مقارنه هامه ما بين انظمه التشغيل و اللينكس

الموضوع في 'قسم الكومبيوتر العام ( حل مشاكل - تبادل خبرات )' بواسطة حضرموت, بتاريخ ‏مايو 26, 2007.

  1. حضرموت

    حضرموت مشرف عام المنتديات العامة إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 10, 2007
    المشاركات:
    3,921
    الإعجابات المتلقاة:
    1,513
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مهندس إتصالات
    مكان الإقامة:
    اليمن / حضرموت


    السلم عليكم

    مقارنه هامه ما بين انظمه التشغيل و اللينكس
    : لينوكس، المقارنة مع أنظمة التشغيل الأخرى



    1- إجراء مقارنة بين نظام لينوكس و بعض أنظمة التشغيل الأخرى.

    2- مناقشة مميزات و عيوب لينوكس بالمقارنة مع غيره من أنظمة التشغيل.



    لوحظ في الفترة الأخيرة تقدم كبير و ظهور بدأ يتسع لنظام لينوكس حتى في منطقتنا العربية، مما ساهم في طرح سؤال بديهي و هو : أي الأنظمة أفضل؟ لينوكس أم ويندوز؟



    1- يعتبر ويندوز نظاما مغلقا و مملوكا من شركة ميكروسوفت ، بينما يعد لينوكس نظاما مجانيا و مفتوحا ، فإذا لاحظنا أن البرامج المقرصنة بدأت تنحسر بشكل ملحوظ في منطقتنا العربية، فهذا يعني أن على كل منا في القريب العاجل أن يدفع مبالغ طائلة للحصول على الويندوز، بينما يستطيع الحصول على لينوكس مجانا أو بسعر رمزي.

    2- تستطيع الحصول على الشيفرة المصدرية للينوكس مجانا مما يعني أن المطور العربي يستطيع تطوير و تقويم هذا النظام ليتناسب مع احتياجاته، بينما لا يتوفر هذا الأمر بالنسبة للويندوز.

    3- يعتبر لينوكس نظاما مستقرا الى حد بعيد، و نادر جدا ما تضطر الى إعادة تشغيله، بينما مشاكل الويندوز لا تخفى على الجميع.

    4- لا يتطلب لينوكس مواصفات جبارة لجهازك كي يعمل بشكل جيد، فأي جهاز مزود بمعالج بينتيوم أو أي معالج آخر متوافق معه أو أحدث منه سيكفيك لتشغل لينوكس دون مشاكل تذكر، أما ويندوز فمع كل إصدار جديد منه تجد أن قائمة المواصفات قد تغيرت و قد تضطر الى شراء جهاز جديد كي تتمكن من استضافة السيد ويندوز ثقيل الظل.

    5- فيما سبق كان الويندوز يتفوق على اللينوكس بدون منازع في سهولة تركيبه، أما اليوم فهذا الأمر أصبح من الماضي فقد تم تسهيل عملية تركيب أغلب نسخ لينوكس لتضاهي عملية تركيب الويندوز بل و لتتغلب عليها ربما في السرعة ، و هذا ما سنتابعه من خلال دروس تركيب بعض النسخ الشهيرة من لينوكس.

    6- أما عملية تنصيب البرامج في لينوكس فما تزال متأخرة قليلا عن الويندوز في سهولة التنصيب و سلاسته، حيث تجد نفسك مضطرا لكتابة بعض الأوامر لتنصيب برنامج ما في لينوكس، بينما تكتفي في الويندوز بالنقر عليه.

