مشاكل حديثي الولادة

الموضوع في 'الطب في لغة بسيطة' بواسطة ابو ابراهيم, بتاريخ ‏يونيو 24, 2010.

  1. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,981
    الإعجابات المتلقاة:
    4,438
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)


    الأضرار التي يتعرض لها الهيكل العظمي كثيرة ومنها وراثية ومنها تحصل أثناء الولادة ، منها مايمكن تشخيصه حالاً ومنها يُشخص بتقدم عمر الطفل. منها خلع الورك الولادي وهو شائع ونسبته تصل الى 1,5 لكل 1000 ولادة وهو ثمانية مرات أكثر يحدث للبنات من الأولاد والورك الأيسر يتضرر ضعف الأيمن علماً أن خلع الجانبين يحصل بـ 25% من الحالات. ويمكن تشخيصه بالفحص الروتيني لحديثي الولادة وكذلك بالتصوير الشعاعي.
    الطفل الطبيعي يولد ورأس عظم الفخذ الكروي موجود في جزء مقعر من عظم الحوض ولكن في حالة الخلع الولادي لايتموضع رأس الفخذ في موقعه.إن العلامات التي يمكن ملاحظتها على الطفل قبل عمر الزحف فتتمثل بما يلي :ـ





    *مايمكن ملاحظته أن الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة يتاخرون بالمشي أضافة للأسباب الأخرى الخاصة بتأخر المشي.
    1.عدم أمكانية أبعاد الفخذ أو الفخذين عن الحوض. 2.الطفل يعاني من عرض الردفين في ثنائي الخلع. 3.طية جلدية أضافية في أعلى الفخذ في أحادي الخلع. 4.هناك أمهات شديدات الأنتباه حينما تستشير الطبيب لملاحظتها عدم أبتعاد أحد مفصلي الركبة عن الجسم كما الركبة الأخرى ، كما أنها تلاحظ ذلك حينما تستبدل الملابس الداخلية وحفاظات طفلها.
    *الطفل الأعتيادي (ذكر أم أنثى) يكون شكل الحوض ذكري وحين البلوغ سيتميز، ما نلاحظة لدى الأطفال المصابين بخلع الورك الولادي ان شكل الحوض لديهم أنثوي،أضافة الى بروز وأندفاع البطن والردفين.
    *الحوض في الجانب المخلوع ومع نمو الطفل وأثناء الحركة سيندفع الى الأعلى ويتزامن معه هبوط الكتف بنفس الجانب أما أذا كان الخلع بالجانبين فالكتفين يتأثران.
    *قصر الطرف الأسفل في الجانب المتضرر.
    *كل طرف (في الحالة الطبيعية)يحمل نصف وزن الجسم حينما يمشي أو يتحرك ،وحينما يرتفع الطرف الأيسر مثلاً فالطرف الأيمن سيحمل كل الجسم لحظة رفع الطرف الأيسر وهبوطه، أما عند المصابين بالخلع الولادي فالشخص سيقف على الجانب غير المتضرر والردف على الجانب المتضرر سيرتفع والحوض سيميل لحمل وزن الجسم ،وفي الخطوة الثانية أو المرحلة الثانية من الحركة فالمصاب سيقف على الجانب المتضرر وجزء الحوض غير المتضرر سيهبط ،والسبب في كل ذلك هو رأس عظم الفخذ خارج عن موقعه وأن العضلات الخاصة بالحركة تكون ضعيفة وغير قادرة على تحريك الطرف بشكل سليم.
    *في حالة نمو الطفل المصاب ويبقى بدون علاج وفي مرحلة المراهقة والشباب فأن سيعاني من آلام وطقطقة المفاصل وذلك بسبب سوفان رأس عظم الفخذ.


