مجس صغير لقراءة نبضات القلب

ابو ابراهيم

مشرف كليه الطب
طاقم الإدارة
79732_1194193970.jpg
نجح فريق من الباحثين الأميركيين في تطوير جهاز جديد قادر على قراءة أي تغير خطير على ضربات القلب، ليفتح الباب واسعا أمام استخدامات جديدة في عالم الطب والأمن والكشف عن المعادن.

الجهاز الجديد عبارة عن مجس مغناطيسي ويعد وسيلة زهيدة الكلفة للكشف عن أي تغير بالحقول المغناطيسية المحيطة بالموقع الذي يسبره المجس المذكور بفضل بطارية صغيرة يمكنها العمل عدة أسابيع.

وقد تم الكشف عن هذا الجهاز في دورية نيتشر فوتونيكس التي نقلت عن مدير المعهد الوطني الأميركي للمواصفات والتكنولوجيا ما مفاده أن الجهاز يتمتع بدرجة عالية من الحساسية التي تماثل في دقتها أجهزة الاستشعار المتطورة.

وقال جون كيتشينغ إن الجهاز الذي لا يزال قيد التصنيع معد للاستخدام بعدة مجالات منها الطبية وتحديدا مراقبة النبض لدى الأفراد، وقراءة التغيرات التي قد تطرأ على ضربات القلب، وقياس النشاط الكهربي في المخ للمساعدة في الكشف عن وجود أورام أو مراقبة وظائف المخ.

كذلك أشار المسؤول الأميركي إلى استخدام الجهاز في الكشف عن المتفجرات عبر استشعار مواقع قنابل مدفونة تحت الأرض لم تنفجر بعد.

كما يتوقع أن يستفيد علماء الجيولوجيا والتنقيب عن الآثار من الجهاز الجديد سواء للكشف عن المعادن في باطن الأرض أو البحث عن القطع الأثرية المدفونة، وبالتالي الاستغناء عن المجسات الضخمة المتصلة بالأقمار الصناعية لمراقبة الحقول المغناطيسية لكوكب الأرض.

ويعمل الجهاز على مبدأ الحقول المغناطيسية الناجمة عن التيار الكهربائي، كما هو الحال بالنسبة للنبضات الكهربية التي تدفع القلب للانقباض والانبساط أو تلك التي تدل على النشاط الدماغي.
 
:) معلومة قيمة اخي .. بارك الله فيك.
 
جزاك الله خيراً أخي الكريم أبو ليندا 00 سلمك الله من كل مكروه !!00
 
السلام عليكم
و نحن لا نملك إلاّ الكلام كما يقول المثل فالحكمة عند اليونان و العلم عند أهل الصين و الفصاحة عند العرب" فمتى يا امتي ستنهض و تنتج و تصنع و تكتشف؟ أما آن الأوان بعد؟؟؟؟؟؟؟؟
 
بارك الله فيك أخي أبو ليندا ...

وأوافق أخي لطفي على رأيه من أننا لا نجيد سوى الكلام والثرثرة
و نحن لا نملك إلاّ الكلام كما يقول المثل فالحكمة عند اليونان و العلم عند أهل الصين و الفصاحة عند العرب" فمتى يا امتي ستنهض و تنتج و تصنع و تكتشف؟ أما آن الأوان بعد؟؟؟؟؟؟؟؟
 
بارك الله فيك أخي أبو ليندا ...

