النحو تيسير سبل الطلاب لمعرفة قواعد النحو والإعراب

الموضوع في 'منتدى اللغة العربية' بواسطة موسى حمدان, بتاريخ ‏سبتمبر 27, 2011.

  1. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر


    تيسير سبل الطلاب لمعرفة قواعد النحو والإعراب
    المقدمة
    من خلال عملي مدرساً للغةِ العربيةِ بمراحلِ التعليمِ المختلفة، ولما وجدتُهُ من ضعفٍ لدى التلاميذِ في التحصيلِ العلمي وخاصةً في مادةِ النحوِ والإعرابِ حتى في مراحلِ التعليمِ الثانوي والجامعي، ولكثرةِ وقوعِ الغالبيةِ العظمى من الطلبةِ في الأخطاءِ النحويةِ والإملائيةِ النحوية، وعدمِ معرفةِ الإعرابِ مع ضعفِ استيعابِ الطلبةِ لصعوبةِ المادةِ كما يرى الطلابُ، وجدتُ لزاماً عليَّ أنْ أبحثَ في مصادرِ اللغةِ العربيةِ لإخراجِ بحثٍ في مادةِ النحوِ العربي وقواعدِه بطريقةٍ ميسرةٍ للفهمِ والاستيعاب، لتيسيرِ المادة للباحثين عن المعرفةِ ليقبلَ الطالبُ مادةَ النحو، ويقبلُ على نبعِها واستيعابِها، وذلك بشرحِ القاعدةِ مع بعضِ الأمثلةِ وإعرابِها لتوضيحِها، وألحقتُ ببعضِ الموضوعاتِ تنويراتٍ لزيادةِ الإيضاحِ حتى لا يلتبسَ الأمرُ على الطالب، ثم أردفتُ بعد التنويراتِ بعضَ التدريباتِ التي تخدمُ الغرضَ من هذا البحث.
    ومن أراد المزيدَ من الفهمِ وزيادةِ الاستيعابِ عليه أن يحاولَ في كلِّ تدريبٍ الإجابةَ على التمريناتِ والأسئلةِ عقبَ الموضوع، وإنْ شقتْ عليه الإجابةُ أنْ برجعَ إلى القاعدةِ والأمثلةِ التي عليها، وقد تركتُ في بعضِ الأمثلةِ المجالَ للطالبِ من إعرابِ بعضِ الكلماتِ بعد أنْ أعطيتُ لها مثالا أو أكثرَ في موضوعٍ سابقٍ ليتعودَ الطالبُ على أنْ يتذكرَ ما قرأ سابقا لربطِ السابق باللاحق، وقد أشيرُ إلى موضوعٍ ما وأُعطي فكرةً عنه ثم أعودُ إليه بالشرحِ والتفصيلِ في مكانٍ آخر.
    لم أُقسمْ هذا العملَ إلى أبوابٍ وفصول، لكني عندَ الكتابةِ كنتُ أضعُ بعضَ الموضوعاتِ المتقاربةِ في علامةِ الإعراب أو في الأسلوبِ إلى جانبِ بعضِها البعض للمعرفةِ وللتخفيفِ على الطالبِ حتى لا يملَ في البحثِ والفهم.
    اللهمَّ إني أسألُكَ السدادَ في القولِ والفعلِ والعمل، اللهمَّ اجعلَ هذا العملَ نافعا لأبنائنا، ومن أرادَ أنْ يتعلمَ النحوَ وقواعدَه، ويسِّرْ لهم سبلَ البحثِ والفهمِ في هذا العملِ وغيره، ويَسِّرْ لهم سبلَ النجاحِ والفلاح، إنّا نسألُكَ وأنت نعم المجيب.
    موسى حمدان


    الكلمة
    النحو عند النحاة واللغويين هو: الكلام وما يتكون منه، لهذا علينا أن نتعرف على الكلمة وأقسامها وأنواعها، والكلمة: اسم وفعل وحرف، وإليك تعريفها وبيانها.
    الاسم هو: ما دل على شيء معين يدرك بالحواس، والزمن ليس جزءاً منه، لأن الاسم لا يتغير بتغير الزمان، فالمولود اسم منذ الولادة، وحتى ينتهي أجله هو مولود سواء في الماضي أو الحاضر أو المستقل.
    الفعل هو: ما دل على حدوث شيء، والزمن جزء منه، لأن الفعل يتغير بتغير الزمان، فإن حدث قبل زمن الكلام هو فعل ماض، وإن حدث في الزمن الحاضر هو فعل مضارع، وإن حدث في المستقبل أي بعد زمن الكلام هو فعل أمر.
    الحرف هو: ما ليس اسما ولا فعلا.
    كيف نتعرف على الاسم والفعل والحرف، وكيف نفرق بينها؟
    للإجابة على هذا السؤال، علينا أن نعرف علامة كل منها، فالاسم له علاماته، والفعل له علاماته، والحرف لا يقبل علامات الاسم ولا علامات الفعل، وإليك بيانها:
    علامات الاسم
    1- الجر بحرف الجر والجر بالإضافة:
    حضر محمدُ من السوقِ إلى المدرسةِ بالسيارةِ للعلمِ والتعلمِ على يدِ معلمِ من المدينة.
    الكلمات التي تحتها خط في العبارة السابقة هي أسماء، لماذا؟، لأنها جُرّت بحروف الجر، وحروف الجر هي على الترتيب: من إلى الباء، اللام، على، من.
    انظر الكلمات التي تحتها خط في القطعة التالية، وحاول أن تعربها:
    قرأتُ كتابَ القراءةِ في غرفةِ الفصلِ قبل الامتحانِ، واستعرتُ أسئلةَ السنةِ الماضيةِ من مكتبةِ المدرسةِ، وقد حضر إلى المكتبةِ مديرُ المدرسةِ، ورئيسُ البلديةِ، وحضر معلمُ اللغةِ العربيةِ، ونائبُ المديرِ، وأشادوا لكلِّ الحضورِ بدورِ الأبناءِ من الطلبةِ في إحياءِ المناسباتِ الدينيةِ والوطنيةِ، وكان المديرُ والمعلمون من اسعدِ الرجالِ بطلبتهم، وقد قرأت ثلاثةَ كُتُبٍ، وفي نفس الكتابِ قرأتُ مائة صفحةٍ.
    الكلمات التي تحتها خط في العبارة السابقة، أمعن النظر فيها تجدها كلمات جُرَّت بالإضافة، لهذا نقول أنها أسماء، وهي على الترتيب: القراءة، الفصل، الامتحان، السنة، المدرسة، البلدية، اللغة، المدير، الحضور، الأبناء، المناسبات، الرجال، كتبٍ، الكتابِ، صفحة، وهذا يدل على أن المضاف إليه لا يأتي إلا معرفة، ولا يأتي نكرة إلا في حالة أن يكون جزءا من المضاف، في مثل: هذا قميص قطن، فكلمة قطن جاءت مضاف إليه وهي نكرة، وذلك لأنها جزء من المضاف، أي أن القطن جزء من القميص. ومثلها: ثلاثة كتب، مائة صفحة، فالكتب جزء من الثلاثة، والصفحة جزء من المائة.
    عد إل القطعة مرة أخرى، وتعرف على الكلمات التي أضيفت إلى المضاف تجدها على الترتيب: كتاب، غرفة، وهي أسماء، قبل وهي ظرف، أسئلة، مكتبة مدير، رئيس، معلم، نائب، وكلها أسماء، كل وهي من ألفاظ التوكيد المعنوي، دور، إحياء، وهي أسماء أيضا، أسعد وهي اسم تفضيل، ثلاثة وهي عدد، والعدد من ثلاثة إلى تسعة بالإضافة إلى عشرة المفردة يأتي تمييزها جمعا مجرورا، ومائة ومضاعفاتها يأتي تمييزها مفردا مجرورا ويعرب مضاف إليه.
    2- التنوين:
    إذا قبِلتْ الكلمةُ التنوينَ سواء كان تنوينَ فتحٍ، أو تنوين جرٍّ، أو تنوين رفعٍ، فهي اسمً لقبولها التنوين، في مثل:
    جاء محمدٌ وطفلٌ وفتاةٌ، وذهبنا إلى بيتٍ في آخر البلدة، ومررنا بشيخٍ كبيرٍ طاعنٍ في السنّ، وكان الشيخ جالسا تحت ظلِّ شجرةٍ، فقلتُ: أيُّها الشيخ، هل كان الجوُّ منعشا ظهراً، فقال الشيخ: في الصيفِ ظلُّ شجرٍ لا ظلَّ حجرٍ،فقد كنتُ نائما في بيتٍ، وكان الحرُّ شديداً، ولم أتحملَ حرَّ حجرٍ، فجئتُ إلى فيِّ شجرٍ.
    انظر الكلمات التي تحتها حط في العبارة السابقة، تجدها: محمدٌ، طفلٌ، فتاةٌ تجد أنها مرفوعة بتنوين ضم فهي أسماءٌ، وكذلك ترى: بيتٍ، شيخٍ، كبيرٍ، طاعنٍ، شجرةٍ، شجرِ، حجرٍ، بيتٍ، حجرٍ، شجرٍ تجدها جُرّتْ بتنوين كسرٍ فهي أسماء، وترى أيضاً: جالساً، منعشاً، ظهراً، نائماً، شديدا منصوبة بتنوين فتحٍ فهي أسماء.
    3- قبول ال التعريف:
    إذا قبلت الكلمة ال التعريف هي اسم،
    ذهبت إلى السوق، ثم إلى المدرسة في الصباح، وعند الظهر ذهبت بالسيارة إلى المستشفى، وعند الباب الخارجي وجدت الآذن والحارس والضابط وبعض المرضى، فسألت الآذن: هل استطيع الزيارة للمرضى، أم أن الوقت لا يسمح والظرف غير مناسب؟ فقال الحارس: هل ترى أن الوقت مناسبٌ في هذه الحالة من الأحداث والأمر جد صعب، والجرحى تملأ الممرات بين الأقسام، والثلاجة مليئة بالجثث من الشهداء وما زالت الإسعافات يملأ صراخها الأجواء تنقل المرضى من الساحات والميادين إلى دور الرعاية و المشافي.
    انظر الكلمات: السوق، المدرسة، الصباح، الظهر، السيارة، المستشفى، الباب الخارجي، الآذن، الحارس، الضابط، المرضى، الزيارة، الوقت، الحالة، الأحداث، الأمر، الجرحى، الممرات، الأقسام، الثلاجة، الجثث، الشهداء، الإسعافات، الأجواء، الساحات، الميادين، الرعاية، المشافي، تجد أنَّ كل كلمةٍ منها قبلت ال التعريف، فهذه الكلمات كلها أسماء لأنها قبلت دخول أل التعريف.
    تدريب (1): بين كل اسم في القطعة التالية مع بيان السبب:
    اجتمع المجاهدون من جميع الفصائلِ وقرروا القيامَ بعملٍ جهادي عظيم لله وللوطن والشعب، وفي صباح يومٍ مشهودٍ قبل شروقِ الشمسِ بعد أن أدوا صلاةَ الفجر في جماعة باعوا أنفسَهم لله في سبيل رفعة الدينِ والوطن، وباعوا الحياةَ الدنيا، واشتروا الحياة الآخرة، وبعد أن تعاهدوا أمامَ إمامِ المسجدِ على الموت في سبيل الله والوطن توجه المجاهدون إلى إحدى مراكزِ الأعداء، وأخذوا أماكنَهم حول مركزٍ من مراكزِ العدو، ومرت ثلاثُ سياراتٍ متباعدة ولم يتحركوا وفي وقت الذروةِ الذي تكاثرت فيه سيارات الأعداء المحتلين انتفض قائد المجموعة وكبر: الله وأكبر، وكانت هذه الكلمةُ كلمةَ السرِ للبدء في الهجوم على الأعداء، فهب النشامى من بعده مكبرين مهللين الله أكبر،وقال أحدُ أعضاءِ المجموعة، هيا يا شباب اطلبوا الموتَ لتوهبَ لكم و لنا ولأبنائنا الحياة،
    فإما حياةٌ تسر الصديقَ وإما مماتٌ يغيظ العدا
    والتحم المجاهدون مع الأعداء بين طعنٍ وقتل وتدمير حتى انتهت المعركةُ بعد ساعتين من الاشتباك مع الأعداء، فصعد أحدُهم شهيدا إلى العلا، وحملوا معهم أحد الجرحى، وتوجهوا إلى بيت الشهيد، فسألتْ الوالدةُ القائدَ عن ابنها، فقال: لقد تركناه في رعاية الله شهيدا، فلم تبكِ، وقالت: الحمد لله الذي شرفني بشهادته، وأخذت تزغرد، وتطلب من الجمع أن يزغردوا لابنها الشهيد.
    علامات الفعل
    علامات الفعل هي قبول تاء الفاعل وياء المخاطبة ونون النسوة، فإن قبلت الكلمة هذه الضمائر كانت فعلا، وإليك بيان ذلك:
    1- تاء الفعل:
    هي ضمير يتصل بالفعل الماضي ويجعله مبنيا على السكون، في مثل:
    ذهبتُ وعليُّ وليلى إلى السوق، وقلتُ لعليّ: هل اشتريتَ شيئاً؟، وقلت لليلى هل اشتريتِ فاكهةً؟.
    انظر إلى الكلمات ذهبتُ، قلتُ، اشتريتَ، اشتريتِ،تجد كل كلمة منها اتصلت بتاء الفاعل للمتكلم في: ذهبت و قلتُ، وبتاء الفاعل للمخاطب المذكر في اشتريتَ، و بتاء الفاعل للمخاطبة الأنثى في: اشتريتِ، لهذا فهذه الكلمات أفعال لأنها اتصلت بتاء الفاعل.
    2- ياء المخاطبة:
    هي ياء مفردة للمخاطبة المؤنثة تلحق الفعل المضارع، في مثل: أنت يا سعاد تذاكرين كثيرا، ولا تستوعبين، فلماذا لا تنظمين وقتك وتطالعين ساعة وتستريحين ساعة، وبعد ذلك تراجعين ما قرأته.
    الكلمات التي تحتها خط: تذاكرين، تستوعبين، تنظمين، تطالعين، تستريحين، تراجعين، هي كلمات قبلت يا المخاطبة، فهي أفعال.
    3- تاء التأنيث:
    إذا قبلت الكلمة تاء التأنيث الساكنة كانت هذه الكلمة فعلا، في مثل:
    وقفتْ الطالبةُ وقالت لمعلمتها: إنَّ سعادَ طالبةٌ مجدةٌ، فقد قرأتْ الدرس جيدا، وحضّرتْ درساً آخر، وكتبتْ الواجبَ، ووصلتْ مبكرةً إلى المدرسة لتستفسرَ حول درس اليوم.
    الكلمات التي تحتها خط وهي: وقفتْ، قالتْ، قرأتْ، حضّرتْ، كتبتْ، وصلتْ، هي كلمات اتصلت بها تاء التأنيث الساكنة، فهذه الكلمات هي أفعال لأنها قبلت تاء التأنيث المفتوحة الساكنة.
    4- نون التوكيد:
    هي نون مشددة تلحق آخر الفعل في مثل: والله لينجحنَّ المجتهد، ولأسعَينَّ في نجاحه بتفوق.
    أما الحروف فليس لها علامات ولا تقبل لا علامات الفعل ولا علامات الاسم.
    تدريب (2): اقرأ القطعة التالية، ثم بين كل فعل فيها مع بيان السبب:
    توجهتْ والدةُ الشهيد إلى داخل بيتها، وأيقظتْ زوجها الذي كان ساهرا على حدود العدو، والذي كان يعلم عن كل ما جري، لأنه هو من أعطى المجاهدين ثمرةَ أسبوعٍ من المراقبة للموقع المستهدف، وقضى اليوم السابق ليله ونهاره ليحدد لهم أماكنَ التوغل في الموقع، فقال لها: هل عاد ابنك من عمله، قالتْ: لا والله لم يعد من عمله، لكنه انتقل إلى الواحد الأحد الفرد الصمد بعمل جهادي مشرف، فقال: الحمد لله، وعاد لنومه، فقالتْ: يا رجل قم واستقبل المهنئين، فقال لها: اخرجي واستقبلي ووزعي الشراب والحلوى حتى استعد لاستقبالهم فخرجتْ إلى غرفة بناتها وقالتْ لهن: انهضي يا ليلى وجهزي الشراب، وأنت يا لبنى: قومي واصنعي الحلوى، وأنت يا سعاد: افعلي شيئا، وأريد منكن أن تلبسْنَ أبهى الثيابِ لاستقبال المهنئين، فقالتْ الفتاة الصغرى: فيم التهنئة يا أماه؟، فقالتْ الأم: ألم تسمعْنَ صباح الفجر أزيز الرصاص؟، فقالتْ إحداهن: بلى، ولكن فيم؟: فقالتْ: كان المجاهدون يودعون ابني، فدمعتْ عين الوسطى، فانتفضتْ الأم وقالتْ: والله لتسيرنّ أمامي مبتسمات ولأسيرنّ أمامكنّ راقصة، فلا تخذلنَ أخاكنَّ، وها هو والدكنَّ سيحضر بأجمل منظر لم تألفْنَه قبل ذلك لأنه كان أحد المودعين لأخيكنَّ

    أنواع الفعل من حيث الزمن
    ينقسم الفعل من حيث الزمن إلى ثلاثة أقسام، ماضي ومضارع وأمر، وإليك بيان ذلك:
    أولا: الفعل الماضي:
    فعل مبني على الفتح إذا لم يتصل به شيء، او اتصلت به تاء التأنيث الساكنة، أو ألف الاثنين، في مثل: هو أكلَ وشربَ ونام، وهي أكلَتْ وشربَتْ ونامَتْ، والطالبان كتبَا والفتيات كتبَتَا،وإذا اتصلت به واو الجماعة فهو مبني على الضم، في مثل: هم كتبُوا، وإذا اتصلت به ضمائر الرفع المتحركة بني على السكون، في مثل: أنا كتبْتُ، وأنتَ كتبْتَ، وأنت ِ كتبْتِ، وأنتما كتبْتما، وأنتم كتبْتم، وأنتن كتبْتنَّ، ونحن كتبْنا.
    أنا كتبْتُ: أنا: ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
    كتبْتُ: كتب: فعل ماض مبني السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك (تاء الفاعل) والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
    ثانيا: الفعل المضارع:
    فعل معرب إلا إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة فهو مبني على الفتح، أو نون النسوة فهو مبني على السكون، في مثل:
    الطالب يكتب:
    الطالب: ضمير متصل مبين على الفتح في محل رفع مبتدأ.
    يكتبُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل جملة (يكتب) في محل رفع خبر المبتدأ.
    أيُّها الأبناء، ليكتبَنَّ: يكتبَنَّ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون التوكيد المباشرة، والنون حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
    الفتياتُ يكتبْنَ: الفتيات: مبتدأ مرفوع بالضمة.
    يكتبْنَ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل (يكتبْنَ) في محل رفع خبر المبتدأ.
    الأفعال الخمسة
    هي أفعال معربة ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذف النون حتى وإن اتصلت بها نون التوكيد لأن النون ليست مباشرة، فقد فصل بينها وبين الفعل بالضمير الواقع قبل النون.
    الطلبة يكتبون الدرس:
    الطلبة: مبتدأ مرفوع بالضمة.
    يكتبون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل (جملة يكتبون) في محل رفع خبر المبتدأ.
    الطلاب لم يكتبوا الدرس: لم حرف جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب،
    يكتبوا: فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
    لن يكتبوا: لن: حرف ناصب للفعل المضارع، مبني على السكون لا محل له من الإعراب،
    يكتبوا: فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
    ثالثا: الفعل الأمر:
    الفعل الأمر فعل مبني، ويبنى على ما يجزم به مضارعه، لم يكتبْ: يكتبْ: فعل مضارع مجزوم بالسكون، اكتبْ: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت، يرى الأمر منه رِ، لم يرَ: يرَ: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، رِ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
    تدريب (3) بين نوع كل فعل في القطعة الآتية:
    خرج المجاهدون وأخذ كل منهم سلاحه وزاده، وتوجَّه القائد إلى مسجد المدينة، وألقى كلمة تأبين في الشهيد المجاهد، وقال: بسم الله الرحمن الرحيم
    ولا تحسبنَّ الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون،
    وقال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم
    من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، وما بدلوا تبديلا".
    وأشهدُ الله وأشهدكم جميعا أننا والله منتظرون، ولن نتبدل ولن نتغير مهما كان طريقنا صعبا.

