الجبال الجليديّة: بلّورات من صنع الطبيعة

mohamadamin

حكيم المنتدى
الجبال الجليديّة: بلّورات من صنع الطبيعة
الجبال الجليديّة، هي قطع ضخمة من الجليد التي انفصلت عن الجرف الجليديّ المكوّن من الثلوج المتراكمة.إنّ إلتقاء النهر الجليدي بالمحيط يؤدي إلى إنفصال أعداد كثيرة و عملاقة من القطع الجليدية من أطراف النهر. هذه إحدى الطُرُق التي تتشكّل منها الجبال الجليديّة، و تسمى هذه العملية “Calving”.
.
إنّ قِدَمَ بعض الجبال الجليديّة يعود إلى مئات آلالاف من السنين. . سنوات عديدة من تساقط الثلوج، و تكوّن مليارات البلّورات الثلجيّة التي لا تعد ولا تحصى، فتصبح هذه الجبال وكأنّها مزخرفة بمرايا صغيرة تعكس الأضوء.

.أمّا البعض الآخرفتتشكل من خلال تجمد مياه المحيطات بدلًا من الثلوج، و هي مليئة بالفقّاعات الهوائيّة. إنّ الخطوط الزرقاء التي تخط بعض الجبال هي عبارة عن إعادة تجميد المياه المُذابة التي ملأت سابقاً الصدوع.

عند رؤيتكم بعض الصور سوف تتساءلون لماذا ينبعث من هذه الجبال لون واحد فقط وهو اللون الأزرق؛ إنّ الجليد القديم و الكثيف يلتقط ضوء الشمس ويسمح فقط للموجات الزرقاء العالية الطاقة للإنبعاث منه.

تُغيّر الجبال الزرقاء الجميلة كثافة لونها وفقاّ لموقع الشمس، تارةً يكون اللون الازرق فاتحاً و طورًا داكناً. لقد اخترت لكم بعض الصور واتمنى ان تنال اعجابكم.



























</B></I>
 
عودة
أعلى