الثقوب السوداء مصدر أشعة كونية تصيب الأرض

ابو ابراهيم

مشرف كليه الطب
طاقم الإدارة
79732_1195139472.jpg
أعلن فريق بحث دولي من مرصد بالأرجنتين أن الثقوب السوداء العملاقة هي مصدر الأشعة الكونية الأعلى طاقة التي تصيب الأرض.

وتمكن فريق البحث الذي يضم علماء من 17 دولة من استشكاف هذه الظاهرة من مرصد بيير أوجيه الأرجنتيني الذي يعد أضخم مرصد للأشعة الكونية، حيث تمتد مساحته لأكثر من 3000 كيلومتر مربع على الأرض.

وقام المرصد باستخدام 1600 جهاز كشف لقياس زخات الهواء واسعة النطاق على الأرض، بحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة سيانس. وفي الهواء رصدت أجهزة الكشف لمعان جزيئات النيتروجين الذي يخفت بعد مرور الزخة بها.

ويستخدم مرصد بيير أوجيه هاتين التقنيتين للكشف بشكل روتيني، إلا أن مقدار البيانات التي تم جمعها حتى الآن يتجاوز كافة البيانات التي جمعتها الجهود السابقة.

ووجد العلماء أن النوى (جمع نواه) المجرية النشطة –التي يعتقد أنها تتزود بالطاقة من ثقوب سوداء عملاقة تبتلع كميات هائلة من المادة- هي المرشح الأقوى كمصدر للأشعة الكونية الأعلى طاقة.

والأشعة الكونية هي جسيمات تصيب الأرض من الفضاء في جميع الاتجاهات، والقليل منها له طاقات مذهلة بمستويات قياس تفوق حتى القدرات المستقبلية لأي مسرع جسيمات أرضي.

وتتفاعل الجسيمات الأعلى طاقة بقوة مع الأشعة الكونية المنتشرة بكل مكان (تأثير GZK) فتفقد هذه الجسيمات بعض طاقتها ولا تعود تستطيع السفر إلا لمسافات محدودة، وبالتالي يتم كبح تدفقها. إلا أن بقاء الأشعة الكونية الأعلى طاقة لدى اجتياز الفضاء يبقى لغزا بحد ذاته.


وتعتبر الأشعة الكونية الأعلى طاقة نادرة الحدوث، وانخفاض تدفق جسيماتها يجعل استكشافها بشكل مباشر أمرا شبه مستحيل. إلا أن العلماء تمكنوا من ذلك عن طريق نشر أجهزة بمساحة التقاط بالغة الاتساع، وبأخذ عينات من زخات الجسيمات الثانوية لحظة اصطدام الأشعة الكونية الأولية بغلاف الأرض.

ومنذ عام 2004، جمع مرصد أوجيه مليون حدث لأشعة كونية منها حوالي 80 حدثا تجاوزت طاقة الجسيمات مستوى 40 وحدة، وهو مستوى يمكن عنده رؤية "تأثير GZK" في كبح تدفق الجسيمات الأعلى طاقة.

كما وجد الباحثون ارتباطاً قوياً بين اتجاهات الأشعة الكونية والنوى المجرية النشطة القريبة التي تميل للتوزع بين المجرات القريبة.

واستناداً لإحصاءات الباحثين، لا يسعهم إلا القول إن مصادر الأشعة الكونية مرتبطة بتوزيع المادة القريبة خاصة النوى المجرّية النشطة. لكن نظراً للعمليات النشطة داخلها، اعتبرت النوى لفترة طويلة هي المصادر المرجحة للأشعة الكونية
79732_1193857704.gif

المصدر قناه الجزيره
13-11-2007
 
بارك الله فيك أبو ليندا

وسأكون فى قمة السعادة , وغاية السرور , إذا قمت- مستقبلا - بوضع هامش جميل منمق فى نهاية الموضوع يبين مصدر الخبر وتاريخه , فهذا أدعى لبلوغ الذروة فى مصداقية موقعنا , ومصداقية الكاتب .. أنت لها !


تحية طيبة :)
 
بارك الله فيك أبو ليندا



وسأكون فى قمة السعادة , وغاية السرور , إذا قمت- مستقبلا - بوضع هامش جميل منمق فى نهاية الموضوع يبين مصدر الخبر وتاريخه , فهذا أدعى لبلوغ الذروة فى مصداقية موقعنا , ومصداقية الكاتب .. أنت لها !



تحية طيبة :)
مشكوورين جميعا على المرور وانشاء الله سنحاول الالتزام بقوانين المنتدى قدر المستطاع
 
:clap: بارك الله فيك اخي .. الى الامام :)
 
يعطيـك ألف عافيـة على هذا الموضوع
حفظك الله وجزاك عنا كل خير
 
عودة
أعلى