الاستفادة من 3 طوابق لجسر الجمرات هذا العام

flowers

مشرف قسم العلاج الطبيعي
الاستفادة من 3 طوابق لجسر الجمرات هذا العام

17/11/2007
blank.gif

news_E2574DDB-9B57-4125-8830-6E4D85B307B1.jpg

الرياض: أعلن مسئول سعودي أن الانتهاء من بناء في جسر الجمرات للمرحلة الثالثة سيكون في 15 ذى القعدة الحالي الموافق 25 نوفمبر 2007م.وذكر الدكتور حبيب زين العابدين أنه سيستخدم الحجاج هذا العام 3 طوابق من جسر الجمرات، اضافة للطابق الأرضي، ويستوعب الجسر حاليا 360 ألف شخص في الساعة.

وأن المرحلة الرابعة ستبدا بعد موسم الحج هذا العام، ويكلف بناء الجسر مليار دولار.

وأعلن حبيب عن انجاز عدة مشاريع جديدة لخدمة الحجاج في منى ومكة، منها طرق جديدة ومشاريع تصريف سيول وانشاء سدود شمال منى لحماية الحجاج من السيول، وشبكة اطفاء في مزدلفة.

ويتكون مشروع الجسر الجديد الذي يبلغ طوله 950 مترا وعرضه 80 مترا من أربعة أدوار تنتهي أعمال انشائها قبل حج عام 2009 حسبما توضح التصاميم التي وضعها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى ووزارة الشؤون البلدية والقروية بجانب دراسات اعدتها جهات اخرى منها الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

ووفقا للمواصفات فإن أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك ويرتفع الدور الواحد اثني عشر متر فيما يتضمن ثلاثة أنفاق وأعمال انشائية مع امكانية التطوير المستقبلي.

ويوفر المشروع 11 مدخلا للجمرات و12 مخرجا في الاتجاهات الأربعة اضافة الى تزويده بمهبط لطائرات مروحية لحالات الطوارىء ونظام تبريد متطور يعمل بنظام التكييف الصحراوي يضخ نوعا من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات مما يؤدي لخفض درجة الحرارة الى نحو 29 درجة وأنفاقا أرضية - ورافقت مشروع تطوير جسر الجمرات تنفيذ مشاريع جديدة في منطقة الجمرات شملت اعادة تنظيم المنطقة وتسهيل عملية الدخول الى الجسر عبر توزيعها على 6 اتجاهات منها 3 من الناحية الجنوبية و 3 من الناحية الشمالية وتنظيم الساحات المحيطة بجسر الجمرات لتفادي التجمعات بها والسيطرة على ظاهرة الافتراش حول الجسر الى جانب مسارات الحجاج.

وسيساعد المشروع على تنظيم وتخصيص الاماكن المناسبة للخدمات مثل الاغذية واماكن الحلاقة ودورات المياه والخدمات الطبية والاسعافية وقوات الدفاع المدني والامن العام.

ولتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة زود المشروع بآلات تصوير تقنية مطورة موزعة في عدة اماكن ومتصلة بغرفة العمليات التي تشرف على الجسر والساحة المحيطة به لمراقبة الوضع بصورة عامة واتخاذ الاجراءات المناسبة وقت وقوع أي طارىء.

وروعي في تنفيذ المشروع الضوابط الشرعية في الحج وازدياد عدد الحجاج المستمر وتوزيع الكتلة البشرية وتفادي تجمع الحجاج عند مدخل واحد وذلك عن طريق تعدد المداخل والمخارج في مناطق ومستويات مختلفة تناسب أماكن قدوم الحجاج الى الجسر ومنطقة الجمرات حيث يبلغ عددها 11 مدخلا ومثلها من المخارج.

كما يحتوى المشروع على انفاق لحركة المركبات تحت الارض لاعطاء مساحة أكبر للمشاة في منطقة الجسر ومخارج للاخلاء عن طريق 6 أبراج للطوارئ مرتبطة بالدور الارضي والانفاق ومهابط الطائرات.

ويؤمل ان يسهم تصميم احواض الجمرات والشواخص بطول (40) مترا بالشكل البيضاوي عاملا مساعدا في تحسن الانسابية وزيادة الطاقة الاستيعابية للجسر، مما يساعد في الحد من احداث التدافع والازدحام بين الحجاج اثناء اداء شعيرة رمي الجمرات.
المصدر: moheet.com​
 
بارك الله بك ...:)
 
عودة
أعلى