دواعى القيام بعملية الحقن المجهرى

الموضوع في 'عيادة المنتدى' بواسطة دكتور هيثم التحيوى, بتاريخ ‏أغسطس 19, 2021.

  1. دكتور هيثم التحيوى

    دكتور هيثم التحيوى New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 29, 2021
    المشاركات:
    34
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    استشارى امراض النسا والتوليد
    مكان الإقامة:
    94ش المرغنى _ الدور الاول _ مصر الجديده


    دواعي القيام بعملية الحقن المجهري يوضحها لنا الاستاذ الدكتور : هيثم فريد التحيوي استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ودكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس .
    • تلجا الزوجة لإجراء عملية الحقن المجهري في حالة أن تتأكد من عدم حدوث الحمل الطبيعي لها علي الاطلاق، وانه هناك العديد من الأسباب المانعة للاخصاب ايان كان السبب جودة الحيوانات المنوية أو عدم كفايتها أو عدم قدرتها علي الوصول إلى البويضة
    ويشرح لنا دكتور هيثم التحيوى خطوات القيام بعملية الحقن المجهري وهى :
    1. اول خطوات بداية إجراء عملية الحقن المجهري هي التجميع للحيوانات المنوية لدى الرجل عن طريق الاستمناء أو بالفتح الجراحي.
    2. كما أن هناك خطوة اهم وهي التجميع لاعداد من البويضات من مبيض المرأة، وذلك عن طريق إعطاء الأم بعض الأدوية مدة لا تقل عن اسبوع، واهم امثلة لهذه الادوية الغونا دوت روبينات ( Gonadotropins )، وهو من العقارات التي لديها القدرة على إنتاج البويضات.
    3. بعد مرور أسبوع فقط على إجراء هذه العملية بإكمال الحقن المجهري يتم بعدها الفحص لهرمون الاستروجين في الدم لدى المرأة مستخدما في ذلك الموجات الصوتية.
    4. إن حدث وتم اكتمال نضج هذه البويضات في هذه الحالة يمكن ان يعطي الطبيب المعالج المرأة هرمون [ Human chorionic gonadotropin (hCG)]، والذي لديه القدرة في العمل على تحفيز انتاج الجريبات.
    5. هناك وعاء مخصص لوضع البويضات والحيوانات المنوية فيه حيث تصل الى مرحلة التخصيب.

    ا.د هيثم فريد التحيوي استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ودكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس .
     

مشاركة هذه الصفحة