    تدريب (4) اقرأ القطعة التالية، ثم بين الفعل المعرب ونوعه من حيث الزمن، وعلامة إعرابه، والفعل المبني ونوعه، وعلامة إعرابهن ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    علا صوتُ التكبيرِ في المسجد وصوت زخاتِ الرصاص، فخرجَتْ جموعُ الجماهير متوجهةً إلى ساحة المسجدِ لتعرفَ السبب، فأخذَتْ بعضُ النساءِ تمطرُ عيونها بدموع الفرح، وبعضهن يزغردن وغيرهن من تقدمُ الحلوى أو تسقي الشرابَ أو تقدمُ الماءَ الباردَ المعطرَ، وأخذ الشبابُ يتجمعون في المكان فمنهم من يذكرُ مآثرَ الشهيد، وأخذَ بعضُهم يرقصون رقصاتٍ فلكلورية، وكان الوجهاءُ يحيون المجاهدين ويقدمون لهم كلَّ ما يستطيعون احتفاءَ بهذا النصرِ المؤيد من الله لأن الشبابَ في كل مرةٍ عندما يخرجون إلى الجهاد كانوا يصلّون ثم يخرجون في سبيل الله. وفجأة صرخ والدُ الشهيد وقال: قوموا وتوجهوا إلى البيت لأخبركم عن ابني، فقد رأيته الليلة في نومي وأوصاني لكم بعضَ الوصايا، يطالبكم أن تكونوا جميعا يدا واحدة بعيدا عن التعصب مهما كان نوعه، فكونوا عبادَ الله أخوانا، وأذكركم بقوله تعالى:بسم الله الرحمن الرحيم
    "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا".
    الأسئلة:
    1- استخرج فعلا من الأفعال الخمسة مرفوعا وبين علامة إعرابه؟
    2- استخرج جملة لا محل لها من الإعراب، وأخرى لها محل من الإعراب مع بيان السبب.
    3- هات مصدرا مؤولا واجعله مصدرا صريحا، وبين موقعه من الإعراب؟
    4- أعرب الكلمات التي تحتها خط؟

    نصب الفعل المضارع
    الفعل المضارع إن لم يسبقه لا ناصب ولا جازم يكون مرفوعا بالضمة إلا إذا كان من الأفعال الخمسة فهو مرفوع بثبوت النون، والأفعال الخمسة هي الفعل المضارع الذي اتصلت به ألف الاثنين للغائب، في مثل: يكتبان، أو للمخاطبين في مثل: تكتبان، أو واو الجماعة للغائبين، في مثل: يكتبون، ، أو للمخاطبين أنتم تكتبون، أو بياء المخاطبة، في مثل: أنت تكتبين.
    ينصب الفعل المضارع إذا سبق بحرف من الحروف التي تنصب الفعل المضارع، وهي:
    1- أنْ المصدرية: وتكوِّنُ مع الفعل المضارع بعدها مصدرا مؤولا، في مثل: يعجبني أنْ تنجحَ، أن تنجح: أنْ: حرف مصدري ينصب الفعل المضارع لا محل له من الإعراب، تنجحَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت، والمصدر المؤول من أن والفعل المضارع (أن تنجح) في محل رفع فاعل، والمصدر الصريح منه: يعجبني نجاحك.
    2- لن: حرف للنفي للمستقبل، لن ينجحَ المهملُ، ينجحَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة.
    3- كي: حرف للتعليل، يستعدُ المجتهدُ كي يتفوقَ في الامتحان، يتفوق: فعل مضارع منصوب بالفتحة.
    4- لام التعليل: يسافر المغترب ليبنيَ مستقبله، يبنيَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة.
    5- إذنْ: وتأتي جوابا لكلام قبلها: إذن تتفوقَ، جوابا لمن يقول: أنهيت مذاكرتي استعدادا للامتحان، تتفوقَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة بعد إذن.
    6- لام الجحود أو الإنكار: وهي لام للتوكيد، ويجب أن تسبق بـ: ما كان، أو لم يكن، في مثل: ما كان أو لم يكن ابني في المدرسة ليلعب، ليلعبَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة.
    7- فاء السببية: ويجب أن تسبقَ بنفي أو طلب، ما ضيعت وقتي فأهزمَ، فأهزمَ: الفاء سببية: حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب،أهزمَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة، اجتهدوا فتنجحوا: تنجحوا: فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
    لا تتقاعسوا فتهزموا: تهزموا: فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
    8- واو المعية: وتفيد المعية لما قبلها وما بعدها، وتسبق بنفي أو طلب، وتفيد المصاحبة والمعية، في مثل:
    ما قدموا خيرا وأُنكرَهُ: أنكرَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
    أيساعدك الناس وتسيءَ إليهم؟ تسيءَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة.
    لا تسرقْ وتطعمَ أبناءك: وتطعمَ: الواو واو المعية حرف ناصب للفعل المضارع مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، تطعم: فعل مضارع منصوب بالفتحة.
    8- حتى: للغاية وللتعليل: كلوا واشربوا حتى يتبينَ لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر: يتبينَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة.
    9- تدريب (5) استخرج من القطعة التالية الأفعال المضارعة، وبين علامة إعرابها مع بيان السبب، وأعرب الكلمات التي تحتها خط:
    وفجأة تقدم أحدُ المجاهدين وقال: أيها الناسُ، من يخرجُ في سبيل اللهِ يُحِسُّ إحساسا لم يحسه من قبل، ولن يحسَّه دون مشاركةِ المجاهدين، إحساسا بالنشوة قبل التحرك، ويزدادُ هذا الشعورُ بالنشوة في كل خطوةٍ يخطوها نحو النصرِ أو الشهادة، فحريّ بنا أن نجاهدَ كي ننتصرَ لنحيا حياةً طيبة، ولن ينتصرَ المتخاذلون، لا نذهبُ لنغنمَ مالا أو متاعا أو حتى نستوليَ على شيء يضعِفُ فينا نشوةَ النصر، فما عادَ منا مجاهدٌ بغنيمة، فلا تتأخروا عن العطاء والفداء فتهزموا، فنهضَ شابٌ في مقتبل العمر وقال: أيها القائدُ: لقد جهزْتُ نفسي لأشاركَكم الجهادَ والنشوة بالنصر والشهادة، فكبر القائدُ والحضور وقال القائدُ: إذن تفوزَ ورب الكعبةِ بإحدى الحسنيين النصر أو الشهادة.


    جزم الفعل المضارع:
    هناك أدوات تجزم فعلا واحدا، وأخرى تجزم فعلين، وإليك بيان ذلك:
    أولا: الأدوات التي تجزم فعلا واحدا، وهذه الأدوات كلها حروف:
    1- لَمْ: وتفيد نفي المضارع وتجعله للمستقبل، لم ينجحْ المهملُ: فعل مضارع مجزوم بالسكون.
    2- لام الأمر: وتجعل المضارع طلبيا: ليكتبْ كل منكم واجبه، فعل مضارع مجزوم بالسكون
    3- لا الناهية:وفيها أمر للمخاطب: لا تنهَ عن خلق وتأتي مثله: تنهَ: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة.
    4- لَمَّا:وتنفي المضارع وتجعل زمنه يدل على الماضي، غابت الشمس ولما يؤذنِْ المغرب، يؤذنِْ: فعل مضارع مجزوم بالسكون، وحرك للتخلص من التقاء الساكنين.
    ثانيا: الأدوات التي تجزم فعلين، وهي أدوات الشرط تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط، وهذه الأدوات جميعها أسماء ما عدا إنْ، وإليك بيان ذلك:
    1- إن: تذاكرْ تنجحْ
    2- مَنْ: للعاقل، في مثل: من يذاكرْ ينجحْ
    3- ما: لغير العاقل، في مثل: ما تفعلْهُ تجنِ ثماره.
    4- مهما: لغير العاقل، في مثل: مهما تعملْ تجدْ نتيجته.
    5- متى: للزمان، في مثل: متى تتحدْ الفصائل تجدْ الأمن.
    6- أيِّانَ: للزمان، في مثل: أيانَ تتحدْ الفصائل تجدْ الأمن.
    أين، أينما، أنّى، حيثما، وجميعها للمكان، في مثل:
    7- أين يكثر الأمن تجد الرخاء
    8- أينما يكثر الأمن تجد الرخاء.
    9- أنّى يكثر الأمن تجد الرخاء
    10- حيثما يكثر الأمن تجد الرخاء
    11- كيفما: للحال، في مثل: كيفما تصلِّ يتقبَّلْ الله.
    12- أيّ: وتصلح لكل ما سبق بحسب ما تضاف إليه÷ العاقل وغيره، والزمان والمكان والحال.
    ثالثا: أدوات الشرط غير الجازمة:
    1- إذا: وهي ظرف للزمان المستقبل، في مثل: إذا انتشر التعاون بين الناس ساد الرخاء.
    2- لو: وتفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط، في مثل: لو أراد الناس الجهاد لأعدوا أنفسهم.
    3- لولا: وتفيد امتناع الجواب لوجود الشرط، في مثل: لولا الفلاح والعامل ما انتشر الرخاء.
    4- كُلَّما: وتفيد تكرار الجواب بتكرار وقوع الشرط، ويأتي بعدها الفعل الماضي فقط، في مثل: كلما أوقدوا نارا أطفأها الله.
    5- لَمَّا: وهي ظرف بمعنى حين، ويليها الفعل الماضي في الشرط والجواب، في مثل.
    تدريب (6): اقرأ القطعة التالية وبين الفعل المضارع المجزوم وعلامة جزمه، وأداة الجزم، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    فتقدم الشابُ إلى المنصة، وقال: والله، لقد أحسستُ بالنشوة منذ الآن، وأدعوكم إلى هذه النشوةِ والله ما تقاعس قوم عن الدفاع عن أرضهم إلا ذلوا، فلا تتقاعسوا ولا تتواكلوا، ومن لم يستطعْ أن يجاهدَ بسلاحه، فهناك طرق شتى للجهاد، فمن لم يجاهد بسلاحه فليجاهدْ بماله، ومن يصبرْ ينلْ الفوزَ الأعلى، ولا تخافوا الموتَ، فأينما كنتم يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة، وإن يكن الجهادُ يكن الأمنُ والاستقرار، وحيثما عشتم في الوطن أو في الشتات تجدوا الواجب الوطني يطالبكم بما عليكم من حق للوطن، وكونوا جميعا يدا واحدة، فمتى تتوحدوا تنتصروا، ومن يطلبْ الموتَ تُوهَبْ له الحياةُ.
    1- لم يستطعْ، من يصبر ينلْ، لماذا حفت ياء يستطيع، وألف ينال بعد حروف؟
    2- استخرج من القطعة مصدرا مؤولا واجعله مصدرا صريحا؟
    3- أعرب الكلمات التي تحتها خط؟

    جزم المضارع في جواب الطلب
    يجزم الفعل المضارع الواقع في جواب الطلب[ النهي أو الأمر] بدون أدوات جازمة بشروط:
    1-أن يتقدم الطلب على الفعل المضارع، في مثل: اسعَ في الخير تنل الجزاء، قم على خدمتهم يوقروك، تواضع لقومك يسودوك، وألن يحبوك.
    2- أن يترتب على الفعل المضارع على الطلب ومسببا عنه، فإذا لم يكن مسببا عنه رفع المضارع، في مثل: اغتنم كل فرصة في الحياة تسنحُ لك.
    3- إذا كانت نتيجة النهي أمرا محبوبا، وإذا كان الأمر مذموما رفع المضارع، في مثل: لا تقتربْ من النار تنجُ، النجاة أمر محبوب فجاء الفعل مجزوما،
    لا تقتربْ من النار تحرقُ جسمك، الحرق أمر مذموم فجاء الفعل مرفوعا.
    اقتران جواب الشرط بالفاء
    يقترن جواب الشرط بالفاء فيما لا يصح أن يكون جوابا للشرط، في مثل:
    1- إذا كان جواب الشرط جملة اسمية.
    2- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها مسبوق بالسين أو سوف أو قد أو ما النافية، أو لن.
    3- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد مثل: عيسى، ليسـ نعم و بئس،
    4- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي، أمر نهي، أو استفهام.
    تدريب (7): اقرأ القطعة التالية، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    تقدم رجلٌ شيخٌ طاعنٌ في السن متقدمٌ في العمر هَرِم، وقال: يا أبنائي: أنا شيخٌ تقدم بيَ السنُّ وقد عشتُ كثيرا، والجهادُ في سبيل الله ومقاومة العدو لا يُنْقِصُ من عمر أحدنا شيئا، وكل آبائكم يعلمُ من أنا، وكم من العمر عشتُ مجاهدا، أََبِِيْتُ الليل في العراء في البرد والحر، وكم من مرة أُُصبتُ إصاباتٍ ما بين طفيفةٍ ومتوسطة وخطيرة، وها أنا اليوم بينكم أُهنئُ الشهيدَ وأهلَه بهذه الشهادةِ التي كم تمنيتها، وتذكروا من يطلب الموت توهب له الحياة، وتذكروا قول الله تعالى: في سورة يونس (10) :
    " لكل أمة أجل إذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون"،
    وقوله تعالى في سورة النساء(4):
    "أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة"،
    وقول الشاعر:
    كل ابن آدم وإن طالت سلامته يوما على آلة حدباء محمول
    وتذكر يا بني لا تلقِ بنفسك إلى التهلكة تنجُ بإذن الله، واقتنصْ لعدوك تفزْ بالنصر، وتواضعْ لمن معك من المقاتلين تنتصرْ، واحملهم إلى العمل الجاد يؤمروك عليهم.
    استخرج من القطعة السابقة مع بيان السبب:
    1- فعلا مضارعا مجزوما في جواب الطلب؟
    2- فعلا مضارعا في جواب الشرط وآخر في جواب الطلب وعلامة إعراب كل منهما؟
    3- فعلا مضارعا مجزوما بعلامة أصلية وآخر بعلامة فرعية؟
    4- جواب شرط مقترنا بالفاء، مع بيان السبب؟
    5- هات جواب طلبٍ مجزوما وآخر مرفوعا مع بيان السبب؟


    أقسام الاسم
    ينقسم الاسم من حيث النوع إلى مذكر ومؤنث، والمؤنث ينقسم إلى مؤنث لفظي ومؤنث معنوي ومؤنث لفظي معنوي، وإليك بيان ذلك:
    المؤنث اللفظي:
    هو كل اسم لحقت به علامة من علامات التأنيث، وإن لم يدل على مؤنث، في مثل: حمزة، معاوية، وأسامة فهي أسماء تدل على مذكر ولا تدل على مؤنث، ولحقت بها علامة التأنيث وهي التاء المربوطة المتحركة، أو لحقت بها ألف التأنيث الممدودة، في مثل: زكرياء.
    المؤنث المعنوي:
    كل اسم يدل على مؤنث ولم تلحق به علامة من علامات التأنيث، في مثل: سعاد، زينب وهند.
    المؤنث اللفظي المعنوي:
    ويعرف بالمؤنث الحقيق، وهو كل مؤنث يلد أو يبيض، وله علاماته، وهي:
    1- تاء التأنيث المتحركة (التاء المربوطة)، في مثل: عائشة، فاطمة وخديجة.
    2- ألف التأنيث المقصورة (الألف اللينة)، وهي الألف التي تكتب ياء غير منقوطة، في مثل:سلمى وبشرى وليلى.
    3- ألف التأنيث الممدودة: وهي ألف مدٍّ بعدها همزة متطرفة، في مثل: هيفاء، حسناء و غيداء، ومنها مؤنث مجازي، في مثل: بيداء أي الصحراء، ومنه وصف لأنثى عاقل أو غير عاقل، في مثل: جرباء، وهي الأنثى التي أصيبت بالجرب، حمراء، وهي الأنثى التي وصفت باللون الأحمر، وهناك المؤنث المجازي الذي لا يلد ولا يبيض، وليس به علامة من علامات التأنيث ويعرف بالإشارة إليه، في مثل: شمس، نقول هذه شمس.
    أنواع المؤنث من حيث الدلالة:
    المؤنث الحقيق:
    كلُّ اسم يدل على مؤنث يلد أو يبيض عاقلا كان أو غير عاقل، به علامة تأنيث أو ليس به علامة من علامات التأنيث، مثل امرأة، ناقة وحمامة.
    المؤنث المجازي:
    كل اسم يدلُّ على مؤنث لا يلد ولا يبيض وعاملته العرب مجازا معاملة المؤنث سواء كانت به علامة تأنيث أم لا، في مثل: بيداء، نافذة، بشرى، دارة القمر ودار.
    تدريب(8): بين المؤنث ونوعه وعلامة تأنيثه في القطعة الآتية:
    ذهب حمزةُ و زكريا إلى المسجد ليروا ماذا يجري، ولحقتْ بهم سعادُ وبشرى وهيفاء، وكانت فاطمةُ أختُ الشهيدِ تزغرد، فسألتها زينبُ ابنة عمها وكانت قادمةً من سفر: ماذا هناك؟ فقالت أختُها شيماء: لقد استشهد ابن عمك، فقالتْ زينبُ: هذه سنةُ الحياةِ، والموتُ حقٌ لكن الفراقَ صعب، إنا لله وإنا إليه راجعون، وكانت إلى جانبها صديقتها سها وأختها هدى، فقالت إحداهما: تذكروا جميعا قول الله تعالى: ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون، وقوله تعال: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا، صدق الله العظيم، فرد أسامةُ: وإنا والله لمنتظرون، لأن هذا هو قدرُنا ونحمدُ الله الذي جعلنا حماةََ الأرضِ والقدس والأقصى، فهذا شرفٌ عظيمٌ لنا أن يكونَ من بيننا الشهداءُ حماةَ الدين والوطن.
    والله ما اختارنا الله لأن نكونَ حماةَ هذه الأرضِِ المقدسةِ إلا لأننا أهلٌ لهذا الشرف، فكونوا عبادَ اللهِ أخوانا، وسيروا على درب العظماء من الشهداء الذين مازالوا بيننا بالرغم من الزمن البعيد بيننا وبينهم، تذكروا القسّام والحسيني والمختار والزير وجمجوم وعرفات ودلال المغربي و سناء محيدلي.
    وينقسم الاسم من حيث العدد إلى ثلاثة أقسام:
    المفرد: هو كلُّ اسم يدلُّ على شيء واحد أو واحدة، في مثل: طالب، ناقة، رجل أو امرأة.


    المثنى
    هو كلُّ اسم دلَّ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون، أو ياء ونون على مفرده، دون تغيير في صورة المفرد، في مثل: طالب + ان = طالبان، طالبة+ ان= طالبتان، وهنا تحول التاء المربوطة إلى تاء مفتوحة ثم تلحق بها ان، وهذا يبين لنا أن المثنى يرفع بالألف، في مثل: جاء طالبان: طالبان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، وينصب ويجر بالياء والنون، في مثل: رأيت الطالبين: الطالبين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى، ومررتُ بالطالبين: بالطالبين: الباء حرف جرٍّ، الطالبين: اسم مجرور وعلامة جرِّه الياء لأنه مثنى. وإليك هذه القطعة المعربة لتتبين كيفية إعراب المثنى وملحقاته.
    حضر طالبان إلى المعهد، وكانت طالبتان واقفتين على باب المعهد لاستقبال الجنسين، ومر كلا الجنسين من نفس الباب، فقامت الفتاتان كلتاهما بواجبيهما على أكمل وجه، وحضر وزيرا التعليم والثقافة الحفل.
    حضر: فعل ماض مبني على الفتح.
    طالبان: طالبان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
    إلى المعهدِ: إلى حرف جر مبني على السكون لآ محل له من الإعراب، المعهدِ: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. أو نقول: إلى المعهد: جار ومجرور.
    كانت: كان: فعل ماض ناقص مبني على السكون، والتاء للتأنيث، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    طالبتان: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
    واقفتين: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
    على باب: على حرف جر، الباب: اسم مجرور بالكسرة، وهي مضاف.
    المعهد: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    لاستقبال: جار ومجرور. الجنسين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
    ومر: الواو حرف عطف، مرَّ: فعل ماض مبني على الفتح.
    كلا: فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر( لأن الألف حرف ساكن لا يقبل حركات الإعراب ) .
    الجنسين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
    من نفس: جار ومجرور، ونفس مضاف.
    الباب: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    وقامت: الواو حرف عطف، قامت: فعل ماض مبني على الفتح (لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة)، والتاء للتأنيث.
    الفتاتان: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.
    كلاهما: كلا: توكيد مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى، وهي مضاف، هما: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
    بواجبيهما: جار ومجرور، هما: في محل جر مضاف إليه.
    على أكمل: جار ومجرور، وجهٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    حضر: فعل ماض مبني على الفتح،( لأنه لم يتصل به شيء).
    وزيرا: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى، وحذفت نون المثنى للإضافة.
    التعليمِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    والثقافةِ: الواو حرف عطف، الثقافة: اسم معطوف مجرور بالكسرة.
    الحفلَ: مفعول به منصوب بالفتحة.
    الملحق بالمثنى:
    1- اثنان، اثنتان، ثنتان:
    جاء اثنان من الطلبة واثنتان من الطالبات و ثنتان من المعلمات، ورأيت اثنين من المعلمين، واثنتين من المعلمات و ثنتين من الممرضات، وحضر الحفل بالمدرسة اثنا عشر رجلا، وثنتا عشرة طالبة، واثنتا عشرة مهندسة، وأحضرت المربية اثني عشر كيسا من الهدايا، و ثنتي عشرة زجاجة عصير، واثنتي عشرة ملعقة، واشتريت باثني عشر دينارا هدية للإدارة، وبدأ الحفل برقصتين وطنيتين، وقد قامت بالرقص على أنغام الموسيقى اثنتي عشرة طالبة، واثني عشر طالبا، و ثنتي عشرة زهرة.
    ثانيا: كلا ، كلتا:
    ويشترط فيهما أن يضافا إلى الضمير، أما إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر فيعربان بعلامات مقدرة، ويعاملان معاملة الاسم المقصور.
    جاء كلا الولدين، وكلتا الفتاتين:كلا: فاعل مرفوع بضمة مقدرة للتعذر، الوالدين:مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى. كلتا:معطوف على كلا مرفوع بضمة مقدرة للتعذر. الفتاتين:مضاف إليه.
    رأيت كلا الولدين: رأيت: فعل وفاعل، كلا: مفعول به منصوب بفتحة مقدرة للتعذر، الولدين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
    رأيتُ كلتا الفتاتين: رأيت: فعل وفاعل، كلتا: مفعول به منصوب بفتحة مقدرة للتعذر، الفتاتين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
    مررتُ بكلا الوالدين: مررتُ: فعل وفاعل، بكلا: الباء حرف جر، كلا: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره، الوالدين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
    مررتُ بكلتا الوالدتين: مررتُ: فعل وفاعل، بكلا: الباء حرف جر، كلا: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره، الوالدين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
    جاء الوالدان: كلاهما والفتاتان كلتاهما: كلاهما: توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه مثنى، هما: ضمير في محل جر مضاف إليه. كلتاهما: كلتا: توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه مثنى، هما: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
    رأيتُ الوالدين كليهما، والزوجتين كليهما: كليهما: كلي: توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه مثنى، هما: ضمير في محل جر مضاف إليه. كلتيهما: كلتي: توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه مثنى، هما: ضمير في محل جر مضاف إليه.
    مررتُ بالوالدين كليهما والفتاتين كلتيهما: كليهما: كليهما: كلي: توكيد معنوي مجرور بالياء لأنه مثنى، هما: ضمير في محل جر مضاف إليه. كلتيهما: كلتي: توكيد معنوي مجرور بالياء لأنه مثنى، هما: ضمير في محل جر مضاف إليه.
    تنوير: 1- المثنى من الكلمات التي تُعْرَبُ بالكلمات الفرعية.
    2-تُحذَفُ نون المثنى عند الإضافة، مثل: رأيتُ ارسي المدرسة.
    تدريب: (9) اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    خرج رجلان من بين الجمعِ إلى المقبرة ليحفرا قبراً للشهيد، وكان الرجلان كلاهما متدينين، ولحق بهما طفلان للمساعدة في جلب الماءِ والطين واللَّبِِن، وكان كلا الطفلين في مقتبل العمر، وبعد ساعتين عاد الجميعُ من المقبرة، وقالوا: القبرُ جاهزٌ، فجُهِّز الشهيدُ وسار خلفه الجميع يرتلون آي القرآن الكريم ومنهم من تزغرد ومنهم من يهتف بالهتاف الحماسي والنشيد الوطني، وجاءت ثنتان من الفتيات تلتحفان علمَ فلسطين، وكانت الفتاتان كلتاهما من أخوات الشهيد، وكان اثنان من الشباب يتغنيان بأناشيد الثورة، و كلا الشابين من المجاهدين، وقد رأى الناس الشابين كليهما أكثر من مرة يمطرون أعداء الدين والوطن بوابل من الرصاص والقنابل.
    1- هات مثنى مرفوعا وآخر منصوبا وثالث مجرورا وأعربها جميعا وبين علامة إعراب كلٍّ منها، مع بيان السبب؟
    2- هات ملحقا بالمثنى وأعربه وبين علامة إعرابه؟
    3- أعرب الجملة الآتية: رأيت كلا الشابين و ورأيتُ الفتاتين كلتيهما في الحفل؟
    4- ما شرط إعراب كلا وكلتا إعراب المثنى؟ ومتى تعربان إعراب الاسم المقصور.؟
    5- هات من القطعة السابقة مثنى حذفت نونه مع بيان السبب؟
     
