دراسة: التبول الليلي عند الأطفال مرتبط بتراجع الوظيفة الإدراكية

ابو ابراهيم

مشرف كليه الطب
طاقم الإدارة

قال باحثون في اجتماع للجمعية الدولية لحصر سلس البول لدى الاطفال ان الاطفال الذين يتبولون بشكل متكرر ليلاً خلال النوم يعانون من تراجع في الاداء الادراكي مقارنة بنظرائهم من الاطفال الذين لا يفعلون ذلك.

وتتبع الدكتور تشونج كوونج يونج رئيس قسم المسالك البولية وجراحات الاطفال بجامعة هونج كونج وزملاء له التغيرات في الوظيفة الادراكية لدى 95 طفلاً يتبولون ليلاً خلال النوم.. وتشير الوظيفة الادراكية الى قدرات مثل الذكاء والذاكرة على المدى القصير وتركيز الانتباه.

كما اختبر الباحثون 46 طفلاً من نفس العمر لا يعانون من هذه الحالة والتي يشار اليها باسم سلس البول الليلي. وجرى تقييم جميع الاطفال على مدار عامين باستخدام عدة اختبارات ادراكية معترف بها على نطاق واسع.

وذكر يونج الذي يرأس ايضاً الجمعية الدولية لحصر سلس البول لدى الاطفال ان بحوثاً سابقة اظهرت ان الاطفال الذين يتبولون ليلاً خلال النوم يعانون من نوعية رديئة من النوم بما يشمل النوم المتقطع والحرمان من النوم، وأنهم وللمفارقة يواجهون صعوبة اكبر في الاستيقاظ التام.

وأضاف "نظراً لأن الحرمان من النوم قد يؤدي الى تأثير سلبي على الاداء الادراكي خلال اليوم فمن المهم بحث ما إذا كانت هناك صلة اساسية بين سلس البول الليلي وبين الاداء الادراكي".

وذكر انه لم يسبق ان قارنت دراسات بشكل منتظم بين الادراك لدى الاطفال الذين يعانون من التبول الليلي خلال النوم والاطفال الذين لا يعانون من هذه الحالة أو قيمت التغيرات الادراكية بعد العلاج منها.

وتشمل المجموعة التي تعاني من التبول الليلي خلال النوم الاطفال الذين تحدث لهم هذه الحالة خمس مرات في المتوسط اسبوعياًَ. وكان لهؤلاء الاطفال أيضا نتائج أسوأ من مجموعة المقارنة في اختبارات معيارية تتعلق بالذكاء وتركيز الانتباه والذاكرة على المدى القصير.

كما خلصت الدراسة الى ان الاطفال الذين يعانون من تبول ليلي مزمن لديهم قدرة ضعيفة على حصر البول وقدرة اقل في الذاكرة على المدى الطويل وفي سرعة التعلم ورد الفعل.

79732_1197303850.jpg
لكن بعد ستة شهور من العلاج بعقار ديسموبريسين (الذي يزيد من تركيز البول ويقلل من افراز البول بالاضافة الى اعادة تدريب المثانة) تحسنت بشكل كبير كل تدابير الوظيفة الادراكية. كما استعيدت القدرة على الاستيقاظ من النوم وتحسنت وظيفة جذع المخ التي اتضح ايضاً انها ضعفت لدى الاطفال الذين يعانون من التبول الليلي وعادت الى الوضع الطبيعي بعد العلاج.

وقال الدكتور ستيورات بوار استاذ المسالك البولية في كلية طب هارفارد في بوسطن "هذه النتائج مهمة نظراً لأن علاج التبول الليلي خلال النوم يجب ان يساعد المرضى على تحقيق ما هو أهم من مجرد التخلص من وصمة التبول خلال النوم.. نعلم الآن أن العلاج يمكن ان يحسن من الادراك وبالتالي يمكن توقع تحسن في الاداء المدرسي وفي الصورة الذاتية للاطفال وفي تفاعلهم مع نظرائهم ومع افراد العائلة".

رويترز​
 
شكرا لك اخي على الموضوع المميز والمهم للذي لديه اطفال ..
ممكن يكون التبول الليلي في رايي .. الاكثار من شرب السوائل ليلا وخاصة الماء .. والعامل الثاني عامل البرودة .. بالرغم ان اداء الطفل الادراكي ممتاز ... ممكن يكون عنيد او شقي ..
 
عودة
أعلى