    7- تتفوق ويندوز في الدعم المتوفر لها عبر الإنترنت، و مع أن هذا الدعم يتوفر للينوكس أيضا و لكن إيجاده و العثور عليه قد لا يكون سهلا و في متناول الجميع.
    8- تتفوق ويندوز في الكم الهائل من البرامج المتوفرة لها و خاصة البرامج المتخصصة و التي ترعاها شركات كبيرة، فأغلب برامج التصميم و المونتاج و كثير من البرامج الكبيرة و المشهورة لا توفر نسخا متوافقة مع لينوكس مما يعد امتيازا كبيرا لصالح ويندوز في مقابل لينوكس، و إن كان هذا الأمر في طريقه للتحسن و خاصة أن بعض الشركات العملاقة مثل IBM و Oracle بدأت بتوفير نسخ من برامجها متوافقة مع لينوكس، كما أن نسخ لينوكس تأتي حاليا مزودة بأغلب البرامج التي قد يحتاجها المستخدم العادي و المستخدم المكتبي.

    9- كان الويندوز فيما سبق يتفوق على لينوكس في واجهته الرسومية، و لكن هذا الأمر أصبح أيضا من الماضي، حيث تأتي نسخ لينوكس الآن مزودة بواجهتين رسوميتين رائعتين هما GNU Object Modeling Environment (GNOME) و K Desktop Environment (KDE) و الجميل في الأمر أن هاتين الواجهتين توفران لك تحكما كبيرا في مظهرهما ليتناسب مع أذواق أغلب المستخدمين.

    10- يوفر لك لينوكس تحكما كبيرا بنظام التشغيل بشكل لم تعتد عليه مع ويندوز بمعنى أن لينوكس يعد من الأنظمة المحببة لأغلب المستخدمين المتقدمين الذين يرغبون بمزيد من التحكم بأجهزتهم.

    11- ما زال لينوكس يعاني من بعض المشاكل في التعرف على القطع المختلفة من العتاد و إن كنا نستطيع القول أن أغلب القطع التي تنتجها شركات معروفة، يستطيع لينوكس التعرف عليها بسهولة.

    بهذا نكون قد حصلنا على تصور مقبول لمزايا و عيوب لينوكس بالمقارنة مع نظام ويندوز، و استكمالا للفائدة سنقوم بإجراء مقارنة بين لينوكس و أحد نسخ يونكس نظرا للتشابه بينهما، و سنختار نظام سولاريس Solaris و الذي يعد أحد نسخ يونكس و هو من إنتاج شركة مرموقة هي Sun.

    بالرغم من التشابه بين لينوكس و يونكس، فإنه لابد من التأكيد على أن لينوكس هو أمر آخر غير يونكس و يجب عدم الخلط بينهما، فعلى الرغم من أن لينوكس صمم ليكون شبيها بيونكس، إلا أن شيفرته كتبت بشكل مختلف.

    لنلق نظرة على الاختلافات بين نظامي لينوكس و سولاريس:

    1- نظام لينوكس مفتوح و مجاني بينما سولاريس مغلق و مملوك من قبل شركة Sun.

    2- نظام لينوكس متوافق مع مجموعة ضخمة من العتاد، بينما طور سولاريس ليعمل فقط على أجهزة و عتاد شركة Sun.

    3- أغلب نسخ لينوكس أسهل في التركيب من نظام سولاريس.

    4- بدأ لينوكس ينتشر في أوساط الشركات الصغيرة و المتوسطة الحجم نظرا لكلفته البسيطة، بينما يخصص سولاريس للعمل على أجهزة متطورة جدا و باهظة الثمن، لهذا فهو ينتشر في أوساط الشركات الضخمة.

    5- غالبا ما يستخدم سولاريس لتشغيل برامج معينة عالية الأداء و مخصصة لأداء مهام محددة لهذا فهو لا يناسب المستخدم الشخصي، بعكس لينوكس.

    6- يتوفر دعم أكبر لنظام سولاريس بالمقارنة مع لينوكس، كما أن عملية تطويره تتم منذ فترة أطول بكثير من لينوكس مما يجعله نظاما عتيدا و متفوقا على لينوكس فيما يخص الأداء.

    7- تتفوق قدرة نظام سولاريس على العمل مع الأجهزة عديدة المعالجات، على كل من لينوكس و ويندوز.

