مقارنة بين مميزات خدمة البريد الإلكتروني Gmail و Hotmail و Yahoo

الموضوع في 'قسم الكومبيوتر العام ( حل مشاكل - تبادل خبرات )' بواسطة حضرموت, بتاريخ ‏مايو 2, 2007.

  1. حضرموت

    حضرموت مشرف عام المنتديات العامة إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 10, 2007
    المشاركات:
    3,908
    الإعجابات المتلقاة:
    1,515
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مهندس إتصالات
    مكان الإقامة:
    اليمن / حضرموت


    بريد Google Gmail


    drawFrame()
    عنوان الموقع : www.google.gmail.com

    مساحة صندوق البريد: 2.5 جيجا بايت والعد مستمر..
    سهوله الإستخدام : ممتازة
    الخصائص : ممتازة
    مقاومة الرسائل المزعجة : ممتازة
    السرعة : جيدة جدا
    مميزات إضافية:إعدة الإرسال الأوتوماتيكي التنبيه بالرسائل الجديدة تكملةاوتوماتيكية لعنوان البريد
    رغم أن موقع جوجل للبريد الإلكتروني يعتبر من أحدث المواقع علي الشبكة التي تقدم هذه الخدمة إلا أنه استطاع أن يضع نفسه في الصفوف الأولي وهو لا يزال في مرحلة التجارب Beta وقد ساعده علي ذلك اسم Google الشهير في مجال مواقع البحث علي شبكة الإنترنت. يقدم هذا الموقع مجموعة من الخدمات المجانية التي يجب أن تدفع مبلغا من المال لكي تحصل عليها في المواقع الأخرى.

    يقدم الموقع صندوق بريد إلكتروني تبلغ سعته 2 جيجابايت وهي سعة فريدة بين مواقع خدمة البريد الإلكتروني علي شبكة الإنترنت والعد مستمر. خصائص هذا الموقع متميزة وتجعله يقترب من الخصائص التي نحصل عليها من برامج البريد الإلكتروني التي توجد علي حاسباتنا مثل Outlook وThunderbird فمن المعروف أن برامج البريد الإلكتروني تقدم وظائف أكثر تقدما من مواقع البريد الإلكتروني.

    عندما تبدأ في كتابة عنوان بريد إلكتروني في الرسالة بموقع جوجل فإن الموقع يبدأ في عرض عناوين البريد الإلكتروني التي تبدأ بنفس الحروف والتي قمت بكتابتها من قبل (مثل برامج البريد الإلكتروني). نظرا لأن جوجل متخصص في عمليات البحث فإنه يقدم في هذا الموقع خصائص متقدمة للبحث داخل الرسائل وداخل المجلدات التي تحتوي علي الرسائل وذلك في ثواني قليلة.

    خاصية تنقية الرسائل المزعجة Spam موجودة بالموقع ولكنها لا تتيح للمستخدم أن يقوم بضبطها لكي تصبح أكثر كفاءة. الموقع يضع الرسائل المزعجة في مجلد منفصل ويقوم بإلغائها بعد 30 يوم من وصولها. يتيح الموقع للمستخدم خاصية الفلتر والتي تتيح إلغاء الرسائل التي تصل من عنوان معين أو التي توجد بها كلمة أو مجموعة من الكلمات في عنوان الرسالة Subject أو في جسم الرسالة Body مما يساعدنا علي التخلص أوتوماتيكيا من الرسائل التي لا نريدها. لا يعرض الموقع مواد إعلانية في شكل صور وذلك حتي يوفر علي المستخدم الوقت الذي يستهلك لعرض صور الإعلانات الضخمة والتي تمتلئ بها مواقع خدمات البريد الإلكتروني المجانية. المواد الدعائية التي تظهر مع الرسائل عبارة عن نصوص فقط ولا يوجد بها صور. يمكنك أن تقوم بإعادة إرسال Forward بعض الرسائل التي تصل إليك أوتوماتيكيا علي العناوين التي ستحددها للموقع. سوف تظهر علي حاسبك الشخصي إشارة بوصول رسالة إلكترونية جديدة إليك حتي وإن لم تكن قد دخلت علي الموقع بعد.
    MSN Hotmail
    عنوان الموقع : www.hotmail.com
    مساحة صندوق البريد: 2جيجابايت
    سهوله الإستخدام : متوسطة
    لخصائص:جيدة جدا
    مقاومة الرسائل المزعجة : جيدة
    السرعة : جيدة

