أغرب رد من مجلة علمية

الموضوع في 'العلوم العامة والبرامج العلمية' بواسطة Abu_Omar, بتاريخ ‏فبراير 24, 2017.

  1. Abu_Omar

    Abu_Omar مشرف عام إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 30, 2008
    المشاركات:
    1,909
    الإعجابات المتلقاة:
    2,227
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    لاشك أن كل مجلة علمية لها شروطها في قبول الأبحاث من حيث الشكل والمضمون. بعض المجلات تتطلب مثلاً ألا يزيد عدد الصفحات عن حد معين وألا يزيد عدد كلمات المختصر عن حد معين. بعضها الآخر يشترط أن يكون موضوع البحث نظرياً وليس دراسة حالة. بعض المجلات تطلب قائمة بالمراجعين المحتملين (وهذا أكثر شيء أكرهه لما للأمر من مساويء)، إلا أن أغرب شرط من مجلة جائني بالأمس وأحببت أن أضعه هنا لغرابته، لأنها المرة الأولى التي يمر علي مجلة تطلب مثل هذه الشروط رغم نشري لعشرات المقالات العلمية في مجلات مختلفة.
    لقد قدمت بالأمس بحثاً علمياً لمجلة اسمها:
    Arabian Journal of Geoscience
    الناشر هو سبرنجر، والقائمون على المجلة هم عرب من جنسيات مختلفة. المجلة ليست بالقوية حيث أن الإمباكت فاكتور هو 1.22
    واليوم جائني الرد التالي من المجلة:

    علماً أنني قدمت cover letter
    ولكن لأول مرة أرى مجلة تشترط شكل ومحتويات الرسالة. واضح طبعاً من الشروط الخمسة الموضوع أن المحرر وزملائه كسولين جداً لدرجة أنهم لا يريدون أن يكلفوا أنفسهم بالنظر للملخص وقرائته، فهم يريدون أبسط وأقصر طريقة للحكم على المقال، إضافة للاشتراط بكتابة أسماء خمس مراجعين محتملين، وهذا أمر مزعج لأن المراجعين المحتملين ممكن أن يكونوا أصدقاء أو متعاونين مع المؤلف، مما يفرغ عملية المراجعة العلمية من محتواها! إلا أن أكثر شرط غريب هو الأخير -رقم خمسة- والمتعلق بعدم وجود رجوع ذاتي لمقالات المؤلف. لاشك أن الرجوع الذاتي شيء غير محمود في كثير من الأحيان، إلا أن الأمر يتطلب في بعض الأحيان الرجوع لمقال سابق لنفس المؤلف، خصوصاً أن بعض المقالات تكون مبنية على عمل مسبق لنفس المؤلف أو المؤلفين!
    ملاحظة أخيرة: المجلة تابعة للجمعية السعودية للجيولوجيين
     
    sumerland137 ،أبو عبد الرحمن و mann1 معجبون بهذا.
  2. mann1

    mann1 رجل المواقف (مشرف سابق) إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 10, 2009
    المشاركات:
    17,562
    الإعجابات المتلقاة:
    18,803
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    مكان الإقامة:
    مــــصـــر
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    للأسف هذه ليست أولى الأشياء الغريبة التي نراها في المجلات العربية
    منذ فترة أرسل لي أحد الأعضاء استفسارا حول النشر في مجلة عربية في مجال الكيمياء، وكان استفساره عن كيفية ترتيب أقسام المقالة (المقدمة- المناقشة- ووو إلخ) ، حيث أنه أرسل المخطوط بترتيب معين وردت عليه الدورية بأنه ليس الترتيب الصحيح، وحينما رجعت إلى الشروط الموضوعة وجدتها غير واضحة بالقدر الكافي، قلت سأقوم بتحميل مقالتين أو ثلاث من آخر عدد منشور للدورية حتى أسير على نهجه، وكانت المفاجأة أنه حتى المقالات التي تم نشرها غير موحدة في الشكل العام Layout بالرغم من أنها جميعا لنفس المجال، ولم يفلح الأمر إلا بالرجوع لهئية التحرير مباشرة للاستفسار عن الترتيب الأمثل للمقالة.
    الدورية أحد منشورات Sciencedirect بالمناسبة.​
     
    sumerland137 ،أبو عبد الرحمن و Abu_Omar معجبون بهذا.
  3. Abu_Omar

    Abu_Omar مشرف عام إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 30, 2008
    المشاركات:
    1,909
    الإعجابات المتلقاة:
    2,227
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    للأسف هذا هو الحال في معظم -إن لم يكن كل- المجلات العربية
    قبل حوالي ثماني سنوات قدمت بحثاً علمياً لمجلة عربية ومن ضمن التعليقات التي وضعها المحرر (أؤكد المحرر وليس المراجع) تعليقاً يطلب مني إدراج مقال له ضمن قائمة المراجع، رغم أن مقاله ليس له علاقة بموضوع مقالي.
     