    أعجب بهذه المشاركة alighalel
  2. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    الجمع
    الجمع: هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين، وله ثلاثة أنواع
    1- جمع المذكر السالم:
    هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون على مفرده في حالة الرفع، أو ياء ونون في حالتي النصب والجرن وهذا يبين لنا أن جمع المذكر السالم يعرب بالعلامات الفرعية، فيرفع بالواو وينصب ويجر بالياء، وهو جمع قياسي، يجمع على قياس واحد، ولا تتغير صورة مفرده، في مثل: معلم +ون=معلمون، معلم+ين=معلمين.
    حضر معلمو المدرسة إلى قاعة الاحتفال، وكان المشرفون على الحفل واقفين على باب القاعة لاستقبال الضيوف القادمين، وقدم وزير التعليم وألقى التحية على المشرفين والمعلمين، واصطحب وزير التعليم وزيري المعارف والإعلام، وإليك إعراب هذه الفقرة:
    حضرَ: فعل ماض مبني على الفتح
    معلمو: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، وحذفت النون للإضافة
    المدرسة: مضاف إليه مجرور بالكسرة
    إلى قاعة: جار ومجرور
    الاحتفال: مضاف إليه مجرور بالكسرة
    كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح
    المشرفون: اسم كان مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
    على الحفل: جار ومجرور
    واقفين: خبر كان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
    على باب: جار ومجرور
    القاعة: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    لاستقبال:جار ومجرور، الضيوف: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    القادمين: نعت (صفة) مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
    قدم: فعل ماض مبني على الفتح
    وزير: فاعل مرفوع بالضمة، التعليم: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    ألقى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف. والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
    التحيةَ: مفعول به منصوب بالفتحة.
    على المشرفين: على حرف جر،
    المشرفين: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
    والمعلمين: الواو: حرف عطف لا محل من الإعراب. المعلمين: معطوف مجرور بالياء
    اصطحب: فعل ماض مبني على الفتح.
    وزيرُ: فاعل مرفوع بالضمة
    التعليمِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة
    وزيري: مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى والنون حذفت للإضافة
    المعارف: مضاف إليه مجرور بالكسرة
    والإعلام: الواو حرف عطف، الإعلام معطوف على المعارف مجرور بالكسرة
    تنوير: 1) تحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة.
    ملحقات جمع المذكر السالم:
    يلحق بجمع المذكر السالم كل اسم عومل معاملة جمع المذكر السالم في الإعراب وليس له مفرد، وملحقات جمع المذكر السالم، هي: ألفاظ العقود: عشرون، ثلاثون، أربعون، خمسون، ستون، سبعون، ثمانون، تسعون، أهلون، أولو، عالمون، عِلِّيُّون، السنون، أرضون، فهذه الألفاظ جميعها تعرب إعراب جمع المذكر السالم، رفعا بالواو ونصبا وجرا بالياء.
    تدريب: (10) اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    وفجأة برز رجلٌ في متوسط العمر من بين المشاركين وأخذ لاقطَ الصوتِ وقال: يا آل الشهيد، أيها المواطنون، أشهد الله بأن ابنكم شهيد من أعظم الشهداء عطاءً، والله لقد قابل الموتَ بكل شجاعة وأمطر أعداءَه بوابل من الرصاص والقنابل، وقتل من المعتدين العددَ الكثير من المجندين في سيارتي جيب وسيارة نقل الجنود، والله لقد قابل الموت مع صاحبيه مقبلين غير مدبرين ويده مشدودة على الزناد و يطلق الرصاص بعد أن أشبع العدو قتلا وتدميرا.
    وكان المجاهدون والمناضلون يسيرون مع المشيعين، وفجأة تقدم رجل آخر من بين السائرين، وقال: يا آل الشهيد والله، أنا من درّب ابنَكم سبلَ القتال، فقد جاءني ذات يوم وقال: أيها المقاتلُ المجاهدُ الصابر في سبيل الله والوطن، سأروي لك قصتي، قلت: هات ما عندك: قال أنا شاب قد تربيت على طاعة الله، وذات يوم وأنا في المسجد أتعبد وأتلو القرآنَ وأقيم الليل، وفجأة في حلم وأنا يقظان وإذا بأخي الشهيد: يقف أمامي ويقول لي: ألم تقرأ يا أخي قول الله سبحانه وتعالى: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، وما بدلوا تبديلا"، وكنت قبل ذلك أرى أخي من خلال وصف والدي له: وإذا به أجمل مما وصف لي، وأبهى، وأعظم، وقد رأيت في وجهه آياتٍ من النور والجمال، فقلت: يا أخي ما هذا الجمال، قال: الشهادة، فقلت حينها وأنا من المنتظرين، ومن ذلك اليوم وأنا أبحث عنك لتعلمني فنون القتال لألتحق بأخي، فدربته على كل الفنون وكان الأفضل. ومرت السنون أكثر من ثلاثين شهرا وأنا ابحث عنه فلم أجده، وها أنا أودعه شهيدا فهنيئا لكم الشهادة.

    جمع المؤنث السالم
    جمع المؤنث السالم: هو ما دلَّ على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده بعد حذف تاء التأنيث، في مثل: معلمة –ة =معلم +ات = معلمات، وهو جمع قياسي يسير على نسق واحد حيث تحذف تاء تأنيث المفرد ثم تلحق بالمفرد بعد حذف تاء التأنيث ات، ويعرب جمع المؤنث السالم إعراب المفر رفعا بالضمة وجرا بالكسرة إلا في حالة النصب فينصب بالكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالمن مثل: كانت المدرساتُ واقفاتٍ أمام طابور الطالبات:
    كانت: كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح، والتاء للتأنيث
    المدرساتُ: اسم كان مرفوع بالضمة
    واقفاتٍ: خبر كان منصوب بالكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
    أمام: ظرف مكان منصوب بالفتحة
    طابورِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة
    الطالباتِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة
    للتذكير: ينصب جمع المؤنث السالم بالكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
    الملحقات بجمع المؤنث السالم
    هي أسماء لحقت بها ألف وتاء، وأعربت إعراب جمع المؤنث السالم، وقد تدل على مفرد، مثل: عرفات، اسم جبل أو شخص، أذرعات: اسم قرية سورية، أولات.
    جمع الثلاثي ساكن الوسط جمع مؤنث سالم
    يجمع الثلاثي الساكن الوسط جمع مؤنث سالمن إذا كان:
    1- أوله مفتوح، يفتح ساكنه عند الجمع: زَهْرَة: زَهَرَات، نَظْرَة: نَظَرات.
    2- صفة أو كان وسطه حرف علة تبقى عينه ساكن، بيضة: بيضات. باقة: باقات.
    3- أوله مضموما أو مكسورا جاز تسكين العين أو فتحها أو إتباعها لما قبلها، مثل: حُجْرة: حُجُرات، حُجْرات، حُجَرات، خِدمة: خِدْمات، خِدِمات، خِدَمات.
    تدريب: (11) بين جمع المذكر السالم وملحقاتهن وأعرب الكلمات التي تحتها خط:
    تقدمت إحدى الفتيات، وقالت: هذا الشهيدُ أحب الله فأحبه الله، وكنت ومعي مجموعة من الزهرات ذوات أخلاق من بنات الحي نلتقي هذا الإنسان، والله ما علمنا منه إلا كل خير، فكان يدرب الطالبات على فنون القتال والمساعدة في أوقات الأزمات، و كنا ثلاث هندات، وثلاث فتيات سوداوات، وفتيات شقراوات، فما نظر يوما لإحدانا نظرة سيئة، بل كانت نظراته كلها نظرات أملٍ وتحد، نظرات إنسان أراد لنا أن نكون من رائدات الجهاد.

    جمع التكسير
    جمع التكسير هو ما دلَّ على أكثر من اثنين أو اثنتين، وهو جمع للعاقل وغير العاقل، وليس له صورة قياسية، وتتغير فيه صورة المفرد، ويعرف بالنقل من كتب اللغة والمعاجم، والسماع من ألسنة القبائل، وهذه أمثلة من الجموع لتجد أن الكلمة لها أكثر من جمع واحد، في مثل: رغيف: أَرْغِفة، رُغْفان، رُغُف، دار: دور، ديار، أديار، دِيَر، وهناك جموع أخرى لكلمة دار، نهر: أنهار، أنْهُر، صحراء: صحاري، صحارى، صحراوات، طالب: طلاب وطلبة، وتأتي جموع التكسير في الغالي على الأوزان الآتية:
    أفْعِلَة: أفئدة أفْعُل: أعين فِعْلَة: فتية أفْعال: أعلام
    فُعُل: سفن فُعْل: خضر فُعال: قضاة فُعَل: قرن
    فَعْلَى: جرحى فُعُول:عجول فِعال:كبار فِعَل: محن
    فِعْلان:غزلان أفْعِلاء:أقوياء فَعَلَة: سحرة فُعَّال: قراء فُعْلان:عرجان فُعَّل:ركع فِعَلَة:قردة مَفاعِل:مساجد فَواعِل:قوارب مَفاعيل:مراجيح فَواعيل:فوانيس أَفاعِل: أكابر
    أفاعيل:أباريق فُعَلاء:جهلاء فَعَالى: غيارى
    تدريب)12): اقرأ القطعة التالية ثم استخرج كل جمع تكسير فيها، وهات وزنه ومفرده، وبين ما حدث فيه من تغيير:
    سار في مقدمة الجنازة رجالُ الأمن، وخلفهم حملةَ الأعلام، وضباطَ الشرطة وحفظةَ القرآن يحيطون بالشهيد، وعلى جانب الطريق نسوةٌ يزغردن، وأُخَر ينثرن الرزَ على حملة النعش، ونساء أخريات تسقي المشاركين الماء البارد، ومجموعة من الفرسان يمتطون الخيولَ الأصيلة يسيرون أمام وخلف الشهيد، وفرق من الشبيبة يحملون الطبولَ والنواقيس يعزفون الأناشيد وبعضَ أغاني الثورة، وفرق الموسيقى من العسكر والمدنيين يتوالون في العزف بالمزامير والنواقيس والدفوف والعيدان، وخلف الجموع كراديسٌ من البراعم والشباب يذكرون عبرَ إذاعةٍ محمولة مآثرَ الشهيد، وكان على جانب الطريق خنادقٌ قد اتخذها الشهيدُ ملاجئَ له في حياته، وعند كلِّ الخنادق وزوايا الشوارعِ كانت تزغرد زخات من الرصاص لوداع الشهيد، وحاولت الجماهيرُ منعَ إطلاق الرصاص للحفاظ على الأسلحة لوقت الحاجة لأننا في حاجة ماسةٍ لها لكن بلا جدوى، وكان في الجنازة جموعٌ من الجرحى من الصغار والكبار، وأسر الشهداء، وقضاة المحاكم المدنية والشرعية، وقادة الأجهزة العسكرية ورؤساء بلديات ومجالس قروية، ومجموعة من قدامى المحاربين، وطلبة مدارس، وكلما قربنا من المساجد تطلق صيحات الله أكبر من المآذن ومكبرات الصوت، وعند الكنائس ترن الأجراس والنواقيس أصوات حزينة لوداع الشهيد، وترى ذلك عند تشييع كل الشهداء.


    النكرة والمعرفة
    ينقسم الاسم إلى نكرة ومعرفة:
    النكرة: كل اسم يدل على لفظ غير معين، وشائع الدلالة يصدق على من تدل عليه، في مثل: عامل: تدل على كل إنسان تصدق عليه صفة العمل
    المعرفة: كل اسم يدل على شيء معين، وللمعرفة أنواع، وهي:
    1-العلم: اسم يدل على مسمى معين سواء كان عاقلا أو غير عاقل، محمد: علم لإنسان، القصواء: علم لناقة الرسول(ص)، غزة: علم لمدينة، داحس والغبراء: اسم لموقعة، وداحس والغبراء اسمان لناقتين في سباق جرى في الجاهلية وعليه كانت الحرب، فلسطين: علم لدولة.
    والعلم يكون اسما أو لقبا أو كنية، وإليك بيان ذلك:
    الاسم: أسماء الأشخاص: محمد علي، سعاد الزبير.
    الكنية: كل اسم مركب بأب وأمن في مثل: أبو علي، أبو بكر، أم محمد، أم هيثم.
    اللقب: هو وصف أطلق على مسمى، في مثل: هارون لُقِّب بالرشيد، وعمر لقب بالفاروق، وأبو بكر عرف بالصديق، فهذه ألقاب غلبت على أسماء أصحابها.
    2- الضمير: وهو اسم يدل على غائب أو مخاطب أو متكلم، وقد يكون الضمير بارزا أو مستترا، وقد يكون منفصلا أو متصلا، وإليك بيان ذلك:
    ضمائر الغائب البارزة المنفصلة: هو، هي، هما، هم، هنَّ.
    ضمائر المتكلم البارزة المنفصلة: أنا ، نحن.
    ضمائر المخاطب البارزة المنفصلة: أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن.
    ضمائر الغائب المتصلة بالأسماء، وتُعْرَبُ مبنية في محل جر مضاف إليه، في مثل: كتابُهُ، كتابُها، كتابهما، كتابهم، كتابهنَّ.
    ضمائر الغائب المتصلة بالأفعال: ويعرب الضمير في هذه الحالة مبنيا في محل نصب مفعول به: هو كتبَهُ وكتبها، ضربَهُ وضربها، أنا ضربتُها وضربتُهُ، حملتهما، ضربتُهم، علمتهنَّ.
    ضمائر المتكلم المتصلة بالأسماء وتعرب ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، في مثل: كتابي، كتابنا.
    ضمائر المتكلم المتصلة بالأفعال وتعرب ضمير مبني في محل رفع فاعل، مثل: كتبْتُ، كتبْنا.
    ضمائر المخاطب المنفصلة: أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنَّ.
    ضمائر المخاطب المتصلة بالأفعال، وتعرب ضمير مبني في محل رفع فاعل: كتبْتَ، كتبْتِ، كتبْتما، كتبْتم، كتبْتن.
    وإليك بيان جميع الضمائر في الجدول الآتي:

    ضمائر الغائب الضمائر المنفصلة الضمائر المتصلة بالأسماء الضمائر المتصلة بالأفعال الضمائر المتصلة بالحروف
    الفعل الماضي الفعل المضارع في محل الجر في محل النصب
    هو كتابه كتب يكتب بِهِ إنّهُ
    هي كتابها كتبتْ تكتب بِها إنّها
    هما كتابهما كتبا يكتبان/تكتبان بهما إنَّهما
    هم كتابهم كتبوا يكتبون بهم إنَّهم
    هنَّ كتابهنَّ كتبْنَ يكتبْنَ بهنَّ إنَّهنَّ
    ضمائر المتكلم أنا كتاب كتبْتُ أكتب بي إنِّي
    نحن كتابنا كتبْنا نكتب بنا إنّا - إنّنا
    ضمائر المخاطب أنتَ كتابكَ كتبْتَ تكتب بكَ إنّك
    أنتِ كتابكِ كتبْتِ تكتبين بكِ إنّكِ
    أنتما كتابكما كتبْتما تكتبان بكما إنّكما
    أنتم كتابكم كتبتم تكتبون بكم إنّكم
    أنتنَّ كتابكنَّ كتبْتُنَّ تكتبنَ بكنَّ إنّكنَّ

    3- اسم الإشارة: هو اسم معرفة، وهو اسم دلَّ على معين بالإشارة إليه، وأسماء الإشارة هي: هذا للمفرد المذكر، هذه للمفردة المؤنثة، هذان للمثنى المذكر، هاتان للمثنى المؤنث، هؤلاء للجمع بنوعيه، وهي أسماء إشارة للقريب، والهاء في أول اسم الإشارة هي هاء التنبيه، ذا اسم الإشارة، وأسماء الإشارة للبعيد، هي: ذلك، تلك، ذلكما، تلكما، ذلكم تلكم، ذا: اسم إشارة، اللم للبعد، الكاف حرف خطاب، ويجوز إعرابها كلمة واحدة على أنها أسماء إشارة.
    4- الاسم الموصول: من المعارف، والأسماء الموصولة، هي: الذي: للمفرد المذكر، التي:للمفرد المؤنث، اللذان:للمثنى المذكر، اللتان:للمثنى المؤنث، الذين لجمع الذكور، اللائي، اللاتي، اللواتي: لجمع الإناث، مَنْ: اسم موصول للعاقل، ما: اسم موصول لغير العاقل، وكل اسم موصول تأتي بعده جملة صلة أسمية أو فعلية لتوضيحه، وتعرب بجملة صلة الموصول، وهي جملة لا محل لها من الإعراب، في مثل: جاء الذي نجح: وتعرب كالآتي:
    جاء: فعل ماض مبني على الفتح
    الذي: اسم موصول مبني على السكون في محب رفع فاعل،
    نجح: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل جملة (نجح) لا محل لها من الإعراب لأنها جملة صلة الموصول.
    جاء الذي هو ناجح: هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
    ناجح: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة،
    والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر(هو ناجح) لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
    5- المعرف بـ (ال) وتعرف بال التعريف: كل اسم دخلت عليه (ال) التعريف فتعين بها فأصبح معرفة، مثل: تلميذ: التلميذ.
    6- المضاف إلى معرفة: هو اسم نكرة اكتسب التعريف من إضافته لاسم معرفة، كتاب نكرة، فإذا أضيفت إلى القراءة أصبحت كلمة كتاب معرفة، في مثل: كتاب القراءة، وإذا أضيفت إلى ضمير وهي معرفة أصبحت (كتابي) فهي معرفة، وإذا أضيفت إلى علم مثل: (كتاب محمد) أصبحت معرفة. وإذا أضيف الاسم النكرة إلى أسم نكرة وكان المضاف إليه جزءً من المضاف كان معرفة في مثل: قميص قطن، فالقميص جزء من القطن، أو القطن جزء من القميص فالأول معرفة لإضافته للقطن وهو جزء منه.
    7- المعرف بالنداء: هو اسم نكرة اكتسب التعريف بالنداء، لأنه أصبح مقصودا، في مثل: يا تلميذ، يا تلميذا
    تدريب (13): اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    عند المقبرة اصطف المشيعون في طوابيرَ، ومر الشهيد من بينهم محمولا، وحضر التشييعَ كلُّ الذين رافقوا الشهيد في حياته العسكرية والمدنية، وصرخ من وسط الجمع شابٌ، وقال: يا أيها الشهيدُ المعلمُ إننا على الدرب لسائرون، يا أيها الناسُ هذا هو الشهيد الحي فينا، ثم قال: يا محمدُ، يا عليُّ، يا ياسرُ، ويا كلَّ الشرفاء، يا من عايشتم هذا الشهيد، ماذا تعرفون عنه؟، فرد الجميع بصوت واحد: والله ما عرفنا عنه إلا كلَّ خير.
    1- اعر بأربع كلمات مختلفة الموقع الإعراب، ومختلفة علامة الإعراب فرعية وأصلية؟
    2- استخرج سبع معارف مختلفة النوع وبين نوع كلٍّ منها؟
    3- استخرج جمعين مختلفي النوع، وبين نوع كل منها؟
    4- هات جمعا لا مفرد له، مع بيان السب؟


    الاسم من حيث الحرف الأخير
    ينقسم الاسم من حيث الحرف الأخير إلى ثلاثة أنواع، وهي: المنقوص، المقصور والصحيح، وإليك بيان كل منها:
    1- الاسم المنقوص:
    الاسم المنقوص كلُّ اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها، مثل: نادِي، قاضي، ساعي، وإذا لم يكن ما قبل الياء مكسورا كان صحيحا لا منقوصا، مثل: ظبْي: ليس منقوصا لأن ما قبل الياء ساكنا، وإذا كانت الياء في آخر الاسم وكانت مشددة فهو صحيح ليس منقوصا، مثل: كرسيٌّ، لأن الياء هنا هي ياءان، الأولى ساكنة والثانية متحركة، وإذا كان الاسم مبنيا، مثل: الذي و التي ليس منقوصا، والحرف ليس منقوصا، في مثل: في ليس منقوصا لأنه حرف مبني، أبي ليس منقوصا لأن الياء ليست لازمة تتغير بتغير الموقع الإعرابي، في مثل: رأيت أبا بكر، جاء أبو بكر، مررت بأبي بكر، والفعل تجري ليس منقوصا لأنه فعل.
    جمع الاسم المنقوص:
    عند جمع الاسم المنقوص إذا كان مذكرا حذفت ياؤه وضم ما قبل الياء المحذوفة في حالة الرفع، في مثل: جاء القاضُون، ويكسر ما قبل الياء في حالتي النصب والجر، في مثل: رأيت القاضِين، ومررت بالقاضِين، وإذا كان الاسم المقصور مؤنثا يجمع جمع المؤنث السالم بزيادة ألف وتاء على مفردة دون تغيير في صورة المفرد، في مثل: هذا جبلٌ راسٍ، وفي الجمع نقول: هذه جبال راسيات أو هذه جبال راسية.
    2- الاسم المقصور:
    الاسم المقصور: كل اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها، مثل: الهدى، المنى. والكلمات: على ليست مقصورا لأنها حرف، يسعى ليست مقصورا لأنها فعل، أبا ليست مقصورا لأنَّ ألفها علامة نصب تتغير بتغير الموقع الإعرابي.
    جمع اسم المقصور:
    إذا كان الاسم المقصور مذكرا تحذف ألفه ويفتح ما قبلها، في مثل: أعلى: أعلَون، أدنى: أدنون، في مثل قوله تعالى: وأنتم الأعلَون، وإذا كان الاسم المقصور مؤنثا ينظر إلى ألفه، فإن كانت ألفه ثالثة تُرَدُّ لأصلها الواو أو الياء، مثل: رضا رضوات قلبت الألف واوا لأن أصل الألف واو، هدى هديات قلبت الألف ياء لأن أصلها الياء، وإذا كانت الألف رابعة فما فوق قلبت الألف ياء، في مثل: ذكرى ذكريات، منتدى منتديات، مستشفى مستشفيات.
    3- الاسم الصحيح:
    الاسم الصحيح هو كلُّ اسم ليس مقصورا ولا ممدودا، ومن الصحيح الاسم الممدود،
    والممدود كل اسم آخره همزة قبلها ألف مدٍّ زائدة، في مثل: شيماء، هيفاء وصحراء.
    جمع الاسم الصحيح الممدود:
    يجمع الاسم الممدود جمع مذكر سالم بالنظر إلى ألفه، فإن كانت الألف أصلية بقيت ، في مثل: رفاء رفاءون ورفائين، قراء قراءون وقرائين، وإذا كانت الهمزة منقلبة عن الواو أو الياء تبقى همزة أو تقلب واو، في مثل: بنّاء بناءون، بناوون، عدّاء عداءون عداوون، مشّاء مشاءون مشاوون، وعند جمع الاسم الممدود المذكر المنتهي بألف التأنيث الممدودة ، في مثل: زكرياء تقلب الهمزة واوا فيصبح الجمع زكرياوون، وفي جمع المؤنث السالم إذا كانت الهمزة أصلية بقيت همزة، في مثل: إنشاء إنشاءات، وإذا كانت همزته مزيدة للتأنيث قلبت الهمزة واوا، في مثل صحراء صحراوات، شقراء شقراوات، وإذا كانت الهمزة منقلبة عن الواو أو الياء تبقى همزة أو تقلب واوا، في مثل: سماء سماءات سماوات، وفاء وفاءات وفاوات.
    تدريب (14): اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    لقد عاش الشهيد ومعه أكثر من فتى، يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، وكان الوفاء من شيمه، وكان القاصي والداني يعرفون الشهيد، وقال فادي: إن البناءَ في هذه الأوقات صعب، كأنك تبني في صحراء، لكن الشهيدَ استطاع أن يبنيَ أكثرَ من بناءٍ في هذا الزمنِ الصعب، وقد كان وفاؤه وفاءَ من يغار على الأرض والعرض، وتقدمت هدى وقالت: إن هذا الفتى الشهيدَ كان يمضي الليلَ مع الشباب القُرّاء والحفظة للقرآن ساجدا عابدا حافظا، وكان يدعو اللهَ أن يمنحَه الشهادة، وذات مرة رأيته على الكرسي وفي يده كتابُ القرآن، وقد تعب فأخذه النوم وإذا بيديه تحملان القرآن على صدره.
    1- استخرج كلَّ اسم صحيح ممدود أو منقوص أو مقصور مع بيان السبب؟
    2- هل الكلمات الآتية من المقصور أم المنقوص أم الصحيح أم الممدود مع بيان السبب: تبني، ظبْي، هذا، الكرسيّ، إلى، تسعى، في، الذي؟
    3- اجمع كل اسم مقصور أو ممدود أو منقوص في القطعة وبين ما حدث فيه من تغيير؟


