محتويات مقالاتي دروبلاي أركان المعتمر لحجز فنادق مكة والمدينة صحيفة البوابة مختلفون الكوبونات بالشفا متجر فوريفر new capital compounds كوبون فوري موقع نادي العرب خدمة الرقم الموحد

كيمياء غير عضوية من فضلكم

الموضوع في 'قسم الكيمياء' بواسطة قمة الاحساس, بتاريخ ‏يناير 1, 2011.

  1. قمة الاحساس

    قمة الاحساس Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 22, 2010
    المشاركات:
    85
    الإعجابات المتلقاة:
    7
    نقاط الجوائز:
    8
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    معيدة
    مكان الإقامة:
    ليبيا
    المصدر: من فضلكم
    في منتدى : قسم الكيمياء


    السلام عليكم
    من فضلكم اريد شرح مبسط عن دورة تثبيت النيتروجين
     
  2. albertnammas

    albertnammas مشرف بالجامعة / درّة كتاب العرب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 25, 2009
    المشاركات:
    7,373
    الإعجابات المتلقاة:
    3,476
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    أستاذ جامعي/ دكتوراة
    مكان الإقامة:
    فلسطين - سيرين -
    قد تفيدك هذة الروابط








    تثبيت النيتروجين
    يكون حوالي 78% من جو .ولكن على الرغم من هذه الوفرة فى الجو فنادرا ما يوجد هذا العنصر فى على صورة نترات و أملاح الامونيوم بكمية تفي احتياجات الخضراء.
    التثبيت الحيوي للنيتروجين:
    الطرق لتثبيت تعتمد على الكائنات الدقيقة وخاصة البكتريا فتستطيع بعض البكتريا وقليل من الطحالب الخضراء المزرقة النامية على حالة حرة,تثبيت الجوى فى خلاياها و تكون البروتينات هى النواتج النهائية للتثبيت ويطلق على تثبيت بفعل الميكروبات المستقلة "بالتثبيت غير التكافلى" تميزا له عن تثبيت بطريقة "التكافل" الذى يحدث بالفعل المشترك بين بكتريا العقد الجذرية و البقولية .

    تثبيت غير التكافلى:
    تعتبر البكتريا الهوائية من جنس(Azotobacter) وخاصة نوع (A.chrococcum) وبعض البكتريا اللاهوائية مثل Clostridium pasteurianum مسئولة غالبا عن التثبيت غير التكافلى للنيتروجين فى ,ويمكن لنوع واحد من الطحالب الخضراء المزرقة من جنس (Nostoc) أن يثبت عند تنميتها فى بيئة خالية من النيتروجين.
    إن الأهمية العملية لتثبيت فى بواسطة هذه البكتريا غير التكافلية ليست كبيرة حيث يجب أن تتنافس مع كائنات الأخرى على الأغذية الصالحة , ونظراًََ لعدم قدرتها على استخدام السليلوز أو اللجنو سليلوز أو اللجنينات يجب أن تعتمد على وجود كميات من الأغذية البسيطة نسبيا و التى يندر أن توجد فى بكميات كبيرة .
    وتتراوح كميات المثبتة من صفر – 20كجم فى الفدان فى الفدان سنوياًَ . و حيث أن المثبت بواسطة هذه الكائنات على صورة بروتينات داخل خلاياها فإنها غير صالحة لاستعمال حتى تموت خلاياها هذه الكائنات وتتحلل فى التربة.


     
    chemistry و (عضو محذوف) معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة