مشكلة باطنية

الموضوع في 'عيادة المنتدى' بواسطة naglla, بتاريخ ‏أغسطس 23, 2009.

  1. naglla

    naglla New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 19, 2007
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    المصدر: مشكلة باطنية
    في منتدى : عيادة المنتدى


    السلام عليكم ورحمة الله


    انااعانى من انتفاخ فى البطن دون حدوث اى ألم فى البطن

    وامساك رغم تناولى للفاكهة وخاصة التفاح

    بطنى منتفخة ويظهرانتفاخها الى الامام وذلك بعد تناول اى طعام ولو بكمية بسيطة

    مع عدم القدرة على اخراج غازات ولا اسمع أى اصوات بالبطن

    كما ان البراز يخرج في قطع صغيرة غالبا

    الزيادة فى وزنى متركزة فى منطقة البطن

    مع اننى لااعانى من اى ضغط عصبى او مشاكل اخرى

    مع جزيل الشكر​
  2. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,949
    الإعجابات المتلقاة:
    4,250
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)
    ان هذا الموضوع هو موضوع كبير ومهم لذا ساحاول الامام به من جميع الجوانب
    الانتفاخ هو الشعور بعدم الارتياح البطنى نتيجة لوجود الغازات أو الهواء داخل المعدة أو الأمعاء الذى يكون مصحوبا باضطراب فى حركتها - ويمكن طرد الغازات من المعدة عن طريق الفم فى صورة ( تجشؤ ) أو من الأمعاء عن طريق فتحة الشرج فى صورة (ريح (.

    2- فاذا لم يتم اخراج الهواء من المعدة عن طريق الفم فانه ينتقل الى الأمعاء خلال 10 - 15 دقيقة حيث يخرج عن طريق الشرج فى صورة ريح خلال ثلاثين دقيقة.
    3- تجنب ابتلاع الهواء، ويجب أن تعلم أن أكثر أسباب ابتلاع الهواء شيوعا يعود الى اضطراب عصبى يؤدى الى حدوث هذا العرض، وكلنا نبتلع كميات متفاوتة من الهواء بطريقة لاارادية مع الطعام أو الشراب، ولكن الطرق الغريبة أو الشاذة للأكل أو الشرب قد تؤدى الى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء، وعلى سبيل المثال فان كمية كبيرة من الهواء تبتلع عندما يرتشف الطعام والسوائل بصوت مسموع وعند مص السوائل بالشفاطة أو شربها من الزجاجة مباشرة وكذلك أثناء التدخين - كما أن يتم مص أو ارتشاف الهواء لاشعوريا عند رفع الذقن أو فرد الرقبة أو جذب الحنجرة للأمام، ويمكن فى هذه الحالة اخراج الهواء مباشرة فى صورة تجشؤ مرتفع الصوت وفى هذه الحالة نجد المريض يتجشأ فى الصباح الباكر بينما المعدة فارغة - وأخيرا يجب أن تعلم أن ابتلاع الهواء يحجب أعراض بعض الأمراض العضوية كالقرحة الهضمية وسرطان المعدة وأمراض القولون والمرارة.
    4- تصحيح العادات الخاطئة للطعام مثل ملء المعدة وتناول الأطعمة أو المشروبات المحتوية على الغازات وتناول الوجبات النباتية المتبلة التى تحتوى على كمية كبيرة من الفضلات.
    5- يجب علاج الأمراض العضوية مثل القرحة الهضمية والدوسنتاريا الأميبية والطفيليات المعوية.
    6- عادة ما تكون المعدة فارغة بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام، أما فى حالات انسداد الفتحة البوابية للمعدة فإن الطعام قد يبقى فيها لفترة طويلة حيث يحدث التخمر ولذلك يجب علاج هذه الحالات لمنع حدوث الانتفاخ.

    7- أن وجود الغازات فى الأمعاء قد ينتج عن فعل البكتيريا على الطعام غير المهضوم كالكربوهيدراتات غير الممتصة التى تبقى فى القولون مثل البقول والحبوب، والخضروات المورقة الغنية بالسليلوز التى يؤدى تخمرها الى اطلاق ثانى أوكسيد الكربون والميثان، كما أن تعفن البروتينات غير المهضومة بفعل البكتيريا القولونية يؤدى الى انتاج كبريتيد الهيدروجين والنشادر - ومن المعروف أن البقوليات تحتوى على مواد توقف عمل بعض الانزيمات الهاضمة للبروتينات مما يؤدى الى تراكم كميات من البروتينات غير المهضومة تتعفن بفعل البكتيريا ويمكن تجنب ذلك عن طريق طهو البقوليات طهوا جيدا للقضاء على تلك المواد المعوقة لعمل الانزيمات الهاضمة ويؤدى تناول البقوليات غير المطهية جيدا الى حدوث انتفاخ شديد، كما أن الأطعمة المقلية ليست سهلة الهضم وتمر الكربوهيدراتات والبروتينات غير المهضومة فى القولون حيث تتخمر وتتعفن بفعل البكتيريا منتجة الغازات التى تسبب الانتفاخ ويمكن تقليل الغازات الناتجة عن البقوليات بتعاطى بعض العقاقير المضادة لنمو البكتيريا أو أحد المضادات الحيوية المضادة للبكتيريا المعوية.

