ساعة مكة العملاقة

albertnammas

مشرف بالجامعة / درّة كتاب العرب
طاقم الإدارة
ساعة مكة العملاقة

ساعه مكة المكرمة تتحدى ساعه بيج بن لندن


تحت هذا العنوان "مكة المكرمة تتحدى لندن" أوردت وكالة نوفستى الروسية تقريرا تقول فيه إن المملكة العربية السعودية ستنتهي قريباً من إفتتاح "برج ساعة مكة الملكى"، وذلك لتكون تلك الساعة على شاكلة ساعة بيج بين الشهيرة فى مدينة لندن البريطانية

وقالت الوكالة إن المسلمين فى كل أنحاء العالم سيكون لهم ساعة خاصة بهم تعلو برجا من بين أكبر الأبراج فى العالم بجوار الحرم المكى، تهدف إلى جعل توقيت المدينة المقدسة مرجعا عالميا مقابل توقيت جرينتش.



وقال نائب الرئيس والمدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكى" المطل على الحرم الشريف محمد الأركوبى إن "الجزء الأول من الفندق سيفتتح فى نهاية يونيو المقبل"، بينما ستبدأ الساعة العمل فى نهاية يوليو المقبل، قبل شهر رمضان الذى سيبدأ فى العاشر من أغسطس القادم.

وتعد الساعة المَـعلم الرئيسى لمجمع ضخم مكون من سبعة أبراج يضم ثلاثة فنادق، إجمالى عدد الغرف والشقق الفندقية فيها حوالى 3000 غرفة وشقة.

وتبلغ تكلفة هذا المشروع ثلاثة مليارات دولار، وفق الأركوبى الذى كشف فى مؤتمر صحفى فى دبى، أن "وضع توقيت مكة فى مواجهة توقيت جرينيتش هو الهدف".

ويبلغ ارتفاع الهيكل الإسمنتى للبرج الرئيسى 662 مترا، وارتفاع الهيكل الحديدى الذى يعلوه 155 مترا، وبالتالى هو أعلى برج إسمنتى فى العالم، وثانى أطول برج على الإطلاق إذا احتسب الهيكلان معا، أى 817 مترا مقابل 828 مترا ارتفاع برج خليفة فى دبى، الأعلى فى العالم.


وسيحوى "برج ساعة مكة" متحفا إسلاميا ومرصدا فلكيا يستخدم لأغراض علمية ودينية، وسيبث فيلما وثائقيا فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج، وتشكل أعمال تركيب الساعة "عملية ضخمة جدا".
ويبلغ طول الساعة 45 مترا وعرضها 43 مترا، وهى أكبر ساعة فى العالم، إذ إنها أكبر من ساعة بيج بن فى لندن بستة أضعاف، ويتم ربط ساعة مكة بأكبر مراكز التوقيت فى العالم بما فى ذلك لندن وباريس ونيويورك وطوكيو.
ويمكن مشاهدة الساعة ومعرفة التوقيت من مسافة 17 كيلو مترا من البرج فى الليل عندما تكون إضاءة الساعة بيضاء وخضراء، فيما يمكن مشاهدة الساعة من مسافة 11 إلى 12 كيلو مترا خلال النهار عندما يكون لون الساعة أبيض.

1.jpg

2.jpg

3.jpg

4.jpg

5.jpg

6.jpg

7.jpg

8.jpg

9.jpg

10.jpg

11.jpg

12.jpg

14.jpg

13.jpg

مصدر1

مصدر2
 
مشروع جميل ورائع

بدأ العرب باثبات وجودهم من خلال تشييد الأبراج

الحمد لله فلعلهم يدخلون موسوعة غينيس بأعمال جديرة لا بأكبر أطباق المنسف والتبولة وحمص ....

شكرا ً جزيلا ً مشرفنا الرائع على هذا الخبر
 
مشروع جميل ورائع

بدأ العرب باثبات وجودهم من خلال تشييد الأبراج

الحمد لله فلعلهم يدخلون موسوعة غينيس بأعمال جديرة لا بأكبر أطباق المنسف والتبولة وحمص ....

شكرا ً جزيلا ً مشرفنا الرائع على هذا الخبر

مشكوره مشرفتنا الفاضله
انا اتفق معك بكل ماتقولينه
فما احوجنا نحن العرب للعوده لديننا من خلال القران الكريم والسنه النبويه
التي فيها الحضارة والتطور والاهم انهما يحافظان على كرامه الانسان العربي المسلم
كفانا تقليدا للغرب...
سعدت جدا" بمرورك العطر
 
ساعة ضخمة وبرج عملاق غطى على روعة الحرم بالإضافة للأبراج الأخرى المحيطة بالحرم!
ياترى تلك المليارات التي تم صرفها لبناء ذلك البرج وبناء الساعة الألمانية فكم جائعاً مسلماً يمكن إطعامه؟ وكم مريضاً يمكن علاجه؟ وكم مشرداً من ضحايا الفياضانات الأربعة عشر مليوناً في الباكستان يمكن إغاثته؟ وكم منزلاً مدمراً في غزة يمكن إعادة بناؤه؟
 
عودة
أعلى