اعراض ما قبل الولاده

الموضوع في 'عيادة المنتدى' بواسطة دكتور هيثم التحيوى, بتاريخ ‏أغسطس 12, 2021.

  1. دكتور هيثم التحيوى

    دكتور هيثم التحيوى New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 29, 2021
    المشاركات:
    34
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    استشارى امراض النسا والتوليد
    مكان الإقامة:
    94ش المرغنى _ الدور الاول _ مصر الجديده


    أعراض ما قبل الولادة يشرحها لنا الاستاذ الدكتور : ا.د هيثم فريد التحيوي استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ودكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس .

    الأعراض المحتملة قبل الولادة تختلف أعراض ما قبل الولادة اختلافاً كبيراً بين النساء، إذ إنّ لكل امرأة تجربة فريدة ومختلفة، حيث تبدأ هذه الأعراض قبل بثلاثة أسابيع من الموعد المتوقع للولادة، وقد تستمر لمدة أسبوعين بعده، وفي الحقيقة، لا توجد طريقة دقيقة للتنبؤ بالموعد الدقيق للولادة، وتتضمن الأعراض الأكثر شيوعاً لاقتراب موعد الولادة ما يأتي:
    التَخَفُّف:
    وهو نزول رأس الجنين في الحوض، إذ يحدث ذلك قبل أسبوعين من بداية المخاض لدى بعض النساء، إلا أنّ بعضهنّ لا يلاحظن حدوثه
    . زيادة الحاجة إلى التبول:
    يؤدي نزول رأس الطفل في الحوض إلى زيادة الضغط على المثانة، مما يسبب زيادة الحاجة إلى التبول، كما تلاحظ الحامل تحسّن التنفس نتيجة انخفاض الضغط الواقع على الحجاب الحاجز من قِبَل الجنين.
    خروج كتلة من المخاط السميك:
    تنتج الغدد الموجودة في عنق الرحم المخاط السميك لإغلاق فتحة عنق الرحم أثناء الحمل، ومع اقتراب موعد الولادة، يتسبب نزول رأس الجنين في الحوض في خروج هذا المخاط عبر المهبل، وقد يكون ملطخاً بالدم، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض النساء قد لا تلاحظ نزول هذه الكتلة من المخاط.
    توسع عنق الرحم:
    يتم الكشف عن توسع عنق الرحم من قبل أخصائي الرعاية الصحية خلال فحص الحوض، حيث يبدأ هذا التوسع في الأيام والأسابيع السابقة للولادة.
    ترقق عنق الرحم:
    يحدث ترقق عنق الرحم خلال الأسابيع السابقة لبدء المخاض، حيث إنّ ترقق عنق الرحم يجعل توسعه أكثر سهولة.
    الشعور بألم في الظهر:
    يمكن أن تشعر بعض النساء بالألم أسفل الظهر مع اقتراب موعد الولادة، وقد يكون ألم الظهر مصحوباً بالتقلصات، كما تلاحظ بعض النساء ارتخاء المفاصل، وخاصةً في منطقة الحوض، تحضيراً للولادة.
    تمزق الأغشية ونزول ماء الرأس:
    يمكن أن تلاحظ امرأة واحدة من بين كل 10 نساء تمزق الأغشية المحيطة بالجنين ونزول ماء الرأس، والذي يحدث بسبب تمزق الكيس الأمنيوسي ومما يميز هذا السائل عن البول أنّه لا رائحة له.
    الشعور بتدفق الطاقة:
    تعاني الحامل طوال فترة الحمل من التعب، وقبل موعد المخاض بقليل تشعر الحامل بكمية كبيرة من الطاقة التي تتدفق في جسمها، إذ تبدأ بإنشاء قوائم للأشياء التي يجب عليها فعلها، والأشياء التي تحتاج إلى تنظيف، والأشياء التي يجب شراؤها، كما تشعر بحاجة ملحة لإنهاء جميع المهام المطلوبة.
    العلامة الأكيدة قبل الولادة والتى يؤكد عليها الدكتور هيثم التحيوى وهى ان تقلصات الرحم المنتظمة العلامة الأكيدة على اقتراب موعد الولادة، حيث تشعر الحامل بهذه الانقباضات التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية، وتكون خلال مرحلة المخاض المبكر متباعدة؛ بحيث تحدث كل 20-30 دقيقة، ومن ثم وتبدأ هذه الفترة الزمنية بين التقلصات بالتناقص تدريجياً؛ بحيث تصبح الفترة الفاصلة بينها 10-15 دقيقة أو أقل، وعندما تصبح هذه التقلصات ثابتة والفترة الفاصلة بينها 5 دقائق، ينبغي على المرأة الذهاب إلى المستشفى، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه التقلصات تتصف بأنّها منتظمة، وتتبع نمطاً يمكن التنبؤ به، وتزداد مدتها بشكلٍ تدريجي، وتصبح أقوى تدريجياً، وتشعر المرأة بها بداية في أسفل الظهر ثم تمتد إلى الأمام أو العكس، ولا يؤدي تغيير النشاط أو وضعية الجسم إلى إبطاء أو إيقاف هذه التقلصات، وقد تكون مصحوبة بتمزق الأغشية المحيطة بالجنين، مما يؤدي إلى نزول ماء الرأس.
     

مشاركة هذه الصفحة