الامراض الجلديه الشائعه

الموضوع في 'الطب في لغة بسيطة' بواسطة ابو ابراهيم, بتاريخ ‏مايو 31, 2010.

  1. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,980
    الإعجابات المتلقاة:
    4,436
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)


    [​IMG]


    حساسية الجلد (الاكزيمة التأتبية)



    تعد الاكزيمة التأتبية مرض شائع حيث تصيب 15٪ من الأطفال و 10٪ من البالغين . وهي أحد الحالات التأتبية بالإضافة إلى الربو وحساسية الأنف ،كما ان القابلية للإصابة بالاكزيمة التأتبية تزيد مع تعرض الشخص المهيأ وراثيا" لمثيرات بيئية .
    وتظهر الاكزيمة التأتبية في العادة بين سن 3 شهور وسنتين بحيث يبدأ الطفح على الوجه والجذع وأحياناً الأطراف ثم يتمركز في المناطق أمام المرفق وخلف الركبة . وفي العادة يكون الجلد حاكاً وشديد الجفاف .
    [​IMG]
    الاكزيمة التأتبية- خلف الركبة
    [​IMG]
    الاكزيمة التأتبية
    و يكون لدى المرضى شحوب بالوجه .ويتسبب الطفح في حكه كما يكون الطفل عكر المزاج .ويكون مصحوبا بجفاف الجلد. أما لدى البالغين فيظهر الطفح بشكل مشابه للأطفال أو يظهر على شكل التهاب جلدي باليد Hand Dermatitis .
    ماهي المعايير التشخيصية للاكزيمة التأتبية ؟
    - حالة جلدية حاكه أو تاريخ حك أو فرك للجلد لدى الطفل.
    - تاريخ حكة في ثنيات الجلد ، مثل ثنيات المرفقين أو خلف الركبتين، أو أمام الكعبين أو حول الرقبة ( أو الخدين في الأطفال تحت سن 4 سنوات ).
    - تاريخ ربو أو حساسية الأنف أو تاريخ مرض تأتبي في الأقارب من الدرجة الأولى بالنسبة للأطفال تحت سن 4 سنوات .
    - حالة جفاف عامة بالجلد خلال السنة الماضية.
    - أكزيمة مرئية بمناطق الثنيات أو أكزيمة تصيب الخدين أو الجبهة والسطح الخارجي للأطراف في الأطفال تحت سن 4 سنوات .
    كيف يتم علاج الاكزيمة التأتبية؟
    وتتفاوت شدة الطفح كما قد يتفاقم بسهولة مع حدوث إنتان (عدوى) بكتيرية ثانوية . وعلى الأطفال المصابين بالاكزيمة التأتبية تجنب الاحتكاك بالناس المصابين بقرح البرد(هربس الشفة) cold sores لأن إنتان الهربس البسيط يسبب طفحاً شديداً جـــداً يعــــرف بالاكزيمه الهربسيه .
    إن مآل الأطفال المصابين بالاكزيمة التأتبية جيد بشكل عام بحيث تتحسن الحاله مع الزمن .وقد يعود الطفح للظهور فيما بعد ، خصوصاً إذا تعرض الجلد لمثيرات بالعمل في وظيفة غير مناسبة.
    يشمل علاج الاكزيمة التأتبية ما يلي :
    - الستيروئيدات الموضعية(مراهم وكريمات) .
    - الملينات (كريمات ومراهم الترطيب).
    - الأدويه المهدئه للحكه واهمها مضادات الهستامين المنعسه
    - ملينات الحمام bath emollients وبدائل عن الصابون
    - التغلب على دورة الحكة والخدش itch-scratch cycle.
    - ومن المهم جدا" قص الاظافر وتنعبمها بشكل اسبوعي أو وضع قفازات أو حتى جوارب في يدي الطفل للتقليل من الضرر الذي تحدثه الحكه على الجلد.
    - مقاومة البيئة المعادية.
    - مضادات الالتهاب غير الستروئيديه الموضعية مثل التاكروليمس Tacrolimus والبميكروليمس Pimecrolimus.
    - في بعض الحالات يصف الطبيب مضاد حيوي عن طريق الفم
    - في الحالات الشديده يمكن إستخدام العلاج الضوئي أو الاستيروئيدات(الكرتزونات) الفموية.
    الاستحمام والاكزيمة
    يجب على مرضى الاكزيمة العناية بجلدهم . إن الاستحمام يقلل من تعشيش colonization البكتيريا لكن الصابون قد يكون مهيجاً .
    ينبغي للمرضى أخذ حمام دافئ وليس ساخن كما ينبغي تجنب الصابون واستعمال بدائل عنه.
    ينبغي عدم فرك الجلد ويحسن استخدام حمام بملين ، ويجب تجفيف الجلد عن طريق التربيت (اللمسات الخفيفة) وليس بالفرك الشديد .
    وإذا رغب المريض في وضع الستروئيد(الكرتزون) فينبغي عمل ذلك مباشرة بعد الاستحمام عندما تكون هناك أقصى درجات رطوبة الجلد ، أو بعد 20 دقيقة من وضع الملين .
    إن الإجازات والتعرض المعتدل للشمس ذات فائدة جيده.كما يجب على المريض أخذ دش بعد الخروج من المسبح لإزالة المهيجات من جلده مثل الكلور.
    التغلب على دورة الحكة والخدش في الاكزيمة
    من المهم جداً اتخاذ الإجراءات المناسبة لوقف دورة الحكة والخدش ، فيجب تقليم الأظافر للتقليل من الضرر الناتج عن الحك . و نقترح التربيت (اللمسات الخفيفة) على الجلد كبديل عن الحك .
    يجب على المريض ارتداء ملابس قطنية أو مواد ذات محتوى عالي من القطن وذلك لتقليل التهيج.
    ينبغي تشجيع الاستغناء عن مساحيق الغسيل المعطرة أو القوية ، كما إن أعطاء فترات علاجية (كورسات) قصيرة من مضادات الهيستامين المسكنة( المنعسة) sedative قد يكون ذا فائدة في التقليل من الحكة.
    إن دلك الملينات مفيد كما أنه قد يقلل من التهيج الحاصل بسبب الآليات الالتهابية والعصبية .
    مقاومة البيئة المعادية :
    إن فضلات سوسة غبار المنزل house dust mite قد تلعب دوراً جزئياً في الاكزيمة التأتبية لذا يجب محاولة تقليل عددها بالمنزل ، ولكن يجب أن تبقى الكلفة المادية وتغيير نظام المنزل الناتجين عن ذلك ضمن حدود المقبول .
    وهذه الطرق تشمل :
    - المحافظة على التهوية الجيدة بالمنزل .
    - إزالة الغبار باستخدام قطعة قماش مبللة .
    - تكرار التنظيف بالمكنسة الهوائية .
    - استبدال السجاد بالبلاط المشمع أو السيراميك.
    - استخدام أغطية مخدات ومراتب مضادة للغبار dust-proof.
    يفضل استخدام الأغطية القطنية على الصوفية . كما إن زيادة الرطوبة في المنزل ذات فائدة كبيرة وذلك إما باستخدام جهاز مرطب humidifier أو وضع إناء به ماء في غرفة النوم.
    إن لشعر الحيوانات دوراً مفاقماً ويفضل إبعاد الحيوانات ذات الفراء عن غرفة نوم الطفل.
    العلاجات الجهازية للاكزيمةالتأتبية الشديدة :
    جميع هذه العلاجات لاتعطى للحالات الشديده والتي لم تستجب للعلاجات الموضعيه كما ينبغي أن تكون تحت إشراف استشاري الأمراض الجلدية وبمتابعه دقيقة وتشمل الآتي:
    - العلاج الضوئي phototherapy.
    - العلاج الضوئي الكيميائي photochemotherapy.
    - السيكلوسبورين Cyclosporin.
    - الستروئيد ( الكرتزون) عن طريق الفم .
    مع تمنياتي للجميع بالشفاء.....

    [​IMG]


    الإكزيمة الدهنية


    تعد الإكزيمة الدهنية أو الحساسية الدهنية مرضاً شائعاً ويظهر على شكل مناطق حمراء ذات قشور وتسبب حكه أحياناً . وتصيب فروة الرأس والحواجب وأطراف الجفون وجوانب الأنف كما قد تصيب أماكن أخرى مثل أعلى الصدر والإبطين والمغابن .
    *ماهو الفرق بين دهنية الجلد / الإكزيمة الدهنية / القشرة ؟
    يستخدم البعض هذه المصطلحات ويعني بها شيئاً واحداً . والحقيقه أن هناك فروقاً بينها . فالقشره تظهر على شكل قشور على فروة الرأس بدون إحمرار . بينما دهنية الجلد تظهر على شكل افرازات زيتية من الجلد بدون قشور أو احمرار . و تزيد الإكزيمة الدهنية عليها بوجود الإحمرار والقشور .

