شاهد ماذا يفعل الأمريكان في أخواتكم العراقيات المسكينات؟! يا للعار والقهر

flowers

مشرف قسم العلاج الطبيعي

[SIZE=+0]
shaid-ma.jpg

قريبا للعرض: فيلم سينمائي أمريكي ينتقد أساليب الجيش الأمريكي في العراق بصراحة بالغة .
الرابطة العراقية : من أهم ما يعرض من أفلام في مهرجان لندن السينمائي هذا العام الفيلم الأمريكي Redacted أي "روقب" وهي كلمة تستخدم في وصف ما يحدث من تنقيح وتنظيف ورقابة تشمل الحذف والاستبعاد من التقارير الإخبارية الأمريكية المصورة التي تأتي عادة من مناطق الحروب والأزمات المشتعلة.
مخرج الفيلم هو الأمريكي بريان دي بالما (67 سنة) الذي عرف بإخراج الأفلام المشوقة البوليسية مثل "منتهى الأناقة" Dressed To Kill ، و"الوجه ذو الندبة" Scarface و"غير القابلين للرشوة" The Untouchables و"زهرة الأضاليا السوداء" Black Dahlia، وغيرها.
ولكن ربما يكون من أهم ما أخرجه فيلم "إصابات الحرب" Casualties of War 1989 الذي ظهر في إطار موجة نقد التورط الأمريكي في فيتنام.
ورغم النجاح الكبيرة والشهرة العريضة التي حققها دي بالما في هوليوود، كمخرج "محترف" كبير من الطراز الأول، إلا أنه يأتي أخيرا ليدهشنا باختياره إخراج عمل خارج هوليوود، فكرا وشكلا وإنتاجا وتمويلا. هذا الفيلم الجديد يعد "ثورة" في السينما الأمريكية، أو إعلانا عن مولد شكل جديد يتحدى الأشكال السائدة ويسبح بعيدا في الاتجاه الآخر المعاكس لتيار السينما الأمريكية التقليدية.
ولاشك أن اختيار الموضوع فرض أيضا اختيار الشكل. وبعد أن كنا قد عرفنا "سينما الحقيقة" و"الكاميرا بندقية" و"السينما الثورية" ها نحن اليوم أما نوع جديد من السينما وصفه البعض بأنه "حرب عصابات بالكاميرا".
الحكاية تدور حول: الجرح العراقي
دي بالما اختار عن وعي، فتح الجرح العراقي في السينما الأمريكية، ولكن ليس من خلال فيلم يتحدث عن "معاناة" الجنود الأمريكيين في العراق، بل عما يفعله هؤلاء في العراق، وعما يتعرضون له، وعن وجهة نظر "الآخر" أي العراقيين أنفسهم، بل والمسلحين أيضا، وما هو الثمن "الأخلاقي" الفادح الذي يدفعه الأمريكيون من جراء تورطهم على هذا النحو، في بلد لا يعرفون عنه شيئا. ودي بالما يسعى من خلال فيلمه إلى أن يعرض لنا الصور واللقطات التي لا تصل إلينا أبدا، بل عادة ما تُراقب وتُستبعد من التقارير الإخبارية.
ولأن الموضوع متشعب وشائك كان لابد أن يكون الشكل جديدا ومبتكرا. فقد لجأ دي بالما إلى استخدام الكاميرا الديجيتال أو الرقمية الصغيرة، مانحا نفسه حرية كبيرة في الحركة والتعبير، من خلال طرق ووسائل مختلفة، أساسها بالطبع، الشكل التوثيقي والتسجيلي وغير الروائي، مع إعادة تجسيد الأحداث والوقائع باستخدام ممثلين، وبالتصوير في بيئة مشابهة كثيرا للبيئة العراقية، حيث صور الفيلم في الأردن.
والموضوع يدور حول المأزق الأمريكي في العراق، من خلال مدونات الجنود على شبكة الانترنت، وأحاديثهم عبر كاميرا الانترنت مع زوجاتهم وأقاربهم، واللقطات التي يصورها أحدهم بكاميرا فيديو خاصة على شكل يوميات. فهو يرغب في التقدم لدراسة الإخراج السينمائي بعد عودته إلى بلاده، ولقطات أخرى مصورة من كاميرات المراقبة المركبة أمام بوابات المعسكرات والقواعد الأمريكية في العراق، والكاميرات التي تستخدمها فرق التغطية التليفزيونية والإعلامية بما في ذلك الصحفيون المرافقون للقوات الأمريكية في عملياتها.
لكننا لا نرى ما يحدث في العراق من وجهة نظر الجنود والصحفيين الأمريكيين فقط بل من خلال عيون العراقيين، والتغطية التلفزيونية العراقية، ومواقع الانترنت التي تستخدمها جماعات مسلحة تبث من خلالها لقطات لما تقوم به من عمليات ضد القوات الأمريكية، وتشمل أيضا عمليات الاختطاف والإعدام بقطع الرأس، كما نرى في لقطة مباشرة صادمة عبر موقع متخيل يطلق عليه في الفيلم "شهداء الحرية".
ويعبر دي بالما عن رؤيته المخيفة من خلال استخدام كل هذه الصور واللقطات المشوشة والمضطربة ومزجها بلقطات أخرى مصورة بالكاميرا الصغيرة المحمولة على اليد تظهر متأرجحة، وتتحرك في عصبية وتوتر طوال الوقت، ويفترض أنها مأخوذة من فيلم تسجيلي فرنسي من أفلام "سينما الحقيقة" في العراق. ولا يتخذ الفيلم وجهة نظر واحدة موضوعية إزاء ما يصوره ويعرضه، بل هناك وجهات نظر متعددة، منها أيضا ما يبثه مراسلون أمريكيون وعرب يقفون أمام الكاميرا التليفزيونية وينقلون تقاريرهم من العراق.
هل يغرسُ الإسلامُ فيكم غيرةً **فتثورُ فيكمْ نارُ ثـَـأْر تُضِـرمُ
أمْ صرتـُمُ مثل العبيد بذلّها ** فالموتُ خيرٌ من حياة فيكـُـمُ؟!
لا حول ولا قوة الا بالله
منقول من موقع عودة ودعوة
[/SIZE]
 