    معظم مواقع خدمات البريد الإلكتروني المجاني تعتمد في دخلها علي الإعلانات التي تظهرها في واجهة البرنامج وأيضا عند عرض رسائل المستخدمين. كلما زاد عدد الإعلانات في صفحات الموقع كلما أصبح تحميل الصفحات أكثر بطأا وصعوبة. موقع هوت ميل من أكثر مواقع البريد الإلكتروني عرضا للإعلانات وخاصة ذات الصور كبيرة الحجم. إدارة الموقع اضطرت إلى زيادة سعة صندوق البريد الإلكتروني لكي تستطيع مواجهة المنافسة الشرسة لشركتي جوجل وياهو.

    يستطيع المشترك التمتع بصندوق مجاني كبير الحجم تبلغ سعته 1000 ميجابايت . يقدم موقع هوت ميل خدمة الفلتر حيث ينقل الرسائل المزعجة Spam إلى مجلد خاص بها ثم يتخلص منها بعد خمسة أيام من وصولها. هذه الفترة تعتبر قصيرة حيث يحتاج المستخدم كل فترة لمراجعة الرسائل التي تنقل لمجلد الرسائل المزعجة فربما تم نقل أحد رسائله الهامة إلى هذا المجلد بطريق الخطأ.


    يقدم الموقع خدمة فلتر الرسائل المزعجة بثلاث مستويات الأكثر تساهلا هو Low ثم تزداد صرامة مع Enhanced أما أقصي مستويات الفلتر فهو Exclusive حيث لن يتيح وصول رسائل إلا من عناوين البريد الإلكتروني الموجودة في دفتر عناوين المستخدم بالموقع. توجد بعض الوظائف بالموقع تحتاج إلى خطوات كثيرة لإنجازها مثل إضافة عنوان جديد لدفتر العناوين. من الوظائف المفيدة بالموقع أنك تستطيع أن تضبط النتيجة Calendar بحيث تقوم بإرسال رسالة تنبيه في وقت معين إلى أحد عناوين البريد الإلكتروني بموقع هوت ميل. يعتبر موقع الهوت ميل من مواقع البريد الإلكتروني المتميزة إذا استطعت أن تتحمل العدد الكبير من الإعلانات الموجودة به. وممكن أن تزيل تلك الرسائل بطلب عدم الإشتراك فيها..وذلك عند تكوينك لبريدك لأول مرة حيث يعطيك خيارات لمجموعة من الشركات ..إذا كنت لا ترغب من أن تصلك أي رسائل منهم فلا تؤشر عليها..



    Yahoo Mail

    drawFrame()
    عنوان الموقع: www.mail.yahoo.com
    مساحة الصندوق: 1 جيجابايت​
    سهولة الإستخدام : جيدة ​
    الخصائص جيدة جدا​
    مقاومة الرسائل المزعجة: جيدة​
    السرعة :متوسطة
    يشتهر موقع ياهو بانه اعرض مواقع البحث علي شبكه الانترنت كما ان خدمه البريد الالكتروني المجاني ايضا لها تاريخ طويل مع مستخدمي شبكه الانترنت. موقع جوجل قام باشعال معركه شرسه بين مواقع البريد الالكتروني عندما اعلن انه سيمنح مستخدميه صندوق بريد الكتروني حجمه 1 جيجابايت في الوقت الذي كانت المواقع الاخري مثل ياهو تعطي صندوقا الكترونيا اقل بحوالي 50 مره من هذا الحجم.