    الإكزيمة الدهنية
    [​IMG]

    *ماهي المراحل العمرية التي تصاب بالأكزيمة الدهنية ؟
    تصيب الإكزيمة الدهنية جميع الأعمار لكنها أكثر في :
    1- الرضع 2- متوسطي العمر 3- كبار السن .
    وتظهرعند الرضع في فروة الرأس على شكل قشور زيتية كثيفه قد تشكل طبقة لذا تسمى بغطاء (قبعة) المهد .
    وقد تصيب مناطق الثنيات مثل الإبطين والمرفقين ومنطقة الحفاظ حيث تظهر على شكل احمرار وقشور زيتية خفيفة وتتحسن مع وصول الرضيع سن 8 إلى 12شهراً .

    اما الإكزيمة الدهنية لدى الكبار فتكون عادة مزمنة وقد تمر بها فترات متناوبة من التحسن والتدهور خصوصاً لدى الأشخاص أصحاب البشرة الدهنيه والشعر الدهني .
    كما تسؤ في فصل الشتاء .
    وقد كشفت بعض الأبحاث عن علاقة نوع من خمائر الجلد له علاقة بالإكزيمة الدهنية .
    وتزيد حدة الإاكزيمة الدهنية لدى فئات معينه من المرضى مثل :
    1- مرضى الجهاز العصبي مثل مرضى داء باركنسون.
    2- اللذين تعرضوا لنوبات شديدة من المرض مثل مرضى جلطات القلب .
    3- نزلاء دور رعاية المسنين.
    4- المرضى الذين لديهم خلل في جهاز المناعة.

    الإكزيمة الدهنية
    *كيف تُعالج الإكزيمة الدهنية؟
    - تتحسن الأكزيمة الدهنية لدى الأطفال مع بلوغهم العام الأول من العمر وقد تختفي نهائياً. ويمكن معالجة قشرة الرأس الكثيفة لديهم بشامبو مخفف يحوي مضاد للفطريات أو مواد مقشره مثل حمض الساليسليك (بتركيز مناسب للأطفال) ولمناطق الجلد الأخرى يمكن استخدام كريم يحوي كرتزون خفيف جداً مع أو بدون مضاد للفطريات.
    - ويمكن استخدام مواد علاجية أقوي قليلاً لدى الكبار مثل كريمات الكرتزون الخفيفة مع أو بدون مضاد للفطريات وينصح بعدم استخدام كريمات كرتزون قويه لإنها قد تؤدي إلى أعراض جانبيه خصوصاً مع طول فترة الاستخدام لعلاج هذه المشكلة المزمنه. ويمكن استخدام شامبوهات أقوى لعلاج فروة الرأس لدى الكبار كتلك التي تحوي القطران و الكيتوكونازول و حمض الساليسليك وغيرها.

    [​IMG]


    التهاب الظفر المنغرز
    يعد انغراز الظفر مشكلة شائعة الحدوث خصوصاً لدى فئة الشباب علماً بأنه يحصل لدى مختلف الفئات العمرية ويتسبب في حدوث الآم ومضايقه في المشي وكذلك في إرتداء الاحذيه المغلقه. وينتج عن نمو طرف أو حافه الظفر داخل الجلد المجاور مما يسبب التهاباً وألماً وافرازات صديديه ودم حيث يتعامل الجلد مع الظفر المنغرز كجسم غريب ويقاومه عن طريق الالتهاب . وغالباً ما يحصل في أصبع القدم الكبير أوأحد الأصبع المجاوره وقد يحصل في اصابع اليدين. ويمكن تقسيم مراحل الظفر النغرز(الناشب) الى ثلاثة مراحل حسب شدة الالتهاب وهي كالتالي: المرحله الاولى: حيث يكون هناك احمرار وانتفاخ في الجلد المجاور لحافة الظفر مع وجود ألم في المنطقه الملتهبه. وأما المرحله الثانيه: فيزداد فيها الألم ولإفرازات الصديديه والدم مع وجود علامات انتان بكتيري للمنطقه المحيطه بالظفر. وتعد المرحله الثالثه متقدمه حيث يضاف على ما ذكر في المراحل السابقه وجود نسيج متضخم حول الظفر(كأنه زياده في نمو اللحم). وهناك العديد من الأسباب المحتمله للظفر المنغرز منها نمو طرف الظفر داخل الجلد المجاور بفعل الضغط الواقع على الأصبع من الجوانب كذلك تقليم الظفر بطريقة خاطئه وذلك بقصه على شكل هلالي بينما ينبغي قصه في هذه الحاله على شكل خط مستقيم. ويعد لبس الحذاء الضيق من الأمام مع تكرار الأصابات مثل الأصطدام المتكرر للرجل بما حولها أثناء المشي أو الجري من الأسباب المهمه لحدوث الظفر الناشب.
    العلاج: هناك العديد من الخيارات العلاجيه تتراوح من الطرق المتحفظه الى الجراحه. وتشمل الطرق المتحفظه العلاج بالغسولات المطهره للمنطقه وكذلك إعطاء المضادات الحيويه الموضعيه أو عن طريق الفم مع تقليم الظفر بشكل خط مستقيم واجتناب لبس الحذاء الضيق من الأمام وتكون هذه الخيارات مفيده في المرحله الأولى ( الحالات البسيطه ). وقد يكون رفع طرف الظفر عن الجلد المجاور بقطعه قطن أو منديل ورقي أو خيط تنظيف الاسنان مفيداً في تخفيف الحاله ومنع المزيد من الالتهاب.
    وأما العلاجات الجراحية فهي متعدده منها خلع كامل الظفر أو إزالة ربع الظفر الجانبي مع أو بدون كي الجذر ( المنطقه التي تقع خلف الجزء الذي يظهر على شكل نصف القمر عند قاعدة الظفر والتي هي مصنع الظفر ). وتتفاوت نسبة نجاح هذه العمليات والتي تجرى تحت التخدير الموضعي من حاله الى أخرى مع ما تسببه من ألم وصعوبه في المشي بعد العملية لعدة أيام ومع كل هذا فهناك احتماليه لعودة المشكله عندما ينمو طرف الظفر من جديد ثم ينغرز في الجلد المجاور.
    ومن الجدير بالذكر وجود طريقه جراحيه جديده نوعاً ما وهي طريقة الأنبوب وسنتناولها بالشرح فيما يلي. بعد عمل التعقيم الجراحي للمنطقه يتم حقن التخدير الموضعي في الأصبع المراد علاجه وبعد ان يعمل المخدر بشكل جيد يتم ادخال أله جراحيه غير حاده لفصل حافة الظفر عن النسيج المحيط و يتم بعد ذلك ادخال حافة الظفر في أنبوب بلاستيكي مخصص بعد عمل شق طولي في أحد جانبيه والهدف من ذلك هو احتواء حافة الظفر بداخل الأنبوب ليتم عزله عن النسيج المحيط مما يؤدي الى التئام الجلد المجاور ومن ثم منع حدوث الالتهاب. وقد أسلفنا القول بأن سبب الالتهاب هو انغراز حافة الظفر داخل الجلد المحيط وتعامل الجلد معه كجسم غريب. وبعد ذلك يتم تثبيت الانبوب في مكانه بغرزتين الى ثلاث غرز. وإذا لم يتم عمل الغرز فإن الانبوب قد يسقط خلال فترة وجيزه. وينصح بترك الانبوب في هذا الموضع حوالي 4 الى 6 أسابيع على الاقل, وتستغرق هذه العمليه حوالي نصف ساعه. ويجب على المريض خلال فترة الأسبوعين التي تلي العمليه تجنب الرياضه العنيفه مع أخذ مضاد حيوي بالفم لمدة أسبوع , كما ينبغي تنظيف منطقة العمليه يومياً بمحلول مطهر يصفه الطبيب لمدة أسبوع على الاقل.
    وتتميز طريقة الانبوب هذه عن الطرق الجراحيه الاخرى بما يلي:
    1- أنها أقل ضراراً على الظفر وما حوله حيث لا يتم استئصال جزء من الظفر ولا يتم كي أو حرق أي جزء من جذر الظفر كما في الطرق الأخرى.
    2- الآلم وصعوبة المشي بعد العملية أقل بكثير في هذه الطريقه مقارنة بالطرق الأخرى.
    3- هذه الطريقه أقصر وقتاً وأقل تكلفه من الطرق الأخرى.
    4- لا تحتاج إجازه مرضيه وتغيب عن العمل بعكس الطرق الجراحية الأخرى.
    5- نتائج هذه الطريقه بشكل عام مقاربه أو أفضل من الطرق الأخرى خصوصاً فيما يتعلق بحدوث الأنتكاسه بعد العمليه.
    وفي جميع الحالات يجب التأكيد على المريض باجتناب العوامل التي تسبب انتكاس الحاله بغض النظر عن نوع الطريقه الجراحيه المستخدمه. ومن أهم هذه العوامل هو قص الظفر بشكل هلالي ولبس الحذاء الضيق من الأمام لذا ينبغي على المريض تجنب ذلك.
    [​IMG]

