زيادة في لزوجة دمي

الموضوع في 'عيادة المنتدى' بواسطة حازم الاصيل, بتاريخ ‏أغسطس 31, 2009.

  1. حازم الاصيل

    حازم الاصيل New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 31, 2009
    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0


    السلام عليكم استاذي العزيز لدي مشكله في زيادة لزوجة الدم فبعد مراجعتي للطبيب واخذ التحاليل ظهرت النسبة لل pcv 53% وقد ارسلني للمستشفى وتم سحب مني بطل دم وبعد عدة ااشهر ظهرت النسبة 50 % وايضا تبرعت ببطل دم ولم افحص لاني تبرعت قبل ايام علما انني ادخن ولكن ليس بكثرة اريد معرفة اسباب زيادة لزوجة الدم وطرق العلاج تحياتي لكم
  2. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,949
    الإعجابات المتلقاة:
    4,256
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)
    السلام عليكم اخي اسف لتاخري في الرد وذالك لمشاكل في الشبكه
    ساجيب ان شاء الله لكد
    اللزوجة خاصية السائل المتصلة الاحتكاك الداخلي للطبقات السائل المتاخمة انزلاق الماضية واحد آخر فضلا عن الاحتكاك المتولد بين السائل وجدار الشرايين ، وهذا الاحتكاك الداخلي يساهم في المقاومة لتدفق. لزوجة البلازما حوالي 1.8 مرات لزوجة من الماء (تسمى اللزوجة النسبية) عند 37 درجة مئوية و هي ذات الصلة لتكوين البروتين في البلازما. الجامع الدم لديه اللزوجة النسبية من 3-4 تبعا الهيماتوكريت ، ودرجة الحرارة ، و معدل التدفق.
    لزوجة الدم كله يتأثر بقوة ثلاثة عوامل هي : الهيماتوكريت ، ودرجة الحرارة والتدفق ، كما هو مبين أدناه.

    لهيماتوكريت عاملا هاما من لزوجة الدم ، كما يزيد من الهيماتوكريت ، هناك زيادة غير متناسبة في اللزوجة . فعلى سبيل المثال ، في الهيماتوكريت من 40 ٪ ، واللزوجة النسبية هي 4. وفي الهيماتوكريت من 60 ٪ ، واللزوجة النسبية هي حوالي 8 ، وبالتالي زيادة بنسبة 50 ٪ في الهيماتوكريت من زيادات قيمة لزوجة الدم الطبيعي بنحو 100 ٪. وهذه التغيرات في الهيماتوكريت واللزوجة الدم تحدث في المرضى الذين يعانون من polycythemia.
    # درجة الحرارة أيضا له تأثير كبير على اللزوجة. كما يقلل درجة الحرارة ، ويزيد اللزوجة.

    اللزوجة الزيادات التقريبية 2 ٪ لكل درجة مئوية الانخفاض في درجة الحرارة ، وهذا أثر آثار عديدة ، فعلى سبيل المثال ، عندما يكون الشخص يد يتم تبريده بواسطة التعرض للبيئة الباردة ، وزيادة في لزوجة الدم يساهم في الانخفاض في تدفق الدم (جنبا إلى جنب مع العصبية بوساطة حرارة الآليات التي تؤدي إلى انقباض الأوعية) ، واستخدام درجات حرارة الجسم الجسم كله خلال بعض العمليات الجراحية كما يزيد لزوجة الدم وبالتالي يزيد من مقاومة تدفق الدم.
    معدل تدفق الدم يؤثر أيضا على اللزوجة. وفي الدول منخفضة جدا في تدفق microcirculation ، كما يحدث أثناء الصدمة في الدورة الدموية ، ويمكن لزوجة الدم تزيد بشكل ملحوظ ، وهذا يحدث في الدول بسبب انخفاض تدفق هناك زيادة خلية إلى خلية ، والبروتين لاصقة والتفاعلات بين الخلايا التي يمكن أن تسبب الكريات الحمراء على الانضمام إلى واحد آخر ، وزيادة لزوجة الدم
    باختصار هنا يجب عليك ممارسه الرياضه والتقليل من اكل البروتينات والاقلاع عن التدخين
    والتبرع بالدم عند الحاجه ولا داعي للخوف لان هذا الشيء منتشر في اوساط الشباب

    والله هو الشافي

  3. حازم الاصيل

    حازم الاصيل New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 31, 2009
    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    شكرا ابو ليندا على ردك المفيد

مشاركة هذه الصفحة