جماليات التصميم الحداثي (Neumorphism)

الموضوع في 'التصاميم و الجرافيكس' بواسطة keko_ferkeko, بتاريخ ‏مايو 2, 2021.

  1. keko_ferkeko

    keko_ferkeko مشرف قسم التصاميم و الجرافيكس إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 19, 2006
    المشاركات:
    3,623
    الإعجابات المتلقاة:
    1,308
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    مكان الإقامة:
    مصر


    جماليات التصميم الحداثي (Neumorphism)
    تصميم واجهات الاستخدام تعدى كونه بُعداً جمالياً فقط. و أصبح أحد مقومات نجاح الواجهة المستخدمة متيحاً خيارات مطورة للتحكم، و الشخصنة، و البساطة، و التطبيق.

    [​IMG]
    وُلد (التصميم الناعس) أمام أعين المصممين بواسطة (Michal Malewicz) الذي قدم هذا الاتجاه على أنه (Skeuomorphism) العصر الحديث (New-Skeuomorphism). و اختصرها (Jason Kelley) لتكون (Neu-o-morphism). و قد جذب هذا الاتجاه خبراء الواجهات و المصممين بشدة لأنه حقق المعادلة الصعبة التي كان يبحث عنها الجميع. فقد جمع هذا الاتجاه بين بساطة التصاميم المسطحة، و بين واقعية التصاميم ثلاثية الأبعاد. و أشادوا جميعاً بقوته.

    "في الولايات المتحدة الأمريكية، يقضي المستخدم دقيقتين من كل ثلاث دقائق على الانترنت مستخدماً الأجهزة المحمولة (Mobile Platform). و هو ما يحتم علينا أن نهتم بشكل أكبر بتصميم واجهات المحمول أكثر من واجهات الحاسوب. و هنا يظهر السؤال: هل يعطينا (التصميم الناعس) أداة مفيدة في تصميم واجهة مناسبة لأجهزة المحمول؟"

    من أجل الإجابة على هذا السؤال، دعونا نقارن بين ما يقدمه (التصميم الناعس) و بين ما تقدمه اتجاهات التصاميم الأخرى المعاصرة.

    ما هي فوائد (التصميم الناعس) مقارنة مع اتجاهات التصميم الأخرى؟

    مازال الجدل كبيراً حول حيوية (التصميم الناعس) في الاستخدام على أجهزة الحاسوب و الأجهزة المحمولة. إذا كان موقعك لا يحتوي على واجهة مناسبة للاستخدام من خلال المحمول، فإن فرص نجاحك تقل إلى النصف. حيث أن 85% من مستخدمي الانترنت يفضلون واجهة مناسبة للمحمول. و عدم وجود مثل هذه الواجهة سيجعل فرص الزائر لأن يترك موقعك في الحال تضاعف خمس أضعاف. إن (التصميم الناعس) يوفر لك أرقى تصميم مسطح للأيقونات و الخطوط لإضافة إلى لمسة ثلاثية الأبعاد من خلال الظل و التأثيرات على مكونات الموقع.
    النقاط التالي توضح بالتفصيل كيف يمكنك استخدام (التصميم الناعس) في خلق استايل قوي و جذاب للموقع:

    1. إنشاء الواجهة

    يتميز (التصميم الناعس) بلون موحد للخلفية و العناصر الموجودة عليها سواء زرار أو بار أو غيرها. و يتم التفريق بين الخلفية و العناصر بالظلال الداخلية و الخارجية لتؤدي الغرض كتدرج لوني. مما يعطي انطباع بالبروز عن سطح الخلفية كجسم ثلاثي الأبعاد (بالمقارنة مع جسم يطفو على الخلفية كما في الـ (Flat Design)). و بهذه الطريقة يستمتع المستخدم بنعومة الألوان و في نفس الوقت يأخذ انطباع الثلاثي الأبعاد.
    [​IMG]
    يمكنك بسهولة تطبيق هذا المبدأ على برنامج الفوتوشوب. كما يمكنك استخدام كود CSS للوصول لنفس النتيجة.