    حالة ظفر منغرز متقدمه
    [​IMG]

    طريقة الانبوب الحديثه
    [​IMG]

    قبل العلاج بطريقة الانبوب
    [​IMG]

    نفس الحاله السابقه بعد العلاج بطريقة الانبوب
    مع تمنياتي للجميع بالشفاء العاجل.....
    [​IMG]

    الصدفيه
    - الصدفيه Psoriasis عباره عن مرض التهابي جلدي مزمن وشائع ، يصيب 2 ٪من البشر.
    - ويحدث لمن لديهم قابلية وراثية وفي الغالب تاريخ عائلي إيجابي .
    - العوامل البيئيةالمهيئه لحدوث الصدفيه تشمل : الانتانات البكتيرية العقدية Streptococcal والاصابات trauma والضغط النفسي stress .
    - كما قد يؤدي التدخين وتعاطي الكحول والضغط النفسي الى تفاقم الصدفية.
    - تظهر على شكل لويحات(آفات جلديه مرتفعه عن سطح الجلد قليلا") حمراء واضحة الحدود مع قشور فضية.
    - الأماكن المعتادة هي : الفروة ، المرفقين ، الركبتين وأسفل الظهر .
    - تظهر الصدفية النقطية Guttate على شكل حطاطات(حبوب صغيره كحجم حبة العدس) قشرية صغيرة وشبيهه بنقط المطر.
    - تتحسن معظم الحالات بضوء الشمس بينما يتدهور القليل منها.
    - صدفية الأظفار: تظهر على شكل انحلال ( إنفكاك ) الأظفار onycholysis وتنقيرها (أو تحفّرُها ) pitting وظهور بقعة بلون سمك السلمون salmon patch .
    - التشخيص التفريقي :
    قد تشتبه الصدفيه مع الامراض التاليه: الأكزيمه الدهنيه (الزهمية) ، الأكزيمه القرصية ، الحزاز المسطح Lichen planus ، النخالية الوردية pityriasis rosea ، النخالية الشعرية الحمراء pityriasis rubra pilaris ، والطفح الدوائي drug rash .
    أكثر أنواعها شيوعاً هي اللويحية المزمنه chronic plaque حيث يوجد بها لويحات(آفات جلديه مرتفعه عن سطح الجلد قليلا") حمراء قشرية على المرفقين ، والركبتين ، وأسفل المنطقة القطنية lumbar area .
    ولهذه اللويحات قشور فضية وحواف بارزة ، تتشكل اللويحات القشرية في الفروة وعلى خط الشعر Hair line والأذنين .
    يظهر الطفح في الثنيات بدون قشور وإنما كطفح أحمر فقط .
    قد تكون اليدان والقدمان قشريتين أو تغطى ببثور حمراء بنية صغيرة . وعلى عكس الاعتقاد السائد فإن الصدفية قد تسبب حكة.
    و بنزع القشورالتي على اللويحات يحصل نزيف نقطي يُعرف بعلامة أوزبتز Auspitz's sign . قد يظهر لدى الأطفال والمراهقين آفات قشرية صغيرة جداً وهو ما يُعرف بالصدفية النقطية Guttate psoriasis.
    وهذا يحصل عادة بعد التهاب الحلق والذي يعمل كمثير للطفح لمن لديهم القابلية .
    وبعض الأطفال تتطور حالته من الصدفية النقطية إلى الصدفية اللويحية المزمنة .وتعد النخالية الوردية Pityriasis rosea من ضمن التشخيص التفريقي للصدفية حيث أن لها طفح قشري يصيب الجذع ويسبب أحياناً صعوبة في التشخيص ويعتقد أن سببها فيروسي .
    [​IMG]
    صدفيه لويحيه.
    [​IMG]

    صدفيه لويحيه
    [​IMG]

    صدفيه نقطيه.
    [​IMG]

    صدفية الأظفار
    أسباب الطفح القشري على الجذع

    المرض
    مظاهره
    الصدفية اللويحية
    لويحات ذات قشور فضيه واضحة الحدود (الحواف) .
    الصدفية النقطية
    آفات حمراء قشريه تشبه قطرات المطر.
    الحزاز المسطح
    لويحات بنفسجيه مسطحه وشديده الحك .
    النخالية الوردية
    البقعة المنذرة herald patch والعديد من البقع الورديه البيضاويه.
    النخالية الحزازانية
    Pityriasis lichenoides
    حطاطات حمراء بنية صغيره ذات قشور.
    سعفة (تينة) الجسد
    مناطق قشرية ذات حواف مرتفعة وصفاء بالمركز ( تحسن بالمركز ) Central Clearing.
    الُفطار الكمئي
    Mycosis fungoides
    لويحات ذات ألوان متباينة ، وضمور وتوسع بالشعيرات .
    العلاج
    حتى الآن لا يوجد هناك علاج يشفي من الصدفية تماماً لكنه من الممكن التقليل من حدة الطفح وانتشاره إن لم يكن ازالته. وبشكل عام يجب علينا معرفة ما يلي :
    - إلى أي مدى يصل تحمس المريض للعلاج.
    - ما أثر الصدفية على نوعية حياة المريض.
    - نوع وامتداد وشدة الصدفية لديه.
    - ماهي التسهيلات المنزلية والدعم المتوفر للمريض بهذا الخصوص.
    ويجب وضع خطه علاجية لكل مريض على حده . قد نحتاج إلى شامبو لفروة الرأس ، أو مشتق فيتامين-د للويحات على الركبتين والمرفقين أو تركيبة ستروئيد ضعيف مع مضاد حيوي لمناطق الثنيات flexures.
    المواضيع التي ينبغي مناقشتها مع المريض في الزيارة الأولى
    - توضيح ماهية الصدفية ، ومن ضمن ذلك التأكيد على أنها ليست مرضاً معدياً ولا مرضاً خبيثاً.
    - الخيارات العلاجية (ومن ضمنها عدم المعالجة النشطة).
    - الفوائد المرجوه التي يتوقعها المريض من العلاج .
    - طريقة استعمال العلاجات الموضعية (هذا مهم بشكل خاص مع الدثرانول dithranol والمستحضرات الخاصة بالفروة).
    صدفية فروة الرأس Scalp psoriasis
    يتقبل المرضى المصابون بصدفية الفروة الخفيفة استخدام الشامبو . وعندما يكون هناك اصابة أشد فنحتاج إلى علاجات أخرى . إن استخدام غسول Lotion سترويد قوي كل صباح يُعد علاجاً مقبولاً من الناحية الجمالية ويمكن استخدام محلول solution فيتامين د للفروة مرتين يومياً كبديل . ولأصحاب الاصابة الشديده فإن المحلول المحتوي على القطران وحمض السالسيلك وزيت جوز الهند يكون مفيداً . بحيث يترك على الفروة لمدة ساعة ثم يُغسل . وقد يستدعي الأمر استخدام تركيبات من هذه العلاجات لمعالجة نطاق واسع من المرضى والفروات المصابة .
    الصدفية اللويحية بالجذع والأطراف
    Plaque Psoriasis of the trunk and limbs
    إن مشتق فيتامين د يعد علاجاً مبدئياً مقبولاً . وإذا كان التهيج يشكل مشكله فيمكن التغلب على ذلك بالمناوبة بين ستروئيد موضعي متوسط القوة و مشتق فيتامين د . إن إضافة الكالسيبوتريول calcipotriol مع ستروئيد موضعي قد يزيل الصدفية لدى المرضى ذوي الاستجابة الضعيفة للكالسيبوتريول لوحده .
    يمكنك التفكير بالدثرانول أو الرتنوئيد الموضعي للمرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات السابقة . ولأجل خطورة الأعراض الجانبية الموضعية فإن السيتروئيدات القوية ينبغي ألا تكون علاجاً مبدئياً. فقد يحصل إسراع التمنيع(يفقد الدواء فاعليته مع طول فترة الاستخدام) tachyphylaxis ضد الستروئيدات الموضعية كما أنها قد تجعل الصدفية غير مستقرة.
    العلاج الموضعي للصدفية

