حكاية مدفع الإفطار الرمضانى !!

محمد شتيوى

مستشار سابق
حكاية مدفع الإفطار الرمضانى !!

9807_1190726041.jpg


الكثيرون منا يتشوقون لسماع دوي مدفع الإفطار ساعة غروب الشمس؛ ليبدأوا بالتخلص من العطش الذي يلازم الصائم طيلة النهار وحتى المغيب ، لكن الكثير منا يعرف قصة مدفع الإفطار الذي سيبقى جزءا مهما، و صورة دائمة في شهر رمضان المبارك على مدار القرون والدهور ..

أن إطلاق قذيفة عند الإفطار كذلك عند إقتراب موعد السحور من التقاليد الرائعة التي عرفها المصريون قدراً ثم نجحوا في تسويقها إلى كل البلدان العربية والإسلامية فيما بعد.. هذا على الأقل ما تقوله مصادر التاريخ، ويتناقله العامة في كل زمان ومكان..

وتقول أشهر الروايات عن مدفع الإفطار أن والي مصر محمد علي الكبير كان قد إشترى عددا من المدافع الحربية الحديثة في حينها في إطار عزمه على تسليح جيش مصر، وجعله جيشا قويا ، وصادف أن قرر الوالي القيام بتجريب مدافعه الحربية في رمضان فأطلقت أول قذيفة من تلك المدافع لحظة غروب الشمس في أول يوم من أيام رمضان المبارك؛ فظنّ العامة من الناس أن والي مصر لجأ إلى طريقة جديدة للإعلان عن موعد آذان المغرب في رمضان، فأعجبوا بهذه الطريقة وشكروا الوالي وطالبوا أن يتكرر ذلك خلال السحور أيضا فوافق الوالي ..

وحتى عام 1859 م كان المصريون يستخدمون الذخيرة الحية في إطلاق المدفعية لكن بعد ذلك تمت الإستعانة بالذخيرة غير الحية من أجل تقليل الأضرار التي تلحق بالقلعة الموجودة جنوب القاهرة التي كانت موضعا لإطلاق مدفع الإفطار؛ وخلال هذه الفترة كانت قد إنتقلت إلى بقية البلدان العربية والدول الإسلامية أيضا على مراحل عدة، وكان مثل هذا يحظى بقبول الناس في كل مكان بخاصة لدى الأطفال الذين يتخذون مواقعهم فوق سطوح الدور والأماكن المرتفعة لكي يسمعوا صوت إنطلاق مدفع الإفطار...

و تقول رواية أخرى؛ حدث أن الناس اختلط عليهم وقت الإفطار ووقت السحور، وتساءلوا: كيف يعرفون وقت كل منهما؛ خاصة أنهم أحيانًا لا يسمعون الأذان، وأحيانًا يكون الجو مظلمًا في فصل الشتاء فلا يعرفون متى تغرب الشمس.
واقترح أحد الفلاحين على شيخ من شيوخ الأزهر قائلاً: مدافع محمد علي باشا -حاكم مصر في ذلك الوقت- بالقلعة تقلقني في الظهيرة.. لماذا لا تقلقنا ليلاً في إفطارنا وإمساكنا؟
سكت شيخ الأزهر قليلاً ثم قال: حقًا والله إنها فكرة يا أخي.
وفى التوِّ ذهب شيخ الأزهر إلى محمد علي باشا، وقال له: يا والي البلاد، إن القاهرة قد اتسعت كثيرًا، ومن الناس من لا يسمع الأذان.. وقد اقترح عليّ فلاح مصري الآتي... وحكى له.

فأمر محمد علي باشا بتنفيذ الفكرة، وسحب الجنود مدفعًا كبيرًا، ووضعوه فوق قلعة صلاح الدين. وقبل رمضان بيوم جاء أربعة جنود إلى المدفع، واحد منهم "معمارجي"، ومهمته أن يضع الطلقة في مكانها داخل ماسورة المدفع فيعمِّرها، والثاني "رامٍ"، ومهمته أن يقوم بتشغيل الترباس الذي يحكم إخراج الطلقة، والثالث "طومار"، وهو الذي يقوم بتبريد الماسورة بعد إخراج المقذوف، والرابع مهمته إحضار الطلقة للمعمارجي.
ويقيم هذا الطاقم بجوار مدفع الإفطار طوال شهر رمضان، وعند ثبوت الرؤية -رؤية الهلال- يطلق الطاقم إحدى وعشرين طلقة ابتهاجًا واحتفالاً بقدوم شهر رمضان الكريم.

_____________________________________
- المصدر : جريد الصباح العراقية - بتصرف واختصار .

- ملحوظة : أفتى العلماء بأن الإفطار والإمساك يكون عند سماع الأذان وليس عند سماع المدفع لأن المدفع ينطلق قبل الأذان غالبا ... وإنما سقت لكم الخبر من باب العلم بالشئ

تحية طيبة
 
بارك الله فيك أخي الكريم شتيوي على هذه المعلومات النادرة !!00
 
أشكرك على المعلومة
الآن و هنا فقط عرفت قصة مدفع الافطار
جزاك الله خير أخي محمد
 
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا اخي محمد.....
 
أشكرك على هذه القصه المفيده بارك الله فيك على مواضيعك المميزة
 
ابو قصى , مسلمة , غانو , الهاشمى , مهند

حياكم الله على مروركم الجميل
لكلكم منزلة فى نفسى :)
 
مواضيعك مفيدة
ووجودك أفيد
بارك الله فيك
 
مشكور اخ محمد على هذه المعلومة القيمة جدا.......جميل ان نعرف هذه الامور عن تقاليدنا وعاداتنا...مشكور
 
:)شكرا لك اخي محمد على هذه المعلومه الجميله (party)جزاك الله خير
 
أخى dre_hamaki
مشكور مرورك الكريم عبر الصفحة

أخت maery
جزانا وإياك ,, مشكورة على جميل الحضور
 
عودة
أعلى