لا حول ولا قوة إلا بالله ...
حسبنا الله ونعم الوكيل ...
اللهم انتقم لنا ممن ظلمنا وبغى علينا ...
اللهم انتقم لنا ممن اعتدى على أعراضنا وحرماتنا ...
اللهم أهلكهم هلاكاً عظيماً ومزقهم شر ممزق ...
اللهم سلط عليهم عباداً لك أولي بأس شديد ...
اللهم نصرك الذي وعدت ...
اللهم ارحمنا والطف بنا ...
وتجاوز عن تقصيرنا ...
جزاك الله خيراً أخي الحبيب د. سامي !!!
دمت في حفظ الرحمن وأمنه !!!...
 
لا حول ولا قوة إلا بالله ...

حسبنا الله ونعم الوكيل ...
اللهم انتقم لنا ممن ظلمنا وبغى علينا ...
اللهم انتقم لنا ممن اعتدى على أعراضنا وحرماتنا ...
اللهم أهلكهم هلاكاً عظيماً ومزقهم شر ممزق ...
اللهم سلط عليهم عباداً لك أولي بأس شديد ...
اللهم نصرك الذي وعدت ...
اللهم ارحمنا والطف بنا ...
وتجاوز عن تقصيرنا ...
جزاك الله خيراً أخي الحبيب د. سامي !!!
دمت في حفظ الرحمن وأمنه !!!...
اللهم أمين .. اللهم أمين
أطال الله في عمرك ورزقك من حيث لا يحتسب
مرورك أسعدني
 
لا حول وقوة الا بالله العلي العظيم
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض
ورزقنا الكرامة والشهادة في سبيلك
ورحمنا برحمتك ياارحم الراحمين
 
أسأل الله تعالى أن يدمر المحتل وأعوانه من الخونة من أبناء جلدتنا ، والذين انعدم منهم الضمير ، وفقدوا النخوة والرجولة والكرامة ، وباعوا ضمائرهم وأعراضهم لعدونا وعدوهم ، فنحن لا نخشى الأعداء بقدر ما نخشى غدر فئة من بني جلدتنا يتواطؤون مع المحتل ، ويخدمونه مجانا ليرضى عنهم ، ويبارك خطاهم ، ويقتل ويغتصب ويبيد على حسابهم ،لأنهم يفتحون له الطريق ويسهلون عليه المهام ، ويقفون عثرة أمام المجاهدين والنبلاء.
بارك الله فيك أخي flowers على الاهتمام .
 
عودة
أعلى