خلع مفصل الفخذ الولادي

الموضوع في 'الطب في لغة بسيطة' بواسطة winter rose, بتاريخ ‏يناير 1, 2011.

  1. winter rose

    winter rose مشرفة بالجامعةزهرة كتاب العرب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 25, 2010
    المشاركات:
    5,051
    الإعجابات المتلقاة:
    1,635
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالبة / هندسة الاتصالات والبرمجيات
    مكان الإقامة:
    الأردن


    خلع مفصل الفخذ الولادي

    سبب الخلع الولادي غير معروف ولكن هناك اسباب قد تساهم في وجود الخلع مثل ارتخاء الأربطة المحيطة بالمفصل ووضعية الطفل في بطن الام وقلة السائل المحيط بالجنين في رحم الام وربما وضعية الطفل بعد الولادة التي قد تساهم في تطور المشكلة من عدم استقرار في المفصل الى خلع كامل.

    و تتفاوت درجة خلع مفصل الفخذ (الورك) الولادي ما بين الشكل البسيط حيث يقل عمق حق المفصل مما يؤدي الى عدم استقرار بسيط في حركة المفصل، الى حالة الخلع الكلي حيث تكون رأس عظمة الفخذ مفصولةً كلياً عن الحق.

    [​IMG]

    ان وجود رأس عظمة الفخذ خارج الحق يؤدي الى تشوه شديد في شكل المفصل و هذا التشوه يزداد سوءاً مع نمو الطفل طالما بقي المفصل مخلوعاً، خصوصاً اذا بدأ الطفل بالمشي.
    يحصل خلع الورك الولادي بنسبة نصف بالمائة من مجموع المواليد، تزداد هذه النسبة الى عشرة اضعاف وذلك عند وجود قرابة بين والدي الطفل او عند وجود حالة خلع سابقة في نفس العائلة. و قد يترافق الخلع مع تشوهات ولادية اخرى مثل تشوهات الاقدام.
    وتشكل الاناث حوالي 80% من الحالات وفي 30% يكون الخلع في كلا الطرفين، وتزداد نسبة الخلع في حالة ولادة الطفل ولادة مقعدية (نزول الطفل بقدميه أولا بدلا من رأسه).


    التشخيص:
    التشخيص المبكر هام جدا للعلاج حيث يتم بفحص المواليد بعد الولادة مباشرة من قبل الطبيب، وفي حالة وجود اية علامات تدل على خلع الفخذ الولادي او عدم استقرار المفصل، يتم تحويل الطفل الى طبيب جراحة العظام المختص في معالجة هذه الحالات.
    يحتاج اكتشاف الخلع في المولود الصغير الى خبرة خاصة من قبل الطبيب الفاحص أما في الطفل الاكبر سناً لاسيما عندما يبدأ الطفل بالمشي، فان كثيراً من الحالات يتم تشخيصها من قبل الأهل، حيث يلاحظ عرج واضح اثناء المشي. واذا كان الخلع في الوركين معاً فان المشي يصاحبه بروز شديد في البطن الى الامام وبروز منطقة الإليتين الى الخلف.
    و إذا كان التشخيص غير أكيد بالكشف على الطفل حديث الولادة فيتم اللجوء لعمل أشعة بالموجات الفوق صوتية للتأكد من التشخيص. أما فى الأطفال الأكبر سنا فيتم عمل أشعة عادية على الحوض.

    [​IMG]

    العلاج:
    يتم اختيار طريقة العلاج حسب درجة الخلع وحسب سن الطفل فكلما شخصت الحالة مبكرا كلما كان العلاج انجح ويصعب العلاج وتكثر المشاكل كلما تقدم المريض في السن.
    و الهدف من العلاج هو وضع رأس عظمة الفخذ مرة اخرى في التجويف الحقي والمحافظة عليها حتى يتسنى للاربطة والعضلات المحيطة بالمفصل ان تحافظ على وضع المفصل الطبيعي وأن تنمو العظام بالشكل الطبيعي.


    العلاج من الولادة حتى 6 أشهر :
    العلاج يتكون من وضع رباط او جهاز يساعد على ثبات المفصل. و يلبس الطفل الجهاز لمدة تتراوح بين شهرين الى 4 اشهر بعد هذا الوقت يلبس الجهاز في الليل لمدة ثلاثة اشهر تقريبا وتعتبر مشاكل العلاج في تلك السن نادرة.

    [​IMG]
    طفل يرتدي جهاز للحفاظ على المفصل أثناء عمل موجات صوتية


    العلاج من 6 أشهر الى12 شهرا:
    وعادة يتم ارجاع الخلع تحت التخدير الكامل مع عمل اشعة ملونة للورك للتأكد من وضعية الورك عند رجوعه ومن ثم وضع بنطلون جبسي لمدة 4 أشهر يغير الجبس خلالها تحت التخدير الكامل مع التأكد من وضعية المفصل. أما إذا لم يتسنى إرجاع المفصل بدون جراحة فيتم إرجاعه جراحيا.

    العلاج فوق سن 12 شهراً:
    العلاج الجراحي يعتبر شبه ضروري في تلك الفترة وربما يتطلب ايضا عمل قطع في عظمة الحوض او الفخذ لوضع الورك في احسن وضع بعد الجراحة ومن ثم وضع بنطلون جبسي لمدة تقارب 4 اشهر. و تكون نتائج الجراحة ممتازة في الغالب ولكن تحتاج الى خبرة كبيرة وتخصص في هذا المجال.

    موقع الرواد لعلاج أمراض وإصابات المفاصل

     
    أعجب بهذه المشاركة ابو ابراهيم
  2. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,981
    الإعجابات المتلقاة:
    4,438
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)
    ممتاز بارك الله بك
     
  3. winter rose

    winter rose مشرفة بالجامعةزهرة كتاب العرب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 25, 2010
    المشاركات:
    5,051
    الإعجابات المتلقاة:
    1,635
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالبة / هندسة الاتصالات والبرمجيات
    مكان الإقامة:
    الأردن
    أشكرك جدا ً مشرفنا وطبيب منتدانا على مرورك الجميل
    بارك الله فيك
    :gift:​
     

مشاركة هذه الصفحة