    الأسماء الخمسة
    الأسماء الخمسة هي: أب، أخ، حم، فو، ذو، وقد عرفت بالأسماء الستة والاسم السادس هو: هن، وهي من الكلمات التي تعرب بالعلامات الفرعية: رفعا بالواو، ونصبا بالألف، وجرا بالياء، وتعرب بالعلامات الفرعية بشرط عدم إضافتها إلى ياء المتكلم، فإذا أضيفت إلى ياء المتكلم أعربت بالعلامات الأصلية ( الضمة، والكسرة والفتحة المقدرة التي منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة المرافقة لياء المتكلم، وإليك هذا المثال لإعراب الأسماء الخمسة: إنَّ أباك وأبا أبيك حضروا إلى بيت أخي، وأخوك معهم، وقال أخوك لأبيه: إن حماك أساء لي وأنا أتكلمُ للناسِ، وصرخَ يقولُ: اقفلْ فاك.
    إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
    أباك: اسم إنَّ منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف: ضمير متصل مبين على الفتح في محل جر مضاف إليه.
    وأبا: الواو حرف عطف، أبا: معطوف على أبا السابقة منصوب بالألف
    أبيك: أبي: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف في محل جر مضاف إليه.
    حضروا: فعل وفاعل والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر إنَّ.
    إلى بيت: جار ومجرور.
    أخِي: أخ: مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
    وأخوك: الواو: واو الحال حرف مبين على الفتح لا محل له من الإعراب، ، أخوك: أخو: مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
    معهم: جار ومجرور، وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر تقديره موجود، أو نقول: وشبه الجملة في محل رفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية (أخوك معهم) في محل نصب حال.
    وقال: الواو حرف عطف، قال: فعل ماض مبين على الفتح.
    أخوك: أخو: فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف في محل جر مضاف إليه.
    لأبيه: اللام حرف جر، أبي: اسم مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء ضمير في محل جر مضاف إليه.
    إنَّ حماك: إن حرف توكيد ونصب، حماك: اسم إن منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف: ضمير في محل جر مضاف إليه.
    أساء: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل (أساء) في محل رفع خبر إنَّ.
    لي: جار ومجرور
    وأنا: الواو واو الحال، أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
    أتكلمُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقدير أنا، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل (أتكلم) في محل رفع خبر المبتدأ.
    للناسِ: جار ومجرور.
    وصرخَ: الواو للعطف، صرخ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
    يقولُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
    اقفلْ: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
    فاك: فا مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف: في محل جر مضاف إليه.
    تدريب (15): بين الأسماء الخمسة وعلامة إعرابها مع ذكر السبب في القطعة التالية:
    جاء أبو الشهيدِ محاطا بكلِّ ذي جاهٍ وسلطان، ولحقَ بهم أخوه، وبعد الدفنِ ألقى شيخٌ كلمةً في الحضور، ثم تحدثَ أخو الشهيد، فقال: إن أخي قد أوصى أبي، وهذا حموه يشهدُ على ذلك، حيث قال: عَلَيَّ دينٌ لعددٍ من الناسِ، وهذا كشفٌ بهم وبما لهم عَلَيَّ من مال، وهذا هو مالُهم، فأعطِهِ لهم إنْ لم أَعُدْ بعد ثلاثةِ أيام، فكلُّ ذي مالٍ سآتيه إلى بيتِهِ بعد ثلاثةِ أيام، ومن لم يصلْهُ مالُهُ خلال أسبوعٍ فليأْتِ إلى بيتي ويأخذ ما له.
     
    أعجب بهذه المشاركة alighalel
  3. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    الفعل
    الفعل هو ما دلَّ على حدث والزمن جزء منه، فإن دل على الحدث قبل زمن الكلام، أو على زمن مضى وانتهى، فهو فعل ماض، وإن دل على الحدث أثناء زمن الكلام، فهو فعل مضارع، وإن دلَّ على الحدث بعد زمن الكلام، أو الزمن المستقبل، فهو فعل أمر.
    ويوصف الفعل بأنه فعل صحيح أو معتل، فالصحيح الذي خلت حروفه من حروف العلة، ومنه الفعل المهموز،
    والفعل المعتل هو: ما كان أحد حروفه حرف علة، وإليك بيان ذلك:
    الفعل المعتل المثال: ما كانت فاؤه، أو الحرف الأول منه حرف علة، مثل: وهب، وجد، وعد .
    الفعل المعتل الأجوف: ما كانت عينه، أو الحرف الثاني منه حرف علة، مثل:قال، باع، صام.
    الفعل المعتل الناقص: ما كانت عينهن أو الحرف الثالث منه حرف علة،مثل: جرى، دعا، بنى.
    الفعل المعتل اللفيف: وينقسم إلى قسمين:
    اللفيف المفروق: ما كان فاؤه ولامه (أوله وثالثه) حرف علة بينهما حرف صحيح، مثل: وعى، وفى، وقى، وشى، وصى، وأي، وجي، وحى، وري، وطي، وني، وكي، ولي، ومي، وهى.
    اللفيف المقرون: ما كان عينه ولامه ( ثانيه وثالثه) حرفي علة، وأوله حرف صحيح، مثل: هوى، نوى، شوى، طوى، روى، ضوى، ثوى، جوى، حيى، خوي، حوا، دوى، ذوى، زوي، زوا، سوى، ضوى، عوى، غوى، قوى، كوى، لوي، ودي.
    والفعل الصحيح ينقسم إلى مهموز ومضعف، وإليك بيان ذلك:
    الفعل المهموز: هو ما كان أحد حروفه همزة، مثل: أكل، سأل، ملأ.
    الفعل المضعف: هو ما كان عينه ولامه (ثانيه وثالثه) حرفا مشددا، مثل: مدَّ (مدد) شدَّ (شدد) هزّ (هزز)، ومضعف الرباعي ما كان أوله وثانيه مكررين، مثل: هلهل، زلزل، وسوس.

    علامات الإعراب الأصلية والفرعية
    علامات الإعراب الأصلية، هي: الضمة، والفتحة، والكسرة والسكون، وتوضع على الحرف الأخير في الكلمة، وهناك علامات فرعية أخرى هي الواو والألف والياء، وحذف النون، والكسرة والفتحة، وإليك بيان ذلك:
    العلامات الفرعية:
    علامات الرفع: اللف في المثنى، والواو في جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة، وثبوت النون في الأفعال الخمسة.
    علامات النصب: الياء في المثنى وجمع المذكر السالم، والألف في الأسماء الخمسة، وحذف النون في الأفعال الخمسة، والكسرة في جمع المؤنث السالم.
    علامات الجر: الياء في المثنى وجمع المذكر السالم وفي الأسماء الخمسة، والفتحة في الممنوع من الصرف.
    علامات الجزم: حذف حرف العلة من الأفعال المعتلة الآخر.
    الإعراب الظاهر والمقدر:
    الإعراب الظاهر: هو حركة الإعراب التي تظهر على آخر حرف في الكلمة في جميع حالات الإعراب رفعا ونصبا وجرا وتسكينا،
    الإعراب المقدر:
    1- إذا كان آخر الكلمة ألفا تعرب بحركات مقدرة على الألف لأن الألف حرف ساكن لا يقبل حركات الإعراب مطلقا، وفي هذه الحالة نقول: منع من ظهور حركات الإعراب للتعذر.
    2- إذا كان آخر الكلمة ياء تعرب بحركة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، في مثلك جاء القاضي: القاضي: فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل.
    ومررت بالقاضي: القاضي: اسم مجرور بكسرة مقدرة منع من ظهورها الثقل.
    مررت بقاضٍ: قاضٍ: اسم مجرور بكسر مقدرة على الياء المحذوفة.
    جاء قاض: قاض: فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الياء المحذوفة.
    تدريب (16):
    علا ذكرُ الشهيد بما قيل عنه، وسما بروحه إلى السماء، وروى أحد الحاضرين قصةً عن عطائه، وقال ثانٍ من الحضور: وقى الله الجميع شرَّ الأعداء، وسأل ثالث من الحضور: هل أخذ أحدكم سلاحَ الشهيد؟ هل وجد أحدكم هاتفَ الشهيد؟ هل مرّ أحدٌ على مخبأ الشهيد؟
    1- بين نوع كلِّ فعل من حيث الصحة والعلة وبين نوعه؟
    2- هات الفعل المضارع من كل فعل معتل، وبين أصل حرف العلة؟


    الممنوع من الصرف
    الممنوع من الصرف هو الاسم الذي لا يلحق آخره التنوين، سواء كان تنوين فتح، أو تنوين ضم، أو تنوين كسر، ويجمع ابن عقيل علل منع الاسم من الصرف في هذين البيتين (2/294):
    عدلٌ ووصفٌ وتأنيثٌ ومعرفةٌ وعـجـمةٌ ثم جـمعٌ ثم تركــيب
    والـنون زائـدةٌ من قـبلها ألــفٌ ووزن فعلٍ وهذا القول تقريب
    ذكر ابن عقيل في هذين البيتين علل منع الاسم من الصرف، وإليك:
    1-الوصف المعدل: الاسم العدل (المعدل) عن الأعداد من (1-10) على وزن فُعال أو مفعل: مثل آحاد وموحد، ورباع ومربع.
    2- وزن أُخَر جمع أُخرى المعدل عن الآخر، ومن العدل عُمَر وأصله عامر.
    3-الوصف أي الصفة المزيدة بألف ونون، مثل: عطشان، جوعان، شبعان، ريان.
    4-العلم الذي لحقت به ألف ونون زائدتان، مثل: حمدان، رمضان، غسان، شعبان، مروان.
    5-العلم المؤنث: سعاد، فاطمة، أسامة. وإذا كان ساكن الوسط، جاز المنع وجاز الصرف، مثل: هند، دعد، وعد.
    6-العلم المنتهي بألف التأنيث اللينة(المقصورة)، مثل: بُشرى، حُبلى، سُلمى.
    7-الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة، مثل: حسناء، هيفاء، زكرياء، صحراء،أصفياء.
    8-العلم الأعجمي: إبراهيم، رمسيس، يعقوب، شمعون. وإذا كان ثلاثيا ساكن الوسط فهو مصروف، مثل: نوح، هود، لوط،
    9-الجمع: وهو صيغة منتهى الجموع: وهو كل جمع بعد ألفه حرفان على وزن مفاعل، مثل: مساجد، مدارس، مغاسل، ومثلها فواعل، مثل: نوافذ، نوافل،جوارب، وكل جمع بعد ألفه ثلاثة حروف وسطها ساكن على وزن مفاعيل، مثل: مناشير، مراجيح، مقاليع، ومثلها ما جاء على وزن فواعيل، مثل: فواخير سواطير، نواطير.
    10-الأسماء المركبة تركيبا مزجيا مثل: حضرموت، معد يكرب، بور سعيد، بعلبك، ليل نهار، والعدد أحد عشر.
    11-العلم على وزن الفعل، مثل: أحمد، أكرم، أشرف، يزن، يزيد، ينبع، تدمر، يثرب.
    12-العلم على وزن فُعَل، مثل: عُمر، زُحَل، قُزح، جُحا.
    13-الصفة على وزن أفعل التفضيل، أفضل، أكرم، أحسن، أجمل.
    وإليك توضيح أنواع العلم المؤنث:
    العلم المؤنث سواء كان مؤنثا معنويا أو لفظيا أو لفظيا معنويا وكذلك المؤنث الحقيقي، >>> المؤنث المعنوي: كل علم دل على مؤنث وليس به علامة تأنيث، مثل: سعاد وزينب.
    >>> المؤنث اللفظي: كل علم يدل على مذكر لحقت به علامة تأنيث، مثل: حمزة، زكرياء.
    >>> المؤنث اللفظي المعنوي: كل علم يدل على أنثى ولحقت به علامة تأنيث، سواء كانت تاء التأنيث المتحركة، مثل: عائشة، خديجة، أو ألف التأنيث الممدودة، مثل: هيفاء، أو ألف التأنيث اللينة، مثل: ليلى.
    >>> المؤنث الحقيقي، هو كل مؤنث يلد او يبيض، مثل: المرأة والناقة، والبقرة، والنعجة، وكل ما يلد هو مؤنث حقيقي، ومثل: الحمامة والعصفورة، والدجاجة وكل ما يبيض هو مؤنث حقيقي.
    >>> المؤنث المجازي: هو كل ما لا يلد ولا يبيض وعاملته العرب مجازا بالمؤنث، مثل: الشمس، الأرض، دار، صحراء، مدينة، السحابة.
    صرف وإعراب الممنوع من الصرف
    يرفع الممنوع من الصرف بالضمة وينصب ويجر بالفتحة، ولا يقبل التنوين،وإذا عرف بال التعريف أو أضيف إلى معرفة أو أضيف إلى معرف بال التعريف يجر بالكسرة،في مثل: ركبت يوم العيد في مراجيحَ، مراجيحَ،مراجيح: اسم مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف
    ركبت يوم العيد في المراجيحِ، المراجيحِ: اسم مجرور بالكسرة.
    ركبت يوم العيد في مراجيحِ مدينة الألعاب، مراجيح: اسم مجرور بالكسرة، لأنه مضاف.
    تدريب (17): استخرج من القطعة التالية كل اسم ممنوع من الصرف مع بيان السبب:
    وقف شيخ وألقى كلمة في المشيعين، فقال: قال تعالى: فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون، وقال تعالى:كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام"، وعن ابن عمر (ض) قال: أخذ رسولُ الله (ص) بمنكبيّ فقال: كن في الدنيا كأنك غريبٌ أو عابرُ سبيل، وعن أسامة بن زيد (ض) قال: أرسلتْ إحدى بنات النبي(ص) إليه تدعوه وتخبره أن صبيا لها أو ابناً في الموت، فقال للرسول: "ارجع إليها، فأخبرها، أن لله تعالى ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فمرها فلتصبر ولتحتسب"، يا آل الشهيد: إن الموتَ حقٌ لكن الفراقَ صعبٌ، ولكن تذكروا قولَ رسول الله (ص): الميت يُعذّبُ في قبره بما نيح عليه، وقوله: ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية". يا عائشةُ يا أمَّ الشهيد، وسعاد أخته، ويا عدنان، ويا ليلى، أكثروا من ذكر فضائلِ شهيدكم، ولا تكثروا من زيارة مقابر لا تنفع ولا تضر، وأقيموا في مساجدَ أقيمت للعبادة، وأنفقوا عن روحه على اليتامى في المدارس والمساجد، وكونوا مصابيحَ خير، واجعلوا من تاريخه صفحةً بيضاءَ تنير الطريقَ كالمصابيح أمام المجاهدين، وتذكروا قولَ رسول الله (ص): من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد"، فابنكم شهيدٌ في: الدفاع عن ماله وحقه وحق آبائه، والدفاع عن دم أخوتكم فقد قتل الأعداءُ بالأمس: إبراهيم وشيماء، وبشرى، ورمضان، واليوم الذي قبله: أحمد ويزيد وليلى، ورأيتم ماذا فعلوا في بورسعيد، وفي الدفاع عن دينه لحماية المسجد الأقصى، وفي الدفاع عنكم جميعا ونحن جميعا والكل فينا عطشان لأن يلتحق بهذا الشهيد الحي فينا، فهل كان فيكم من هو أكثر منه عشقا للشهادة، اللهم ألحقني به شهيدا، اللهم لا تفتنا بعده ولا تحرمنا أجره، واغفر لنا وله.
    1-اذكر ثلاث كلمات ممنوعة من الصرف قد صرفت مع بيان السبب؟
    2-هات مصدرا مؤولا واجعله مصدرا صريحا، وبين موقعه الإعرابي؟
    3-هات كلمة ممنوعة من الصرف واجعلها مصروفة؟
     
    أعجب بهذه المشاركة alighalel
  4. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    المفاعيل
    أولا: المفعول به
    المفعول به اسم منصوب يدلُّ على من وقع عليه فعل الفاعل، ويأتي المفعول به اسما ظاهرا، مثل: كتب الولد الدرس،
    الدرسَ: مفعول به منصوب بالفتحة،
    ويأتي ضميرا متصلا، مثل: الدرس كتبْتُهُ: كتبته:
    كتب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل،
    والتاء: ضمير متصل مبني الضم في محل رفع فاعل،
    والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به،
    ويأتي ضميرا منفصلا، مثل: إياّك نعبد:
    إيّاكَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به، أو يعرب كالآتي:
    إيّاكَ: إيّا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به،
    والكاف: حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
    ولمعرفة المفعول نسأل أنفسنا هذا السؤال: ماذا + الفعل، والجواب هو المفعول به، مثل: كتب الطالب الدرس، نقول: ماذا كتب، الجواب الدرس هي المفعول.
    تدريب (18): اقرأ القطعة ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    أحضر الإسعافُ الشهيدَ، وقد رأيتُهُ في سيارةِ الإسعافِ مبتسما، وظننْتُ أَنَّهُ يبتسمُ لأنني عندما نضرْتُ في وجهِهِ رأيْتُ الوجهََ المضيءَ المبتسمَ، ورأيْتُ النورَ يشع من وجهِهِ كأنَّه بريقُ مصباحٍ بل بريقُ نجمٍ مضيءٍ في سماءٍ بلا نجوم، وأردتُ أن أعودَهُ مرةً أخرى لكنَّ سائقَ الإسعافِ قال:اتركْ نظرةً لغيرِك، زيارتُكَ المريضَ خيرٌ فما بالك بزيارةِ أهلِ الشهيد، عُدْ وزرْهُمْ وأبلغْهُمْ بما رأيْتَهُ، فزيارتُك الأهلَ تفدهم، وما ميتٌ شهيدا إلا ويبقى أثره في أهله، وقلْ لأهلِهِ: رأيْتُ شهيدا مبتسما فاه، مضيئا وجهه، وادعُ أن يمنحَ اللهُ أهلََهُ الصبرَ والسلوان، وأنْ يجعلَ أعمالََهم حسنات، وها أنا قد أعلمْتُك الشهيدَ موجودا في سيارةِ الإسعافِ، فليحضرْ أهلُهُ لننقلِهِ إلى بيتِهم ليلقوا نظرةََ الوداعِ عليه.
    1-أعرب بعض الكلمات التي ترى أنها مرت في الدروس السابقة؟
    2-بين كلَّ مفعول به و نوعه في القطعة السابقة؟
    3-بين العامل في كل مفعول به؟
    4-في العبارة فعل متعدٍ لمفعولين بينه، وبين مفعوليه؟
    5-في العبارة فعل متعدٍ لثلاثة مفاعيل، بينه وبين الثلاثة مفاعيل؟
    6-هات فعلا لزما واجعله فعلا متعديا ثم أعرب الجملة؟
    7-استخرج من القطعة مفعولا به عامله غير الفعل وبين عامله وشرط عمله؟
    8-أعرب: الشهيد رأيته وودعته؟