    ويطلق عليها الرقبة الملتوية حيث يكون حنك الطفل متجه أو مائل أو منحن الى أحد الكتفين ورأسه الى الكتف الأخر.ويمكن ملاحظة هذه الحالة بعد الولادة بأيام.سبب هذه الحالة هو قصر العضلة الممتدة بين عظم القص والترقوة والرقبة والتي تحمل الرأس بشكل صحيح مع الكتفين مما يؤدي الى بقاء رأس الطفل الى الأسفل.إن أسباب قصر هذه العضلة غير محددة ولكن هناك عدة تفسيرات منها تمزق هذه العضلة أثناء الولادة مما يؤدي في بعض الحالات الى نزف دموي وأنتفاخ ثم ينمو جراء ذلك نسيج ليفي يؤدي الى قصر العضلة، وهناك سبب في الفقرات العنقية نفسها هو النمو غير الطبيعي للجزء الشوكي من أحدى الفقرات العنقية.
    2. تحدد حركة الرقبة الولادي
    بالأمكان ملاحظة عدم تمكن الطفل من دوران رأسه كبقية الأطفال مع وجود أنتفاخ في الرقبة.بالعلاج الطبيعي الفيزياوي ولمدة ثلاثة أشهر يمكن معالجة الحالة وأذا لم تكن النتائج أيجابية فهذا يعني أحتمالية سبب أخر وأحياناً تتطلب الحالة الى االلجوء للجراحة لأطالة العضلة.

    3. تشوه القدم
    وهو أنواع:

    * النوع الأول:القدم الحنفاء:


    [​IMG]
    يصيب الذكور أكثر من الأناث وثلث الحالات تكون في كلتا القدمين.هو أكثر التشوهات الولادية في القدم حصولاً،وأحدى أهم النظريات التي تفسر هذا التشوه هو الوضع الذي يتخذه الجنين في داخل الرحم وهو وضع الكلاّب.هناك نوعان من هذا التشوه:النوع المتموضع وفيه العضلات أما لم تنمو أو مشوّهة ومشدودة، أما النوع الهيكلي فالتشوه يشمل المفصل والعظم.
    القدم تكون معقوفة بأتجاه الداخل.من الصعوبة أعادة القدم الى الوضع الطبيعي،ولكن كلتا الحالتين تحتاج الى العلاج الطبيعي.
    وهناك نوع متقدم من هذا التشوه حينما يكون الأبهام مرتفع بأتجاه الداخل وبأمكانه من أن يمس باطن الساق.

    *النوع الثاني:القدم الفرسية(قدم الخيل):

    من التشوهات المعروفة ويشكل نصف حالات تشوهات القدم وكذلك سببها يعود الى وضع الجنين في الرحم.
    *النوع الثالث:القدم المقوسة
    وفيه يكون الأبهام مخلبي الشكل ومتصلب وينشأ فوق عظمة كف القدم وغالباً ما يُشاهد مع القدم المسحاء(القدم التي يكون القوس فيها مسطحاً وباطن القدم كله يمس الأرض/ فلات ـ فوت)،هذا النوع سببه القصر في النسيج المكون للقدم وهناك حالات تم تسجيلها بسبب أصابات المخ الولادية.
    *النوع الرابع:القدم المنحرفة الى الخارج(القدم الروحاء)
    وهو أحد الأنواع الولادية للفلات ـ فوت ويوجد فيها الأخمص ولكن الخلل في القوس الطولاني.
    *النوع الخامس:القدم المسحاء(فلات ـ فوت)

    [​IMG]
    أحد أكثر الحالات أنتشاراً، سببه وراثي ويصيب القدمين،وهو عدة أنواع تبعاً للخلل الذي يصيب الأقواس العظمية في التركيب التشريحي الهيكلي للقدم
    جريده الحياه
     
    أعجب بهذه المشاركة winter rose
  2. winter rose

    winter rose مشرفة بالجامعةزهرة كتاب العرب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 25, 2010
    المشاركات:
    5,051
    الإعجابات المتلقاة:
    1,635
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالبة / هندسة الاتصالات والبرمجيات
    مكان الإقامة:
    الأردن
    بااااااااااااارك الله فيك
     

مشاركة هذه الصفحة