    8- تجنب تناول المسهلات والملينات القوية لأنها تسبب حركة سريعة فى الأمعاء الدقيقة تؤدى الى دفع الطعام غير المهضوم الى القولون حيث يحدث التخمر والتعفن، كما أن الامساك وركود محتويات القولون يزيد من الانتفاخ لأنه يشجع نمو البكتيريا وبدلا من تعاطى المسهلات والملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك والانتفاخ معا عن طريق تنظيم التغذية واستبعاد الأطعمة التى تؤدى الى الانتفاخ.

    9- ينصح فى بعض الأحوال بتغيير نوعية بكتيريا الأمعاء عن طريق تناول أطعمة تحتوى على بكتيريا حمض اللبنيك مثل اللبن الرايب أو الزبادى وذلك بهدف تقليل الانتفاخ بالغازات، ولكن هذه الطريقة تبوء بالفشل عادة حيث أن باقى الأطعمة تلعب دورا أساسيا فى نمو الأنواع المختلفة لبكتيريا الأمعاء - ويزيد الانتفاخ فى حالات الإصابة بالطفيليات المعوية كالأميبا والديدان خاصة مع تناول البقوليات واللبن ومنتجات الألبان والتوابل والخضروات الليفية.

    10- محاولة انقاص وزن الجسم حيث أن البدانة تكون مصحوبة عادة بانتفاخ الأمعاء وننصح هؤلاء المرضى بتقليل كمية السعرات الحرارية التى يتناولونها لانقاص وزن الجسم وتقليل الانتفاخ.

    11- اذا كان الريح كريه الرائحة نتيجة لتعفن البروتينات فى الأمعاء فانه يجب الاقلال من تناول منتجات اللحوم والبيض الى أدنى حد ويستحسن استبعاد البقوليات من الطعام بينما يسمح بتناول الأرز والبطاطس بكميات صغيرة أما الخضروات الليفية كالكرنب فيمنع تناولها، كذلك يجب تجنب الأطعمة المقلية.

    12- عادة يضاف الثوم الى الغذاء لاعطائه طعما شهيا بالاضافة الى أنه له خاصية ايقاف نمو البكتيريا فى القولون مما يؤدى الى تقليل الانتفاخ.

    13- ينصح بتناول من 8 - 10 أكواب من السوائل يوميا مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء ولكن يجب تجنب شرب الماء أثناء الأكل حيث أن ذلك قد يزيد من الانتفاخ.

    14- يجب تغيير عادة تناول وجبتين فقط فى اليوم الى ثلاث أو أربع وجبات صغيرة، كما يجب أن يكون العشاء خفيفا مع مراعاة تناوله قبل الذهاب الى النوم بساعتين على الأقل.
    النظام الغذائى لمرضى الانتفاخ
    أ. يجب تجنب الأطعمة الأتية:
    1. البقوليات كاللوبيا والفاصوليا والفول.
    2. الشوربة الثقيلة.
    3. سلاطة الخضروات.
    4. الكرنب والقرنبيط.
    5. الحلويات والفواكه المجففة والمكسرات.
    6. التوابل والبهارات والمخللات.
    ب. يسمح بتناول الأطعمة الأتية:
    الخبز والأرز والبليلة.
    2. اللحم والسمك والدجاج والأرانب.
    3. البيض بمعدل بيضتين فى الأسبوع..
    4. اللبن ومنتجاته الا فى حالة الدوسنتاريا فيجب أن يخلط بالشاى أو القهوة.
    5. الشوربة الخفيفة والخضروات جيدة الطهو.
    6. البطاطس والبطاطا.
    7. دهون طهو الطعام والزبد.
    8. السكريات والمربى والعسل.
    9. البسكويت والكيك.
    10. الفواكه الطازجة.
    11. الماء.

