أطعمة تجنبي إطعامها لطفلك الرضيع

الموضوع في 'منتدى الأسرة والطفل' بواسطة مسرة, بتاريخ ‏ديسمبر 4, 2014.

  1. مسرة

    مسرة Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 3, 2013
    المشاركات:
    164
    الإعجابات المتلقاة:
    58
    نقاط الجوائز:
    28
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    دكتوراة في الكيمياء الصناعية/البوليمرات
    مكان الإقامة:
    العراق


    [​IMG]



    يحتاج الطفل الرضيع إلى الحصول على العناصر الغذائية الأساسية خلال الأشهر الأولى من عمره وذلك لتعزيز نظامه الغذائي الذي يعتمد بشكل أساسي على حليب الأم.

    وينصح الأطباء والمختصون بالبدء في إطعام الطفل لبعض الأطعمة البسيطة اعتباراً من الشهر الرابع من عمره وادراج بعض المأكولات المناسبة بشكل تدريجي، وخلال هذه الفترة يوجد بعض الأطعمة التي يجب على الأم أن تتجنب إطعامها لطفلها بحسب ما أورد موقع بيرنتس" الإلكتروني".

    1- حليب الأبقار وبياض البيض
    يمكن أن يسبب تناول حليب الابقار وبياض البيض اضطرابات هضمية وآلام في البطن وأمراض أخرى كالأكزيما والأمراض التحسسية للطفل دون سن 12 شهر.

    2- الأطعمة اللزجة
    ينصح بإبعاد الأطعمة اللزجة كالبوشار وزبدة الفول السوداني عن الطفل الرضيع لأنها يمكن أن تتسبب باختناقه.

    2- الخضار والفواكه الخام
    بالرغم من الفوائد الكبيرة التي تزود بها الخضار والفواكه جسم الطفل، إلا أن تناول قطع منها يمكن أن تسبب اختناقه، لذلك يجب على الأم أن تهرس قطع الخضار والفواكه لطفلها ليتمكن من تناولها خاصة وأنه لا يمتلك الأسنان القوية القادره على طحنها.

    4- - المكسرات
    يمنع على الأطفال دون سن الخامسة تناول مختلف أنواع المكسرات لأنها قد تسبب لهم الاختناق، ويمكن أن يتم إطعام الأطفال ممن تجاوزوا شهرهم السادس المكسرات المهروسة إذا ثبت عدم وجود حساسية تجاهها لديهم.

    5- - العسل
    يحتوي العسل على بكتيريا يمكن أن تنتج مركبات سامة في معدة وأمعاء الطفل لذلك ينصح بعدم إعطاء العسل للطفل قبل بلوغه سنة من العمر.

    6- الكافيين
    يفضل عدم إعطاء الطفل أية مشروبات حاوية على الكافيين كالشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية، حيث يمكن أن تسبب هذه المشروبات الأرق للطفل وتحرمه من النوم العميق الذي يحتاجه في مراحل عمره المبكرة.

    7- العصير بكميات كبيرة
    لا يجب أن تزيد كمية العصير الطبيعي التي يتناولها الطفل في اليوم عن 100 غرام لأن ذلك يمكن أن يسبب له الإصابة بالإسهال والعديد من المشاكل الهضمية الأخرى.

    8- الأجبان غير المبسترة
    تشكل الأجبان غير المبسترة خطر على الأطفال حيث يمكن أن تسبب لهم التسمم، لذلك ينصح دوماً بالبحث عن الأنواع المبسترة من الأجبان لإطعام الأطفال الرضع.

    9- الأسماك الغنية بالزئبق
    تحتوي بعض أنواع الأسماك كالقرش وسمك أبو سيف والمارلين على نسبة عالية من الزئبق الذي يمكن أن يؤثر على نمو وصحة الجهاز العصبي لدى الأطفال.

    10- المحار
    من المستحسن عدم السماح للأطفال بتناول المحار الطازج لأنه يزيد من خطر التسمم الغذائي لديهم.
     
    mann1 و so far معجبون بهذا.
  2. الحسناء الشقراء

    الحسناء الشقراء New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 11, 2016
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الجنس:
    أنثى
    إرضاع الطفل أو إطعامه تركيبة غذاء أطفال تكفيه واحتياجاته من كافة النواحي حتى جيل 6 أشهر. ومن بعدها، عندما يُظهر الطفل استعدادًا ولكن ليس قبل جيل 4 أشهر، يوصى بدمج أغية صلبة بشكل تدريجي مع الاستمرار بالإرضاع أو إطعامه تركيبة غذاء الأطفال. عندما تعرضون طفلكم إلى أغية مكملة قبل 4 أشهر، على التعرض للأطعمة أن يكون بشكل قليل جدًا. وبعد جيل 6 أشهر تزداد كميات الطعام بشكل تدريجي، إلى أن تصل إلى كمية الملائمة لأن تكون وجبة. فقط إن لاحظتم استعدادًا من ناحيته – يمكنكم البدء بتقديم عينات ـولى من أغذية الأطفال، بالإضافة إلى الحليب غذاءه الأساسي. شكرا على الموضوع الشيق
     
  3. منيرادهم

    منيرادهم New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 18, 2019
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    3
    الجنس:
    ذكر
    شكرا جزيلا لك على مساهمتك الرائعة و المفيدة و العرض الراقي و الممتع
    لا تنسانا بجديدك و اطلالتك المميزة .
     
  4. omomar12

    omomar12 New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 30, 2019
    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    1
    الجنس:
    أنثى
    اهلا احبائي الحقيقة موضوعكم جميل جدا وانا استفدت منه ولكنني من يومين قرأت موضوع كان لي بمثابة المفاجأة خاصة وان المقال يقول ان ممكن من طعامي يتغير لون بشرة ابني وهو في رحمي الله يعطيكم العافية هل هذا صحيح ؟ ولو احد يعرف هذا الامر يقوم بشرح الامر عليا ، والحقيقة ان الامر وجدته كما لو انه علم ويدرس ، ان فيه اطعمة اكلها وانا حامل ابني يطلع اشقر والله كان كلام حقيقي مفاجأة مفاجأة يا بنات يا سيدات الي حصل معاها دا يقولي لي اكل الاكل هذا هههههههه المصدر امامكم وارجوا منكم الافادة واسفة على وضع المصدر ولكن هذا لكي يتعرف الجميع على الامر وينصحونا المصدر هذا
     
  5. othmanzc

    othmanzc New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 4, 2022
    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    الجنس:
    ذكر
    لا أستطيع أن أتفق أكثر من ذلك! هذا تذكير مفيد للغاية وفي الوقت المناسب لنا جميعًا لتناول الأطعمة الصحية في جميع الأوقات. كرضع ، قد تكون هناك أخطاء في تناول الطعام أو النظام الغذائي تعطى لنا ، وأود أن أقول إنها واحدة من أكبر الأشياء التي ستكون مشكلة إذا لم نحلها جميعًا من أجل مصلحتنا الجماعية.
     

مشاركة هذه الصفحة