وأوافق أخي لطفي على رأيه من أننا لا نجيد سوى الكلام والثرثرة
انا لا اوافقكم الراي لان معظم المخترعين والمكتشفين هم من اصول عربيه
وانا شخصيا اعرف اناس يعملون في المجال النووي الغربي ولهم اكتشافات عظيمه
وايضا في المجالات الاخرى
لكن عندنا اي في بلادنا لايوجد لهم مجال لان حكامنا وحكوماتنا هداهم الله لا يفكرون سوى في الكري و اعطاء الموظف الراتب وبس
 
انا لا اوافقكم الراي لان معظم المخترعين والمكتشفين هم من اصول عربيه
وانا شخصيا اعرف اناس يعملون في المجال النووي الغربي ولهم اكتشافات عظيمه

وايضا في المجالات الاخرى
لكن عندنا اي في بلادنا لايوجد لهم مجال لان حكامنا وحكوماتنا هداهم الله لا يفكرون سوى في الكري و اعطاء الموظف الراتب وبس​


و أنا أشاطرك الرأي أخي الكريم أبو ليندا

فالعرب هم أصل هدا العلم و التكنولوجيا التي نشهدها اليوم في الغرب فهم أهل الطب و الكيمياء و الهندسة و الجبر و الفلك و .......الخ فنحن ندكر بن سينا و الخوارزمي و الرازي و هبة الله و عباس بن فرناس و كثيرون من العلماء العرب و لكن المشكلة في عصرنا ليست هنا و انما هي أننا لم نستفد من هده العلوم و لكن الغرب استشرق و تعلم هده العلوم و طورها و اتفاد منها فهدا هو الفرق بيننا و بينهم بينما نحن أصبح اهتمامنا بتقليد الغرب الأعمى في ثقافتهم و عاداتهم ليس الا و هدا الدي ساعدنا على الاخفاق و التأخر عن ركب الحضارة .

و اسمع ما قال الشاعر :

إني تذكرت والذكرى مؤرقة............................مجدا تليدا بأيدينا أضعناه
أنى اتجهت إلى الإسلام في بلد...................تجده كالطير مقصوصا جناحاه
كم صرفتنا يد كنا نصرفها ............................. وبات يملكنا شعب ملكناه
استرشد الغرب بالماضي فأرشده ................. ونحن كان لنا ماض نسيناه
إنا مشينا وراء الغرب نقبس ................ من...... ضياءه فأصابتنا شظاياه
لله سل خلف بحر الروم عن عرب........ بالأمس كانوا هنا و اليوم قد تاهوا
وانزل دمشق و سائل صخر مسجدها .............. عمن بناه لعل الصخر ينعاه
يا من يرى عمرا تكسوه بردته ............... و الزيت أدمن له و الكوخ مأواه
يهتز كسرى على كرسيه فرقا ................. من خوفه وملوك الروم تخشاه
يا رب فابعث لنا من مثلهم نفرا ....................... يشيدون لنا مجدا أضعناه

 
السلام عليكم
أخي العزيز أبو ليندا معظم الإختراعات من العرب هذا من الماضي أما اليوم فعن أي آختراعات تتحدّث؟ عن أقلية من العلماء هاجروا من بلدانهم و كرّسوا معرفتهم للغرب. فآستغلوهم و آستغلوا عقولهم ليصنعوا ما يضرون به أمة الإسلام. أيّ دولة عربية اليوم نسمع أنها آخترعت أو آكتشفت؟ أعطني مثالا. فرضنا أخي أنّ هناك آختراعات عربية فهي تعدّ بأصابع اليد. وليست ذات بال.
3000 عالم عربي أخي هم من أفضل علماء الكرة الأرضية ولكن أين هم؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ يخدمون مصالح أعداء الأمة.
أنا لم أحك عن الماضي فهذا وقوف على الأطلال و لكن عن الحاضر. و الله أمرنا مخجل. لم تتدهور أمتي إلى أسفل سافلين كما هو اليوم. لم نفلح إلا في الغناء و الميوعة و العراء... بالله عليك اخي أبو ليندا و أختي مسلمة لأصمت احسن ففي القلب مرارة و حزن على امة كانت أحسن أمة أخرجت للناس فصارت...
عندنا الذكاء, عندنا المادّة ولكن عندنا داهية أشدّ و أقوى مرض آسمه الأنانية.
فرّج الله كرب هذه الأمة و أرسل الله من يجدّد فيها دينها.
دمتما بخير.
 
عودة
أعلى