    Topical therapy for psoriasis
    العلاج
    ميزاته
    عيوبه
    الملينات
    سهله الاستخدام
    محدوده الفاعلية
    مشتقات فيتامين د
    فعاله
    التهيج
    القطران Tar
    سهل الاستخدام
    عدم تقبل المريض له ولرائحته
    ستروئيدات موضعية
    تقبل المريض لها
    أثار جانبية محتملة موضعياً وجهازياً
    مشتقات فيتامين أ
    تقبل المريض لها
    التهيج
    الدثرانول
    dithranol
    فعال
    استهلاك الوقت، توسيخ الملابس، التهيج
    الصدفية البثرية المتوضعة على اليدين والرجلين
    Localized pustular psoriasis of the hands and feet
    يمكن أن نستعمل ستروئيد قوي أو مشتق لفيتامين د أو قطران موضعي . لكن هذه الحالات يصعب علاجها وفي الغالب نحتاج إلى علاجات أقوى.
    الصدفية النُقطية Guttate Psoriasis
    في بعض الأحيان يكون المُليّن هو كل ما نحتاجه. إن القطران علاج فعال كما يمكن استخدام ستروئيد متوسط القوة بالتناوب مع كالسيبوتريول موضعي. وإذا لم يزل الطفح نلجأ للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية ب UVB.
    صدفية الثنيات Flexural psoriasis
    إن العديد من العلاجات المستخدمة للصدفية اللويحية على الجذع والأطراف تسبب تهيجاً عندما تستخدم في الثنيات . وبسبب البيئة الدافئة الرطبة للثنيات يكثر حدوث الانتانات الثانوية . كذلك فإن الثنيات معرضة بكثرة للأعراض الجانبية الناتجة عن الستروئيدات لذا فإننا في الغالب نستخدم تركيبة من ستروئيد موضعي ضعيف أو متوسط القوة مع مضاد حيوي. ويمكن تجربة مشتقات فيتامين د في الثنيات لكنها قد تسبب تهيجاً.
    كما يمكن استخدام كريم تاكرولمس أو بمكرولمس.
    الصدفية الوجهية Facial psoriasis
    يحسن تجريب الملينات فإن لم تكن نافعة فتعالج مثل صدفية الثنيات . إن صدفية الوجه والثنيات صعبة العلاج وهناك بدائل قليلة للستروئيدات الموضعية . وهذه المناطق هي الأكثر عرضة للضمور atrophy الناتجة عن الستروئيدات لذا ينبغي استخدام سيتروئيدات ضعيفة أو متوسطة القوة كحدٍ أقصى . يمكن استخدام القطران ومشتقات فيتامين د لكن التهيج في الغالب سيحد من استعمالها . و من العلاجات الحديثه في هذا المجال التاكروليمس Tacrolimus والبميكروليمس Pimecrolimus الموضعيين .
    تشوهات الأظفار الناتجة عن الصدفية
    Nail deformity caused by psoriasis
    يجب على مريض الصدفية المحافظة على أظفاره قصيرة ومحاولة تجنب تعرضها للإصابات trauma. لا يوجد علاج موضعي فعال لكن العديد من الستروئيدات ومشتقات فيتامين د قد تم تجريبها . يمكن أن تحسن العلاجات الجهازية Systemic من تشوهات الأظافر لكنه من النادر استخدامها لهذا السبب فقط .
    * الصدفية ونوعية الحياة Psoriosis and quality of life
    إن أثر الأمراض الجلدية المزمنة على نوعية حياة المريض ينبغي ألا ينسى كما ينبغي الاهتمام به أكثر من الاهتمام بالبشرة. يصاحب الصدفية مستويات عالية من القلق والاكتئاب. واستخدام دواء مضاد للاكتئاب بالفم بشكل متزامن مع الأدوية الموضعية يحسن من نتائجها .
    دواعي الإحالة من الطبيب العام إلى استشاري الأمراض الجلدية
    - صعوبة في التشخيص.
    - طلب إرشاد المريض أو تثقيفه أو كلاهما معاً، ومن ذلك التوضيح العملي لاستخدام الأدوية الموضعية لأول مره.
    - فشل العلاج الموضعي المستخدم بشكل مناسب لمدة 3 أشهر.
    - الحاجة إلى زيادة كمية أو قوة الستروئيدات الموضعية .
    - الحاجة إلى الأدوية الجهازية Systemic drugs.
    - الصدفية البثرية المعممة أو الصدفية الأحمرية erytherodermic (إحالة عاجلة).
    من أوائل العلاجات التي تشمل الأدوية الجهازية ما وصفة انجرام Ingram عام 1953م.
    ويتكون ذلك من حمام قطران وأشعة فوق بنفسجية وعلاج لمدة 24 ساعة بتراكيز متزايدة من الديثرانول في معجون لزار Lassar's paste .
    العلاجات الجهازية للصدفية الشديدة
    - العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية بUVB واسعة النطاق broad-band أو ضيقة النطاق narrow-band.
    - العلاج الضوئي الكيميائي photochemotherapy وهو ما يعرف بالبوفا PUVA حيث نستخدم السورالين Psoralen بالفم أو كحمام مع الأشعة فوق البنفسجية نوع أ UVA.
    - الميثوتركسيتMethotrexate .
    - الرتنوئيدات الفموية oral retinoids.
    - السيكلوسبورين Cyclosporin.
    وآخر التطورات في هذا المجال هو العلاجات البيولوجيهBiological therapies على شكل حقن بالوريد أو تحت الجلد وتستخدم في الحالات المستعصيه وهي باهضة التكاليف.
    مع تمنياتي للجميع بالشفاء العاجل.....

    [​IMG]


    الجرب

    أصبح الجرب Scabies أكثر شيوعاً من ذي قبل ، وبالتأكيد يجب علينا النظر بعين الشك إلى الجرب عندما يصاب أفراد عائلة ما بحكة ليلية شديدة. ويوجد طفح الجرب على الطيات الأبطية وحول السره وعلى الفخذين .
    سبب الجرب هو الإصابة بسوسة (حمكة) mite تسمى سوسة الجــــرب (حمك الجرب) Sarcoptes scabiei وهي صغيره جدا" ولا ترى بالعين المجردة. إن سبب الطفح و الحك المعمم هو تفاعل مناعي ضد السوسة .
    المظاهر المميزه:
    - حك ليلي شديد .
    - يصيب عدد من أفراد العائلة في نفس الوقت.
    - طفح حطاطي(ذو حبوب صغيره ومرتفعه)و قشري على الجذع والأطراف .
    - توجد الأنفاق Burrows على جوانب الأصابع وبينها .وهي عبارة عن مسارات خطية حفرتها سوسة الجرب في الطبقة السطحية للجلد
    [​IMG]

