تأثيرات الأملاح الموجودة في النفط الخام على الأفران

ابن العراق

مشرف قسم الهندسة الكيميائية و الكيمياء العامة
طاقم الإدارة
تأثيرات الأملاح الموجودة في النفط الخام على الأفران :
ورد في الفقرة الخاصة بتأثير ترسبات الأملاح على الأفران ((أنها تؤدي الى إلى تقليل كفاءة الفرن Heater وبالتالي تقليل الإنتاجية ، وذلك بسبب زيادة في الكلفة من خلال إيقاف وحدات التقطير وكلفة تنظيفها وبذلك تكون الأملاح مسؤولة عن كلفة الصيانة وتقليل الكفاءة الإنتاجية)) وأود أن أضيف:
أن هذه الأملاح تؤدي الى تكون طبقة صلبة بداخل أنابيب الفرن Heater وبالتالي زيادة سمك هذه الأنابيب وتقليل قطرها مما يؤدي الى زيادة درجة حرارة قشرة هذه الأنابيب أو ما يسمى بـ skin Temperature . حيث أن أنابيب النفط هذه هي التي تدخل داخل الفرن الحراري لغرض تسخين النفط ويتم تبريد هذه الأنابيب بواسطة النفط الموجود فيها.. وعند حدوث الحالة المذكورة بسبب الأملاح فأن هذه الأنابيب تسخن أكثر من اللازم بسبب قلة النفط المار خلالها (بسبب التضيق الذي سببته الأملاح) ويؤدي تفاقم هذه الحالة الى حدوث أنحناءات Bending في الأنابيب ( وقد رأيت أحد هذه الأنابيب بنفسي عند صيانة أحد أنابيب الأفران التي تضررت بسبب الأملاح وقد تضرر بشكل كبير وبدا بشكل منحني وأقرب الى حرف C)
علماً أنه يمكن صيانة هذه الأنابيب في بداية صعود درجة حرارتها وذلك بأستعمال بخار الماء Steaming ولكن إذا تفاقمت الحالة يجب أيقاف الفرن وفتح هذه الأنابيب وأستبدالها.

كما ورد في فقرة أخرى (( أن الماء الملوّث المنتج من عازلة الأملاح يتم تصريفه الى وحدة معالجة الماء المنتج Produced Water Treatment)) وأود أن أضيف :
أنه بالأمكان أستعمال هذا الماء المنتج من العازلة الملحية Desalter في عازلة الماء Dehydrator كغسل أولي للأملاح أسوة ً بالعازلة الملحية Desalter وذلك من خلال ضخها بواسطة مضخة تدوير Recycle pump وبعدها تدخل الى صمام مزج Mixing valve لتمزج مع كاسر الأستحلاب والنفط الرطب الداخل الى عازلة الماء.
وهذا الأمر هو مجرد أختلاف تصميمي يكون تبعاً لرؤية هذه الشركات لعملية معالجة النفط الرطب.
كما ويجب أن يتم حقن مجموعة من المواد الكيمياوية في هذا الماء المنتج قبل حقنه في الآبار المخصصة للحقن وهي:
- مضخة Biocide وتقوم هذه المادة بقتل الجراثيم والمايكروبات التي قد تؤدي الى حدوث أنسداد في مسامات المكمن.
- مضخة Oxygen Scavenger.
- مضخة Corrosion Inhibitor وتقوم بمنع حدوث تآكل في الأنابيب والذي قد يحصل من جراء تفاعل الماء مع غاز H2S الموجود في النفط مكوناً حامض الكبريتيك.
ما هي آلية عمل الأقطاب الكهربائية في عازلات النفط الرطب؟
أن المجال الكهربائي العالي المتولد بواسطة محولات Transformer داخل كل من عازلة المرحلة الأولى Dehydrator وعازلة المرحلة الثانية Desalter يتـألف من شبــكة مــن الأقطاب من سبيكة Carbon–steel وتكون المحولات منصوبة أعلى العازلتين. أن مستحلب النفط / الماء عند جريانه خلال هذه الأقطاب يصبح مشحوناً بشحنة كهربائية . لذا ستبدأ قطرات الماء المشحونة بالتجاذب والتنافر مع القطرات الأخرى مما يؤدي الى تصادمها وبالتالي تكون كرة ماء كبيرة سهلة الفصل بالجاذبية وذلك لثقل وزنها .أن هذه العمليــة يمكـــن تحقيــقــها بتعريــض (الماء في المستحلب النفـطـي) الـــى مجــال كهربائـــي ذو فولتيــة عاليــة High Voltage electric field.
عندما يكون سائل ما غير موصّل مثل النفط يحتوي على سائل آخر موصّل ويتم تعريض هذا المزيج الى مجال ألكتروستاتيكي فأن قطرات الماء ستتحد مع بعضها بأحد الظواهر الفيزياوية الثلاثة الآتية:
• أن هذه القطيرات تصبح مستقطبة وتميل الى صف نفسها مع خطوط المجال الكهربائي ولهذا فأن القطرات الموجبة والسالبة تتصادم مع بعضها مما يسهّل تجمعها.
• أن القطرات تنجذب نحو الشبكة بسبب المجال الكهربائي وبسبب العزم فأن القطرات الصغيرة تهتز لمسافة أكبر من القطرات الكبيرة مما يؤدي الى تجمعها.
• أن المجال الكهربائي يؤدي الى إضعاف وبالتالي كسر غشاء المستحلب حيث أن القطرة تستطيل أفقياً وعمودياً بسبب زيادة الشد السطحي بين قطرات النفط والماء المستحلب.
 
شكرا" جزيلا" على هذه المعلومات القيمة واستفادتنا الكبيره من تجاربك وخبراتك ....
أخي جبار لشكري ولكن انا بحاجه ماسه الى موضوع حساب فقدان الضغط للنفط خلال الانابيب مع المعادلات و معلومات عن أزالة كبريتيد الهيدروجين وثاني اوكسيد الكاربون من النفط ان امكن رجاءً......
مع التقدير
 
عودة
أعلى