    ثانيا: المفعول المطلق
    المفعول المطلق: اسم منصوب وهو مصدر الفعل، او ما ينوب عنه، ويذكر المفعول المطلق لتأكيد الفعل، أو لبيان نوعه، أو لبيان عدده.
    المؤكد للفعل: تدفق البترول تدفقا، تدفقا: مفعول مطلق منصوب بالفتحة، وهذا المفعول مؤكد للفعل لأنه ليس موصوفا ولا مضافا.
    المبين للنوع: يأتي المفعول المطلق في هذه الحالة مضافا أو موصوفا:
    الموصوف: تقدمتْ الدولة تقدما سريعا: تقدما: مفعول مطلق منصوب بالفتحة،
    سريعا: نعت / صفة منصوب بالفتحة
    المضاف: سجدْتُ سجودَ الخاشعين: سجود: مفعول مطلق منصوب بالفتح’، وهو مضاف.
    الخاشعين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
    المبين للعدد: ركعْتُ ركعتين: ركعتين: مفعول مطلق منصوب بالياء لأنه مثنى.
    ركعتُ ثلاثَ ركعات: ثلاث: مفعول مطلق منصوب بالفتحة، ركعات: مضاف إليه
    ما ينوب عن المصدر:
    صفة المصدر: تتطور الحياة سريع، أي تطورا سريعا، سريعا: مفعول مطلق منصوب بالفتحة نائب عن المصدر تطورا.
    مرادف المصدر: جلسْتُ قعودا: قعودا: مفعول مطلق منصوب بالفتحة، نائب عن المصدر جلوس
    نوع المصدر: رجعْتُ القهقرى: القهقرى:مفعول مطلق منصوب بالفتحة نائب عن المصدر رجوع
    عدد المصدر: ركعت أربع ركعات، أربع: مفعول مطلق منصوب بالفتحة نائب عن المصدر
    آلة المصدر: رميْتُ العدوَّ قذيفة، قذيفة: مفعول مطلق منصوب بالفتحة نائب عن المصدر
    ضمير المصدر: أعذِّبُ الكافر عذابا لا أعذبه للمؤمنين: الهاء في أعذبه: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول مطلق سد المصدر.
    الإشارة إليه: سجدْتُ هذا السجود: هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق نائب عن المصدر، السجود: نعت منصوب بالفتحة.
    تنوير: إذا كان العدد ما بين أحد عشر حتى تسعة وتسعين (11- 99) جاء المعدود مفردا منصوبا ويعرب تمييزا، مثل: ركعْتُ تسعةً وتسعين ركعةَ، ركعةَ: تمييز منصوب بالفتحة.
    تنوير: الاسم المعرف بـ ال التعريف الواقع بعد اسم الإشارة إذا جاء جامدا يعرب بدلا وإذا كان مشتقا يعرب نعتا.
    ألفاظ التوكيد المعنوي تُعْرَبُ مفعولا مطلقا في الحالات الآتية:
    ضربتُ الطالبَ كلَّ الضربِ،
    كلَّ: مفعول مطلق منصوب بالفتحة نائب عن المصدر، الضرب: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    ضربت الطالب بعضَ الضرب، نفس الضرب، عين الضرب، جميع الضرب، ذات الضرب: بعضَ، نفسَ، عينَ، جميعَ، ذاتَ: مفعول مطلق منصوب بالفتحة، نائب عن المصدر.
    ينوب المصدر عن فعله ويعرب المصدر مفعولا مطلقا لفعلٍ محذوف مؤكدا لفعله، في مثل:
    قياما أيُّها الأولاد، قياماً: مفعول مطلق منصوب بالفتحة، وتقدير الكلام: قوموا قياما.
    نصرا يا الله، نصرا: مفعول مطلق منصوب بالفتحة، أي: انصرنا نصرا. ومثلها: شكرا يا الله.
    أتقاعسا والأمر حج، تقاعسا: مفعول مطلق منصوب بالفتحة، أي: أتتقاعسون تقاعسا.
    إنِّي أعرفه يقينا، يقيناً: مفعول مطلق منصوب بالفتحة، أي أوقن يقينا.
    هذا محمد قطعا، قطعا: مفعول مطلق منصوب بالفتحة، أي: أقطع بقولي قطعا.
    أنا سعيد بك حقا، حقا: مفعول مطلق منصوب بالفتحة، أي: أحق حقاً.
    لم أره البتةَ، البتةَ: مفعول مطلق منصوب بالفتحة، أي قطعا.
    ويحك، ويلك، تعربان مفعولا مطلقا منصوب بالفتحة، وهذه مصادر لا أفعال لها.
    لبيك، سعديك، حنانيك، دواليك: تعرب مفعولا مطلقا منصوب بالياء، ومعناها: مرة بعد مرة، والكاف ضمير في محل جر مضاف إليه.
    سبحان الله، معاذ الله، حاش الله، مفعول مطلق منصوب بالفتحة، ولفظ الجلالة مضاف إليه.
    تدريب (19): اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    إن الشهيدَ أبلى كلَّ البلاءِ في مقاومةِ المحتلين، وقد كان يصمدُ صمودا منقطعَ النظيرِ في المقاومةِ، وقد كانت مقاومتُهُ نفسَ المقاومةِ التي يقاومُها من أحبَّ اللهَ والوطنَ من المجاهدين، كان لا يخافُ الموتَ لأنه يعلمُ أنَّ لكلِّ أجلٍ كتاباً، وما رجع يوما القهقرى في مقاومةِ المحتلِ، بل دائما كان ينادي المجاهدين المرافقين له، قائلا: صمودا أيها المجاهدون، فيردون قائلين: لبيك أيها القائد، معاذ الله أن نغلبَ أو نتقهقرَ مهما كانت النتائجُ، ولم يرَهُ أحدٌ من المجاهدين البتةَ متخلفاً عن جهاد، بل دائما كان الرائدَ في كلِّ عملٍ، وذات مرةٍ رآه أحدُ المجاهدين وهو يصرخُ في بعضِ المرافقين، وكان قد تأخرَ عن المسير، فقال: أتقاعساً والعدو على الأبواب، أتخاذلا والأهل في مرمى نيرانِ الأعداءِ، وأبناؤكم ينظرون إلى النصرِ على أكفِكم، وذات مرةٍ قال لرفاقِهِ: انظروا ماذا سأفعلُ بهاتين السيارتين، فرمى السيارتين قذيفتين كانتا مباشرتين في سيارتي الأعداء. وقال: ذات مرةٍ هجمتُ على العدوِّ ثلاثَ هجماتٍ، وكانت الأولى فاشلةً والثانية متوسطة، أما الثالثة فكانت قاتلة.
    1- استخرج كلَّ مفعول مطلق وبين نوعه، وعلامة إعرابه؟
    2- استخرج ما ناب عن المفعول المطلق، وأعربه؟
    3- هات جمع مذكر سالم، وبين علامة إعرابه؟
    4- استخرج من القطعة ثلاثة أنواع للمفعول المطلق: المبين للنوع، والمؤكد للفعل، والمبين للعدد؟

    المفعول لأجله (المفعول له)
    هو اسم (مصدر) منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل، ويجوز جره باللام، ولمعرفة المفعول المطلق نسأل أنفسنا هذا السؤال لهذه الجملة، وقف الطالب احتراما لمعلمه، لماذا وقف الطالب؟، تجد الإجابة: احتراما، ولهذا تعرب، احتراما: مفعول لأجله، أو مفعول له منصوب بالفتحة، ويحق لنا أن نقول: وقف الطالب ليحترم المعلم.
    وقف: فعل ماض مبني على الفتح،
    الطالب: فاعل مرفوع بالضمة،
    احتراما: مفعول مطلق منصوب بالفتحة،
    للمعلم: جار ومجرور.
    ليحترمَ: اللام للتعليل حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
    يحترمَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة بعد لام التعليل.
    المعلمَ: مفعول به منصوب بالفتحة.
    تدريب (20): اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    لقد كان الشهيدُ يهاجم مواقعَ العدو حمايةً لأهله، ووقاية من شرهم، وكان يفعل ذلك حفاظا على حقه في وطنه ووطن آبائه وأجداده، ويجاهد الكثيرُ من الشباب طلبا للجنة، وفوزا بالشهادة في سبيل الله والوطن.
    1- اذكر من القطعة السابقة: كلَّ مفعول لأجله وبين علامة إعرابه؟
    2- ما السؤال لهذه الجملة لمعرفة المفعول له: يجاهد الشباب طلبا للجنة؟
    3- يهاجم الشهيد مواقع العدو ليحميِ أهله. اجعل الجار والمجرور في الجملة مفعولا لأجله؟

    المفعول معه
    المفعول معه: اسم منصوب يُذكَرُ بعد واو المعية للدلالة على من فعل الفعل بمصاحبته.
    استيقظْتُ وشروقَ الشمسِ، ومعنى الجملة استيقظت مع شروق الشمس، وتعرب كالآتي:
    استيقظْتُ: استيقظ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
    وشروق: الواو للمعية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب،
    شروقَ: مفعول معه منصوب بالفتحة وهي مضاف،
    الشمسِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    تدريب (21): سرتُ والشاطئِ طلبا للنسيم العليل، وهناك رأيت رجلا وصاحبه متجاورين والحائط .
    1- استخرج المفعول معه في القطعة السابقة وأعربه؟
    2- أعرب: طلبا، العليل، متجاورين؟
    3- رأيت قطا يسير على الرصيف، جملة يسير، ما موقعها من الإعراب

    المفعول به على الاختصاص
    المفعول على الاختصاص: اسم منصوب ويعرب مفعولا به على الاختصاص لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص، ويأتي هذا الاسم بعد ضمير المتكلم أو المخاطب، ولا يأتي مع ضمير الغائب، وغليك أمثلة له: نحن -الفلسطينيين- حماة القدس، وهذا إعرابها:
    نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
    الفلسطينيين: مفعول به على الاختصاص منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص، وفاعله ضمير مستتر وجوبا، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل ( أخص الفلسطينيين) لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية،
    حماةُ: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة، وهي مضاف
    القدس: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    أنتم -أيها العرب- حماة القومية العربية، وهذا إعرابها:
    أنتم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ،
    أيُّها: أيُّ مفعول به على الاختصاص مبني على الضم في محل نصب لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا، وها: حرف تنبيه لا محل له من الإعراب، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب، جملة اعتراضية
    العربُ: نعت/صفة مرفوع بالضمة.
    حماةُ: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة، وهي مضاف،
    القومية: مضاف إليه مجرور بالكسرة،
    العربية: نعت منصوب بالفتحة.
    أنت – كريم الخلق- محبوبٌ، وهذا إعرابها:
    أنتَ: ضمير مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ،
    كريمَ: مفعول به على الاختصاص لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص، وفاعل ضمير مستتر وجوبا، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب، لأنها جملة اعتراضية، وهي مضاف،
    الخلقِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة
    محبوب: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
    تدريب (22): اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    نحن - الفدائيين الفلسطينيين - حماةُ الأرض والعرض والإنسان،وقد شارك المجاهدون العرب في حماية الأقصى من حقد المحتلين، لكن هذه الحمايةَ كانت تتضاءل باستمرار، ولو وقف المسلمون موقف السلطان العثماني عبد الحميد لما احتل اليهود فلسطين ولما تجمع اليهود عند حائط البراق، فأنتم - أيها الفلسطينيون – الحماةُ الحقيقيون للأرض والعرض والإنسان، انظروا ما يجري على الساحة العربية من مؤامرات ضدكم وضد مستقبلكم، فثوروا على الظلم والظالمين في مشارق الأرض ومغاربها.
    1- استخرج المفعول به على الاختصاص من القطعة وقدِّرْ فعله؟
    2- هات عشر كلمات مختلفة الإعراب من الموضوعات التي سبق شرحها سابقا؟
    3- هات مصدرا مؤولا واجعله مصدرا صريحا وبين موقعه الإعرابي؟

    المفعول به في التحذير والإغراء
    الإغراء: شيءٌ محبوب، وعلى المُغرَى به (المخاطب) التزامه،
    التحذير: أمرٌ مكروه وعلى المُحذّر منه تجنبه.
    صور الإغراء:
    1- التكرار: الانتباهَ الانتباهَ أيها الأبناء وإليك إعرابها:
    الانتباهَ: مفعول به على الإغراء منصوب بالفتحة
    الانتباهَ: توكيد لفظي منصوب بالفتحة
    أيُّها:أيُّ: منادى مبني على الضم في محل نصب، ها: حرف تنبيه لا محل له من الإعراب
    الأبناءُ: صفة/ نعت مرفوع بالضمة.
    2- العطف: الانتباهَ والتركيزَ أيُّها الأبناء، وهذا إعرابها:
    الانتباهَ: مفعول به على الإغراء منصوب بالفتحة
    والتركيزَ: الواو حرف عطف لا محل له من الإعراب، التركيز: معطوف منصوب بالفتحة.
    3- الضمير مفردا أو مكررا: إيَّاكَ والإهمالَ، إيّاك إيّاك الإهمال، وإليك إعرابها:
    إيَّاكَ: إيّا: ضمير منفصل مبين على السكون في محل نصب مفعول به على التحذير لفعل محذوف وجوبا تقديره أحذر، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا، والكاف: حرف خطاب لا محل له من الإعراب.
    والإهمالَ: الواو حرف عطف لا محل له من الإعراب، الإهمالَ: مفعول به منصوب بالفتحة على التحذير لفعل محذوف وجوبا تقديره أحذِر، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
    إيّاك إيّاك الإهمال:
    إياك: إيّا: ضمير منفصل مبين على السكون في محل نصب مفعول به على التحذير لفعل محذوف وجوبا تقديره أحذر، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا، والكاف: حرف خطاب لا محل له من الإعراب.
    إياك: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب توكيد لفظي. والكاف حرف خطاب.
    تدريب (23): اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    وفي خيمة العزاء حضر أحد المجاهدين، وقال: الجهادَ الجهادَ أيها المسلمون، إياكم والتراجع عن الحق الفلسطيني، الصمودَ والتدريبَ على السلاح أملكم في الحفاظ على حقكم في القدس والأقصى، لا تخافوا الموتَ لأن لكلَّ أجل كتابا، فالعطاءَ العطاءَ لفلسطين، جودوا بأموالكم وأنفسكم، فمن يطلب الموت توهب له الحياة، إننا حريصون على الحياة ونطلب الموت، وهم حريصون على الحياة ويخافون الموت، فاعملوا لأخرتكم كأنكم تموتون غدا، وأعملوا لدنياكم كأنكم تعيشون أبدا.
    1- استخرج مفعولا به على الإغراء مكررا، وأعربه؟
    2- استخرج مفعولا به على معطوفا، وأعربه؟
    3- جملة شرطية وبين فعل الشرط وجوابه؟
    4- استخرج جملة شرطية وبين فعل الشرط وجوابه؟
    5- هات خبرا جملة، وأعربه؟

     
    أعجب بهذه المشاركة alighalel
  5. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    الجملة
    تتكون الجملة من مجموعة من الكلمات، قد تكون هذه الكلمات، أسماء كالجملة الاسمية التي خبرها مفرد، مثل: الولدُ نشيطٌ، أو جملة اسمية خبرها جملة اسمية، مثل: التلميذُ كتابُهُ جديدٌ، وقد تكون من اسم وفعل كالجملة الاسمية التي خبرها جملة فعلية، مثل: الطالبُ يكتبُ الدرس، والولدُ كتب الدرسَ، أو من فعل واسم كالجملة الفعلية، مثل: كتب أو يكتب الولد الدرس، أو من اسم وشبه جملة مع الجار والمجرور، مثل: الطفل في سريره، الطفلُ تحت السرير.
    أنواع الجملة: الجملة قد تكون اسمية أو فعلية أو شبه جملة بالجار والمجرور أو الظرف، وهذا بيانها:
    1- الجملة الاسمية: هي الجملة التي تبدأ بالاسم، مثل: محمد نشيط، هذه جملة اسمية لأنها بدأت بالاسم، وركناها الأساسيان المبتدأ والخبر، ومثلها: التلميذ مجتهد، والمعلمان حاضران، والمعلمون موجودون، والمعلمات محبوبات، هذه الجمل جميعها جمل اسمية وخبر هذه الجمل ( مجتهد، حاضران، موجودون محبوبات) هو خبر مفرد بغض النظر عن دلالة الكلمة العددية.
    التلميذُ: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. مجتهدٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
    المعلمان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى، حاضران: خبر المبتدأ مرفوع بالألف.
    المعلمون: مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، موجودون: خبر المبتدأ مرفوع بالواو.
    المعلماتُ: مبتدأ مرفوع بالضمة، محبوباتٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
    ويأتي الخبر جملة اسمية أو فعلية، ويشترط في هذه الحالة أن تحتوي جملة الخبر على رابط ( أي ضمير) يربطها بالمبتدأ، ويوافق المبتدأ نوعا وعددا من حيث الدلالة، مثل: الطالب كتابه جديد،
    الطالبُ: مبتدأ مرفوع بالضمة،
    كتابه: مبتدأ ثاني مرفوع بالضمة، والضمير متصل مبني على الضم في جر مضاف إليه،
    جديد: خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة، والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول.
    الطالب يكتب الدرس، جملة اسمية خبرها جملة فعلية: الطالب: مبتدأ مرفوع بالضمة،
    يكتبُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستر جوازا تقديره هو ( وهو الرابط الذي يعود على المبتدأ) والجملة الفعلية من الفعل والفاعل (جملة يكتب) في محل رفع خبر المبتدأ،
    الدرسَ: مفعول به منصوب بالفتحة.
    ويأتي خبر الجملة الاسمية شبه جملة مع الجار والمجرور، مثل: العصفور في القفص:
    العصفور: مبتدأ مرفوع بالضمة،
    في القفصِ: جار ومجرور، وشبه الجملة (في القفص) في محل رفع خبر المبتدأ أو وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر تقديره موجود.
    ويأتي خبر الجملة الاسمية شبه جملة مع الظرف، مثل: العصفور فوق الشجرة:
    العصفور فوق الغصن، فوقَ: ظرف مكان منصوب على الظرفية، وهي مضاف،
    الغصنِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة، وشبه الجملة في محل رفع خبر، أو متعلق بمحذوف خبر.
    2- الجملة الفعلية: الجملة التي تبدأ بالفعل، مثل: كتب أو يكتبُ التلميذُ الدرسَ، وركناها الأساسيان الفعل: كتب ويكتب، والفاعل التلميذ، وما زاد عن ذلك فهو فضلة، وتعرب كالآتي:
    كتب: فعل ماض مبني على الفتح التلميذُ: فاعل مرفوع بالضمة.
    الدرس: مفعول به منصوب بالفتحة.
    تنوير: في الجملة الاسمية إذا كان المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة يجب تقديم الخبر وتأخير المبتدأ، لأنه لا يبدأ بالنكرة في اللغة العربية، فنقول: في الفصل تلميذٌ، ولا نقول: تلميذُ في الفصل.
    تدريب(24) اقرأ القطعة ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    الجهادُ بابٌ من أبواب الجنة، وهو فرضُ كفايةٍ إن قام به البعضُ سقط عن الآخرين إذا كان قتالُ العدو خارجَ حدود الدولة، أما إذا كان قتال العدو داخل حدود الدولة، فالجهاد فرض عين على كل قادر على حمل السلاح للدفاع عن الوطن، والجهاد تعددت أنواعه حسب مقدرة كل إنسان، ومن أنواعه، القتال في صفوف المجاهدين، أو بدعمهم بالمال أو السلاح، أو أن تخلفَ المجاهدين في أسرهم بأن توفر لعائلاتهم ما يحتاجونه، أو تشجع المقاتلين وتحثهم على القتال، أو تسعف الجرحى، أو توفر لهم الطعام والماء، والدعم اللازم بكل أشكاله، فالجهاد بابه واسع، ففي البحر جهاد، وفي البر جهاد، وفي الجو جهاد، وفي النفس جهاد، وأن تحرس بيوت وأُُسَرَ المجاهدين جهاد، والدعم بالمال جهاد، يقول سبحانه وتعالى في باب الجهاد: "ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه إن الله لغني حميد"، وقال: " أنفروا خفافا وثقالا وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله"، وفي القتال قال تعالى:" يأيها النبي حرض المؤمنين على القتال"، وقال: "كتب عليكم القتال وهو كره لكم" صدق الله العظيم.
    1- هات جملة اسمية واذكر ركنيها الأساسيين؟
    2- استخرج جملة اسمية خبرها مفرد؟
    3- هات جملة اسمية واقعة في جواب الشرط؟
    4- هات جملة اسمية خبرها شبه جملة ووضحه؟
    5- استخرج جملة فعلية وبين ركنيها الأساسيين؟
    6- هات من العبارة السابقة فعلا لازما وآخر متعديا؟
    7- استخرج أسلوب شرط، وبين فعل الشرط و جواب الشرط؟
    8- يلعب محمد بالكرة، هذه جملة فعلية اجعلها جملة اسمية؟
    9- استخرج فعلا منصوبا مع بيان السبب؟


    الأفعال والحروف الناسخة
    النواسخ هي أفعال وحروف تدخل على الجملة الاسمية فتنسخ الابتداء عن المبتدأ، فيصبح المبتدأ اسما لها والخبر خبرا لها، وإليكم توضيح ذلك:
    الأفعال الناسخة
    أولا: كان وأخواتها: قال العمريطي في نظم الأجرومية في كان وأخواتها:

    إِرْفَعْ بِكَانَ المُبْتَدَا اسْمَاً وَالْخَبَرْ بِهَا انْصِبَنْ كَكَانَ زَيْدٌ ذَا بَصَرْ
    كَـذَاكَ أَضْـحَى ظــلَّ بَاتَ أَمْسَى وَهَكَـذَا أَصْـبَحَ صـــَارَ لَيْسَــا
    فَتِـئَ وَانْفَــكَّ وَزَالَ مَـعْ بَـــرِِحْ أرْبَعُــها مِنْ بَعْـدِ نَفْيٍ تَتَّضِحْ
    كَـذَاكَ دَامَ بَعْـدَ مَا الظَّـرْفِـيَّــــهْ وَهْيَ الَّتِي تَكُــوْنُ مَصْــدَرِيَّهْ
    وَكُلُّ مَا صَــرَّفْتُـهُ مِـمَّا سَــبَقْ مِنْ مَصْـدَرٍٍ وَغَيْرِِهِ بِهِ الْتَحَقْ
    كَـكُنْ صَـدِيْقَاً لا تَكُـنْ مُجَـافِيَاً وَانْظُرْ لِكَوْنِي مُصْبِحَاً مُوََافِيَا

    الأفعال الناسخة هي كان وأخواتها، وهذه الأفعال تدخل على الجملة الاسمية فتنسخ الابتداء عن المبتدأ، وترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها، وتسمى هذه الأفعال بالأفعال الناقصة لأنها لا تحتاج إلى فاعل يتمم معنى الجملة، وتكتفي بالدخول على الجملة الاسمية، ويأتي خبرها إما مفردا، وإما جملة اسمية وإما جملة فعلية وإما شبه جملة، وإليك تفصيل هذا الأفعال:
    1- كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح، وتعمل عملها إن كانت فعلا ماضيا أو مضارعا أو فعل أمر.
    2- ظلَّ: وتفيد الاستمرار.
    3- أصبح: وتفيد معنى الزمن في الصباح، وتفيد أحيانا التحول.
    4- أضحى: وتفيد معنى الزمن في الضحى، وتفيد أحيانا التحول.
    5- أمسى: وتفيد معنى الزمن في الصباح.وتفيد أحيانا التحول.
    6- بات: وتفيد معنى الليل في المساء حتى الصباح.
    7- صار: وتفيد التحول.
    8- ليس: فعل ماض جامد يفيد النفي.
    9- زال، انفك، فتئ، برح، دام: هذه الأفعال لا تعمل عمل كان إلا إذا سبقت بحرف النفي ما، وجميعها تفيد الاستمرار.
    تنوير: هناك أفعال تعمل عمل كان وأخواتها منها [ عاد، رجع، استحال، ارتدّ، تحول، غدا] وجميعها تفيد التحول.
    تنوير: كان وأخواتها إذا دلت على حدث تكون أفعالا تامة فترفع فاعلا وتنصب مفعولا، مثل:
    تلبدت السماء بالغيوم فكان المطر، المطر: فاعل مرفوع بالضمة، والسبب لأن كان جاءت تامة تدلُّ على الحدث، فجاءت كان بمعنى: حدث، نزل، سقط، هطل .
    أمثلة لإعراب الأفعال الناسخة:
    الجملة الفعل الناسخ اسمه إعراب الاسم خبره نوع الخبر إعراب الخبر
    كان الجو باردا كانَ الجوُّ
    اسم كان (أو إحدى أخواتها) مرفوع بالضمة
    بارداً مفرد خبر منصوب بالفتحة
    ظلَّ الجنديُّ يحرسُ الوطن ظلَّ الجنديُّ يحرسُ (1) جملة فعلية جملة فعلية في محل نصب خبر
    أضحى الحليب لونه فاسد أضحى الحليبُ لونه فاسدٌ(2) جملة اسمية جملة اسمية في محل نصب خبر
    أمسى الفلاح متعبا أمسى الفلاحُ متعباً مفرد خبر منصوب بالفتحة
    بات الفدائي أمام الموقع باتَ الفدائي أمام (3) شبه جملة شبه جملة في محل نصب خبر
    أصبح الفلاح في الوادي أصبحَ الفلاحُ في الوادي (4) شبه جملة
    صار الدقيق خبزا صارَ الدقيقُ خبزاً مفرد
    خبر منصوب بالفتحة

    ليس الغنيُّ سعيدا ليسَ الغنيُّ سعيدا مفرد
    مازال المحتلُّ ظالما مازالَ المحتلُّ ظالماً مفرد
    1) يحرس فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والجملة الفعلية من الفعل والفعل (يحرس) في محل نصب خبر ظل.
    2) لونه: مبتدأ مرفوع بالضمة، فاسدٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة، والجملة الاسمية في محل نصب خبر أضحى.
    3) أمام: ظرف مكان منصوب على الظرفية، وشبه الجملة في محل نصب خبر بات، أو شبه الجملة متعلق بمحذوف خبر تقديره موجود في محل نصب خبر بات. الموقعِ: مضاف إليه.
    4) في الوادي: جار ومجرور، وشبه الجملة في محل نصب خبر أصبح، أو شبه الجملة متعلق بمحذوف خبر تقديره موجود في محل نصب خبر أصبح.
    تدريب(25) اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    صار المجاهدون في الوادي يراقبون حركةَ المعتدين، وباتوا يتربصون قوافلَ العدو، وفي صباح اليوم التالي كان القتالُ، واستمر القتالُ بين كر وفر بين الطرفين حتى الظهيرة، ومازال المجاهدون يدكون قوافل الجيش المعتدي، وظل القتالُ مستمرا حتى بعد الظهر، وكان القتل يزداد في جنود العدو، فما كان من العدو إلا الهرب بعد أن انقطعت عنهم سبلُ الإمداد، وحبهم للحياة، وخوفهم من الموت، وكانت مجموعة من المجاهدين قد أخذت مواقعها لتدمير قوافل الإمداد، وقد أبلى المجاهدون في هذه المواقع بلاءً حسناً، أيها المسلمون ليس في قتال الأعداء ذنب بل واجب علينا أن نقتلهم أينما وجدناهم، حيث قال سبحانه وتعالى: وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين، واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم. وقال تعالى: فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد.