    [​IMG]
    أنفاق الجرب (بعدسه مكبره)
    طفح الجرب على اليدين
    - توجد حطاطات( حبوب صغيره ومرتفعه) على القضيب .
    - التشخيص التفريقي :قد يشتبه الجرب مع الأكزيمه والحزاز المسطح وحيث أن الطفيليات المسببة للجرب تفضل الأماكن الدافئة من الجلد ، لذلك تكون أكثر انتشارا في ثنايا الجلد مثل الإبطين ، وبين الأصابع ، وحول السرة ، والأرداف ،و المرفقين ،و باطن الرسغ ، وحول حلمة الثدي و الأعضاء التناسلية وخاصة القضيب.
    إذا كان كل أفراد العائلة يشكون من حكه ليليه شديدة فحينئذ يكون تشخيص الجرب مرجحاً بقوة .
    تشكل الأنفاق Burrows بين الأصابع وعلى جوانب اليدين الآفات التقليدية للجرب، ولكن ليس من السهولة دائماً العثور عليها. كما يجدر فحص القضيب لدى الرجال بحثاً عن حطاطات ( حبوب صغيره ومرتفعه) . وفي الأطفال الصغار والرضع قد يصيب أماكن غير معتادة في الجرب مثل الوجه وفروة الرأس والرقبة والأخمصين (باطن القدمين) .
    - الجرب النرويجي Norwegian scabies
    قد يصاب المرضى ذوو نقص المناعة بالجرب بشدة ، يكون الطفح شبيهاً بالصدفية Psoriasiform إلى حد كبير في مظهره وعادة لا يتم تشخيصه . وبعد ذلك يقوم المريض بنقل العدوى إلى الآخرين في دور الرعاية.
    علاج الجرب
    يهدف العلاج إلى التخلص النهائي من الطفيليات المسببة للمرض. و ذلك باستخدام المواد التي تقضى على الطفيليات و تكون غالبا" في صورة دهانات موضعية.
    يجب استخدام مبيدات الجرب قبل الذهاب للسرير وذلك بوضعها على الجسم بأكمله من الذقن حتى عقب القدم أما فروة الرأس والوجه فيجب علاجها فقط عند الأطفال اقل من سنتين أو طريحي الفراش وبعض الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة .
    ينصح بتكرار العلاج بعد مضى أسبوع لكن يمنع تكراره بعد ذلك دون الاستشارة الطبية لان الاستخدام الزائد قد يهيج الجلد.
    ومن الضروري علاج كل المخالطين ويجب على كل من يستخدم العلاج إتباع التعليمات المرفقة بالنشرة الدوائية بدقه.
    إن أحد قاتلات الجرب المثالية هو كريم برمثرين5٪ permethrin والذي يوضع على كل الجسم ثم يغسل بعد 8 ساعات.
    يجب غسل أغطية السرير والملابس كما يجب إخبار المريض بأن الحكة قد تستمر لمدة 4 أسابيع بعد العلاج. إن فشل العلاج ينتج إما عن الاستخدام غير الصحيح للعلاج أو الفشل في علاج كل المصابين. وإذا فشلت محاولة واحدة للعلاج فعندئذ يجب علاج الجميع مرتين بكريم البرمثرين مع فاصل 4 أيام بين الاستخدامين . يجب إعطاء اهتمام خاص لعلاج الثنيات والمناطق التناسلية وما تحت الأظفار ، وإذا غسلت اليدان قبل إتمام أول 8 ساعات من وضع الكريم فيجب إعادة وضع قاتل الجرب Scabicide في هذا المكان.
    إن أول مبيد للجرب هو الكبريت Sulphur والذي يعتقد أنه يرجع إلى عصر قدماء المصريين ويمكن استخدامه بأمان في الحوامل والمرضعات والأطفال الرضع .
    إن بنزوات البنزيل benzyl benzoate هو علاج آخر قديم وفعال، لكن التهيج الجلدي قلل من استخدامه.
    ولأن اللندين Lindane ( واسمه العلمي قاما بنزين هكسا كلوريدا) يأخذ وقتاً طويلاً حتى يتحلل فإن استخدامه قد يكون ضاراً بالبيئة وقد يسبب مشاكل في الجهاز العصبي لدى الرضع.
    يحتوي الاقحوان chrysanthemums على البيرثرم pyrethrum.
    والبرمثرين permethrin هو بيرثروئيد pyrethroid اصطناعي ويعد مبيد المثالي للجرب . وهو قليل السُمية وفعال وذو مظهر مقبول.
    كما يمكن استخدام أقراص الافيرمكتين Ivermectin بفعالية لعلاج الجرب، وهو يعد حاليا" العلاج الأمثل للجرب القشري وغيره من حالات الجرب العنيده
    ملاحظات هامه:
    1- بمشيئة الله يتم الشفاء خلال 4 أسابيع من العلاج، و يجب الانتباه أن الحكة يمكن آن تستمر بعد القضاء على الطفيليات لأسابيع. و يمكن استعمال مضادات الهيستامين و الكريمات الملطفة مثل السار نول لتقليل الحكة الجلدية لعدة أسابيع بعد ذلك.
    2- يجب علاج جميع أفراد الأسرة حتى و إن كان لا يوجد لديهم أي أعراض.
    3- كذلك يجب غسل ملابس المصاب جيدا و أغطية الفراش و الاهتمام بالنظافة الشخصية لجميع أفراد الأسرة. و يمكن أيضا جمع الأغراض الشخصية و وضعها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق و وضعه بعيدا" لمدة أسبوعين للتأكد من القضاء على الطفيليات حيث أن الطفيليات تموت تماما بعيدا عن جسم الإنسان.
    مع تمنياتي للجميع بالشفاء العاجل.....
    [​IMG]

    حب الشباب وآثاره


    دواء الرواكتين Roaccutane


    يعد هذا الدواء من مشتقات فيتامين أ ويؤخذ بالفم على شكل كبسولات وقد احدث هذا الدواء نقله كبرى في علاج حب الشباب ، وذلك للأسباب التالية:
    - يعتبر الدواء الوحيد الذي يمكن ان يشفي من حبوب الشباب نهائياً أو على أقل تقدير يغير جذرياً من شدتها ويجعلها قابلة للعلاج.
    - باستخدامه أصبح من الممكنً علاج أنواع شديده وعنيده من حبوب الشباب كانت تعتبر غير قابلة للعلاج في الماضي.
    - يعتبر العلاج آمنا" نسبياً إذا اتخذت الاحتياطات اللازمة وتحت اشراف الطبيب المختص.
    خواص أيزوتريتنوين :
    - يقلل بشكل كبير إفراز دهون الجلد و يسبب إنكماشفي حجم الغدد الدهنية في الجلد .
    - يتخلص من الزؤنات ويمنع تكون الجديد منها .
    - يحارب البكتيريا المسببه لحب الشباب .
    - له خواص مضادة للإلتهاب .
    دواعي الاستعمال:
    -حب الشباب الشديد العُقَيدى أو العُقَيدى المتكيس (حيث توجد كتل كبيرة عميقة مثل حب الحمص أو حب الزيتون)
    -حب الشباب الإلتهابىّ الشديد المُشَوِّه
    -حب الشباب ّ المؤدى لحدوث الندبات
    -حب الشباب المتوسط الشدة الذي لم يستجب للعلاجات الأخرى بالأدوية الموضعية مع مضادات حيوية بالفم أو للعلاج الهرموني في الإناث
    -حب الشباب الذي ينتكس بسرعة عند التوقف عن الدواء
    -إذا كان لحب الشباب تأثير بالغ على الحياة الإجتماعية ،أو العملية أو النفسية للمصاب
    طريقة الاستعمال :
    يستعمل هذا الدواء بشكل كبسولات تؤخذ يومياً بجرعات محدده وذلك حسب وزن الجسم وغالباً ما يطلب الطبيب عمل فحوصات تعداد كريات الدم والكبد والدهون قبل البدء بالعلاج مع فحص الحمل للسيدات المتزوجات ثم تعاد هذه الفحوصات شهرياً أوحسب تقدير الطبيب.
    الجرعة :
    سيقوم الطبيب المعالج بوصف الجرعة المناسبة اعتماداً على :
    وزن المريض
    نوع الحالة المرضية
    شدة الحالة
    مدى الإستجابة للعلاج
    العلاجات الأخرى المستخدمة في نفس الوقت
    شدة الآثار الجانبية
    لعلاج حب الشباب الشديد فإن الجرعة الكُلّية للكورس العلاجى الكامل هي بين 120-150 ملجم لكل كيلوجرام من وزن المريض . بينما تتراوح الجرعة اليومية من 0.5 إلى 1 ملجم لكل كيلوجرام من وزن المريض ، وعلى العموم فإن الجرعات المناسبة لبدأ العلاج مثل 0.5 ملجم لكل كيلو في اليوم تساعد على التعامل مع الآثار الجانبية للدواء ، ويمكن زيادة الجرعة في الأسابيع المقبلة بناء على تأقلم الجلد ومدى الإستجابة للعلاج . وفي بعض الأحيان نحتاج إلى تقليل الجرعة أو إيقاف الدواء مؤقتاً.
    يستغرق الكورس العلاجي من 6 الى 9 اشهر .
    ويفضل تعاطي الدواء بعد الأكل لأن امتصاص الدواء يكون أحسن في وجود الدهون في الطعام . ويمكن أخذ الدواء كجرعة واحدة في اليوم بعد الوجبة الرئيسية بشربه مع الماء أو أي سوائل أخرى.
    التداخلات الدوائية :
    يجب عدم إعطاء أيزوتريتنوين مع الأدوية التالية :
    - فيتامين أ لأنه يزيد من الآثار الجانبية
    - تتراسكلين ، دوكسيسايكلين و مينوسيكلين ، يمكنها أن تسبب حدوث صداع وزغللة بالنظر بسبب ارتفاع الضغط داخل الجمجمة .
    الآثار الجانبية لأيزوتريتنوين :
    يمكن أن يزداد حب الشباب في بداية العلاج باستخدام أيزوترتنوين وتستمر نوبة الهياج لحوالى أسبوعين فقط ثم تتحسن ؛ ولكن في بعض الأشخاص يمكن أن تكون النوبة شديدة وتستمر لبضعة اشهر .
    سيشكو المرضى المعالجين من بعض الآثار الجانبية ، ويعتمد مدى شدتها على عوامل مثل :
    -جرعة أيزوترتنوين
    -عوامل شخصية :
    اللذين يلبسون العدسات اللاصقة لديهم مشكلة مع جفاف العيون
    ستزداد الإكزيما في المرضى المصابين بها
    ذوي البشرة الفاتحة سيشكون من زيادة القابليه للاحتراق من الشمس
    وقد يشكو الرياضيون من آلام العضلات والمفاصل .
    إذا حدث وأزعجتك الآثار الجانبية للدواء ، فإن تقليل الجرعة اليومية سيساعد على سهولة تحملها والتعامل معها ، وتزول الآثار الجانبية خلال بضعة أيام إلى اسابيع بعد التوقف عن تناوُل الدواء . ويفضل مناقشة الثار الجانبية التى تشكو منها مع طبيبك .
    معظم الآثار الجانبية تحدث في الأغشية المخاطية والجلد مثل :
    جفاف وتشقق الشفاه (التهاب الشفة) : ويصيب كل المرضى المعالَجين ، ولعلاج ذلك ينصح باستخدام مرطب الشفاه كثيراً وبكميات كبيرة ، ويمكن دهن الفازلين عدة مرات يوميا"
    ويفضل استخدام المرطبات المحتوية أيضاً على واقى الشمس خلال النهار . قد يستلزم الأمر استخدام المضاد الحيوي الموضعي مثل حمض فيوسيدك( زيتا أو بالاد) أو ميوبيروسين .

