مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم (الهجرة الى الحبشة)...12

Alhashemiah

مشرفة بالمنتدى ملكة كتاب العرب
طاقم الإدارة
70769_1194968942.gif

عرفنا في الحلقة السابقة موقف قريش من الدعوة .. واكثر الاذى مرارة هو اذى ابولهب " عم الرسول صلى الله عليه وسلم " عندما يتبعه في كل محفل وتجمع للناس ويقول لهم " لا تطيعوه . فإنه صابئ كذاب " فيردون على رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبح الرد, ويؤذونه. ..

70769_1197746174.gif

واليوم سنكمل مسيرة الدعوة في مكة قبل هجرة التاريخ ..

الهجرة الاولى إلى الحبشة
وفي السنة الخامسة من البعثة : أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة إلى الحبشة لما اشتد عليهم العذاب والأذى , وقال : (( إن فيها رجلا لا يظلم الناس عنده )). وكانت الحبشة متجر قريش . وكان اهل هذه الهجرة الاولى : اثنى عشر رجلا وأربع نسوة.
وكان أول من هاجر إليها : عثمان بن عفان رضي الله عنه , ومعه زوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم . وستر قوم إسلامهم . وممن خرج :الزبير وعبد الرحمن بن عوف وابن مسعود وأبو سلمة وامراته رضي الله عنهم. خرجوا متسللين سرا, فوفق الله ساعة وصولهم إلى الساحل سفينتين للتجار. فحملوهم إلى الحبشة , وخرجت قريش في آثارهم حتى جاءوا البحر. فلم يدركوا منهم أحدا. وكان خروجهم في رجب . فأقاموا بالحبشة شعبان و رمضان . ثم رجعوا إلى مكة في شوال , لما بلغهم : ان قريشا صافوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وكفوا عنه. وكان سبب ذلك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ سورة النجم . فلما بلغ : " أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى{19} وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى " ألقى الشيطان على لسانه : " تلك الغرانيق العلى , وإن شفاععتهن لترتجى" فقال المشركون : ما ذكر آلهتنا بخيرقبل اليوم , وقد علمناه أن الله يخلق ويرزق ويحي ويميت ولكن آلهتنا تشفع عنده. فلما بلغ السجدة سجد , سجد معه المسلمون والمشركون كلهم . إلا شيخا من قريش , رفع إلى جبهته كفا من حصى فسجد عليه . وقال : يكفيني هذا.(*)
فحزن النبي صلى الله عليه وسلم حزنا شديدا, وخاف من الله خوفا عظيما , فأنزل الله: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } الحج52
ولما استمر النبي صلى الله عليه وسلم على سب آلهتهم , عادوا إلى شر مما كانوا عليه , وازدادوا شدة على من أسلم .


الهجرة الثانية إلى الحبشة
فلما قرب مهاجرة الحبشة من مكة , وبلغهم امرهم , توقفوا عن الدخول . ثم دخل كل رجل في جوار رجل من قريش . ثم اشتد عليهم البلاء والعذاب من قريش بهم عشائرهم, وصعب عليهم ما بلغهم عن النجاشي من حسن الجواره . فأذن لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخروج إلى الحبشة مرة ثانية . فخرجوا. وكان عدة من خرج في المرة الثانية : ثلاثة وثمانين رجلا - كان فيهم عمار بن ياسر- ومن النساء تسع عشرة امرأة.
فلما سمعوا بمهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة:رجع منهم ثلاث وثلاثون رجلا , ومن النساء ثمان. و مات منهم رجلان بمكة . وحبس سبعة , و شهد بدرا منهم أربعة وعشرون رجلا.


كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي يزوجه أم حبيبة
فلما كان شهر ربيع سنة سبع من الهجرة : كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا إلى النجاشي يدعوه إلى الاسلام . وكتب إليه : أن يزوجه أم حبيبة بنت أبي سفيان . وكانت مهاجرة مع زوجها عبيد الله بن جحش . فتنصر هناك ومات نصرانيا.
وكتب إليه ايضا: أن يبعث إليه من بقي من أصحابه . فلما قرأ الكتاب أسلم . وقال : لو قدرت أن آتيه لأتيته. و زوجه ام حبيبة , وأصدقها عنه أربعمائة دينار. وحمل بقية أصحابه في سفينتين . فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر, وقد فتحها.

70769_1197746174.gif

(*) قد حقق المحدثون : ان قصة الغرانيق واهية . قال القاضي عياض : إن من ذكرها من المفسرين وغيرهم لم يسندها أحد منهم. ولا رفعها إلى صاحب إلا رواية البزار. وقد بين البزار: أنه لا يعرف من طريق يجوز ذكره, سوى ماذكره. وفيه مافيه.اهـ.وإنما سجد المشركون أخذتهم عظمة القران بقوة أسلوبه وعظمة آياته . وحلال سحره وعذوبة ألفاظة وحلاوته الأخاذه. وبالأخص حين قرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم . وتلاه حق تلاوته . نقلا عن طبعة رئاسة البحوث العلمية والإفتاء.

70769_1197746174.gif

يتبع .. بعث قريش الى النجاشي تطلب إرجاع المسلمين


من كتاب مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم .. تأليف مجدد الدعوة الاسلامية شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب


 
جزاك الله خيراً أختي الفاضلة الكريمة مريم !!
موضوع رائع وسلسلة قيمة جداً !!
الشكر موصول لكِ ...
ورحم الله إمامنا الجليل شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمة واسعة !!
واصلي بارك الله فيكِ !!..
 