    ثانيا: أفعال المقاربة والرجاء والشروع
    ( كاد وأخواتها)
    هي أفعال ناسخة مثل كان وأخواتها، وتعمل عمل كان، ولكن بشرط أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع، وهذه الأفعال هي:
    1- أفعال المقاربة : وتفيد قرب وقوع الخبر، وأشهر أفعالها: كاد، كَرَبَ، أوشك.
    كاد وكرب فعلان يقل اقتران خبريهما بأن، ولهذا يجوز الاقتران وعدمه، مثال: كاد الولدُ يسقط / أنْ يسقطَ عن الحائط، كرب الفجرُ يبزغُ / أنْ يبزغَ، وأوشك يكثر اقتران خبرها بأن المصدرية التي تنصب الفعل المضارع، مثل: أوشك المطر أن يهطل، وإليك إعراب هذه الجملة:
    أوشك: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح
    المطرُ اسم أوشك مرفوع بالضمة،
    أن يسقطَ: أن حرف مصدري مبني على السكون لا محل له من الإعراب، يسقط: فعل مضارع منصوب بالفتحة بعد أن المصدرية، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل نصب خبر أوشك.
    2- أفعال الشروع: وتفيد معنى البدء في الخبر، وأشهر أفعالها: شرع ، طفق، أنشأ، أخذ، عَلِق، هبَّ، هلهل، جعل، وخبر هذه الأفعال لا يقترن بأن، شرع الطالب يقدم امتحاناته، أخذت الأمواج ترتفع، طفق الجو يبرد، أنشأ الطلاب يمرحون، وهكذا في باقي الأفعال، وإليك إعراب: أخذت الأمواج ترتفع:
    أخذت: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح، والتاء للتأنيث: حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب الأمواج: اسم أخذ مرفوع بالضمة
    ترتفع: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل نصب خبر أخذت.
    3- أفعال الرجاء: وتفيد رجاء وقوع الخبر، وأشهر أفعالها: عسى، حرى ، اخلولق، عسى يقل اقتران خبرها بأن، وحرى و اخلولق يجب اقتران خبرها بأن، مثل: عسى السماء تمطر، أن تمطر، عسى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر
    السماء: اسم عسى مرفوع بالضمة، تمطرُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقدير هو
    أن تمطر: أن المصدرية، تمطر: فعل مضارع منصوب بالفتحة، والفاعل ضمير مستتر تقدير هو، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل نصب خبر عسى.
    حرى التلميذُ أن ينجحَ، اخلولق التلميذُ أن ينجحَ،
    حرى، اخلولق: فعل ماض مبني على الفتح
    التلميذُ: اسم حرى / اخلولق مرفوع بالضمة
    أنْ ينجحَ: : أن حرف مصدري مبني على السكون لا محل له من الإعراب
    ينجحَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة بعد أن المصدرية، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل نصب خبر حرى / اخلولق.
    تدريب(26) اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    كاد اليوم ينتصف ومازالت المعركةُ مستمرةً بين المجاهدين و قوات الاحتلال، وأخذ الضعفُ يدب في قلوب المعتدين، وشرع المجاهدون يقتلون الأعداء، وبدأ الشباب يجمعون الغنائمَ التي تركها الجيشُ المهزومُ تاركا الميدان لأهله، وهبَّ الشعب بعد أن سمع انتصارَ المجاهدين يأتي إلى مكان المعركة لتقديم العون والمساعدة للمجاهدين، فأسعفوا الجرحى، وحملوا جثث الشهداء، وأخذوا يجمعون الغنائم مع المجاهدين، فعسى الله أن ينصرنا بثبات هؤلاء الرجال الذين ما توانوا عن الجهاد، وما تقاعسوا عن نصرة الحق على الباطل.
    استخرج من القطعة السابقة:
    1- فعلا للرجاء وآخر للمقاربة وثالثا للشروع، وبين خبر كلٍّ منها وأعربه؟
    2- فعلا مرفوعا بعلامة فرعية، وبين علامة إعرابه؟
    3- اسما معربا بعلامة فرعية، وبين علامة إعرابه؟
    4- خبرا لفعل من أخوات كاد مقترنا بأن، وبين حكم اقترانه بها؟
    5- جملة لا محل لها من الإعراب، مع بيان السبب؟
    6- مصدرا مؤولا، واجعله مصدرا صريحا؟
    7- خبرا لفعل ناسخ من أخوات كان، وبين نوعه هل هو مفرد أم جملة أم شبه جملة؟


    ظن وأخواتها
    هي أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، وسنعرفها عند حديثنا عن الأفعال المتعدية.

    الحروف الناسخة
    إنَّ وأخواتها
    إنَّ وأخواتها هي حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية، وتنسخ الابتداء عن المبتدأ، وتنصب المبتدأ اسما لها، وترفع الخبر خبرا لها، وهذه الحروف هي: إنَّ، أنَّ، لكنَّ، كأنَّ، ليت و لعل، وذكر ابن عقيل معاني هذه الحروف في شرحه لألفية ابن مالك فقال(1/318): إن وأن للتوكيد، كأنَّ للتشبيه، لكنَّ للاستدراك، ليت للتمني، والتمني يكون للشيء الممكن وغير الممكن، لعل للترجي في الشيء المحبوب، والإشفاق في المكروه.
    مواقع وجوب فتح همزة أَنَّ وذلك إذا صحَّ أن تؤول هي و معموليها بمصدر في المواقع الآتية:
    1- إذا قدرت بمصدر في مثل: يسرني أنّك ناجح، يسرني نجاحُك.
    2- إذا جاءت في موضع الجر بعد حرف الجر، مثل: عجبتُ من أنك مفطر، عجبتُ من فطرك.
    مواقع كسر همزة إنَّ، إذا جاءت في أول الجملة، ولا يصح أن تؤول ومعموليها بمصدر:
    1- في أول جملة الابتداء.
    2- في أول جملة الصلة، مثل: جاء الذي إنه ناجح.
    3- في أول جملة جواب القسم، مثل: والله إنَّك ناجح.
    4- في أول جملة مقول القول: مثل: قلتُ: إن الحقَّ ظاهرٌ.
    5- في أول جملة الحال، مثل: جاء الطالب وإنه مبتسم.
    خبر إنَّ وأخواتها يأتي مفردا، مثل: إنَّ التلميذ ناجحٌ، إن حرف توكيد ونصب،
    التلميذَ: اسم إنَّ منصوب بالفتحة، ناجحٌ: خبر إنَّ مرفوع بالضمة.
    إن التلميذين ناجحان، التلميذين: اسم إنَّ منصوب بالياء لأنه مثنى، ناجحان: خبر إنَّ مرفوع بالألف مثنى
    إن التلاميذَ ناجحون: التلاميذَ: اسم إنَّ منصوب بالفتحة، ناجحون: خبر إنَّ مرفوع بالواو جمع مذكر سالم.
    وهذا الخبر هو الخبر المفرد سواء دلَّ على مفرد أو مثنى أو جمع.
    ويأتي خبرها جملة اسمية، مثل: إنَّ الأديبَ أسلوبُهُ جميلٌ، الأديب: اسم إنَّ منصوب بالفتحة،
    أسلوبه: أسلوب مبتدأ ثان مرفوع بالضمة والهاء: ضمير في محل جر مضاف إليه، جميل: خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة، والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر إنَّ.
    ويأتي خبرها جملة فعلية، مثل: ليت التلميذَ ينجح بتفوق، ليت: حرف ناسخ للتمني مبني على الفتح،
    التلميذ: اسم ليت منصوب بالفتحة،
    ينجحُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر وجملة ينجح الفعلية في محل رفع خبر ليت
    ويأتي خبرها شبه جملة، مثل: إنَّ التلميذ في الفصل: في الفصل: جار ومجرور في محل رفع خبر إن،
    أو نقول والجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر إنّ تقديره موجود.
    تنوير: الخبر الجملة سواء كان جملة اسمية أو فعلية يجب أن تحتوي على رابط يربطها بالمبتدأ، ويوافق المبتدأ في النوع( مذكر أو مؤنث) وفي العدد( مفرد، مثنى، جمع).

    الحروف العاملة عمل إنَّ وأخواتها
    لا النافية للجنس
    لا النافية للجنس تعمل عمل إنَّ وأخواتها بشروط:
    1- أن يكون اسمها نكرة، وإن كان معرفة فهي حرف نفي مهمل غير عامل.
    2- ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل، وإن فصلت عن اسمها كانت حرف نفي.
    3- ألا يتصل بها حرف جر، وإن اتصلت بحرف الجر جُرَّ الاسم بعدها بحرف الجر.
    حكم لا النافية للجنس عند تحقق شروطها:
    1- إذا كان اسمها مفردا بني على ما ينصب به، مثل:
    لا تلميذَ موجودٌ: لا تلميذين موجودان، لا معلمين موجودون
    تلميذَ: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب لأنه مفرد ليس مضاف أو شبيه بالمضاف.
    تلميذين: اسم لا النافية للجنس مبني على الياء لأنه مثنى في محل نصب لأنه مفرد ليس مضاف أو شبيه بالمضاف
    معلمين: اسم لا النافية للجنس مبني على الياء لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب لأنه مفرد ليس مضاف أو شبيه بالمضاف
    2- إذا كان اسم لا النافية للجنس مضافا أو شبيها بالمضاف يجب نصبه.
    المضاف مثل:لا طالبَ علمٍ مهملٌ، طالبَ: اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة لأنه مضاف.
    والشبيه بالمضاف تلحق به كلمة تتم معناه، مثل: لا طالباً علماً مهملٌ، وتقدير الكلام: لا طالبَ علمٍ، طالبا: اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة، علما: مفعول به لاسم الفاعل (طالبا) منصوب بالفتحة، مهملٌ: خبر لا النافية للجنس مرفوع بالضمة.
    تنوير: إذا كانت لا النافية للجنس الصالحة للعمل مكررة جاز في اسمها ثلاثة أوجهٍ للإعراب:
    1- عاملة: لا طالبَ موجودٌ ولا معلمَ، معلمَ: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب.
    2- زائدة مهملة وتكون عاطفة: لا طالبَ موجودٌ ولا معلما: معلماً: اسم معطوف منصوب بالفتحة.
    3- زائدة مهملة لتوكيد النفي: لا طالبَ موجودٌ ولا معلمٌ: معلمٌ: مبتدأ مرفوع بالضمة.
    ومن أمثلة لا النافية للجنس:
    لا شكَّ، شكَ: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب.
    لا بأسَ، بأسَ: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب.
    لا ريبَ، ريبَ: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب
    لاسيما، أحبُّ الفواكه لا سيما الطازجَِ، الطازجِ، الطازجُ منها،: أحبُّ: فعل وفاعل، الفواكهَ: مفعول به منصوب بالفتحة، سيَ: اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة، وهو مضاف، ما: اسم موصول في محل جر مضاف إليه.
    تنوير: لك في إعراب الاسم المعرفة الواقع بعد ما على الوجوه الآتية:
    الطازجَ: مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف تقديره أعني أو أخص.
    الطازجِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    الطازجُ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، والجملة الاسمية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
    الطازجُ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، والجملة الاسمية في محل جر صفة باعتبار ما نكرة.
    تنوير: إذا كان الاسم الواقع بعد ما نكرة يجوز فيه الرفع والجر والنصب ويعرب كالآتي:
    أحبُّ الفواكهَ لا سيما طازجةً، طازجةٌ، طازجةٍ في وقتها.
    طازجةٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    طازجةٌ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، والجملة الاسمية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
    طازجةً: تمييز منصوب بالفتحة، باعتبار ما نكرة مبهمة.
    لا إلهَ إلا الله: إلهَ: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب،
    إلا: حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
    الله: لك فيها وجهان من الإعراب: 1- اللهُ: بدل مرفوع بالضمة من الضمير المستتر في الخبر
    2- اللهَ: مستثنى منصوب بالفتحة.
    تدريب(27) اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    أيها المسلمون، إن المجاهدين يحتلون مكانة مرموقة في الفردوس الأعلى، لأن أعظم درجات الشهادة هي الجهاد في سبيل الله حماية للدين والأرض والأهل والعرض، وإني أقدر المجاهدين لاسيما المجاهد بقناعة، ولاسيما مجاهداً مقداماً، ولاسيما مجاهد الجبل، فقد قال رسول الله (ص): عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله، وقال(ص): من جهّز غازيا في سبيل الله فقد غزا، ومن خلف غازيا في أهله بخير فقد غزا، وقال(ص): رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها، وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها، والروحة يروحها العبد في سبيل الله تعالى، أو الغدوة خير من الدنيا وما عليها، ولا شك أن للمقاتلين مكانةٌ عظيمة عند الله، فلا مقاتلَ مغبونٌ عند الله والناس.
    أ) استخرج من القطعة السابقة:
    1- خبرا لحرف ناسخ جملة اسمية؟
    2- اسما وفعلا مرفوعين بعلامة فرعية؟
    3- أسلوب شرط، وبين اسم الشرط و وضح فعل الشرط وجوابه؟
    ب) صغ جملة اسمية وادخل عليه حرفا ناسخا مرة وفعلا ناسخا مرة أخرى، وأعربها في الحالتين؟


    تعدية الفعل
    ينقسم الاسم من حيث التعدية واللزوم إلى قسمين، الفعل اللازم الذي يكتفي بفاعله ولا يحتاج إلى مفعول به ليتم به المعنى، مثال: جلس الطالب على الكرسي، هذه الجملة فعلية اكتفى فعلها جلس بفاعله الطالب، وتم معنى الجملة بالجار والمجرور، والفعل المتعدي لا يكتفي بفاعله، ويحتاج إلى مفعول به أو أكثر ليتم به معنى الجملة، مثال: كتب الطالبُ الدرسَ:
    كتب الفعل، والطالب الفاعل، الدرس: مفعول به منصوب بالفتحة،
    وقد يحتاج إلى مفعولين، مثل: جعلتُ الدقيقَ خبزاً: جعلتُ: فعل وفاعل،
    الدقيقَ: مفعول به أول منصوب بالفتحة، خبزاً: مفعول به ثاني منصوب بالفتحة،
    ونستطيع أن نجعل الفعل اللازم متعديا لمفعول به، والفعل المتعدي لمفعول به واحد إلى مفعولين، والمتعدي لمفعولين إلى متعدٍ لثلاثة مفاعيل، بالطرق الآتية:
    1- بالهمز، إلحاق الفعل همزة في أوله، مثل: جلس الطالب على الكرسي، الفعل لا زم لا يحتاج لمفعول به، بالهمز يصبح متعديا لمفعول به، مثل: أجلس المعلمُ الطالبَ على الكرسي: الطالب: مفعول به منصوب
    أكتب المعلم الطالبَ الدرسَ، الفعل متعدٍ لمفعول به، بالهمز تعدى لمفعولين، الأول الطالب والثاني الدرس.
    أعلمتُ الشيخ السماء صافية، الفعل متعدٍ لمفعولين، بالتضعيف تعدى لثلاثة مفاعيل الشيخ، السماء،صافية.
    2- بتضعيف عين الفعل: جلّس المعلم الطالب على الكرسي، الطالب مفعول به.
    كتّب المعلم الطالب الدرس، الطالب: مفعول به أول، الدرس مفعول به ثان منصوب بالفتحة
    علّمتُ الشيخ السماء صافية، الشيخَ: مفعول به أول، السماء مفعول به ثان، صافية مفعول به ثالث.
    3- بألف المفاعلة بعد الحرف الأول، جالس الطالبُ المعلم على الكرسي، الطالبَ: مفعول به.
    كاتب المعلمُ الطالبَ الدرسَ، الطالبَ: مفعول به أول، الدرس: مفعول به ثان منصوب بالفتحة.

    الأفعال المتعدية التي تنصب مفعولين
    تنقسم الأفعال التي تنصب مفعولين إلى قسمين، قسمٌ ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، وقسم ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر، وإليك بيان ذلك:
    أولا: الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر:
    1- افعال الظن (ظنَّ وأخواتها)، وهي: ظنَّ، حسِب، خال، زعم، مثل: التطور مفيدٌ، مبتدأ وخبر:
    ظننتُ التطورَ مفيدا، حسبتُ التطورَ مفيدا، زعم البخيل الزيتَ ماءً، جعل الخبّاز الدقيق خبزاً،
    الجملة الفعل الفاعل المفعول به الأول المفعول به الثاني
    ظننتُ التطورَ مفيدا ظنّ تُ تاء الفاعل التطورَ مفيدا
    حسبتُ التطورَ مفيدا حسب تُ تاء الفاعل التطورَ مفيدا
    زعم البخيل الزيتَ ماءً زعم البخيلُ الزيتَ ماءً
    خلْتُ الزيتَ ماءً خال تُ تاء الفاعل الزيتَ ماءً
    2- أفعال اليقين، رأى بمعنى علم، علم، وجد، ألفى،
    الجملة الفعل الفاعل المفعول به الأول المفعول به الثاني
    رأيت القطَّ نمراً رأى تاء الفاعل القطَّ نمراً
    علمتُ الخبرَ يقيناً علم تاء الفاعل الخبرَ يقيناً
    وجد الشيخُ الطفل ضائعا وجد الشيخُ الطفلَ ضائعا
    ألفى الرجل البيت مهدما ألفى الرجلُ البيتَ مهدماً

    3- أفعال التحويل: صيّرَ، ردَّ، تخذَ، اتّخذ، حول، جعل:
    الجملة الفعل الفاعل المفعول به الأول المفعول به الثاني
    صيَّر الخبّازُ الدقيقَ خبزاً صير الخبازُ الدقيقَ خبزاً
    ردَّ المصنع الثلج ماءً ردّ المصنعُ الثلجَ ماءً
    اتخذ الصيادُ الصقرَ صائداً اتخذ الصيّادُ الصقرَ صائدا
    حوّل الفلاح العنبَ خمراً حوّل الفلاحُ العنبَ خمراً
    جعل النسّاجُ الصوف ثوباً جعل النسّاجُ الصوفَ ثوباً

    ثانيا: الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر: كسا، ألبسَ، أعطى، منح، منع، سأل:
    الجملة الفعل الفاعل المفعول به الأول المفعول به الثاني
    كسا الربيعُ الأرضَ خضرةً كسا الربيعُ الأرضَ خضرةً
    ألبسَ الغنيُّ الفقيرَ ثوباً ألبس الغنيُّ الفقيرَ ثوباً
    أعطى المعلمُ الفائزَ جائزةً أعطى المعلمُ الفائزَ جائزةً
    منحت ْ الدولة العالِمَ وِساماً منح الدولةُ العالمَ وِساماً
    منع الشرطيُّ اللصَّ شرّاً منع الشرطيُّ اللصَّ شرّاً
    سأل المحتاجُ الناسَ عوناً سأل المحتاجُ الناسَ عوناً