    8- يعد نظام سولاريس أكثر الأنظمة ثباتا و استقرارا على الإطلاق و دون منافس بين جميع الأنظمة المعروفة.

    بهذا نكون قد تعرفنا على صورة لينوكس بالمقارنة مع أقوى أنظمة يونكس، و لتكتمل الصورة هيا بنا نجري هذه المقارنة مع نظام تشغيل آخر يتفق مع لينوكس في كونه نظاما مجانيا و هو نظام FreeBSD و الذي يعد أحد أشكال يونكس و هو ينتمي الى Berkeley Standard Distribution (BSD) variants و قد طورته جامعة كاليفورنيا، و فيما يلي بعض الاختلافات بين النظامين:

    1- يعد نظام لينوكس أكثر انتشارا من FreeBSD نظرا لبعض المشاكل التي صاحبت الإصدار الأول منه.

    2- يدعم لينوكس عدد أكبر من العتاد بالمقارنة مع FreeBSD.

    3- لب نظام لينوكس مملوك من قبل شخص واحد، بينما لب نظام FreeBSD مملوك من قبل فريق تطوير في جامعة كاليفورنيا، و أي تغييرات في اللب يجب أن تحصل على موافقة الفريق قبل إدراجها في الإصدارات القادمة من النظام، و هذا يساهم في خروج إصدارات أكثر ثباتا و لكن هذه الإصدارات تكون أقل و بالتالي عملية التطوير تكون أبطأ بالمقارنة مع لينوكس.

    4- من أبرز الاختلافات بين النظامين، قدرة نظام لينوكس على جذب مستخدمي ويندوز نظرا للبيئة و الواجهة الرسومية التي يستطيع لينوكس توفيرها للمستخدمين و التي تتشابه مع ويندوز فيما لا يوفر FreeBSD هذه الميزة.

    5- يعتبر نظام FreeBSD مناسبا أكثر للمستخدمين الذين اعتادوا استخدام نظام يونكس.

    اخوكم حضرموت​
    madkour2010 ،alighalel و بادو معجبون بهذا.
  2. محمد شتيوى

    محمد شتيوى مستشار سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 12, 2006
    المشاركات:
    5,258
    الإعجابات المتلقاة:
    1,691
    نقاط الجوائز:
    128
    جزاك الله خيرا :)
  3. مهند الراوي

    مهند الراوي Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 9, 2006
    المشاركات:
    946
    الإعجابات المتلقاة:
    339
    نقاط الجوائز:
    78
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    مكان الإقامة:
    ارض الله الواسعة
    بالفعل مقارنة هامة بارك الله فيك :yes:
    تحياتي لك
  4. وائل 2000

    وائل 2000 New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2008
    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    نقاط الجوائز:
    0
    الموضوع كده تمام بس عايز اعرف هل يمكن استخدام اللينوكس بدون مشاكل يعنى مش محتاج خبره كبيره فنظم التشغيل وماهى البرامج التى تكون مشتركه بين الويندوز واللينوكس وهل الاختصارات والاوامر متشابهه وهل يشتغل على اللينوكس برامج الاوفس ام لا اسف على كثره الاسئله ولكن الموضوع بالنسبه لى جديد واراه غريبا
    جزاك اله كل خير على الشرح الجميل ده
  5. بادو

    بادو New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 30, 2007
    المشاركات:
    717
    الإعجابات المتلقاة:
    237
    نقاط الجوائز:
    0


    بسم الله الرحمن الرحيم
    :)
    شكرا أخي الكريم حضرموت
    على إثارة هذا الموضوع
    :)

    من تجربتي الصغيرة مع نظام لينوكس التي دامت 6 أشهر فقط
    أخدت فكرة بسيطة عن هذا النظام​
    محاسن النظام :

    1) قوة لينوكس تظهر إذا كان جهازك موصولا بالأنترنيت لأن الإصدارات الحديثة تمكنك من تحميل البرامج تلقائيا

