جهاز جديد لتشخيص سرطان البروستات

ابو ابراهيم

مشرف كليه الطب
طاقم الإدارة
79732_1198689233.jpg
أعلنت شركة Urodynamix Technologies Ltd عن تطويرها لتقنية جديدة تستخدم الأطياف القريبة من الأشعة تحت الحمراء لقياس تدفق الدم في غدة البروستات من أجل تشخيص وتحديد مكان السرطان فيها، بالإضافة إلى الأمراض المتعددة الأخرى التي تصيبها.. وذلك بمشاركة الفحص الروتيني السنوي للغدة عن طريق المس الشرجي.

فقد استطاع الباحثون عن طريق هذا الجهاز الحديث قياس تدفق جريان الدم في غدة البروستات في كل ربع من أرباعها، الأمر الذي يساعد في تشخيص الداء مع تقليل عدد الخزعات المأخوذة من المريض، أو رفع مستوى نوعية ودقة تلك الخزعات.

وتقول الشركة المصنعة بأن قيمة هذا الجهاز تكمن في سهولة استخدامه، وإمكانية مشاركته مع الفحص الشرجي الذي يعتبر الإجراء المبدئي الأهم عند تشخيص سرطان البروستات.

وتضيف الشركة بأنه عندما تتم المشاركة بين هذه التقنية وبين إجراء اختبار المستضد الموثي النوعي PSA فإن جهاز التنظير الطيفي من شأنه أن يرفع (وبشكل ملحوظ) من حساسية اختبار المس الشرجي تجاه السرطان أو أية حالة مرضية أخرى في البروستات.

هذا وتشير التقارير الطبية إلى أن حساسية الفحص بالمس الشرجي في تشخيص سرطانات البروستات هي 53.2%، إلا أنه عندما يُدعم ذلك الفحص باستخدام جهاز التنظير الطيفي فإن هذا من شأنه أن يرفع من نوعية وحساسية ودقة تشخيص هذا السرطان، ويساعد على تحديد موقعه في الغدة؛ الأمر الذي يوفر للأطباء مجموعة من الإجراءات العلاجية الموضعية الممكنة كالأدوية، أو الأشعة، أو المجسات التي تطلق موجات ذات طاقة تعمل على تدمير الخلايا السرطانية.

هذا الجهاز من انتاج شركة Urodynamix Technologies Ltd.

20-12-2007
 
جزاك الله خيرا
مزيدا من التقدم والنجا
ولا تحرمنا من معلوماتك البهية والقيمة
 
عودة
أعلى