    تدريب (28) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    في أيام الجهاد يكثر الشهداءُ والجرحى والمعاقون و الأرامل والأيتام، فمنهم من يلبسه الله ثوب العزة بفقيد، ومنهم من الأرامل من منعها الحزن الخروج للعدة الشرعية، ومنهم من سأل الناسَ الاشتراك في القتال ثأرا لما فقد، ومنهم من منحته الدولة وسام الاستحقاق، ومنهم من حول الحياة فرحا، أو حول الجنازة عرساً، ومنهم من وجد الجهاد حياة جميلة، أو رأى الجهاد سبيلا للخلاص من المعتدين، وذات مرة وأنا أسير في أحد شوارع المدينة رأيت الناس يموجون في حبر وسرور، فحسبتُ الناسَ فرحين لعرسٍ أو نجاحٍ أو ما شابه، فسألت أحد المشاركين: ما هذا؟ فقال: هذا عرس شهيد، فسأل طفلٌ صغير كان إلى جانبنا، هل يُزَفُّ الشهيدُ؟ هل هو في زواج؟ فقال شيخ: إننا نزفُّ الشهيدَ إلى حور العين، فسيجد زوجا خيرا من زوجه وأهلا خيرا من أهله، ولهذا جعل الأهلُ الجنازةََ زفةً لعرس الشهيد.
    استخرج من القطعة السابقة:
    1- فعلا لازما واجعله متعديا؟
    2- فعلا متعديا لمفعول أول، واجعله متعديا لمفعولين؟
    3- فعلا متعديا لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر؟
    4- فعلا متعديا لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر؟
    5- فعلا مبنيا للمجهول، وبين نائب الفاعل، ثم اجعله مبنيا للمعلوم، وأعرب الجملة؟
    6- جملة لا محل لها من الإعراب؟
    7- جمع مذكر سالما، وبين علامة إعرابه؟
    8- خبرا لفعل ناسخ؟
    9- فعلا معربا بعلامة فرعية؟
     
    أعجب بهذه المشاركة alighalel
  6. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    الاستثناء
    المستثنى اسم يذكر بعد أداة الاستثناء مخالفا للمستثنى منه المذكور قبل أداة الاستثناء في الحكم.
    أركان الاستثناء: المستثنى منه ويعرب حسب موقعه في الجملة، أداة الاستثناء والمستثنى.
    أدوات الاستثناء: إلا، وهي حرف، غير وسوى وهما اسمان، خلا، عدا، حاشا وهي أفعال والاسم الواقع بعدها مفعول به، أو حروف جر والاسم بعدها مجرور بها، وإذا سبقت بما المصدرية فهي أفعال، وما بعدها مفعول به، ولهذا فالمستثنى يختلف حكمه باختلاف الأداة قبله.
    حكم المستثنى بإلا:
    1- الكلام التام المنفي:
    إذا كان أسلوب الاستثناء تاما أي ذكر فيه المستثنى منه وأداة الاستثناء والمستثنى، ولم يكن الكلام منفيا كان المستثنى في هذه الحالة واجب النصب، مثل: نجح التلاميذُ إلا تلميذاً،
    نجح التلاميذُ: فعل وفاعل، إلا: أداة استثناء حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب
    تلميذاً: مستثنى منصوب بالفتحة.
    وإذا كان المستثنى إلا تلميذين: تلميذين: مستثنى منصوب بالياء لأنه مثنى.
    هذا النوع من الاستثناء يسمى الاستثناء المتصل لأنه المستثنى من نفس جنس المستثنى منه. وأما الاستثناء المنقطع: هو ما كان المستثنى ليس من جنس المستثنى منه، ويأخذ نفس الحكم في الإعراب. مثل: فاز التلاميذ إلا المعلم: المعلمَ: مستثنى منصوب بالفتحة.
    2- الكلام التام المنفي:
    إذا كان الكلام تاما ومنفيا جاز لنا في إعراب المستثنى النصب على الاستثناء، أو الإتباع للمستثنى منه على أنّهُ بدلٌ من المستثنى منه، مثل: ما حضر الطلابُ إلا طالباً، أو طالبٌ:
    ما: حرف نفي لا محل له من الإعراب، حضر الطلابُ: فعل وفاعل،
    إلا: حرف استثناء لا محل له من الإعراب.
    طالبا: مستثنى منصوب بالفتحة. طالبٌ: بدل من الطلاب مرفوع بالضمة0(لأن البدل من التوابع).
    3- الاستثناء المفرغ:
    وهو الاستثناء المنفي غير التام (الذي لم يذكر فيه المستثنى منه)، وهذا يسمى في الأدب العربي أسلوب قصر، ويأتي للتوكيد أو التخصيص، وتعرب إلا حرف استثناء ملغى، وما بعدها حسب موقعه في الجملة، مثل: وما محمدٌ إلا رسولٌ، وتعرب كالآتي:
    ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب،
    محمدٌ: مبتدأ مرفوع بالضمة، إلا: حرف استثناء ملغى مبني على السكون لا محل له من الإعراب، رسول: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
    ما نجح إلا المجتهدُ: نجحَ: فعل ماض مبني على الفتح، المجتهدُ: فاعل مرفوع بالضمة.
    ما رأيت إلا الناجح: رأيت: فعل وفاعل، الناجحَ: مفعول به منصوب بالفتحة.
    حكم الاستثناء بـ: غير ، سوى:
    الاسم الواقع بعد غير وسوى يعرب مضافاً إليه، وغير وسوى تأخذان حكم المستثنى بإلا:
    1- وجوب النصب: إذا كان الكلام تاما مثبتا غير منفي تأخذ غير وسوى حكم المستثنى بإلا، مثل: نجح التلاميذُ غيرَ تلميذٍ، نجح التلاميذُ: فعل وفاعل،
    غيرَ: مستثنى منصوب بالفتحة، تلميذٍ مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    2- جواز النصب الاستثناء إذا كان الكلام تاما منفياً أو الإتباع للمستثنى منه على البدلية، مثل:
    لم يحضرْ الطلابُ غيرَ/ غيرُ طالبٍ، لم: حرف جزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب،
    يحضرْ: فعل مضارع مجزوم بالسكون، الطلابُ: فاعل مرفوع بالضمة
    غيرَ: مستثنى منصوب بالفتحة غيرُ: بدل من الطلاب مرفوع بالضمة
    ما رأيت الطلاب إلا طالباً
    رأيتُ: فعل وفاعل الطلابَ: مفعول به منصوب بالفتحة
    طالبا: مستثنى منصوب بالفتحة، أو بدل من الطلاب منصوب بالفتحة ( البدل من التوابع).
    3- في الاستثناء المفرغ تعرب غير وسوى حسب موقعها في الجملة، مثل: ما نجح غيرُ المجتهدِ
    ما: حرفي نفي لا محل له من الإعراب، نجح: فعل ماض مبني على الفتح، غيرُ: فاعل مرفوع بالضمة.
    ما نجّحْتُ غيرَ المجتهدِ، نجحتُ: فعل وفاعل، غيرَ: مفعول به منصوب بالفتحة
    تنوير: الاسم الواقع بعد غير وسوى يعرب مضافا إليه.
    المستثنى بـ: خلا، عدا، حاشا :
    تعرب هذه الكلمات إما حروفا للجر، وما بعدها اسم مجرور بها، وإما أفعالاً، والاسم بعدها مفعولا به منصوبا، في مثل: حضر الطلابُ خلا زيداً، حضر الطلابُ خلا زيدٍ، وتعرب كالآتي:
    حضر الطلابُ: فعل وفاعل،
    خلا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، وفاعله ضمير مستتر، زيداً: مفعول به منصوب بالفتحة
    خلا: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، زيدٍ: اسم مجرور بخلا وعلامة جره الكسرة.
    ومثلها عدا وحاشا، حضر الطلابُ عدا زيداً / زيدٍ، حضر الطلابُُ حاشا زيداً / زيدٍ.
    أما إذا سبقت خلا، عدا وحاشا بما المصدرية فهي أفعال، والاسم بعدها مفعول به، مثل: حضر الطلابُ ما خلا زيداً، ماعدا زيداً، ما حاشا زيدا، وإليك إعرابها: حضر: فعل ماض مبني على الفتح،
    الطلابُ: فاعل مرفوع بالضمة، ما: حرف مصدري لا محل له من الإعراب
    خلا:عدا: حاشا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو،
    زيدا: مفعول به منصوب بالفتحة، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل (خلا، عدا،حاشا) في محل نصب حال.
    تدريب (29) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    اشترك في جنازة الشهيد المجاهدون إلا المرابطين على الحدود، وحضر أهل القرية إلا الشيوخَ المسنين، ولم يشترك من الأطفال إلا الأشبال المدربين على السلاح، وما رأيت في الجنازة إلا كل انضباط ومحبة وغيرة على الإسلام والوطن وحب الجهاد، ولم يحضر في الجنازة من السياسيين غير أعضاء المجلس التشريعي، وحضر أئمة المساجد في القرية سوى إمامِ المسجد الكبير بسبب المرض، وما غاب غيرُ الضعفاءِ والمرضى أو لسبب قاهر، وحضرتْ النساءُ خلا الأرامل حديثة الترمل للعدة، والصبايا عدا المسافرات، والعمال حاشا العاملين في مواقع بعيدة عن القرية، وشارك في عرس الشهيد أمناء الأحزاب السياسية ما عدا حزبا، وحضر ممثلو جميع المؤسسات العسكرية ماخلا مؤسسة، فهنيئا لك أيها الشهيد بهذا الحضور، فلم يغب المشيعون ما عدا المضطرين، فإلى جنات الخلد.
    1- استخرج من القطعة السابقة، ما يلي:
    أ) أسلوب استثناء، واذكر أركانه؟
    ب) أسلوب استثناء مفرغ، وماذا يعني هذا الأسلوب؟
    ج) جمع مذكر سالم حذفت نونه، مع بيان السبب؟
    2- لم يشترك في الجنازة من الأطفال إلا الأشبال، كلمة الأشبال لها إعرابان، اذكرهما ؟
    3- ما الفرق بين الاستثناء التام والمنفي؟
    4- حضرت النساء خلا الأرامل، أعرب كلمة الأرامل؟ واذكر السبب مع كل إعراب؟
    5- حضرت النساء ما عدا الأرامل، أعرب كلمة الأرامل مع ذكر السبب؟
    6- حضر المدعوون إلا مدعواً، استبدل إلا بغير وأعرب الاسم الواقع بعدها؟
    7- ما رأيت سوى الوطنيين، أعرب الجملة؟


    المنادى
    المنادى اسم يذكر بعد أداة من أدوات النداء، وأشهرها يا، ومن أدوات النداء: أ، أيا، هيا، أي، والمنادى يكون علما مفرداً أو مضافا، أو شبيها بالمضاف، ومن المنادى النكرة المقصودة، والنكرة غير المقصودة، والمعرف بـ ( ال) التعريف، و لك بيانها:
    أولا: المنادى العلم المفرد، ويُبنى على ما يرفع به في محل نصب، مثل:
    يا محمدُ، يا عائشةُ، محمدُ: عائشةُ: منادى مبني على الضم في محل نصب.
    يا محمدان، يا عائشتان: محمدان، عائشتان: منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب.
    يا محمدون: منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب.
    يا عائشاتُ: منادى مبني على الضم في محل نصب.
    ثانيا: المنادى المضاف، ويأتي منصوبا، إذا كان مفردا نُصِب بالفتحة، وإذا كان مثنى أو جمع مذكر سالما نُصب بالياء، وإذا كان جمع مؤنث سالما نصب بالكسرة، وإذا كان من الأسماء الخمسة نصب بالألف:
    الجملة المنادى نوعه علامة إعرابه السبب ملاحظات
    يا عبد الرحمن أقبل عبد مفرد مضاف الفتحة مفرد
    يا حارسَي الأمن تيقظا حارسَي مثنى مضاف الياء مثنى حذفت نون المثنى للإضافة
    يا طالبِي العلم ثابروا طالبِي جمع مذكر سالم مضاف الياء جمع مذكر سالم حذفت نون الجمع للإضافة
    يا فتياتِ المستقبل تقدمنَ فتياتِ جمع مؤنث سالم مضاف الكسرة جمع مؤنث سالم
    يا أبا بكر أبشر بالجنة أبا مفرد مضاف الألف أسماء الخمسة

    الاسم الواقع بعد المنادى مضافاً إليه، ففي الجملة السابقة: الرحمن، الأمن، العلم، المستقبل، بكر، مضاف إليه.
    ثالثا: المنادى الشبيه بالمضاف: الشبيه بالمضاف هو ما لحق به ما يكمل معناه، فيعين بما لحق به، وهو منصوب، وإليك بيانه: يا مساعداً في البناء كن غيورا على الوطن، مساعدا: منادى منصوب بالفتحة.
    رابعا: المنادى النكرة:
    أ) النكرة المقصودة: هي النكرة التي تكتسب التعريف من القصد، وبمعنى آخر هي النكرة التي دلت على معين وحكمها كالمعرفة، تبني على ما ترفع به، مثل: يا شرطيُّ: منادى مبني على الضم في محل نصب. يا رجلا: منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب، يا معلمون: منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب.
    ب) النكرة غير المقصودة: لا تدل على معين، وحكمها النصب، مثل:
    يا شرطياً أسعفنا: شرطيا: منادى منصوب بالفتحة،
    يا مسعفين أنقذونا: مسعفين: منادى منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
    يا مسعفاتِ: منادى منصوب بالكسرة لأنه جمع مذكر سالم.
    تنوير(1) : الاسم المعرف بال التعريف لا ينادى إلا لفظ الجلالة، فتقول: يا الله على سبيل الدعاء، وإعرابها: منادى مبني على الضم في محل نصب.
    تنوير(2): ينادى ما فيه ال بلفظة ( أي) للمذكر، و لفظة ( أية) للمؤنث، فتقول يا أيها الرجلُ، ويا أيتها الزوجةُ: وفي إعرابها تقول: يا حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب،
    أيُّ: منادى مبني على الضم في محل نصب، ها: حرف تنبيه، الرجل: نعت مرفوع بالضمة.
    أيَّتُها: أيةً: منادى مبني على الضم في محل نصب، ها: حرف تنبيه، الزوجةُ: نعت مرفوع بالضمة.

    نداء الاستغاثة
    يتكون هذا الأسلوب من يا أداة للاستغاثة، ولا يستغاثُ بغيرها، المستغاث به، ويأتي مجرورا بلام مفتوحة، المستغاث له، ويأتي مجرورا بلام مكسورة، في مثل: يا لََلَّهِ لِلمنكوبين، وتعرب كالآتي:
    يا: حرف نداء واستغاثة مبني السكون لا محل له من الإعراب
    لَلهِ: اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، الله: مستغاث به مجرور بالكسرة في محل نصب منادى. للمنكوبين: اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، المنكوبين: اسم مجرور باللام مجرور بالكسرة.
    يا لَرجالِ الإطفاء: لَرجالِ: اللام: حرف جر، رجال: اسم مجرور بالكسرة في محل نصب

    نداء الندبة
    الندبة من أنواع النداء للتفجع والتوجع، وأداة النداء المستعملة في الندبة وا، مثل: وامحمد، واعبد الحميد، وقد يزاد على المتفجع عليه ألف وهاء السكت، مثل: وامحمداه، واعبد الحميداه، وغليك إعرابها:
    وا: حرف نداء وندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب،
    محمد: منادى مبني على الضم في محل نصب. وفي إعراب: وامحمداه، وا، كالإعراب السابق،
    محمد: منادى مبني على الضم المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة المناسبة، ف يمحل نصب،
    اه: الألف: حرف نداء زائد لا محل له من الإعراب، الهاء: حرف سكت مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    واعبد الحميد، وا: حرف نداء وندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب،
    عبدَ: منادى منصوب بالفتحة، وهي مضاف، الحميدِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة،
    اه: الألف: حرف نداء زائد لا محل له من الإعراب، الهاء: حرف سكت مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    النداء التعجبي
    هو نداء بقصد التعجب من المنادى، ويتكون من أداة النداء، يا، ولا يستعمل غيرها في النداء التعجبي، والمنادى المتعجب منه يأتي مجرورا باللام المفتوحة، مثل: يا لََجمالِِ الشتاءِ، وإذا حذفت اللام المفتوحة يعامل معاملة المنادى، يا جمالَ الشتاءِ، وإليك طريقة إعراب الجملتين،
    يا: حرف نداء وتعجب، لَجمالِ: اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب،
    جمالِ: متعجب منه مجرور باللام، وهو مضاف، الشتاءِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    جمالَ: منادى منصوب بالفتحة متعجب منه، وهي مضاف، الشتاءِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    تدريب (30) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    حضرتْ الكثيرُ من النساء الجنازة، وأخذت بعضُ النساء تصرح، ومنهن من كانت تخفف الآلامَ عن أم الشهيد وزوجه وأخواته، وجاءت امرأةٌ تصرخ قائلة، يا محمدُ، يا شهيدَ الواجبِ والحقِ والوطن، يا عميدَ الشهداءِ في قريتنا، يا من كنتَ دائما في جانبِ الحقِّ مدافعا عنه، يا أيها الشهيدُ المجاهدُ ضد الباطل وأهله، يا الله، من لنا بعد الشهيد في ضعفائنا، يا لله للضعفاء والمحرومين، واشهيداه، وامحمداه، يا أيها الناسُ يا لجمالِ عظمةِ الشهادة، فهل منكم من يستلم زمامَ الأمر الذي كُلِّف به الشهيدُ، يا أيها المجاهدون الحقيقيون هل منكم من سيذكر الشهيدَ بعد اليوم، ويحافظ على نهجه. و فجأة حضر إمامُ المسجد، وقال: يا أيتها النساء ليس منا من لطم الخدود، أو شق الجيوب، إن البكاءَ والنواح والصراخ يُحَمِّل الشهيدَ الذنبَ فلا تحملوه وزرَ أعمالكم، فاتقوا الله أيها الناس. وقال: يا رجلا أقبل على النساء وامنعهن من البكاء، ثم قال: يا رجل امنع النساء من العويل.
    1- استخرج من القطعة السابقة:
    أ) منادى علم مفرد، وأعرب المنادى؟
    ب) منادى مضاف وأعربه؟
    ج) منادى نكرة مقصودة، وأعربه؟
    د) منادى نكرة غير مقصودة، وأعربه؟
    هـ) أسلوب نداء تعجبي وأعرب المتعجب منه؟
    و) أسلوب نداء للندبة، وأعربه؟
    ز) أسلوب نداء للاستغاثة، وأعربه؟
    2- هات جملة فعلية وبين موقعها من الإعراب؟


