جمال بلادي: 7. بسكرة

abdoud

New Member
entete_7.jpg



الحلقة السابعة بسكرة عروس الزيبان


تقع ولاية بسكرة في الجهة الشرقية من الجزائر حيث يحدها من الشمال ولاية باتنة ومن الشمال الغربى ولاية المسيلة ومن الشمال الشرقي ولاية خنشلة ومن الجنوب ولايتي الجلفة والوادي .

Algeria-Biskra.png


تتربع ولاية بسكرة على مساحة إجمالية تقدر بنحو 20ر21671 كلم مربع. وتضم 33 بلدية موزعة على 12 دائرة إدارية يقطنها 633234 نسمة وبكثافة سكانية بمعدل 28 ساكن لكل كلم. ويقدر تعداد السكان المشتغلين ب 8808 منهم 22902 في الفلاحة و65181 في قطاعات أخرى.

تتكون تضاريس الولاية من عناصر متباينة حيث تتمركز الجبال في شمال وتحتل مساحة هامة والسهول تمتد على محور شرق/غرب وتمثل سهوب وطاية والدوسن وليوة وطولقة وسيدى عقبة وزريبة الوادي وتتميز تلك المناطق بتربة عميقة وخصبة. أما الهضاب فتقع في الناحيةالغربية من إقليم الولاية وتشمل دائرتي أولاد جلال وسيدى خالد فيما تغطى المنخفضات المناطق الجنوبية والشرقية من تراب المدينة وأهمها شط ملغيغ .



بسكرة (بوابة الصحراء الجزائرية أو منطقة الزيبان)، حيث تعتبر من أهم الواحات الكبرى في الجزائر، تمتد على مساحة تصل إلى 05 كلم2، تحوي مناطق فلاحية تقدر تقريبا بـ 1300 هكتار ،ثروة غابية بها أكثر من 1.500.000 نخلة والعديد من الأشجار المثمرة. إنتاجها الوفير للتمور ذات الجودة العالية وبجميع أنواعها، منها "دقلة نور" المشهورة عالميا. المنابع المعدنية الحارة الواقعة في أنحاء مختلفة من تراب الولاية، والمعروفة وطنيا، منها المستغلة (حمام الصالحين-حمام سيدي الحاج-حمام الشقة...)، ومنها الغير مستغلة المركز الديني المشهور إسلاميا والمهتم بتعاليم القرآن الكريم والشريعة الإسلامية، المقام ببلدية سيدي عقبة، هذه البلدية المسماة على الصحابي الجليل عقبة بن نافع ( فاتح المغرب العربي الذي قتل فيها على أيدي البربر سنة 62 للهجرة، خارج المدينة. ويعد ضريحه أقدم مزار إسلامي في الجزائ) والموجود ضريحه بهذه الأخيرة الطرق الوطنية المختلفة المرتبطة والمحيطة بالولاية، خط السكك الحديدية الرابط بين الشمال والجنوب، المطار الدولي والجامعة. النوادر السياحية (برج الترك، الآثار الرومانية، المنقوشات الحجرية، جامع سيدي عقبة، سد فم الغرزة، مدخل القنطرة، شرفات غوفي، جنان لندن. التجهيزات السياحية المتمثلة في نزل الزيبان، سوق للمنتجات التقليدية، دار الثقافة ،الصناعات الحرفية ، الكثبان الرملية بالإضافة إلى السمعة الوطنية التي تتمتاز بها من ناحية الماكولات المشهورة بها وهي الشخشوخة البسكرية والدوبارة

كما قام سكان بسكرة بمفاومة الاحتلال الفرنسي في احد اشهر المقاومات و هي مقاومة الزعاطشة تعد مقاومة سكان واحة الزعاطشة من المقاومات الرائدة رغم قصر مدتها حيث دامت المواجهة أزيد من أربعة أشهر من 16جويلية إلى 26 نوفمبر 1849

مسجد عقبة بن نافع
72.jpg


بسكرة قديما
5249.jpg

3929.jpg


3970.jpg

سوق شعبي

3974.jpg

- خياط تقليدي من بسكرة

13og3.jpg


وسط المدينة

SOUF.JPG


CentrevilleSmall.jpg


biskra-centr-002.jpg


واحات بسكرة بها الملايين من اشجار النخيل

f22c59a4ad.jpg

Biskra-004.jpg


الجبال ببسكرة تمر عليها سلسلة الاطلس الصحراوي
biskra.jpg


kantara.jpg


gh-tourst-forum2006-1.jpg


الى اللقاء في الحلقة القادمة مع ولاية بشار
 


بارك الله فيك أخي الكريم

سلسلة رائعة

تحياتي
 


بارك الله فيك اخي العزيز..
 


شكرا على هذا الجمال من مدينة دقلة نور و انا في انتضار جماليات بوابة الصحراء بشار
 
الإحصائيات الجديدة للولايه
تظهر إقتراب سكان الولايه
من المليون نسمه ،و هي من أكثر
الولايات نموا في السكان
بسبب نزوح الكثيرين من الولايات
المجاوره في سنوات الإرهاب
لأنّ الولايه تعدّ من أكثر ولايات البلد أمنا
و نموا و هي ولايه فلاحيه بالدرجه الأولى
رغم وجود الكثير من المرافق الصناعيه
و على مستوى وطني بالإظافة إلى شهرتها
العالمية
بـ :{دقلة نور} رقم 1 من ناحية جودة
التمور في العالم . ففيها مدرسة و مركز تدريب
القوات الخاصة الجزائريه و هي قوات النّخبه
في البلاد :eek: .
 
عودة
أعلى