    وما ان بدات المواقع التي لا تريد الخروج من السباق تلتقط انفاسها حتي فاجاهم موقع جوجل بانه زاد سعه صندوق بريده الالكتروني الي الضعف فاصبح 2 جيجابايت. تدرك مواقع البريد الالكتروني انها اذا لم تستجب بسرعه للتحذير الشرس من شركه جوجل فربما تخرج من المنافسه الي الابد. رفع موقع ياهو مساحه صندوقه الالكتروني من 20 ميجابايت الي 250 ميجابايت في الجوله الاولي من المعركه ثم اضطر الي زيادته مره ثانيه الي 1 جيجابايت حتي لا يترك الميدان لشركه جوجل.

    قامت الشركه ايضا بتطوير واجهه الموقع لكي تجعله اكثر كفاءه ولكنه محمل بكميه كبيره من الاعلانات مثل موقع هوت ميل الذي تحدثنا عنه سابقاً. يقدم الموقع خدمات مميزه مثل اختبار الفيروسات Virus Scan للرسائل التي يستقبلها مستخدمو الموقع وهذه الخدمه تقدم للخدمه المجانيه بالموقع. كما يستطيع المشترك ان يتعامل مع اكثر من عنوان بريد الكتروني في نفس الوقت. يقدم موقع ياهو نفس الوظيفه التي يقدمها موقع جوجل وهي اكمال عنوان البريد الالكتروني اوتوماتيكيا بمجرد ان تبدا في ادخال الاحرف الاولي من عنوان سبق لك كتابته.

    يعتبر موقع ياهو اقل من مواقع جوجل و هوت ميل في الامكانيات المتاحه لخاصيه الفلتر التي تنقي صندوق البريد الالكتروني من الرسائل المزعجه. يبقي موقع ياهو الرسائل المزعجه التي يتم تنقيتها اوتوماتيكيا في مجلد منفصل لمده شهر قبل ان يقوم بالغائها.
    والذي أفضله أنا هو بريد Gmail......
     
  2. محب الله ورسوله

    محب الله ورسوله مشــرف عــام إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 20, 2004
    المشاركات:
    6,706
    الإعجابات المتلقاة:
    2,177
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    تظل جوجل في المقدمة لما تقدمه من خدمات مميزة يعجز العقل عن تخيل كيفية عملها
    بداية بمحرك البحث العملاق جوجل والذي يفكر بعقلنا عندما نبحث بكل يسر
    حتي أنه وفر علي الكثير من مفضلتي لأني أجد به ما أريد بضغطة زر

    ثم خدمة البريد الإلكتروني العملاقة والتي أستخدمها حاليا بعدما رميت البريدين السابقين في سلة المهملات

    والكثير من الخدمات الأخر التي أستفيد شخصيا من 5 خدمات منها حتي الأن وأفكر في الإطلاع علي المزيد

    أنصح الكل بتجربة البريد الإلكتروني العملاق لمعرفة سرعته وبساطته في التعامل ليوفر عليك الكثير من الخدمات
    هذا غير إرتباطه بشكل مباشر مع خدمات أخري تقدمها جوجل

    وجزاك الله خيرا علي الموضوع المميز
     
  3. محب الله ورسوله

    محب الله ورسوله مشــرف عــام إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 20, 2004
    المشاركات:
    6,706
    الإعجابات المتلقاة:
    2,177
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
  4. حضرموت

    حضرموت مشرف عام المنتديات العامة إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 10, 2007
    المشاركات:
    3,908
    الإعجابات المتلقاة:
    1,515
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مهندس إتصالات
    مكان الإقامة:
    اليمن / حضرموت
    شكرا أخي على تصحيح الموقع ....
     
  5. frs_med

    frs_med New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 19, 2006
    المشاركات:
    210
    الإعجابات المتلقاة:
    453
    نقاط الجوائز:
    0
    thank you very much
     
  6. junktoo

    junktoo New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 10, 2007
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    thank you
     
  7. كورنيليا

    كورنيليا New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 5, 2008
    المشاركات:
    7
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    0


    شكرا على الموضوع واتمنى لك التقدم المستمر
     

مشاركة هذه الصفحة