almrsal 6y0f 6y0f

" فلا اقتحم العقبة .. "

الموضوع في 'المنتدى الإسلامي' بواسطة مهدي عبد الوفي, بتاريخ ‏يونيو 13, 2008.

  1. مهدي عبد الوفي

    مهدي عبد الوفي New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 12, 2007
    المشاركات:
    118
    الإعجابات المتلقاة:
    65
    نقاط الجوائز:
    0


    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله .

    قال الله تعالى : " لقد خلقنا الإنسان في كبد " . و قال يلوم هذا الإنسان لميله إلى الراحة و إخلاده الى الأرض و يحثه على الجهاد : " فلا اقتحم العقبة و ما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة أو مسكينا ذا متربة . ثم كان من الذين آمنوا و تواصوا بالصبر و تواصوا بالمرحمة أولئك أصحاب الميمنة . و الذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة عليهم نار مؤصدة ".
    الدعوة إلى الله تخاطب الإنسان من حيث كونه إنسانا في كبد . تستحثه للنهوض من الجهل بالله و القعود عن الجهاد في سبيل الله . تشجعه على اقتحام العقبة التي يتجاوز باقتحامها عوامل الشح المجبولة عليه النفوس فيصبح مؤهلا للانضمام لجماعة المؤمنين المتواصين بالصبر و المرحمة المصطفين للميمنة و السعادة عند الله .
    فيجب أن يكون الهم الأول لكل مؤمن و مؤمنة نيل رضى الله . و رضى الله أشبه أن يناله المجاهدون .فمن ثم ينبغي للتربية الإيمانية الإحسانية أن تربط جهاد النفس لترويضها على الحق بجهاد العلم و العمل . و ينبغي للتنظيم المنهاجي أن يؤسس حركته الأفقية اليومية و التاريخية على ذلك الشوق الذي يحث العبد على اقتحام العقبة إلى الله .
    عقبات كثيرة أمام المؤمن و أمام جماعة الجهاد يمكن تلخيصها في ثلاث لكل منها بعد نفسي تربوي و بعد اجتماعي تنظيمي :
    1- الذهنية الرعوية : و هي ذهنية النفوس القاعدة التي تنتظر أن يفعل بها ولا تفعل و أن يدبر غيرها لها وهي لا تقدر أن تدبر . أولئك يحق عليهم قول رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من مات و لم يغز و لم يحدث نفسه بغزو مات على شعبة من نفاق " .
    2- الأنانية المستعلية أو المتمتعة : يعوق أصحابها عن اقتحام العقبة امتلاء مما هم فيه و طلب المزيد مما هم فيه . قوم ظلموا أنفسهم و ظلموا الناس .
    3- العادة الجارفة للمجتمعات المسلمة في تيار التبعية للوضع السائد المانعة لنا أن نعرف معروفا بميزان الشرع أو ننكر منكرا يذمه الشرع . فتنة !
    ثلاث تغييرات ضروري أن يحدثها الدعاة بتربيتهم و تنظيمهم في الجو الفكري و النفسي و العملي في الأمة .
    و دون التغيير مقاومة الحكام و اضطهادهم للدعاة . دونه جهل المسلمين بالإسلام . دونه هذه الحضارة المادية التي احتلت نفوسنا و أرضنا و حياتنا السيلسية و اليومية ببضائعها و أفكارها و صنائعها فينا و مكرها .
    من يريد تغيير واقع الفتنة لا بد أن يحسب حساب الواقع ليربي الرجال و النساء و ينظم الصف القادر على إمساك الواقع المرذول بقوة و حكمة .
    عقول متخلفة تحتاج بعد نور الإيمان إلى نور العلم بالله و دينه و إلى العلم بنواميس الله في الكون . عقبة !
    عند الجاهلية تقدم تكنولوجي يبهر النفوس الضعيفة فتعرض عن الإيمان بالله تبعية و خنوعا . عقبة !
    لا يكفي أن نذكر الناس بالمؤمنين الأولين الذين جاهدوا تحت لواء الاسلام مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و خلفائه الراشدين . أولئك أعدوا ما استطاعوا من قوة على مستوى عصرهم . و نحن يلزمنا إعداد قوة العلم بالنواميس الإلهية على مستوى مستقبل العالم في نفس الوقت الذي نقوي فيه إيماننا . و نحن متخلفون حضاريا و عقليا . عقبة !
    ...
    يقول المتواكل هنا : أين نحن من هذه المهمة الضخمة ؟ عقبة !
    و يقول المتوكل : إذا كان الله معنا فلن نغلب من قلة و لن نفشل إن اتخذنا كل ما في وسعنا من أسباب ! و نحن لها صعودا إلى قمة العقبة إن شاء الله !
     
  2. محمد شتيوى

    محمد شتيوى مستشار سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 12, 2006
    المشاركات:
    5,254
    الإعجابات المتلقاة:
    1,691
    نقاط الجوائز:
    128


    ما هو مصدر الموضوع يا أستاذ مهدى ؟
     
  3. مهدي عبد الوفي

    مهدي عبد الوفي New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 12, 2007
    المشاركات:
    118
    الإعجابات المتلقاة:
    65
    نقاط الجوائز:
    0


    السلام عليكم و رحمة الله

    أخي محمد شتيوي .. أحيانا يغني التلميح عن التصريح و أحيانا يكون ذكر بعض المدارس أو بعض الأسماء حجابا للعقول عن أن تنظر بموضوعية في ما يطرح عليها لأننا قد نفتح للصور الذهنية و الأحكام المسبقة لدينا منفذا للرعونة .. و لست أقصد بهذا جهة معينة بل هو رأي عام .. و الأهم أن نناقش ما بين أيدينا فنقبل ما من شأنه أن يقبل و نرد ما يلزم أن يرد .. و بالمجمل فإن هذا الموضوع هو لداعية معاصر من بلاد المغرب له اسمه في الساحة الإسلامية .. و هو نفسه لا يرغب في سمعة و لا صيت بقدر ما يطمح إلى جمع شتات الأمة و الإسهام في عملية إحياء الأمة و تعليقها بدينها ..
     
  4. محمد شتيوى

    محمد شتيوى مستشار سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 12, 2006
    المشاركات:
    5,254
    الإعجابات المتلقاة:
    1,691
    نقاط الجوائز:
    128


    حسنا .. من قوانين استراحة الجامعة الآتى :
    ولهذا يجب توضيح مصدر الموضوع الدينى وإلا سيحذف الموضوع فورا

    يرجى الاطلاع على قوانين استراحة الجامعة :


    * * *
    قال أحد السلف : إن هذا العلم دين , فانظروا عمَّن تأخذون دينكم
     
  5. مهدي عبد الوفي

    مهدي عبد الوفي New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 12, 2007
    المشاركات:
    118
    الإعجابات المتلقاة:
    65
    نقاط الجوائز:
    0


    السلام عليكم و رحمة الله

    معك حق أخي محمد .. فالقبول بقوانين المنتدى يقتضي ما طلبت .. و الأدب مع من نتربى على أيديهم يقتضي استئذانهم .. فحتى يتسنى ذلك .. لكم الصلاحية للإبقاء على الموضوع أو حذفه ..
    فمعذرة مرة أخرى ..
     

مشاركة هذه الصفحة