.. نشأة العلاقات العامة وتطورها :..

الموضوع في 'الكليات العامة' بواسطة ابتسام اللقماني, بتاريخ ‏يناير 16, 2010.

  1. ابتسام اللقماني

    ابتسام اللقماني New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 16, 2010
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجوائز:
    0


    بسم الله الرحمن الرحيم


    نشأة العلاقات العامة وتطورها :-


    بالرغم من أن العلاقات العامة Public Relations الحديثة والهادفة إلى المواءمة بين مصلحة المؤسسة Interests of the institution وجماهيرها Audiences المؤثرة فيها لم تظهر إلا في القرن العشرين إلا أن الباحث في جذور التاريخ يجد وبوضوح تام أن العلاقات العامة عرفت منذ قديم الزمن، ففي العصور الأولى لحياة الإنسان احتاجت القبائل البدائية للإعلام Media - Information من اجل رعاية مصالحها والحفاظ على بقائها، وقد كان رئيس القبيلة هم المناط به حشد الرأي العام عند الحاجة إلى ذلك.

    ثم ومع تقدم الحضارة تقدمت معها أساليب Methods العلاقات العامة فقد وجد علماء الآثار في العراق نشرة زراعية يعود تاريخها إلى (1800) قبل الميلاد ترشد المزارعين إلى كيفية استخدام البذور والتخلص من القوارض.
    كما أوضحت الآثار أيضا أن الآشوريين هم أول من عرفوا النشرات المصورة Catalogs ، أما قدماء المصريين فقد اهتموا بالسيطرة على أفكارIdeas الجمهور وتحريك مشاعره واستخدموا في ذلك شتى الأساليب، وطور الرومان أساليب التأثير Influence في الرأي العام Public opinion على أيدي خطباء مشهورين في التاريخ مثل سيسرو ومارك انطونيو.

    وفي العصور الوسطي وعندما كانت أوربا تغط في سبات عميق من التخلف والجهل، عرف الإسلام المبادئ العامة للإدارة وللعلاقات العامة he general principles of management and public relations حيث تأخذ منحنى اشمل واعم A broader and more general من التأثير السياسي Political influence على الرأي العام فقط إذ أصبح حسن الخلق Of good character هو الأساس كما تضمنت الشريعة جميع الأصول الأخلاقية السليمة التى يستند إليها فن العلاقات العامة The art of public relations الحديث، فالدين المعاملة، أضف إلى ذلك تنوع الإسلام في طرق نشر المعلومات Dissemination of information وابتكار أساليب Innovation methods جديدة منها الخطب المنبرية في الجمع والأعياد، كما استعمل الشعراء في إلهاب حماس الناس وعرفت الدواوين التي كانت وسيلة جيدة لنشر المعلومات وجمعها، ولا يمكن إغفال دور المساجد العظيم والشامل في تسيير الأمور اليومية والحياتية للناس.

    وفي العصور الحديثة تعقدت العلاقات بين الناس وخاصة بعد الثورة الصناعية التى خلقت أوضاعا جديدة لم يكن الناس على دراية بها،
    ودفع هذا إلى التفكير Thinking
    في وسائل Means لإعادة توازن Equilibrium المجتمع Community وقامت المؤسسات الكبرى بذلك إلا أنها ركّزت على ضخ المعلومات في اتجاه واحد ودون مراعاة الدقة والأمانة في ذلك. ثم تطورت الفكرة وظهر دورمان ايتون الذي كان أول من استخدم عبارة " العلاقات العامة" عام 1882م في محاضرة ألقاها في جامعة ييل. ثم ظهر من يعرف بابي العلاقات العامة إيفي ليد بيتر لي والذي ركز على إعلام الجمهور Public Information بصدق وأمانة ووضوح With honesty and integrity and clarity of حتى لو كان ثمن ذلك الاعتراف بالخطأ.وتتابع الاهتمام Attention بالعلاقات العامة فشهدت فرنسا وهولندا عام 1946م بداية ظهور أنشطة العلاقات العامة Public relations activities ، وفي مصر أنشئ في كل وزارة مكتب يهتم بالشئون العامة Public Affairs وكان ذلك عام 1953م، أما في السعودية فيعتقد أن شركة أرامكو هي أول من انشأ هذا النشاط الحيوي وكان ذلك عام 1950م. ( البدر، 1421هـ)




    ابتسام اللقماني ..
    (angel)



    .....................................................................................................................

     
    محمد شتيوى و (عضو محذوف) معجبون بهذا.
  2. محمد شتيوى

    محمد شتيوى مستشار سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 12, 2006
    المشاركات:
    5,254
    الإعجابات المتلقاة:
    1,691
    نقاط الجوائز:
    128
    شكراً أخت ابتسام

    بخصوص العلاقات العامة
    قرأت فى إحدى كتب هيكل سكرتير جمال عبد الناصر
    أنه ذهب مع رئيسه إلى الاتحاد السوفيتى يوماً فى رحلة عمل
    فمنحهم برجنيف - على ما أذكر - رحلة إلى إحدى بحيرات صيد السمك الخاصة
    فكلما أنزلوا السنارة خرجت بصيد
    فعلق أحد الراكبين : الصيد هنا يفتقر إلى المتعة .. السمك يبدو وكأنه يعمل كضابط علاقات عامة !
    ( يقصد أنه حتى السمك فى الاتحاد السوفيتى ينفذ الأوامر )

    تحياتى

    تحية طيبة
     

مشاركة هذه الصفحة