    2. التجربة
    كما ذكرنا في النقطة السابقة، يعتمد (التصميم الناعس) على اللون الواحد بصورة شبه كاملة. لكن يمكنك دائماً إعطاء لون ثاني للأزرار و البارات و غيرها بشرط أن يكون اللون قريب منه و ليس معاكساً له مما يعطي إحساس بأنه ضمن الخلفية و ليس مفصولاً عنها.
    في المثال التالي نجد المصمم أعطى الزرار حياة عن طريق لون مختلف عند الضغط على الزر. بشرط أن يكون اللون غير ساطع.
    [​IMG] [​IMG]

    3. تشغيل واجهة المستخدم

    يعطي (التصميم الناعس) انطباع قوي لمستخدم موقعك. إذا كنت تستخدم الألوان المتناسقة و الظلال و الإضاءة بكفاءة خصوصاً على حركة الأزرار و الخيارات و الكروت إلخ. بحيث تعطي تفاعل مع المستخدم عند تصفحه الموقع أو المنتدى. يُعتبر (التصميم الناعس) أحد أقوى المنافسين في هذه النقطة حيث يعطي حرية اختيار ألوان فاتحة أو قاتمة طالما أنك تعرف كيف تضع انطباع الطبقات الثلاثية الأبعاد. و هذا مثال لما يعطيه التصميم من انطباع بالهدوء و الجاذبية في نفس الوقت فقط باستخدام لون واحد مع الأبيض و استخدام الظلال و الإضاءة بذكاء.

    [​IMG]

    4. كفاءة عالية في تصميم النماذج المبدئية

    إن (التصميم الناعس) يلائم التعريفات المتفق عليها في التصميم. بالتالي فإن (التصميم الناعس) يتيح فرصة قوية للتغيير في تصميم واجهة المستخدم بسهولة و يسر. كما يعطي قابلية للتجريب بسرعة و كفاءة. و هو ما يلائم الاتجاه العام السائد في جعل المواقع صديقة للهواتف النقالة و الأجهزة ذات الشاشات الصغيرة نسبياً.

    5. التلاقي بين المستخدم و واجهة الاستخدام

    قد يخسر الموقع/ التطبيق أكثر من نصف عملائه إذا فشل التصميم في إيجاد ارتباط بين المستخدم و واجهة الاستخدام. المحك الحقيقي للتصميم هو قدرته على ضمان تفاعل مميز بين المستخدم و واجهة الاستخدام. نجح (التصميم الناعس) في هذا الاختبار عن جدارة حيث استطاع إضفاء لمسة ثلاثية الأبعاد على الموقع أو التطبيق مما أعطى انطباع أن واجهة الاستخدام حقيقية و قريبة منا كما الأدوات التي نستخدمها في حياتنا اليومية. و هو ما يعطي الاحساس بالألفة و التلاقي الذي نتحدث عنه. أبرز الأمثلة على ذلك هو تصميم الآلة الحاسبة الشهير و كذلك تصميم كشاف الإضاءة.

    6. سهولة ابتكار تصاميم جديدة

    أعتقد أنك تدرك الآن حقيقة أن (التصميم الناعس) أحد أسهل اتجاهات التصميم و أكثرها سرعة في التنفيذ لبساطته. و بالرغم أن هذا الاتجاه لم يتعدى عمره العامين، إلا أنه أثبت نفسه بقوة في الأوساط التقنية بين أهل التصميم. و سوف تجد له مئات الأمثلة و الدروس و التطبيقات على الويب.

    في النهاية، يظهر أمامنا اتجاه جديد في تصميم واجهات المواقع و التطبيقات. هل هو اتجاه دائم؟ هل سيتغير؟ بالتأكيد لا نعرف. لكن (التصميم الناعس) استطاع أن يفرض نفسه بقوة و نعومة كأحد أهم اتجاهات التصميم في المواقع و المنتديات و التطبيقات منذ عام 2019 و حتى اليوم.

    و سأقوم تباعاً بإضافة المزيد عن أدوات هذا الاتجاه و الدروس التي ستفيد كل مصمم عربي يريد أن يستخدم (التصميم الناعس). كما أننا نقوم على تجميع فريق تصميم لإنشاء استايلات عربية عالية الجودة لدعم أصحاب المواقع و المنتديات.


    * لم أجد ترجمة حرفية لمصطلح (neumorphism). لذا أطلقت عليه (التصميم الناعس)!
     
    أعجب بهذه المشاركة النموشي

مشاركة هذه الصفحة