كيمياء حيوية الكيمياء الحيوية (نسبيًا إلى الكيمياء الحيوية)

الموضوع في 'قسم الكيمياء' بواسطة mido5566, بتاريخ ‏يونيو 14, 2021.

  1. mido5566

    mido5566 New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 13, 2021
    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    الجنس:
    ذكر


    الكيمياء الحيوية (نسبيًا إلى الكيمياء الحيوية) هي فرع من فروع العلوم الطبيعية وتهتم بدراسة التركيب الكيميائي للأجزاء الخلوية للكائنات الحية المختلفة ، سواء كانت كائنات بسيطة مثل (البكتيريا والفطريات والطحالب) أو كائنات حية معقدة مثل كبشر وحيوانات ونباتات. توصف الكيمياء الحيوية أحيانًا بأنها علم كيمياء الحياة لأن الكيمياء الحيوية مرتبطة بالحياة. ركز العلماء في هذا المجال على البحث عن التفاعلات الكيميائية في الكائنات الحية بجميع أنواعها من خلال دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث تركيبها الكيميائي. مكوناتها ومواقعها ووظائفها الحيوية ، ودراسة التفاعلات البيولوجية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث التركيب والتكوين ، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة. هذا يساعد بشكل كبير في فهم الأنسجة والأعضاء ووظائف الكائنات الحية.

    الكيمياء الحيوية هي التقاطع بين الكيمياء والبيولوجيا ، وهناك ثلاثة فروع رئيسية للكيمياء الحيوية: البيولوجيا الهيكلية ، وعلم الإنزيمات ، والتمثيل الغذائي (علم عمليات البناء في الجسم). خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين ، نجحت الكيمياء الحيوية من خلال هذه التخصصات الثلاثة في شرح معظم العمليات البيولوجية في البشر والحيوانات والنباتات. يتم استكشاف جميع مجالات علوم الحياة تقريبًا وتطويرها من خلال منهجية وأبحاث الكيمياء الحيوية.

    ترتبط الكيمياء الحيوية ارتباطًا وثيقًا بالبيولوجيا الجزيئية ، وهي دراسة الآليات الجزيئية التي يتم من خلالها ترميز المعلومات الجينية في الحمض النووي في العمليات البيولوجية. اعتمادًا على التعريف الدقيق للمصطلحات المستخدمة ، يمكن اعتبار البيولوجيا الجزيئية كفرع من الكيمياء الحيوية ، أو الكيمياء الحيوية كأداة للتحقيق ودراسة البيولوجيا الجزيئية.

    تتعامل الكيمياء الحيوية إلى حد كبير مع بنية ووظيفة وتفاعلات المكونات الخلوية والجزيئات الكبيرة مثل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والأحماض النووية والجزيئات الحيوية الأخرى. بعض هذه الجزيئات كبيرة ومعقدة وتسمى البوليمرات الحيوية ، وتتكون من وحدات متكررة مماثلة تسمى المونومرات. يحتوي كل جزيء بوليمر حيوي على مجموعات مختلفة من الوحدات ، على سبيل المثال البروتين عبارة عن بوليمر تتكون وحداته من مجموعة مختلفة من 20 أو أكثر من الأحماض الأمينية. تدرس الكيمياء الحيوية الخصائص الكيميائية للجزيئات الحيوية المهمة مثل البروتينات وخاصة التفاعلات التي تحفزها الإنزيمات. تمت دراسة الكيمياء الحيوية المتعلقة بعمليات التمثيل الغذائي داخل الخلية والمتعلقة بنظام الغدد الصماء على نطاق واسع. تشمل المجالات الأخرى للكيمياء الحيوية المواد الجينية (DNA ، RNA) ، ونقل المواد عبر غشاء الخلية ، ونقل الإشارات. تستخدم نتائج الكيمياء الحيوية بشكل رئيسي في الطب والتغذية والزراعة. في الطب ، يدرس علماء الكيمياء الحيوية أسباب الأمراض وعلاجها. في مجال التغذية ، يدرسون كيفية الحفاظ على الصحة والرفاهية ودراسة آثار نقص التغذية (أو سوء التغذية). في الزراعة ، يدرس علماء الكيمياء الحيوية التربة والأسمدة ويحاولون إيجاد طرق لتحسين الزراعة وتخزين المحاصيل ومكافحة الآفات.
     

مشاركة هذه الصفحة