كيس شكولاتة المبيض

الموضوع في 'عيادة المنتدى' بواسطة دكتور هيثم التحيوى, بتاريخ ‏أغسطس 14, 2021.

  1. دكتور هيثم التحيوى

    دكتور هيثم التحيوى Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 29, 2021
    المشاركات:
    233
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    16
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    استشارى امراض النسا والتوليد
    مكان الإقامة:
    94ش المرغنى _ الدور الاول _ مصر الجديده


    تتسأل كثير من النساء عن ما هي اكياس شوكولاته المبيض وما علاقتها بمرض بطانة الرحم المهاجرة وما مدي خطورة ذلك المرض كل هذه الاسئلة يجيب عنها ا.د هيثم فريد التحيوي استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ودكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس .


    كيس الشوكولاته هو كيس يحتوي على دم قديم (دم الدورة الشهرية العادي)، وسُمي بكيس الشوكولاتة، لأن لونه يكون بنيًّا داكنًا مثل الشوكولاتة. ويوجد هذا الكيس على سطح المبيض أو القناة الرحمية (قناة فالوب) أو أي عضو موجود بمنطقة الحوض، مثل المثانة أو القولون. وأكياس الشوكولاتة مكونة من خلايا بطانة الرحم نفسها، وتتأثر بمستوى هرموني الأستروجين والبروجيسترون، تمامًا مثلما تتأثر بطانة الرحم كل شهر مع نزول الدورة الشهرية، لذا تعد أكياس الشوكولاتة أحد أعراض مرض بطانة الرحم المهاجرة.

    أسباب تكون أكياس الشوكولاتة
    ويوضح لنا دكتور هيثم التحيوى انه تتكون أكياس الشوكولاتة مع كل دورة شهرية، ولا توجد أكياس شوكولاتة داخل الرحم، لأن الدم يخرج أولًا بأول في أثناء الحيض، أما أجزاء بطانة الرحم المهاجرة والمستقرة فوق سطح المبيض أو قناة فالوب، فإنها لا تستطيع النزول بشكل طبيعي مع دم الحيض، فتتحوصل وتتكون أكياس تحوي دم الدورة القديم.

    ويقول ايضا دكتور هيثم التحيوى ان أكياس الشوكولاتة تصيب النساء من عمر 20-40 سنة بنسبة أكبر، ولكن هذا لا يمنع من الإصابة بها في أي مرحلة عمرية أخرى، ولا يوجد سبب واضح وقاطع لبطانة الرحم المهاجرة، ولكن هناك عدة أسباب يزداد معها الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة وأكياس الشوكولاتة، ومنها أسباب جينية وراثية فإذا كانت هناك في أسرتك من الدرجة الأولى من تعاني من بطانة الرحم المهاجرة، فإن فرصة إصابتك بالمرض تزداد بالطبع
    وكذلك خروج دم الحيض في الاتجاه المعاكس فبدلًا من نزوله عبر عنق الرحم إلى المهبل، يرتد ويخرج إلى الحوض عبر القناة الرحمية، وهذه إحدى النظريات في تفسير بطانة الرحم المهاجرة ، خلل في جهاز المناعة بعض الأطباء يعتقدون أن بطانة الرحم المهاجرة تحدث بسبب مرض في جهاز المناعة، الذي يؤدي إلى هجرة خلايا بطانة الرحم إلى سطح المبيض وقناة فالوب.

    كما يوضح دكتور هيثم التحيوى ان أعراض أكياس الشوكولاتة تتشابهه مع أعراض أمراض كثيرة أخرى في الحوض مثل متلازمة تكيس المبيضين، وأهم هذه الأعراض آلام شديدة خلال الدورة الشهرية آلام في الحوض في غير الدورة الشهرية تشكو كثير من السيدات من آلام متقطعة في الحوض تشبه آلام الدورة الشهرية
    نزول دم الدورة الشهرية بغزارة: ستلاحظين استخدامك فوطًا صحية كثيرة خلال اليوم الواحد، أو استمرار الدورة الشهرية لأكثر من 7 أيام ,
    آلام شديدة في أثناء العلاقة الحميمة تشكو السيدة المصابة بأكياس الشوكولاتة من آلام خلال ممارسة العلاقة الحميمة ولا يستطيع الطبيب تشخيص أكياس الشوكولاتة بمعرفة شكواك فقط، يلزم الأمر عمل أشعة سونار ليتأكد من وجود أكياس على المبيض وفي منطقة الحوض. والسونار وحده لن يخبره بنوع الأكياس، وقد يلجأ لأخذ عينة من الكيس عن طريق منظار البطن والحوض.

    ا.د هيثم فريد التحيوي استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ودكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس .
     

مشاركة هذه الصفحة