احتقان السوائل في الجسم

الموضوع في 'الطب في لغة بسيطة' بواسطة winter rose, بتاريخ ‏نوفمبر 19, 2010.

  1. winter rose

    winter rose مشرفة بالجامعةزهرة كتاب العرب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 25, 2010
    المشاركات:
    5,053
    الإعجابات المتلقاة:
    1,632
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالبة / هندسة الاتصالات والبرمجيات
    مكان الإقامة:
    الأردن


    احتقان السوائل في الجسم
    أخطر انواعه يحدث في الرئتين ويكون بطيئاً أو سريعاً ويؤدي إلى انخفاض الأوكسجين وصعوبة التنفس

    ان مفهوم احتقان سوائل الجسم وكيفية تشخيص ذلك وعلاجه مفهوم مهم لمرضى القلب واقاربهم وايضا للأشخاص الطبيعين.. واحتقان السوائل ليس مرضا بحدذاته ولكنه عرض لعدة امراض يجب البحث فيها بالتفصيل حتى يصل الطبيب المعالج للسبب الاساسي لذلك.

    - ما كمية السوائل الطبيعية في جسم الانسان؟
    لقدخلق الله سبحانه من الماء كل شئ حي.. فوجود الماء في مكان ما يزيد من احتمالية وجودالحياة في ذلك المكان وانعدامه في المقابل يقلل تلك الفرص كثيرا.. والماء في جسم الانسان بقدر محدود اذا زاد عن حده مرض الانسان وان قل عن حده كذلك ادى الى مشاكل طبية قد يحتاج معها الشخص الى رعاية طبية خاصة.

    [​IMG]
    احتقان السوائل في الرئتين من أهم علامات قصور القلب


    وتختلف كمية السوائل في جسم الانسان حسب عمره.. فمثلا في الطفل المولود حديثا تصل نسبة السوائل في جسمه الى 80% من وزنه وتقل تدريجيا حتى تصل في الانسان البالغ الى قريب من الثلثين (60%). وكمية السوائل في الذكر اكثرمنها في الانثى بحوالي 10%، اماالانثى فأكثر بنسبة الدهون في الجسم بحوالى 10%.. وخلافا لما هو شائع فان محتوى الدهون من السوائل اقل بكثير مما تحويه العضلات.. بمعنى اذا كان هناك شخصان وزنهما 100 كلغ احدهما مفرط السمنة والآخر رياضي عالي اللياقة فان الأخير لديه سوائل في جسمه اكثر من الأول.. مع العلم ان الشحوم في الرياضي لا تتعدى 10% من مجموع وزنه.. وفي الانسان المفرط السمنة قد تتعدى 50% من وزنه.

    وتقسم سوائل الجسم البشري الى نوعين اولهما وأكبرهما كمية ما هو داخل الخلايا هذا يشكل مانسبته 40% من مجموع وزن الانسان والنوع الثاني ما هو خارج الخلايا وبين الانسجة المختلفة في جسم الانسان وهذا يشكل 20% من مجموع وزن الانسان.. ومن المفاهيم الشائعة غير الصحيحة ان المصطلح "سوائل الجسم البشري" يقصد بها "كمية الدم داخلالجسم".. وهذا المفهوم غير صحيح حيث ان الدم بجميع محتوياته لا يشكل اكثر من العشر (10%) من مجموع سوائل الجسم.. وحتى من ناحية نوعية الانسجه فالدم اقلها كمية.. فان جسم الانسان (على حسب ترتيب انواع الانسجة المختلفة) يتكون في الغالبية العظمى من عضلات يليها في الترتيب الشحوم ثم العظام واخيرا الدم.

    - كيف يمكن ان أعرف انه من الممكن ان يكون لدي احتقان في سوائل الجسم؟
    زيادةفي الوزن، ضيق في الخاتم او الساعة او النعل، تورم حول العينين، ضيق في الملابس في فترة قصيرة، تورم الارجل بحيث يترك ضغط الاصبع على الساق اثرا في الجلد لفترة من الزمن ثم تزول، ضيق التنفس وارتفاع الضغط في بعض المرضى.
    وفي بعض انواع احتقان السوائل وخصوصا البطيء منها.. تؤدي الى التجمع في البطن ثم بعدذلك تتجمع في الرئتين وحول القلب ويصبح المريض يعاني من ضيقة التنفس خلال النوم اوالجلوس او اثناء المشي.

    وقدرأيت احد المرضى بفشل القلب يرتفع وزنه بزيادة اربعة عشر كيلو غراما خلال اسبوعين بسبب عدم انتظامه على الدواء وما أتى به الى العيادة هو انقطاع نفسه اثناء النوم واستيقاظه مفزوعا من ذلك.
    وأخطرانواع احتقان السوائل هي التي تحدث في الرئتين عند فشل القلب وهي قد تكون بطيئة اوسريعة وتؤدي الى انخفاض الاكسجين في الرئتين وصعوبة التنفس وفي بعض الاحيان توقف القلب.

    - ما الاسباب الممكنة لاحتقان السوائل في الجسم؟
    هناك اسباب محدودة لاحتقان السوائل في الجسم: فشل القلب، قصور الكبد او الكلى او زيادة الزلال في البول، دوالي الساقين.. وهناك بعض الادوية مثل الاملودبين - من ادوية الضغط - قد تسبب تورما في الارجل.

    - كيف يمكن التعامل مع السوائل الزائده في الجسم؟
    البحث عن المسبب الرئيسي لتلك الزياده وعلاجة.. ومدرات البول بأنواعها المختلفة انما هي حلول مؤقتة للتحكم باحتقان السوائل حتى يتم علاج المسبب الرئيس لذلك الاحتقان.

    - هل من الممكن ان ترجع السوائل مرة اخرى للاحتقان في نفس المريض؟
    نعم اما بنفس السبب المرضي او بسبب آخر.

    جريدة الرياض

مشاركة هذه الصفحة