    الانتفاخات والغازات في المعدة والأمعاء

    يانسون ، جوزة الطيب ، هيل ، زنجبيل ، خولجان ، تين فيل ، شمر ، فلفل ، قرفه ، قرنفل ، كراويه ، زعتر ، كزبره ، نعناع ، مراميه ، مردقوش ، بصل ، خردل ابيض واسود ، خزامى ، ناعمه مخزنيه ، حبه سوداء .... تنقع واحده من هذه الأعشاب في ماء مغلي ويشرب المنقوع .
    وصفه أخرى لعلاج الغازات والانتفاخات في المعدة والأمعاء

    • ( يانسون ،زنجبيل ، شمر ، كمون ، حبه سوداء ، زعتر ) يؤخذ نصف ملعقة من هذا المطحون ويوضع في ماء مغلي ويشرب بعد الاكل بساعه .

    المغص وطرد الغازات عند الطفل

    • تغلى الكراويه واليانسون ويعطى للطفل مع التدفئة فانه يطرد الغازات ويسكن المغص وينوم الطفل ويريحه .

    • مغلي النعناع الاخضر

    • تغلى نصف ملعقة من الحبة السوداء في ماء قدر فنجان.
    الإمساك Constipation
    إن الامساك وركود محتويات القولون يزيد من الانتفاخ لأنه يشجع نمو البكتيريا وبدلا من تعاطى المسهلات والملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك والانتفاخ " الغازات " معا عن طريق تنظيم التغذية واستبعاد الأطعمة التى تؤدى الى الانتفاخ والإمساك.
    فالامساك هو مرض وخلل في وظيفة الامعاء يتمثل في ضعف حركة الامعاء وتصريف البراز (ويعد الانسان المريض في حالة امساك اذا لم يفرغ البراز في المعدل لاكثر من يومين او ثلاثة).
    وللامساك أسباب متعددة منها سوء التغذية واستهلاك اللحوم والبيض والكاكاو والاغذية الدهنية والشحوم، والاكثار من تناول الرمان فانه يسبب الامساك وكذلك تناول الشاي اثناء تناول الطعام يساعد على الامساك.
    وكذلك تناول الفواكه مثل البرتقال والكيوي والتفاح والموز والبطيخ وهذه تؤخذ قبل الاكل بساعة او ساعتين ويجب ان نعلم ان عصير للفواكه لا يفيد مثل الفواكه الطازجة وايضاً تناول خبز النخالة وزيت الزيتون والاكثار من شرب الماء المعدني والقيام ببعض الانشطة الرياضية وخاصة المشي على الاقدام والحركة والتي كلها تساعد على التخلص من الامساك.
    ان الاستعمال المستمر للادوية او النباتات الملينة للبراز يتسبب ليس فقط في الامساك بل ايضاً في خروج الاملاح النافعة من الجسم ويسبب اوجاعاً مؤلمة وثأثيرات جانبية خطيرة ومن هذه النباتات السنا senna.ويجب على من يعانون من الامساك ان يروضوا الامعاء على افراغ البراز في اوقات معينة وذلك للعمل على تنظيم الجهاز المفرغ للبراز وان عليهم اذا شعروا بالبراز ان يذهبوا الى دورة المياه في الحال لأن حجز البراز يؤدي الى الامساك.
    ومن الاغذية التي تساعد على تقليل الامساك والتي تنجح في علاجه الاكثار من تناول الخضار مثل الخس والكرنب والبروكلي والبامية والملوخية والفاصوليا الخضراء والكوسة والخيار والبازلا والبقدونس والكزبرة، وكلها تفيد في علاج الامساك.
    مداومة أكل الزبيب مع العسل لعلاج الإمساك، وشرب الزنجبيل مع العسل لتسهيل الهضم وتقوية شهوة البدن .
    أكل البرتقال ، العنب يقضي على الإمساك .
    طريقة مجربة لعلاج الامساك باذن الله
    - شرب مرقـــــة مـلوخـية مضافـا لـها سـمنة غـنـم . وهذة الوصفة مجربة عن طريق مريضة كانت تراجع في المستشفى لوجود امساك عندها الا ان احدى جيرانها ذكرت لها هذة الطريقة .
    كيفية زيادة استهلاك الألياف في الغذاء؟
    1 استعمال الدقيق البر بدلاً من الدقيق الأبيض في تحضير الخبز. 2 استهلاك الأغذية التقليدية مثل القرصان، المراصيع، المرقوق. 3 تناول بسكويت النخالة بدلاً من البسكويت العادي. 4 تناول الخبز الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض. 5 تناول الفواكه الطازجة. 6 تناول كميات كبيرة من السلطة أو الخضروات. 7 تناول الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين مثل الفول والعدس بدلاً من اللحوم. 8 تناول أنواع الشوربة الغنية بالألياف مثل الشوفان (كويكر)، شوربة عدس شوربة الجزر.
    وهذه مقالة جيدة من موقع صـحة
    الإمساك (القبض) عبارة عن مرور صعب للبراز أو قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات في الأسبوع). الإمساك أيضا يمكن أن يشير إلى صلابة البراز أو شعور بالإخلاء الناقص.
    كيف يحدث الإمساك؟
    يوجد عاملين أساسيين يساهمان في حدوث الإمساك:

    إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء أو توقف حركتها.