    sumerland137 ،أبو عبد الرحمن و mann1 معجبون بهذا.
  4. sumerland137

    sumerland137 مشرف بالجامعة - فهــد الرافدين إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 31, 2009
    المشاركات:
    4,178
    الإعجابات المتلقاة:
    2,966
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Chief researchers, PhD, Prof Mater Sci
    مكان الإقامة:
    أرض الرافدين
    اضافة لما اوردتم اخوتي الاعزاء
    فان هذا التفصيل يفترض ان المؤلفين يحتاجون الى انقياد تام كالعميان وهذا ناتج من بعض المقالات المخجلة التي يرسلها البعض بسرعة دون تعب وحرص على السمعة العلمية لبلده او مؤسسته
    -----
    :):) وبشكل من الاشكال هذه التعلميات تنطبق مع الثقافة الاميركية التي ناقشناها سابقا
    Submission Instructions for Dummies:):)
     
    أعجب بهذه المشاركة mann1
  5. Abu_Omar

    Abu_Omar مشرف عام إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 30, 2008
    المشاركات:
    1,909
    الإعجابات المتلقاة:
    2,227
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    أتفق معك في أن البعض يرسل مقالاته بسرعة حتى دون أن يقرؤها بنفسه! ولقد مر على بعض المقالات التي راجعتها وبها أخطاء ناتجة عن برنامج الورود مثل ظهور كلمة error وسط الكلام. ولكن ما أثار حنقي في هذه المجلة أن المحرر أو المحررين يريدون عبر قراءة الرسالة cover letter الحكم على المقال! كما أنهم يريدون أسماء خمس مراجعين!
    المجلات التي تحترم نفسها لا تطلب من المؤلف أسماء مراجعين محتملين. ولقد علمت أنه في كثير من الحالات في تلك المجلات يكون المراجع صديق ومتعاون مع المؤلف فيقوم بمراجعة سطحية لينتهي الأمر بمقالات ركيكة وضعيفة علمياً.
    كما أن بعض المجلات العلمية تقوم بعمل غير أخلاقي وهو عمل قاعدة بيانات بأسماء هؤلاء المراجعين الذين يقترحهم المؤلف ليتم لاحقاً الطلب منهم مراجعة مقالات أخرى!
    كما أن شرط عدم الرجوع الذاتي هو شرط غريب لم أره حتى في كبرى المجلات العلمية. لا شك أنني أرفض عملية الرجوع الذاتي التي بلا طائل مثلما يفعل البعض ولكن في بعض الأحيان يكون عمل لمؤلف مرتبط بعمل سابق منشور أو يعتمد عليه وفي تلك الحالة لابد من الرجوع الذاتي!
    من معرفتي البعيدة ببعض محرري تلك المجلة أن الجماعة كسلانين ويبدو أنهم يواجهون مشكلة الرجوع الذاتي في المقالات التي تصلهم ولذلك بدلاً من معالجة المشكلة بشكل موضوعي قاموا بوضع شرط غريب. مثل الذي يذهب للطبيب مع ألم في يده وبدلاً أن يعالج الطبيب اليد المصابة يقوم بقطع يده!
    بمناسة الحديث عن الرجوع الذاتي أعرف شخصاً يعمل في إحدى الجامعات، وهو بدأ بنشر مقالات منذ سنوات قليلة، وقام برفع الـ H-index الخاص به كالصاروخ عن طريق الرجوع الذاتي في كل مقال يكتبه يضع عدداً من أبحاثه وهي ليست ذات علاقة.
    في الجامعات ومراكز الأبحاث المحترمة لا يتم الأخذ بحسابات جوجل عند حساب H-index وإنما يتم احتسابه بعد إزالة كل الرجوع الذاتي وهذا ما يقوم به موقع سكوبس.
     
    sumerland137 ،أبو عبد الرحمن و mann1 معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة