بعض مفاهيم ومصطلحات الجودة الشاملة

كان بدأ دخول الجودة في أنظمة الإدارة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وقد أدخل هذا النظام إلى البيانات ( ديمنج ) واستطاعت اليابان إدخال التحسينات في خطوط الانتاج والإدارة مما ادى إلى رفع مبيعاتها وأصبحت تنافس المنتجات الاوربيه والامريكية .
بدأت مفاهيم ادارة الجودة الشاملة تتطور تدريجيا عبر العالم الصناعي وبدرجة اقل في الدول النامية ، وبدأ مفهوم جديد من حيث ترابط وحدات الانتاج من مواد ، أو اساليب أو معدات اوعماله وغيرها لتحقيق متطلبات العملاء.

بدأت بريطانيا بمرحلة متقدمه وخاصة معهد المواصفات البريطانيه في تشجيع الشركات المصنعة باعداد المواصفات الصناعية وطرق الاختبارات للتأكد من تحقيق المنتجات لمتطليات المواصفات من خلال الفاحصين المؤهلين . وقد ادى هذا التوجه إلى ان تكون بريطانيا هي الدولة التي قامت باعداد اول مواصفات متخصصه في نظام ادارة تحقيق الجودة للخدمات والمصانع وتم نشر هذا النظام في عام 1979م واجراء تعديلات بسيطه عليه عام 1987م ليصبح المواصفات القياسية الدولية والمعروفه بآيزو 9000 " نظام تحقيق الجودة " والذي يعد النواة الاساسية لنظام ادارة الجودة الشاملة الدولي ويهدف إلى تنظيم كل القوى العامله والعناصر الستخدمة لتلبية احتياجات العميل .
 

المرفقات

  • مفاهيم ومصطلحات.doc
    58.5 KB · المشاهدات: 408
عودة
أعلى