    2) أدوات إقلاع النظام في لينوكس قوية وذكية وتتعرف على الأنظمة الأخرى على القرص الصلب ويمكن إصلاحها إذا أصيبت بالتلف دون الحاجة لإعادة تنصيب النظام

    3) التعامل مع بروتوكولات النيت سلس وتصفح صفحات الويب يكون أسهل مما هو في نظام وندوز لأن لينوكس يتمكن من دخول الأنترنيت بواسطة شبكة محلية دون الحاجة لإنشاء الشبكة المحلية على النظام كما في وندوز وأيضا يتمكن من دخول الشبكة المحلية الخاصة بالوندوز الذي لا يمكنه دخول شبكة خاصة بلينوكس

    4) وجود آلاف البرامج المجانية الكاملة على السيرفرات الخاصة لنظام لينوكس

    5) الآن تنصيب تلقائي في كل الإصدارات الحديثة ( يمكنك تنصيب نظام لينوكس دون أن تكون على دراية كبيرة بهذا المجال ) ويمكنك من الحفاظ على نظام وندوز دون المساس به وأنا لا أتفق معك في النقطة الرابعة لأن الإصدارات الحديثة كلها تتطلب إمكانيات كبيرة لتشغيل الواجهات الرسومية الجميلة kde gnom وغيرها من الرسوميات التي تستهلك الرام بقدر كبير ولتشغيل الواجهات الأقل استهلاكا للرام فقد جربت xubuntu على جهاز بنتيوم 3 سرعته 900MH الرام 128 القرص الصلب 10giga والذي يستخدم الواجهة الرسومية fce4 بدون اتصال مع الأنترنيت ولم يرقى إلى ما كنت أضن

    6) الواجهات الرسومية السحرية التي تفوق الخيال و الأيقونات الجميلة والتنظيم المتفاني في عرض القوائم والبرامج على الشاشة والتي تشبهها شيئا ما واجهة وندوز فيستا الحديثة

    7) وأكبر امتياز لنظام لينوكس بجميع إصداراته هو الحصانة الكبيرة ضد الهجمات سواءا من الفيروسات أو من الدخلاء ومقابل قوته ضد الغرباء فهو طيع إلى حد العبودية لصاحبة أو مديره

    8) التنوع الغني للإصدارات فكل إصدار يكون موجها لنوع من الإستخدام أو لطبقة معينة من الناس على حسب اختصاصاتهم أو ميولاتهم أو هواياتهم أو الأعمال التي يريدون أن يقوم بها النظام

    هذه فقط بعض نقط القوة عند نظام لينوكس التي اختبرتها شخصيا في مدة قصيرة
    وهذه بعض نقط ضعف النظام :

    1) البرامج ذات أسماء معقدة ولا يستطيع المرء فهم المغزى من الإسم

    2) البرامج على شكل حزمة deb. تعمل وفقا لإصدار معين ولا تستطيع استخدامها في باقي البرامج وهكذا يضيع عليك الجهد والوقت من التحميل لأنه يتضح بعد ذلك أن البرنامج غير متوافق مع الإصدار

    3) كثير من الإصدارات لا تدعم وسائط الميديا من الصوت والفيديو mp3 jpg vcd divx وغيرها من الوسائط التي تعتمدها وندوز دون مشاكل

    4) يمكن حل هذه المشاكل السابقة فقط إذا كنت متصلا بالأنترنيت :thinking:

    5) وجوب الدخول دائما بكلمة السر لإستخدام النظام وأيظا لإستخدام بعض برامج التعديل

    وهناك أيضا بعض المشاكل في دعم اللغة العربية وبعض المشاكل الصغيرة التي يمكن حلها بالتعلم على المدى الطويل​
    شكرا أستاذ حضرموت
    :)

    :) شكرا شبكة كتاب العرب :)
  6. madkour2010

    madkour2010 Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 1, 2009
    المشاركات:
    220
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    18
    جزاك الله كل خير

مشاركة هذه الصفحة