أطعمة تجنبي إطعامها لطفلك الرضيع

الموضوع في 'منتدى الأسرة والطفل' بواسطة مسرة, بتاريخ ‏ديسمبر 4, 2014.

  1. مسرة

    مسرة Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 3, 2013
    المشاركات:
    160
    الإعجابات المتلقاة:
    49
    نقاط الجوائز:
    28
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبة دكتوراة
    مكان الإقامة:
    العراق


    [​IMG]



    يحتاج الطفل الرضيع إلى الحصول على العناصر الغذائية الأساسية خلال الأشهر الأولى من عمره وذلك لتعزيز نظامه الغذائي الذي يعتمد بشكل أساسي على حليب الأم.

    وينصح الأطباء والمختصون بالبدء في إطعام الطفل لبعض الأطعمة البسيطة اعتباراً من الشهر الرابع من عمره وادراج بعض المأكولات المناسبة بشكل تدريجي، وخلال هذه الفترة يوجد بعض الأطعمة التي يجب على الأم أن تتجنب إطعامها لطفلها بحسب ما أورد موقع بيرنتس" الإلكتروني".

    1- حليب الأبقار وبياض البيض
    يمكن أن يسبب تناول حليب الابقار وبياض البيض اضطرابات هضمية وآلام في البطن وأمراض أخرى كالأكزيما والأمراض التحسسية للطفل دون سن 12 شهر.

    2- الأطعمة اللزجة
    ينصح بإبعاد الأطعمة اللزجة كالبوشار وزبدة الفول السوداني عن الطفل الرضيع لأنها يمكن أن تتسبب باختناقه.

    2- الخضار والفواكه الخام
    بالرغم من الفوائد الكبيرة التي تزود بها الخضار والفواكه جسم الطفل، إلا أن تناول قطع منها يمكن أن تسبب اختناقه، لذلك يجب على الأم أن تهرس قطع الخضار والفواكه لطفلها ليتمكن من تناولها خاصة وأنه لا يمتلك الأسنان القوية القادره على طحنها.

    4- - المكسرات
    يمنع على الأطفال دون سن الخامسة تناول مختلف أنواع المكسرات لأنها قد تسبب لهم الاختناق، ويمكن أن يتم إطعام الأطفال ممن تجاوزوا شهرهم السادس المكسرات المهروسة إذا ثبت عدم وجود حساسية تجاهها لديهم.

    5- - العسل
    يحتوي العسل على بكتيريا يمكن أن تنتج مركبات سامة في معدة وأمعاء الطفل لذلك ينصح بعدم إعطاء العسل للطفل قبل بلوغه سنة من العمر.

    6- الكافيين
    يفضل عدم إعطاء الطفل أية مشروبات حاوية على الكافيين كالشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية، حيث يمكن أن تسبب هذه المشروبات الأرق للطفل وتحرمه من النوم العميق الذي يحتاجه في مراحل عمره المبكرة.

    7- العصير بكميات كبيرة
    لا يجب أن تزيد كمية العصير الطبيعي التي يتناولها الطفل في اليوم عن 100 غرام لأن ذلك يمكن أن يسبب له الإصابة بالإسهال والعديد من المشاكل الهضمية الأخرى.

    8- الأجبان غير المبسترة
    تشكل الأجبان غير المبسترة خطر على الأطفال حيث يمكن أن تسبب لهم التسمم، لذلك ينصح دوماً بالبحث عن الأنواع المبسترة من الأجبان لإطعام الأطفال الرضع.

    9- الأسماك الغنية بالزئبق
    تحتوي بعض أنواع الأسماك كالقرش وسمك أبو سيف والمارلين على نسبة عالية من الزئبق الذي يمكن أن يؤثر على نمو وصحة الجهاز العصبي لدى الأطفال.

    10- المحار
    من المستحسن عدم السماح للأطفال بتناول المحار الطازج لأنه يزيد من خطر التسمم الغذائي لديهم.
    mann1 و so far معجبون بهذا.
  2. الحسناء الشقراء

    الحسناء الشقراء New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 11, 2016
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الجنس:
    أنثى
    إرضاع الطفل أو إطعامه تركيبة غذاء أطفال تكفيه واحتياجاته من كافة النواحي حتى جيل 6 أشهر. ومن بعدها، عندما يُظهر الطفل استعدادًا ولكن ليس قبل جيل 4 أشهر، يوصى بدمج أغية صلبة بشكل تدريجي مع الاستمرار بالإرضاع أو إطعامه تركيبة غذاء الأطفال. عندما تعرضون طفلكم إلى أغية مكملة قبل 4 أشهر، على التعرض للأطعمة أن يكون بشكل قليل جدًا. وبعد جيل 6 أشهر تزداد كميات الطعام بشكل تدريجي، إلى أن تصل إلى كمية الملائمة لأن تكون وجبة. فقط إن لاحظتم استعدادًا من ناحيته – يمكنكم البدء بتقديم عينات ـولى من أغذية الأطفال، بالإضافة إلى الحليب غذاءه الأساسي. شكرا على الموضوع الشيق

مشاركة هذه الصفحة