    جفاف الجلد : خاصة في المناطق المكشوفة من الجلد ( الوجه – الرقبة – الساعدين – واليدين) لذا ينصح باستخدم الكريمات المرطبه بكثرة.
    جفاف داخل الأنف : يجب ترطيبه بالفازلين ، ويمكن أن ينزف الأنف في بعض الأشخاص الذين لديهم الإستعداد لذلك .
    جفاف العيون : العيون الجافة تكون حمراء ومؤلمة ، وهناك احتمال لحدوث التهاب في القرنية أو الملتحمة. إذا شكوت من إحمرار و إحتقان بالعين لا يتحسن باستخدام الدموع الصناعية (نقط ريفرش ) توقف عن أخذ أيزوتريتنوين وراجع طبيبك .
    يجب تجنب لبس العدسات اللاصقة خلال فترة العلاج.
    احمرارالوجه وتوَرُده خاصة مع ذوى البشرة البيضاء . وحدوث حرق الشمس بسهولة أكثر من المعتاد خاصة في ذوي البشرة البيضاء ، لذا ينصح بعدم الجلوس في الشمس أو عمل حمامات الشمس. ويجب استخدام كريمات الوقاية من الشمس خصوصا"بين الساعة 10 صباحاً و 5 عصراً .
    الإكزيما : قد تظهر بقع حمراءمسببه للحكة على الجلد الجاف بسبب الدواء ، ويمكن علاجه باستخدام كريم الستيروئيد الموضعى لبضعة أيام حتى تختفي ، واستخدام الكريم المرطب بكثرة .
    سقوط الشعر : في الغالب يحدث هذا مع الجرعات العاليه من الدواء حيث يسقط بعض الشعر بشكل مؤقت و قد يتغير ملمسه ولكنه يعود للنمو الطبيعي عند التوقف عن أخذ أيزوتريتنوين.

    الصداع : يكون بسيطاً عموماً ويستجيب للعلاج بالباراسيتامول (البنادول) ؛ ولكن نادراً ما يحدث صداع شديد ويكون مصحوباً بزغللة في النظر بسبب ارتفاع الضغط داخل الجمجمة.
    آلام في العضلات خاصة بعد ممارسة الرياضة ، و آلام أسفل الظهر . وكذلك آلام المفاصل بعد التمارين الرياضية قد تكون أحياناً شديدة ، ويمكن علاج كل ذلك بمضادات الإلتهاب الغير ستيرويدئية مثل أيبوبروفن .
    تقلب المزاج والإكتئاب : نادراً ما يحدث ذلك وإذا حدث راجع طبيبك حالاً . ويندر حدوث الإكتئاب الشديد ، ولكن إذا حدث يجب التوقف عن أخذ الأيزوتريتنوين.
    مشاكل الرؤيه الليليه :مثل بطء التأقلم مع الظلام والعشى الليلي ، وينتج ذلك لأن الدواء يحل محل فيتامين أ (حمض ريتنويك) في خلايا الشبكية والتي تمكننا من الرؤيه في الظلام . فإذا كان لديك مشاكل بالعين لا تقم بقيادة السيارة في الليل ، وناقش هذه المشكلة مع طبيبك ، فلربما يقوم بتقليل الجرعة وربما تحتاج لمراجعة طبيب العيون .
    زيادة نسبة الدهون في الدم: إحرص على تناول غذاء قليل الدسم أثناء العلاج بالأيزوتريتنوين وتجنب تناول السكريات بكثره. وسيقوم طبيبك بعمل فحوصات معملية للتأكد من نسبة الدهون في الدم ، فإذا ارتفعت بشكل كبير ربما احتاج إلى تقليل الجرعة أو إيقاف تعاطي الدواء .
    للسيدات: إذا انقطعت الدورة الشهرية تأكدي من أنك غير حامل واجري فحص الدم أو البول للتأكد من ذلك .
    ملاحظه: معظم الاعراض الجانبيه المذكوره نادرة الحدوث وبعضها نادر جدا".وأكثرها حدوثا هي الاعراض البسيطه مثل جفاف الشفتين و الأنف والجلد والتي يمكن التعايش معها وعلاجها بسهوله.
    الاشراف الطبي:
    يحتاج المرضى لإجراء فحوصات دم قبل البدء في العلاج ، وعدة مرات أثناء العلاج بالأيزوتريتنوين .. وتشمل التحاليل المعملية ما يلي :
    -اختبار الحمل : للسيدات في سن الحمل وهذا فى غاية الأهمية .
    -نسبة دهون الدم : (الكوليسترول والشحوم الثلاثية) ويجب أخذ عينة الدم بعد الصيام لمدة 12 ساعه.
    -إختبارات وظائف الكبد : في بعض الأحيان يسبب أيزوتريتنوين ارتفاع أنزيمات الكبد وهذا يتطلب التحليل والمراقبة ، فإذا كان الإرتفاع طفيفاً يمكن الإستمرار في العلاج ، ولكن إذا ظهرت أعراض التهاب الكبد (وهذا يحصل نادراً) يجب التوقف عن أخذ الدواء .
    الحمـل والأيزوتريتنوين :
    يجب عدم تناول أيزوتريتنوين أثناء الحمل لأنه يسبب تشوهات خلقية خطيرة في الجنين ويجب تجنبه أثناء الرضاعة لأن ظهوره في الحليب قد يؤثر على الرضيع .
    يجب عليك اخبار طبيبك إذا كنت تظنين أنك حاملاً قبل البدء بتعاطي الدواء ، فإذا كنت ترغبين في حدوث الحمل أثناء الستة أشهر التالية فإنه يجب عليك ألا تبدئى بالعلاج بالأيزوتريتنوين .
    جميع الإناث في سن الحمل عليهن اتباع طرق منع الحمل اثناء العلاج ولمدة شهرعلى الاقل بعد التوقف عن أخذه ، وتشمل ما يلي :-
    يجب اتباع وسيلتين مؤكدتين لمنع الحمل ، وعليك مناقشة ذلك مع طبيبك أو طبيب العائلة أو طبيب أمراض النساء والولادة . وتشمل حبوب منع الحمل أو اللولب مع العازل الذكرىّ للرجال ، أو استخدام الحقن (ميدروبروجستيرون أو ديبو – بروفيرا).
    هناك احتمالات كبيرة في حدوث تشوهات بالجنين إذا تعرض للدواء أثناء النصف الأول من الحمل .
    ويجب على الذكور والإناث ممن يتعاطون الدواء عدم التبرع بالدم أثناء فترة العلاج ولمدة شهر على الأقل بعد التوقف عن تناوله حتى لاينقل هذا الدم إلى سيدة حامل فيسبب لها تشوه الجنين .
    وتجدر الإشارة إلى أن أيزوتريتنوين لايؤثر على الحيوانات المنوية في الذكور ، كما لايؤثر على القدرة على الإنجاب (أي لايسبب العقم) ولايسبب أيضاً ظهور جنين مشوه إذا كان الزوج هو الذي يتعاطى الدواء وليست زوجته .
    وماذا بعد الرواكتين؟
    50 الى 70% من المرضى الذين تم علاجهم يحصل لهم الشفاء التام من حب الشباب بعد كورس علاجى واحد بأيزوتريتنوين . أما فى بعض المرضى فللأسف يعاود حب الشباب للظهور بعد شهور أو سنوات قليلة من التوقف عن العلاج .
    ويمكن لهؤلاء ، إذا استلزم الأمر، أخذ كورس علاجى اضافي من أيزوتريتنوين ؛ وقد يكون بنفس الجرعة والمدة السابقة أو قد يختلف عما سبق .
    الخلاصه:
    - هذا الدواء نافع جدا" لعلاج حب الشباب
    - تشمل دواعي الاستعمال : حب الشباب العقيدي الكيسي الشديد وحب الشباب الذي يسبب ندبات وحب الشباب الذي لا يستجيب للعلاجات الأخرى .
    - قد يرفع مستوى الدهون الثلاثيه والكلسترول وكذلك اختبار وظائف الكبد.
    -يجب اتباع تعليمات الطبيب بدقه بخصوص عمل التحاليل المبدئيه وتحاليل المتابعه وكذلك فترة العلاج والجرعه المناسبه لكل مريض بحسب حالته
    -الأعراض الجانبية الشائعه: جفاف الشفتين والأنف .
    - إن الريتنوئيدات الفموية مثل أيزوتريتنوين هي أدوية شديدة المسخ(تشويه الاجنه) لذا يجب على النساء تجنب الحمل أثناء العلاج ولمدة شهر بعد التوقف عنه ويجب عليهن أخذ موانع كافية للحمل ( حبوب منع الحمل أو اللولب).
    [​IMG]
    حب شباب شديد الالتهاب يستدعي العلاج بالرواكتين
    اذا اهمل حب الشباب شديد الالتهاب فانه سيترك ندبات غائره كهذه
    [​IMG]
    مع تمنياتي للجميع بالشفاء العاجل.....
    [​IMG]