    نقص الماء في البراز (جفاف) والذي يؤدي إلى زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه في الأمعاء.

    ينتج عن أي من العاملين السابقين دورة تتابعيه لأسباب الإمساك (حدوث أيهما يؤدي إلى حدوث الآخر).
    ما هي أسباب الإمساك؟
    بصفة عامة يوجد سببين أساسيين للإمساك. سبب عضوي وهو نادر، وسبب وظيفي وهو الشائع. أما الأسباب العضوية فهي :

    انسداد في القولون - ضيق في الأمعاء- ورم في القولون - اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرز - بواسير- تشققات شرجية.

    سقوط أو فتق الشرج (المستقيم- تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية - الزائدة الدودية- المرارة
    أما الأسباب الوظيفية فهي :
    إمساك غذائي
    هذا النوع من الإمساك هو الشائع ويعتقد بأنه يصيب 5% من الناس. ويكون سببه عادات الأكل الغير صحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل:

    الطعام الذي لا يحتوي على ألياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الرز

    الطعام الذي يسبب قساوة أو صلابة البراز كالأجبان
    إمساك بسبب تأثيرات جانبية للعقاقير
    بعض العقاقير تسبب الإمساك، مثل:
    - بعض مضادات الحموضة
    - بعض مخففات (مضادات) السعال التي تحتوي على الكوديين
    - أملاح الحديد
    - بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم
    إمساك نفساني أو عقلي المنشأ
    في هذا النوع ربما يتناوب الإمساك مع الإسهال كما في حالات القولون العصبي
    ضعف قولوني عضلي
    كما في المرضى طريحوا الفراش (خصوصا المسنون)
    إمساك بسبب العادات والطبائع
    يحدث هذا النوع بسبب كبت أو تثبيط الإحساس بالرغبة في التبرز أو بسبب تغيير في العادات أو الظروف المعيشية
    - نفساني أو عقلي
    - بعد الإقلاع عن التدخين
    - السفر
    إمساك بسبب اللاتوازن في وظائف الجسم الطبيعية مثل
    - نقص أو زيادة إفراز الغدة الدرقية
    - داء السكري
    - زيادة مستوى الكالسيوم في الدم
    - نقص مستوى البوتاسيوم في الدم
    أسباب أخرى
    - الأشهر الأخيرة من الحمل
    - بعد الإسهال
    - عند ارتفاع درجات الحرارة (الحمى ، السخونة) )
    مضاعفات الإمساك
    لا يعتبر الإمساك مرض خطير، ولكن امتداد مدة الإمساك لفترة طويلة ربما يؤدي لحدوث بعض المضاعفات ولعدة أسباب:
    :مضاعفات بسبب ارتفاع الضغط الداخلي للجوف (البطن ، وبالتالي من الممكن أن تسبب:
    البواسير
    دوالي الصفن في الخصية عند الذكور
    فتق إربي (سري(
    صداع
    مضاعفات بسبب تخريش الغشاء المخاطي للشرج أو المستقيم بواسطة البراز الصلب:
    بواسير
    تشققات شرجية (شرخ بالخاتم)
    سقوط أو فتق الشرج (المستقيم)
    مضاعفات بسبب سوء معالجة الإمساك :
    الاستخدام طويل الأمد للعقاقير المخرشة أو المحرضة ربما يؤدي إلى نقص مستوى البوتاسيوم في الدم و تلف نهايات الأعصاب في القولون مضاعفات بسبب العوامل النفسية مثل حدة الطب
    ولذا اختي يجب عليك مراجعه الطبيب لمعرفه عده اسئله عن حالتك التي تسبب
    هذا الامساك او ان عرفتي السبب فان العلاج سهل باذن الله
    والله هو الشافي
  3. naglla

    naglla New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 19, 2007
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    شكر

    السلام علبكم ورحمة الله

    شكرا على هذه النصائح المفيدة وجزاك الله خيرا

مشاركة هذه الصفحة