جديد في الطب علاج جديد لمرض الإيدز

الموضوع في 'المنتدى الطبي العام' بواسطة winter rose, بتاريخ ‏فبراير 7, 2011.

  1. winter rose

    winter rose مشرفة بالجامعةزهرة كتاب العرب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 25, 2010
    المشاركات:
    5,053
    الإعجابات المتلقاة:
    1,632
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالبة / هندسة الاتصالات والبرمجيات
    مكان الإقامة:
    الأردن


    علاج جديد لمرض الإيدز


    أعلن علماء من إسبانيا عن اكتشاف طريقة قد تتمكن من معالجة مرض نقص المناعة المكتسب الإيدز أطلقوا عليها اسم إعادة تثقيف نظام المناعة في الجسم لمهاجمة فيروس نقص المناعة البشرية ومن المحتمل أن يحدث هذا العلاج ثورة في علاج مرض الإيدز.

    ونقلت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية عن العلماء وهم من مستشفى برشلونة باسبانيا قولهم: "إنهم كانوا قادرين على خفض مستوى فيروس اتش اي في المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب لدى المرضى المصابين به باستخدام العلاج الجديد الذي يأملون في نهاية المطاف أن يحل محل العلاج بالعقاقير المضادة للفيروسات الباهظة الثمن والمستخدمة حالياً ضد هذا المرض".


    وأشارت الصحيفة إلى قيام الباحثين بإجراء تجارب سريرية على 24 مريضاً مصابين بالإيدز وبعد 24 أسبوعاً بينت النتائج أن عدداً كبيراً منهم شعروا بتحسن بالرغم من أن مدير المشفى حذر من أن مدة العلاج غير كافية.

    وقالت الصحيفة: "إن هذه النتيجة تشكل تحسناً هاماً جداً بالنسبة للتجارب السابقة حيث ومع لقاح مماثل في الماضي كانت هناك استجابة بسيطة بنسبة 30% فقط من المرضى الذين عولجوا وحتى الآن لم يصل أي لقاح علاجي إلى المستوى نفسه كما هو الحال في هذه الدراسة".

    وتقول الصحيفة: "إن هذا اللقاح يؤخذ من الخلايا الجذعية الخاصة للإنسان والتي تعتبر المنظم الرئيسي للجهاز المناعي في جسم الإنسان ويتم استخراج الخلايا ومن ثم يعاد إعدادها ومعالجتها جيدا لمهاجمة الفيروس باستخدام عينات من فيروس نقص المناعة البشرية أخذت أيضا من المرضى بشكل إفرادي ومن ثم يتم حقن الخلايا المعدلة على ثلاث مراحل خلال أسبوعين وعلى فترات متقطعة".

    وقالت الرئيسة التنفيذية للصندوق القومي لمكافحة الإيدز في بريطانيا ديبورا جاك: "إن هذه الدراسة محدودة للغاية لذلك فمن المهم أن ندرك أن هناك طريقاً طويلاً يتعين تجاوزه قبل استخلاص أي استنتاجات من هذا البحث."

    ومع ذلك ومع تطورعلاج فيروس نقص المناعة البشرية بشكل كبير خلال السنوات العشر الماضية فإننا نرحب دائماً بالبحوث الجديدة التي تلقي ضوءاً جديداً على خيارات العلاج الفعال للأشخاص الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية.

    وذكرت الصحيفة أن العلاج الجديد يكلف 3 آلاف يورو وهي تعتبر تكلفة أقل من مضادات الفيروسات الغالية الثمن التي تكلف ما يقدر ب 8 آلاف يورو في السنة ويجب أن تؤخذ يومياً ومدى الحياة.

    وأشار برنامج الأمم المتحدة لمكافحة مرض الإيدز إلى أن ما يقدر بـ33.3 مليون شخص في العالم مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية الذي يسبب مرض الإيدز فمنذ بداية انتشار الوباء في الثمانينيات أصيب أكثر من 60 مليون شخص بالفيروس وتوفي ما يقرب من 30 مليون مصاب بهذا المرض.



    صحيفة دي برس

مشاركة هذه الصفحة