    الأرتكاريا
    - هي حاله جلديه منتشرة وتظهر على شكل طفح متنقل وسريع الزوال ويسبب حكه و قد تكون الأرتكاريا حادة أو مزمنة .ويتكون الطفح من انتبارات(انتفاخات مسطحه ومرتفعه عن سطح الجلد) Weals .وتكون الآفات الفردية مؤقتة ، حيث تستمر اقل من 24 ساعة.
    والإنتباراتweals عبارة عن آفات مرتفعة حاكه سببها وذمة(ترشيح سوائل) بالأدمة dermal edema .وتقسم الارتكاريا الى نوعين رئيسين:
    - الحادة سببها : الأطعمة مثل المحار Shellfish والفراولة أو الأدوية مثل البنسلين .
    - المزمنة : منذ 6 أسابيع فما فوق وعادة ما تكون مجهولة السبب.
    وقد تتصاحب الأرتكاريا مع الوذمة الوعائية (العرقية) anigoedema وهي عبارة عن انتفاخ مفاجئ في الشفتين والجفون.
    - أما ارتكاريا التلامس فسببها الحساسية للمواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل والمنسوجات أو حتى البروتين الموجود في اللحم والسمك والخضروات و بعض النباتات والأدوية
    الارتكاريا الحادة (الشرى الحاد) Acute Urticaria
    تظهر الارتكاريا الحادة على شكل انتبارات صغيرة وكبيرة وهذه عبارة عن مناطق حاكه مرتفعة ومحدودة بسبب وذمة edema في طبقة الأدمة بدون تغيرات في السطح حيث لا توجد قشور أو إفرازات. وهي شائعة وتستمر لعدة أيام . ومن المهم السؤال عن تاريخ أكل الفراولة أو تعاطي عقار البنسلين أو الإصابة بعدوى (إنتان) فيروسي .
    [​IMG]
    [​IMG]
    ارتكاريا
    الارتكاريا المزمنة Chronic Urticaria
    إن الارتكاريا المزمنة هي تلك التي تستمر على الأقل ستة أسابيع فما فوق ولمعظم الحالات لا يوجد سبب واضح .
    بعض حالات الارتكاريا المزمنة تصاحب :
    - دواء الأسبرين .
    - صبغ الايزو azo dyes ومواد حمض البنزويك benzoic acid الحافظة في الطعام .
    - أمراض مناعية مثل أمراض الغدة الدرقية
    و على الرغم من أن الفحوصات في الغالب لا تعطي نتائج موجبة في مرضى الارتكاريا المزمنة إلا أنه من الجدير بنا البحث عن الأسباب القابلة للعلاج .
    عادة تشمل الفحوصات لحالات الارتكاريا المزمنة ما يلي :
    - فحص تعداد الدم الكامل CBC وسرعة ترسب الكريات الحمر ESR .
    - اليوريا والشوارد U & E وكذلك وظائف الكبد LFT .
    - تحليل البول Mid-stream urine
    كما يوجد أنواع أخرى من الارتكاريا مثل تلك الناتجة عن الضغط أو تغيرات في درجة الحرارة.
    إذا كان الانتبار الناتج عن الارتكاريا يستمر أكثر من 24 ساعة وكان هناك كدمة أو ألآم بالمفاصل فيجب علينا استبعاد التهاب الأوعية الدموية Vasculitis .
    نوع الارتكاريا
    الطفح
    الفحص
    الكتابة الجلدية
    Dermographism
    انتبار
    فوري في الموقع
    الفرك في مكان الضغط
    بالضغط
    Pressure
    انتبار متأخر في مكان الضغط
    وضع ثقل
    كوليني(منشط بالكولين)
    Cholinergic
    انتبارات صغيره ومتعددة
    تظهر مع الحرارة و المجهود
    بالبرد
    Cold
    انتبار في مكان التعرض للبرد
    وضع مكعباً من الثلج
    التهاب الأوعية الشروي
    Urticarial vasculitis
    انتبار يستمر أكثر من 24 ساعة ويترك كدمة
    تحاليل مناعية
    العلاج :إن الارتكاريا الحادة ليست نادرة الحدوث وفي الغالب تحتاج إلى علاج للأعراض بمضادات الهيستامين الفموية فقط. أحياناً يكون هناك تاريخ تناول فراولة أو تعاطي البنسلين فينبغي تجنبها مستقبلاً .
    إن نوبات الارتكاريا القصيرة يمكن السيطرة عليها بأخذ مضاد هستامين غير مُنّعس non-sedative قصير المفعول عند الحاجة .
    وإذا كان المرض مزمناً فيجدر بالمريض أخذ مضادات هستامين غير منعسه بشكل منتظم .
    بعض الأدوية مثل الأسبرين تؤدي إلى إثارة الارتكاريا لدى 40 ? من المرضى فيجب نصحهم بعدم تعاطيها . وبعد التخلص من أعراض الارتكاريا فعلى المريض ترك مضاد الهيستامين ليرى إذا كان سيحصل له انتكاسه relapse.
    إذا كان أحد مضادات الهيستامين غير المنعسة لم يسيطر على الأعراض بعد عدة أسابيع فينبغي التحول إلى نوع آخر. بعض المرضى الذين يتناولون مضادات الهيستامين غير المنعسة يستفيدون من إضافة مضاد هستامين منعس sedative في الليل.
    مضادات الهيستامين غير المنعسة للبالغين المصابين بالارتكاريا
    - سِتريزن cetirizine.
    - لورا تدين loratidine.
    - فكسوفنادين fexofenadine.
    - دسلوراتدين desloratidine
    - ليفو سيترزين levocetirizine
    والدواءان الأخيران أقوى مفعولا" وأطول تأثيرا"

    [​IMG]
    وذمه وعائية(انتفاخ في الشفه)

    القمل


    [​IMG]