جزاك الله خيراً أختي الفاضلة الكريمة مريم !!
موضوع رائع وسلسلة قيمة جداً !!
الشكر موصول لكِ ...
ورحم الله إمامنا الجليل شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمة واسعة !!
واصلي بارك الله فيكِ !!..

بارك الله فيك أخي أبو قصي .. على متابعتك المستمرة ...
سعدت بمرورك اخي :)
 
أحسنت على الإستمرارية في هذه السلسلة الرائعة
 
قد حقق المحدثون : ان قصة الغرانيق واهية . قال القاضي عياض : إن من ذكرها من المفسرين وغيرهم لم يسندها أحد منهم. ولا رفعها إلى صاحب إلا رواية البزار. وقد بين البزار: أنه لا يعرف من طريق يجوز ذكره, سوى ماذكره. وفيه مافيه.اهـ.وإنما سجد المشركون أخذتهم عظمة القران بقوة أسلوبه وعظمة آياته . وحلال سحره وعذوبة ألفاظة وحلاوته الأخاذه. وبالأخص حين قرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم . وتلاه حق تلاوته . نقلا عن طبعة رئاسة البحوث العلمية والإفتاء.

فعلا , وللشيخ الألبانى رحمه الله كتاب كامل فى الرد على هذه القصة اسمه طريف بعض الشئ هو ( نصب المجانيق على قصة الغرانيق )

قال الشيخ صفى الرحمن المباركفورى عن قصة الغرانيق :
" ... وفي رمضان من نفس السنة خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الحرم، وفيه جمع كبير من قريش، فيهم ساداتهم وكبراؤهم، فقام فيهم، وفاجأهم بتلاوة سورة النجم، ولم يكن أولئك الكفار سمعوا كلام الله من قبل؛ لأنهم كانوا مستمرين على ما تواصى به بعضهم بعضًا،من قولهم‏:‏ ‏{‏لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ‏}‏ ‏فصلت‏:‏26‏

فلما باغتهم بتلاوة هذه السورة، وقرع آذانهم كلام إلهي خلاب، وكان أروع كلام سمعوه قط، أخذ مشاعرهم، ونسوا ما كانوا فيه فما من أحد إلا وهو مصغ إليه، لا يخطر بباله شىء سواه، حتى إذا تلا في خواتيم هذه السورة قوارع تطير لها القلوب، ثم قرأ‏:‏ ‏{‏فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا‏}‏ ‏النجم‏:‏62‏‏ ثم سجد، لم يتمالك أحد نفسه حتى خر ساجدًا‏.‏ وفي الحقيقة كانت روعة الحق قد صدعت العناد في نفوس المستكبرين والمستهزئين، فما تمالكوا أن يخروا لله ساجدين‏.‏

وسَقَطَ في أيديهم لما أحسوا أن جلال كلام الله لَوَّى زمامهم، فارتكبوا عين ما كانوا يبذلون قصارى جهدهم في محوه وإفنائه، وقد توالى عليهم اللوم والعتاب من كل جانب، ممن لم يحضر هذا المشهد من المشركين، وعند ذلك كذبوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وافتروا عليه أنه عطف على أصنامهم بكلمة تقدير، وأنه قال عنها ما كانوا يرددونه هم دائما من قولهم‏:‏ ‏(‏تلك الغرانيـق العلى، وإن شفاعتهم لترتجى‏)‏، جاءوا بهذا الإفك المبـين ليعـتذروا عـن سجودهم مع النبي صلى الله عليه وسلم، وليس يستغـــرب هـذا مـن قـوم كانوا يألفون الكذب، ويطيلون الدس والافتراء‏.‏

وبلغ هذا الخبر إلى مهاجري الحبشة، ولكن في صورة تختلف تمامًا عن صورته الحقيقية، بلغهم أن قريشًا أسلمت، فرجعوا إلى مكة في شوال من نفس السنة، فلما كانوا دون مكة ساعة من نهار وعرفوا جلية الأمر رجع منهم من رجع إلى الحبشة، ولم يدخل في مكة من سائرهم أحد إلا مستخفيًا، أو في جوار رجل من قريش‏.‏ .... " أهـ

وكلما قرأتُ سورة النجم تذكرت قصة سجود المشركين , ما أروع بيان القرآن ...

بارك الله فيك على السلسلة الممتعة
تحية طيبة
 
بارك الله فيك ماري الغالية
و جزاك خيرا أختي على هده السلسلة الرائعة
دمت بخير​
 
وكلما قرأتُ سورة النجم تذكرت قصة سجود المشركين , ما أروع بيان القرآن ...



نعم أخي محمد ... عندما تقرأ أو تسمع آيات سورة النجم ... يأتي وقع قوي يخشع قلبك ويسكن فكرك عن التفكير غير الايات , قصيرة الايات شديدة التركيز , حروفها قوية تبهر القلب ... نعم سور القران كلها كذلك لكن السور المكية لها شأن آخر وهي من السور التي فيها من الاعجاز اللغوي يعجز القلب عن وصفه ..

بارك الله فيك اخي على الوقفة المثرية من أقوال علماء السنة والسيرة العطرة مثل الشيخ المباركفوري .... مستقبلا افكر نسلط الضوء على ترجمة له وكل من عني بالسنة المطهرة قدر المستطاع ..

سعدت بمرورك اخي .. لا عدمناك أخا :)
 
بارك الله فيك ماري الغالية

و جزاك خيرا أختي على هده السلسلة الرائعة

دمت بخير​
جزاك الله خيرا أخيتي رعاك الله ..
سعدت بمرورك اكثر :heart:
 
عودة
أعلى