    لقد أظهرت الدراسات الحديثة الرابط بين نقص ب12 وتدني الكثافة المعدنية العظمية لدى الرجال والنساء لكن مازالت الآلية الكامنة خلف هذا الربط غير واضحة حيث بينت الدراسات أن الأشخاص الخاضعون للتجارب والذين كان لديهم معدلات أعلى من فيتامين ب12 في بلازما الدم كانوا أقل عرضة لهشاشة العظام ممن لديهم مستوى متدن من فيتامين ب12

    ويتمتعون بمستوى كثافة معدنية عظمية أقل في الورك لدى الرجال والعامود الفقري لدى النساء .

    عادة يتفاقم داء هشاشة العظام بلا ظهور أي أعراض خارجية إلى أن يحدث كسر ما .

    والجدير بالذكر أن وزارات الصحة والرعاية الصحية في العديد من دول العالم تقوم بإجراء مسح شامل لمعرفة حجم المشكلة والفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بنقصه خصوصا النساء من فئات الطفولة دون سن 5 سنوات وكذلك من 15-49 سن الإنجاب للسيدات .

    فيتامين ب12 وعلاقته بصحة القلب والأوعية الدموية

    الحاجة لمجموعة فيتامينات (ب المركب ) تزداد مع التقدم في العمر أيضا إذ إن الفيتامين ب6 و ب12 وحامض الفوليك ضرورية لإبقاء معدلات مركب الهوموسيستين Homocysteine منخفضا بالدم فهذا الأخير يؤدي إلى ارتفاعه في الدم حسب دراسات جديدة لزيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب مما يزيد من احتمالية انسداد الشرايين وحدوث الجلطات القلبية وإمكانية فقدان الذاكرة وبزيادة الجرعة يوميا حوالي 5 ملغم من فيتامين ب6 وحوالي 10 ملغم من فيتامين ب12 كما على النساء تناول حوالي 400 ملغم من حامض الفوليك يوميا للمساعدة على صحة الشرايين والأوعية الدموية والأعصاب .


    خيارات العلاج

    ‏إذا شعرت بأعراض نقص فيتامين ب 12، فاذهب إلى الطبيب: وفي حالة إصابة أحد أقاربك المقربين بالأنيميا الخبيثة، فعليك بإخبار طبيبك بهذا.

    سوف يجري لك الطبيب إحصاء كاملاً لعدد خلايا الدم . وقد يفحص مسحة من خلايا الدم تحت الميكروسكوب. هذا سوف يظهر المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين ووجود خلايا الدم الحمر الضخمة التي تميز هذا المرض، وفي الغالب تظهر خلايا الدم البيض أيضاً بمظهر غير طبيعي.

    ‏سوف يفحص طبيبك أيضا مستوى فيتامين ب12 ويجري اختبارات أخرى بحثاً عن السبب وراء حالة نقص فيتامين ب 12 ‏.

    ‏أغلب المصابين بالأنيميا الخبيثة الذين لا يستطيعون امتصاص فيتامين ب 12 ‏لا يستعيدون أبدا القدرة على امتصاصه ويجب عليهم أن يتناولوا حقن فيتامين ´´ب 12 ‏´´ فيما تبقى من حياتهم. هذه الحقن يجب إعطاؤها مرة واحدة في الشهر.

    ‏في أغلب الحالات يمكنك منع حالة فيتامين ´´ب 12 ‏´´ عن طريق التأكد من توفر هذا الفيتامين في غذائك وعن طريق إجراء فحوص منتظمة للكشف عن مستويات فيتامين ´´ب 12 ‏´´إذا كنت معرضاً لاحتمال نقصه.

    النباتيون الذين يصابون بنقص فيتامين ب12 يمكنهم تناول أقراص فيتامين ´´ب 12 ‏´´ بدلا من الحقن إذ إنهم لا يعانون نقصا أساسيا في قدرتهم على امتصاص هذا الفيتامين.
    د ابو ابراهيم
    من النت بتصرف
     
    max_net و so far معجبون بهذا.
  2. طالبه العلم

    طالبه العلم New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 3, 2012
    المشاركات:
    24
    الإعجابات المتلقاة:
    8
    نقاط الجوائز:
    3
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبه دراسات
    مكان الإقامة:
    عراق
    شكرا بارك الله بيكم ممكن مصادر البحث
     

مشاركة هذه الصفحة