    إن قمل الرأس مشكلة في ازدياد، ونادراً ما يكون هناك صعوبة في التشخيص. يصاب شعر فروة الرأس والجسم بالقمل خاصة بين المجتمعات الفقيرة وفي الأماكن المزدحمة (مثل المخيمات). وقد تحدث الإصابة أيضاً بين أفراد العائلات الغنية.
    عادة يمكن رؤية الصيبان Nits وهي كبسولات تحتوي البيوض في داخلها على الشعر ويمكن البحث عن القمل حياً إذا كنت متحمساً لذلك.
    وأكثر الأماكن إصابة هي مؤخرة الشعر وعلى الجانبين وذلك لغزارة الشعر بتلك المناطق.
    طرق العدوى:
    - مباشرة من المصاب إلى شعر الرأس.
    - استعمال أدوات المصاب مثل فرشاة الشعر أوالمشط أو الطاقية.
    دورة حياة حشرة القمل
    يضع القمل البيض (الصئبان) على عمود الشّعر قريباً من فروة الرّأس . فيعمل دفء فروة الرّأس كمِحضَنة .وتكون الصئبان مثبتة بشدة في مكانها على الشّعر و تُحْمَل بعيدًا عن فروة الرّأس بنمو الشّعر . يفقس البيض خلال 8 أيّام ؛ و
    يتحول غلاف البيض الفارغ إلى اللون الأبيض فيسهل رؤيته . تصل القملة إلى كامل نموها في حوالي 10 أيّام بعد الفقس .
    إذا حدث التّزاوج , قد تضع القملة الأنثويّة حوالي 100 بيضة بمعدّل ست بيضات في اليوم الواحد .
    حشرة القمل تبلغ حوالي 3 ملّيمترات في الطّول و يمكن رؤيتها تنتقل من شعرة لشعرة . البيض في مدة الحضانة يكون به منطقة داكنة بالقشرة , أما بعد الفقس فيصبح غلاف البيض شفافاً .

    حشرة القمل
    أعراض الإصابة بقمل فروة الرأس
    -حكة شديدة بالفروة لهذا يجب ملاحظة ذلك عند تكرار الحكة وعلى الوالدين تفتيش شعراطفالهم بين فترة وأخرى إذ قد يظهر البيض على الشعر أو حشرات القمل.
    -التهابات بفروة الرأس
    تزداد حدة الالتهابات مع الحكة الشديدة. خاصة إذا كانت أظافر الطفل طويلة فتؤدي إلى جروح بالفروة ويصحبها تضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة أسفل القفا (مؤخرة الرأس) وعلى الجانبين.
    إرشادات عامة
    - يجب المحافظة على نظافة الشعر وذلك باستعمال الشامبو المناسب مرتين أسبوعيا على الأقل.
    - عدم استخدام أمشاط الغير
    - عدم مخالطة المصابين بالمرض.
    - من الأفضل أن يكون شعر طلاب المدارس قصيراً لأن الشعر الطويل يسهل حدوث العدوى.
    - غلي الملابس جيداً وتعريض لأشعة الشمس والهواء الطلق.
    - رش الأماكن المزدحمة بالسكان دورياً بالمبيدات المناسبة
    العلاج
    تتضمن علاجات قمل الرّأس عادةً علاجات كيميائية (مبيدات ) وأو طرق فيزيائية ( أمشاط ) .
    إن استخدام مشط الصئبان (بيض القمل) nit comb يجب أن يكون ركيزة أساسية في العلاج .وينصح باستخدامه تحت ضوء ساطع
    - الأسهل استخدام مشط الصئبان عندما يكون الشّعر مبتلًّا . و الأفضل أيضاً استخدامه بعد المعاملة بالمبيدات الحشريّة .
    - قم بتنقية الشّعر على أقسام , و مشِّط عمود الشعر إلى أسفله مقتربا ًمن فروة الرّأس لمحاولة إزالة الصئبان العنيده .
    - و يفضل القيام بتنظيف الشعر بينما يكون الطّفل مشغولاً بشيء آخر( على سبيل المثال مشاهدة التّليفزيون ) .
    - أعد عملية التمشيط ثانيةً على الأقلّ مرّتين في ليالٍ متتالية إذا أمكن ثمّ أسبوعيا .
    قد يكون من المفيد قصّ الشّعر قصيراً (أي رقم1) في الحالات المستعصية . هذا يجعل عملية البحث عن القمل و إزالته أسهل , لكنّه لن يمنع تكرار العدوى الطفيلية .
    ومن الممكن خنق الصئبان (بيض القمل) nits بالفازلين لكن غسله مهمة صعبة جداً .

    العلاج الكيميائي
    بعض المبيدات الحشريّة المستخدمة عادةً لعلاج قمل الرّأس
    - سائل مالاثيون malathion.
    - الشطف بكريم برمثرين.
    - غسول فنوثرين phenothrin.
    لتجنب حدوث مشاكل لمرضى الربو ينبغي عليهم استخدام التركيبات المائية. وتتميز الغسولات بفترة تماس أطول من الشامبوهات.
    وبسبب المخاوف حول سلامة العلاج بالمبيدات الحشرية لا يجب علاج إلا أولئك المصابين باصابه نشطه.
    يكفي أن يبلل الشعر بالماء الدافئ ويفرك بشامبو خاص يحتوي على المواد القاتلة للقمل .ويوجد مستحضرات متوفرة من هذه الأنواع مثل (شامبو كلاينزه وشامبو بارابلس وشامبو سنان)
    يترك الدواء على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم يُغسل ويمشط فيخرج البيض والحشرات الميتة أثناء ذلك. وغالباً ما يكون هذا كافياً للتخلص من القمل. وقد يلزم في بعض الأحيان تكرار العلاج مرة أخرى بعد أسبوع.
    ويجب الإشارة هنا بأنه لابد من معالجة الالتهابات الجرثومية التي تصاحب قمل الرأس مثل الدمامل والقروح بالمضادات الحيوية المناسبة تحت إشراف طبيب الجلديه. وفي حال وجود التهابات ننصح بأن تعالج الالتهابات أولاً وبعدها يعالج القمل.

    ملاحظات هامه عن قمل الرّأس
    - افحص بانتظام فروة رأس أطفالك . ابحث عن الصئبان القريب من الجلد خلف و فوق الآذنين و أعلى مؤخّرة الرّقبة .
    - يعالج جميع أفراد العائلة في نفس الوقت .
    - ليس كلّ البيض يُقْتَل بمعالجه واحدة من المبيد الحشريّ, لذلك يُوصَى بتكرار العلاج بعد أسبوع .
    - القمل قد لا يُقْتَل فورًا و قد يأخذ يومًا أو نحو ذلك للموت .
    - لا يعني وجود الصئبان الإصابة النّشطة ؛ حيث أن الصئبان المُفرخ ( قشر البيض الفارغ ) سيبقى ملتصقاً بعمود الشّعر
    مع نمو الشّعر , إلا إذا أُزيل الصئبان بوسيلة ما أو تم قص الشّعر .
    - يجب غسل كلّ فرش السّرير, الملابس, والمناشف في الغسالة بالماء السّاخن .
    - الأشياء التي لا يمكن غسلها مثل بعض اللعب المحشوة يجب أن تُوضَع في أكياس بلاستيكيّة محكمة لمدّة أسبوعين .
    - تنظف الوسائد وخلافها بالمكنسة الكهربائية (بالشفط) .
    - ترشّ الفرش و الأمشاط بالمبيد الحشري .
    الوقاية
    إنّه من الصعب منع عدوى قمل الرّأس في الصغار .وتعد برامج التعليم و التوعية في المدرسة أو المجتمع هي أكثر الطرق فاعلية في السّيطرة على انتشار قمل الرأس .

    مع تمنياتي للجميع بالشفاء العاجل.....
    الدكتور/ خالد بن محمد الغامدي
    استشاري الأمراض الجلديه وجراحة الجلد بالليزر بعيادات ميدكا
    عضو هيئة التدريس بكلية الطب-جامعة الملك سعود

     
    winter rose ،adel2222ye و (عضو محذوف) معجبون بهذا.
  2. winter rose

    winter rose مشرفة بالجامعةزهرة كتاب العرب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 25, 2010
    المشاركات:
    5,051
    الإعجابات المتلقاة:
    1,635
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالبة / هندسة الاتصالات والبرمجيات
    مكان الإقامة:
    الأردن
    مجهود كبيــــــــــــــــــــــــــــــــر ورائع
    بارك الله فيك وبجهودك القيمة
    جزاك الله خيرا ً
    :clap::clap::clap:
     
  3. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,980
    الإعجابات المتلقاة:
    4,436
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)
    شكرا لك وجزاك الله خيرا على مرورك
     
  4. wks316

    wks316 Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 22, 2009
    المشاركات:
    102
    الإعجابات المتلقاة:
    9
    نقاط الجوائز:
    18
    كل الشكر والتقدير
     

مشاركة هذه الصفحة