    التمييز
    التمييز: اسم نكرة فضلة ( زيادة) يذكر بعد مبهم (مميز) لإيضاحه، وحكمه النصب. والمميز هو الاسم المبهم الواقع قبل التمييز، وهو نوعان:
    1- المميز الملحوظ: هو ما يلحظ في الجملة، ولا يكون في كلمة بل يكون في مضمون جملة، مثل: فلسطين أفضل البلاد العربية مناخاً، المميز في هذه الجملة قولنا: أفضل البلاد العربية، يصلح لأن يكون في أشياء كثيرة، وقد تم معنى الجملة، وذكر ركناها الأساسيين، وهما المبتدأ فلسطين، والخبر أفضل، والبلاد مضاف إليه، والعربية صفة للبلاد، لكن أفضل، كلمة مبهمة تحتاج للتوضيح والتفسير والبيان، هذه الكلمة الموضِّحة والمفسرة أو المبينة والمزيلة للإبهام هي كلمة (مناخا)، وهي التمييز الموضح للكلمة المبهمة قبلها وتعرب: تمييز منصوب بالفتحة.
    ومن هذا النوع من التمييز، التمييز المحول، مثل: طابت فلسطين هواءً، أصلها طاب هواء فلسطين، فالتمييز هنا محول عن الفاعل، ومثلها، غرست الأرضَ شجرا، أصلها غرست شجر الأرض، والتمييز هنا محول عن المفعول به.
    2- المميز الملفوظ: هو الاسم المبهم المذكور قبل التمييز، وهو وزن، كيل، مساحة أو عدد، في مثل:
    1- الوزن: اشتريت قنطارا قمحا، قمحا: تمييز منصوب بالفتحة.
    2- الكيل: اشتريت صاعا قمحا: قمحا: تمييز منصوب بالفتحة، أو تقول: اشتريت صاع قمحٍ: قمحٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة، أو تقول: اشتريت صاعا من قمحٍ: من قمحٍ: جار ومجرور.
    3- المساحة: زرعت فدانا قطناً، قطناً: تمييز منصوب بالفتحة.
    4- العدد، وله صور عدة، وهذا بيانها:
    أولا: العدد: 1 ، 2، إذا كانا مفردين، يوافقان المعدود ولا تمييز لهما، وإذا كانا مركبين أو معطوفين يكون تمييزهما مفرداً منصوبا، مثل: اشتريت كتابا ومجلدين، وأحد عشر قلما، وإحدى عشرة محبرةً، واثني عشر دفترا، واثنتي عشرة مذكرةً، وإحدى وعشرين قصة، وواحداً وثلاثين مغلفاً، واثنين وعشرين كرسياُ، واثنتين وخمسين كراسة، ونعرب تمييزهما إذا كانا مركبين أو معطوفين تمييزاً منصوبا بالفتحة.
    ثانياً: العدد من 3– 9 + 10 مفردة، العدد يخالف المعدود، وتمييزها جمع مجرور، ويعرب مضافا إليه، مثل: جاء ثلاثةُ رجالٍ: ثلاثةُ: فاعل مرفوع بالضمة، وهي مضاف، رجالٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    جاء خمسُ فتياتٍ: خمسُ: فاعل مرفوع بالضمة، فتياتٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    رأيت عشرةَ رجالٍ، رأيتُ عشرَ فتياتٍ: عشرة، عشر: مفعول به منصوب بالفتحة، رجال، فتيات: مضاف إليه.
    ثالثا: العدد 11 ، 12،
    >> العدد 11 يوافق العدد المعدود في الجزأين المركبين، مثل: رأيتُ أحد عشر كوكبا، وإحدى عشرةَ نجمة.
    >>العدد 12 العدد 2 يعرب إعراب المثنى ويوافق العدد المعدود، مثل:رأيتُ اثني عشر رجلا، واثنتي عشرة فتاة، ونقول ثنتي عشرة فتاة، ويعرب الاسم بعدهما: تمييزا منصوبا.
    رابعا: العدد من 13-99، يأتي معدودها مفرداً منصوبا، ويعرب تمييزاً منصوبا. (راجع 3-9+10)
    >> العدد من 3 – 9، إذا كان العدد مركبا أو معطوفا يخالف المعدود.
    >> العدد 10 المفرد، يخالف المعدود. رأيتُ عشرةَ رجال، وتسعَ فتياتٍ.
    >> العدد 10 المركب يوافق المعدود. رأيتُ ثلاثة عشر كوكبا، وخمسَ عشرة نجمة.
    >> ألفاظ العقود 20- 30 : 90 تعرب معطوفا على العدد السابق لها، وتأخذ علامة إعرابه.
    وإليك الأمثلة لما سبق:
    رأيتُ ثلاثةَ عشرَ رجلا، العدد ثلاثة يخالف المعدود، فجاء مؤنثا، والعدد عشر مذكرا يوافق المعدود، والمعدود كوكب جاء مذكرا،
    خمسَ عشرة نجمة، العدد خمس جاء مذكرا لأن المعدود مؤنثا فخالفه، وعشرة جاء موافقا للمعدود المؤنث نجمة، ونعرب كوكبا، نجمةً: تمييز منصوب بالفتحة.
    اشتريتُ ثلاثا وعشرين قصةً، ثلاث مخالف للمعدود، مفعول به منصوب بالفتحة، وعشرين: معطوف منصوب بالفتحة، معطوف على العدد (ثلاثا).
    خامسا: العدد مائة وألف ومضاعفاتهما: هذه الأعداد لا يتغير لفظها، وتمييزها مفرد مجرور، ويعرب مضافا إليه، مثل: اشتريت مائةَ ناقةٍ، مائة: مفعول به منصوب بالفتحة، ومائةٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    كنايات العدد:هناك ألفاظ تستعمل استعمال العدد ولها تمييزها، منها:
    1- كم الاستفهامية: ويكنى بها عن العدد سواء كان كثيرا أو قليلاً، ويأتي تمييزها مفرداً منصوبا، ويعرب تمييزا منصوبا. وكم اسم استفهام من حقه الصدارة، وتعرب حسب موقعها في الجملة، ويتضح موقعها من خلال الإجابة على السؤال، مثل:
    أ) كم طالبا حضر؟، الجواب: حضر ثلاثون طالبا، وتعرب: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع فاعل.
    ب) كم طالبا رأيت؟ رأيت ثلاثين طالبا: كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
    ج)إذا استفسر بها عن الزمان، فهي ظرف زمان، وعن المكان، فهي ظرف مكان.
    د) كم قراءةً قرأتَ؟ قرأتُ عشرين قراءةً، كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق.
    تنوير: إذا جاءت كم مجرورة بحرف جر تعرب اسم مبني في محل جر بحرف الجر، وما بعدها إما مجرور بحرف جر مقدر، وإما مجرور بالإضافة، مثل: بكم دينارٍ اشتريتَ كتابَك؟ وإليك إعرابها:
    بكم: الباء حرف جر، كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل جر،
    دينارٍ: لك فيها إعرابان: (1) اسم مجرور بالباء المقدرة، (2) مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    2- بضع:ويكنى بها عن العدد من 3-9 وتأخذ حكمه من حيث التأنيث والتذكير، ويأتي تمييزها مفردا منصوبا، ويعرب: تمييزاً منصوبا، أو جمعا مجرورا، ويعرب مضافا إليه، مثل:
    جاء بضعُ فتياتٍ: بضعُ: فاعل مرفوع بالضمة، وهي مضاف، فتياتٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    جاء بضعة رجالٍ، بضعةُ: فاعل مرفوع بالضمة، وهي مضاف، رجالٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    رأيت بضعة وثلاثين رجلا وبضعا وعشرين فتاة. بضعاً، بضعةً: مفعول به منصوب بالفتحة، رجلا، فتاةً: تمييز منصوب بالفتحة.
    3- نَيِّف: ويكنى بها عن العدد من 1-9 بين ألفاظ العقود من 20- 30- 90، ولا تأخذ حكم العدد لا في التذكير ولا في التأنيث. جاء نيفٌ وعشرون رجلا، نيّف: فاعل مرفوع بالضمة، ، ونيفٌ وثلاثون فتاة، ورأيت نيفاً وعشرين رجلا، نيّفإ: مفعول به منصوب بالفتحة،، ونيفا وأربعين فتاة، ومررت بنيِّفٍ وعشرين رجلا، بنيفٍ: جار ومجرور، ونيفٍ وخمسين فتاة.
    4- كذا: ويكنى بها عن عدد مبهم، ويأتي تمييزها مفردا أو جمعا منصوبا، ويعرب تمييزاً منصوبا، مثل: حضر المباراة كذا رجلا: حضر: فعل ماض مبني على الفتح، المباراةَ: مفعول به منصوب بالفتحة، كذا: فاعل مبني على السكون في محل رفع، رجلاً: تمييز منصوب بالفتحة.
    رأيت كذا رجلاً: كذا: مفعول به مبني على السكون في محل نصب.
    قرأت كذا قراءةً: كذا: مفعول مطلق مبني في محل نصب، قراءةً: مفعول مطلق منصوب بالفتحة.
    تدريب (31) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    حضر رجلُ أمنٍ وقال في جنازة الشهيد: أيها الناس، إننا - معشر الفلسطينيين - نودع كلَّ يوم الشهداء، فبالأمس ودعنا شهيدين، وقبله ثلاثة شهداء، وقبل شهر خمسة عشر شهيداً، وقبلها ودعنا عشرين شهيدا، وأرسلنا إلى المشفى مائة جريح. فهذا هو قدرنا أن نكونَ حماةَ القدس والأقصى، لأن الله قد رأى فينا خيرة من يكون أمينا على الإسلام وأهله، على المقدسات وما تحمل عَبْرَ التاريخ من عِبَرٍ يستقيها الإنسان المسلم من عظمة المسلمين الأوائل، وقد قال رسول الله (ص) فيما معناه: ستبقى أرض فلسطين أرض جهاد ورباط إلى يوم الدين، أنظروا كم شهيدا قدم الفلسطينيون على مر العصور؟، وكم شهداءٍ قدمنا في بضع سنين، فقد استشهد نيف وثلاثون شهيدا في الشهر الماضي، وكذا شهيدا في هذا الشهر، كم سنة ونحن في جهاد مع الصهاينة في فلسطين، لا يمر عقدٌ من السنين إلا وكان لنا معهم صولات وجولات، وكذلك في لبنان وغيرها، إن هذا الشعبَ صامدٌ صابر لا يلين ولن يتوقف جهاده إلا باسترداد حقوقه.
    1- استخرج من القطعة السابقة:
    أ) كل تمييز للعدد، وبين إعرابه مع ذكر السبب؟
    ب) كنايات العدد، وأعرب الكلمات المميزة لها؟
    ج) مصدرا مؤولا، واجعله صريحا ثم أعربه؟
    د) خبرا جملة فعلية، وآخر جملة اسمية؟
    هـ) أسلوب قصر وبين أدواته، والغرض البلاغي منه؟
     
    أعجب بهذه المشاركة alighalel
  7. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    الأسماء الخمسة
    الأسماء الخمسة من الأسماء التي تُعرَبُ بالعلامات الفرعية، والأسماء الخمسة، هي: أب، أخ، حمُ، فو، ذو، وتعرب هذه الأسماء رفعا بالواو، ونصبا بالألف، وجرا بالياء، وهناك شروط لإعرابها بالعلامات الفرعية، وهي:
    1- الإفراد: وإذا ثنيت أعربت إعراب المثنى رفعا بالألف ونصبا وجرا بالياء، مثل: حضر الأبوان: الأبوان: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى، وإذا جمعت أُعرِبَتْ إعراب الجمع، مثل: جاء الآباءُ: الآباء: فاعل مرفوع بالضمة، ورأيت الأخوةَ، الأخوةَ: مفعول به منصوب بالفتحة.
    2- أن تكون مُكَبّّرة لا مصغرة: وإذا صُغِّرَتْ أعربت بالعلامات الأصلية، مثل: جاء أُخَيٌّ: أخيٌّ: فاعل مرفوع بالضمة.
    3- الإضافة لغير ياء المتكلم: وإذا أضيفت إلى ياء المتكلم، أُعربت بعلامات أصلية مقدرة على ما قبل الياء، ويمنع من ظهور هذه الحركات حركة المناسبة للياء، مثل: جاء أبي، أبي: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهي مضاف، والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، وإذا قطعت عن الإضافة أعربت بالعلامات الأصلية الظاهرة، مثل جاء أبٌ، أبٌ: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، رأيت أخاً، أخاً: مفعول به منصوب بالفتحة، مررتُ بأخٍ، أخٍ: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة.
    وهذه قطعة نبين فيها كيفية إعراب الأسماء الخمسة:
    جاء أبو عليٍّ إلى أبي موسى في بيت العائلة، وكان أبو موسى ذا مالٍ وفيرٍ، وقال ذو المال لأبي عليٍّ: إنَّ حماك قادمٌ، وعند مجيئه أقفل فاك، وكان شيخ القبيلة يسمع الحديث، وحضر حمو أبي علي، فقال شيخ القبيلة: يا حما أبي علي، إنَّ أبا علي ذو مال، وبلسان أبي علي أريد مصاهرتك.
    جاء: فعل ماض مبني على الفتح، أبو: فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهي مضاف
    عليٍّ: مضاف إليه مجرور بالكسرة إلى: حرف جر،
    أبي: اسم مجرور بالياء من الأسماء الخمسة، وهي مضاف، موسى: مضاف إليه.
    وكان: الواو حرف عطف، كان: فعل ماض ناقص ناسخ مبني على الفتح،
    أبو: اسم كان مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهي مضاف، موسى: مضاف إليه.
    ذا: خبر كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة، وهي مضاف، مالٍ: مضاف إليه،
    وفيرٍ: نعت مجرور بالكسرة، وقال: الواو حرف عطف، قال: فعل ماض مبني على الفتح،
    ذو: فاعل مرفوع بالواو من الأسماء الخمسة، وهي مضاف، المال: مضاف إليه.
    لأبي: اللام حرف جر، أبي: اسم مجرور وعلامة جره الياء من الأسماء الخمسة، وهي مضاف،
    علي: مضاف إليه، إنََّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب،
    حماك: حما: اسم إنّ منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة، وهي مضاف، الكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه، قادمٌ: خبر إن منصوب بالفتحة.
    أقفل: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت،
    فاك: فا: مفعول به منصوب بالألف من الأسماء الخمسة، وهي مضاف، والكاف: في محل جر مضاف إليه.
    وحضر: الواو حرف عطف، حمو: فاعل مرفوع بالواو، وهي مضاف، أبي: مضاف إليه مجرور بالياء من الأسماء الخمسة، وهي مضاف، علي: مضاف إليه مجرور بالكسرة
    يا حما: يا حرف نداء، حما: منادى منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة، وهي مضاف،
    أبي: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة، إنَّ: حرف توكيد ونصب
    أبا: اسم إنّ منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة، وهي مضاف، علي: مضاف إليه.
    تدريب (32) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    جاء أبو الشهيد وأخوه وحموه إلى خيمة العزاء مجتمعين، وكان أَبِي مرافقا لهم، واجتمعوا وقرروا أن يكونَ عزاءَ الشهيد عرسا له، مع عدم البكاء من أيٍّ كان، وطلب من أخوة الشهيد ألا يفتح أحد فاه بذكر جهاد الشهيد بل يذكرون مآثره الاجتماعية كمصلحٍ بين الناس، ومساعدٍ للفقراء والأيتام من أبناء الشهداء والأرامل من نسائهم، وأنَّ هذا الأمر لن ينتهيَ بموتِه، وسيقوم الوالدُ والأخوة بهذا العمل، ولن يتأخروا عن ذلك، وسيعملون كلَّ ما في وسعهم لرسم البسمة على شفاه الأيتام من أبناءِ الشهداءِ. قام الأخ الأكبر للشهيد، وقال: إنَّ أَبِي مسئولٌ مسئوليةً تامة عن تأمين حياةٍ طيبةٍ للأرامل من نساءِ الشهداء، وأخي مسئول عن الأيتام من أبناء الشهداء، أما أنا فمسئول عن الحالات الاجتماعية التي تتأثر بالجهادِ في رزقها، فكونوا أيها الأهل والأقارب والجيران شهداء على ذلك، وكونوا معنا لنعيشَ حياةً ملؤها الدفء الأسري والتواصل والتكافل الاجتماعي، بارك الله في حضوركم.
    1- جاء أبو الشهيد، وجاء أبي، ما الفرق بين كلمتي أبو ، وأبي في الإعراب مع بيان السبب؟
    2- ألا يفتح أحدٌ فاه، أعرب فاه؟
    3- أذكر الأسماء الستة التي وردت في القطعة، وما علامة إعراب كل منها، ولماذا؟


    التوابع
    ( النعت – التوكيد- العطف – البدل )
    التوابع كلمات تتبع ما قبلها ( متبوعها) في علامة الإعراب والنوع والعدد والتعريف والتذكير، وهي:
    أولا: النعت:
    النعت أو الصفة: تابع يذكر لبيان صفة أو نعت في متبوعه، ويتبع النعت المنعوت في:
    1- علامة الإعراب نصبا ورفعا وجرا. 2- العدد: مفرد ومثنى وجمع.
    3- النوع: مذكر ومؤنث. 4- التعريف والتنكير.
    أنواع النعت: يأتي النعت مفردا وجملة اسمية وفعلية، وشبه جملة مع الجار والظرف، وهذا بيانها:
    >> النعت المفرد: المفرد المذكر: المـؤمـن القــوي خير وأحب إلى الله من المــؤمن الضــعـيف
    المفردة المؤنثة: المـؤمـنة القـــوية خير وأحب إلى الله من المـؤمـنة الضــعيـفة
    المثنى المذكر: المؤمنان القـويان خير وأحب إلى الله من المؤمنـين الضعيـفين
    المثنى المؤنث: المؤمنتان القويتان خير وأحب إلى الله من المؤمنتين الضعيفتين
    جمع الإناث: المؤمنات القويات خير وأحب إلى الله من المؤمنات الضعيفات
    جمع الذكور: المؤمنون الأقوياء خير وأحب إلى الله من المؤمنـين الضــعفاء.
    ففي الجملة الأولى، القوي جاءت نعتا للمؤمن والضعيف جاءت نعتا للمؤمن، ووافق النعت المنعوت في النوع وهو التذكير والعدد وهو مفرد، وفي علامة الإعراب وهي الرفع، والتعريف، وإليك إعرابها:
    المؤمنُ: مبتدأ مرفوع بالضمة، القويُّ: نعت مرفوع بالضمة
    المؤمنِ: اسم مجرور بمن مجرور بالكسرة الضعيف: نعت مجرور بالكسرة
    وفي الجملة الثانية، القوية جاءت نعتا للمؤمنة، والضعيفة: جاءت نعتا للمؤمنة، ووافق النعت المنعوت في النوع، والعدد وعلامة الإعراب، وفي التعريف، وإعرابها كإعراب الجملة السابقة.
    وفي الجملة الثالثة والرابعة، القويان جاءت نعتا لكلمة المؤمنان، والضعيفين جاءت نعتا لكلمة المؤمنين، ووافق النعت المنعوت في النوع والعدد وعلامة الإعراب والتعريف، وإليك إعرابها:
    المؤمنان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى القويان: نعت مرفوع بالألف لأنه مثنى
    المؤمنين: اسم مجرور بالياء لأنه مثنى الضعيفان: نعت مجرور بالياء لأنه مثنى
    وفي الجملة الخامسة والسادسة، القويات جاءت نعتا للمؤمنات، والضعيفات جاءت نعتا للمؤمنات، كما جاءت الأقوياء نعتا لكلمة (المؤمنون)، والضعفاء جاءت نعتا للمؤمنين، ووافق النعت المنعوت في النوع والعدد وعلامة الإعراب والتذكير، وإليك إعراب الجملة السادسة:
    المؤمنون: مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم الأقوياءُ: نعت مرفوع بالضمة.
    المؤمنين: اسم مجرور وعلامة جره الياء جمع مذكر سالم الضعفاءِ: نعت مرفوع بالضمة.
    >> النعت الجملة: قبل أن نتطرق إلى النعت الجملة نتذكر دائما القاعدة التي تقول: الجمل بعد النكرات صفات، وبعد المعارف أحوال، وهذا يعني أن الجملة التي تقع في محل صفة يجب أن يكون موصوفها نكرة، والنعت الجملة يكون جملة اسمية وجملة فعلية:
    <> النعت الجملة الفعلية: يتكون النعت في هذه الحالة من جملة فعلية، مثل: رأيت ولداً يلعب، جملة يلعب: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب صفة، لأن الموصوف جاء منصوبا وجب نصب الصفة. وهذه الجملة يجب أن تحتوي على الرابط الذي يربطها بالموصوف، وهو هنا فاعل الفعل المضارع.
    تنوير: ولو قلنا رأيت الولدَ يلعب، كانت جملة يلعب في محل نصب حال لأن صاحبها معرفة.
    <> النعت الجملة الاسمية: يتكون النعت في هذه الحالة من جملة اسمية، وركناها الأساسيان: المبتدأ والخبر، وإليك مثال على ذلك: أبو عمار قائدٌ مواقفُهُ حكيمةٌ، وإليك إعرابها:
    أبو: مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، عمار: مضاف إليه مجرور بالكسرة،
    قائدٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة،
    مواقفه: مواقفُ: مبتدأ مرفوع بالضمة، والهاء ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
    حكيمة خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة، ورابط الجملة الذي يربطها بالموصوف الضمير الهاء.
    والجمة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع نعت للمنعوت قائد.
    >> النعت شبه الجملة: ويأتي مع الجار والمجرور، ومع الظرف، وهذا بيانها:
    النعت شبه الجملة مع الجار والمجرور: للمذياع صوت في كلِّ مكان، وهذا إعرابها:
    للمذياع: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم، أو نقول: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم
    صوتٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة، في كل: جار ومجرور مكان: مضاف إليه مجرور بالكسرة
    وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع صفة، أو نقول: وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلق بمحذوف نعت تقديره مسموع.
    تنوير: إذا كان المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة يجب تقديم الخبر على المبتدأ وجوبا.
    >> النعت شبه الجملة مع الظرف: للمذياع صوتٌ فوق كلِّ الأصوات، وهذا إعرابها:
    فوق: ظرف مكان منصوب على الظرفية، وهي مضاف، كلِّ: مضاف إليه، وهي مضاف، الأصواتِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة،
    وشبه الجملة من الظرف في محل رفع نعت.
    تدريب (33) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    جاء شيخٌ إلى بيت العزاء وقال: يأيها الأخوةُ إن المجاهدَ الصابرَ خيرٌ من المجاهدِ المتسرع، والله إن خطوةً واحدةً صادقة في سبيل الله خيرٌ من ألف خطوةٍ كاذبة يخطوها الإنسانُ لهدف خاص به، والله إن الشهيدَ الحي فينا من كان عملُه خالصا لوجه الله لا لهدف حزبي أو دنيوي لأن الهدفَ الخاطئ نتيجتُه خاطئةٌٌ، إن كنتم رجلين صادقين خير من عشرة خائفين، لأن الصادقَ يبحث عن الهدف الناجحِ والمؤثر في نفس العدو، لكنّ الكاذبَ يبحث عن هدفٍ يدر عليه دخلا لا يتوقعه، فلهذا يبقى الباحثُ عنه خائفا، فكونوا دائمي البحث عن هدف مؤثر لا هدف دنيوي، واعلموا أن المؤمنَ القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. فقد رأيتُ ذات مرة الشهيد يبحث عن أماكن الضعف في حصون العدو ليضربَ ضربتَه القوية، ومرة أخرى رأيتُ فدائيا يسرع الخطى ليضرب مدنيا من رجال العدو، فما الفرق بينهما؟.
    1- استخرج من القطعة السابقة:
    أ) نعتا مفردا وآخر جملة، وبين علامة إعراب كل منهما؟
    ب) جمع مذكر سالم محذوف النون مع بيان السبب؟
    2- الطالب المجتهد أنفع لوطنه من الطالب المهمل، خاطب بهذه العبارة خير المفرد المذكر، وبين ما يحدث فيها من تغيير وأعر ب النعت في جميع الجمل؟
    3- رأيتُ ذات مرة الشهيد يبحث عن أماكن الضعف في حصون العدو
    ورأيتُ شهيدا يسرع الخطى ليضرب رجال العدو
    أعرب الفعلين، يبحثُ، ويسرع، وبين موقعهما الإعرابي مع بيان السبب؟


    ثانيا: العطف
    العطف تابع يأتي بعد حرف عطف، ويسمى المعطوف، والمتبوع يأتي قبل حرف العطف، ويسمى المعطوف عليه، ويتبع المعطوفُ المعطوفَ عليه في الإعراب نصبا ورفعا وجرا.
    حروف العطف ومعانيها:
    الواو: للجمع بين المعطوف و المعطوف عليه في الحكم أم: للتعيين والتسوية
    ثَُمَّ: للترتيب مع التراخي مع وجود فارق زمني. أو: للتخيير أو الشك
    الفاء: للترتيب مع التعقيب بلا فارق زمني لكن: للاستدراك
    لا: لإثبات الحكم لما قبلها، ونفيه عما بعدها. حتى: للغاية
    بل: للإضراب، ونفي الحكم عما قبلها، وإثباته لما بعدها، وللاستدراك، ويسبقها نفي للعدول عن الحكم.
    الجملة المعطوف عليه أداة العطف المعطوف نوع العطف فائدة العطف
    حضر محمد وعلي محمد و علي اسم على اسم الجمع بينهما
    الطالب ذاكر واجتهد ذاكر و اجتهد جملة على جملة الجمع بينهما
    ذاكر ونجح الطالب ذاكر و نجح فعل على فعل الجمع بينهما
    هو وهي نجحا في الامتحان هو و هي ضمير على ضمير الجمع بينهما
    دخل محمد فعلي محمد ف علي اسم على اسم الترتيب والتعقيب
    دخل محمد ثم علي محمد ثمّ علي اسم على اسم الترتيب مع التراخي
    اَشربُ ماءً أو عصيراً ماء أو عصيرا اسم على اسم التخيير
    شربتُ كأسا أو كأسين كأسا أو كأسين اسم على اسم الشك
    سواء لدينا الحياة أم الموت الحياة أم الموت اسم على اسم التسوية
    حضر عسكري لا مدني عسكري لا مدني اسم على اسم إثبات الحكم لما قبلها
    لا تصاحب المهمل لكن المجتهد المهمل لكن المجتهد اسم على اسم استدراك الخطأ والعدول عنه
    ظهر فارس بل مترجل فارس بل مترجل اسم على اسم الإضراب ونفي الحكم عما قبلها
    لم أصاحب المهمل بل المجتهد المهمل بل المجتهد اسم على اسم استدراك الخطأ والعدول عنه
    وزعت الجواز على الناجحين حتى العاشر الناجحين حتى العاشر اسم على اسم الغاية

    تدريب (34) اقرأ القطعة الآتية ثم استخرج منها كل عطف وأداته ونوع المعطوف و المعطوف عليه:
    حضر إلى بيت العزاء الجنديُّ والقائد المدني و العسكري، وترك المكانَ القادةُ ثم الجنود، و لك أن تقول: إن الجنودَ عندما رأوا المكانة التي أصبحت للشهيد بين المدنيين والعسكريين تساوت عندهم الحياةُ و الموت، ولا ننسى بأن الشهيد كان عسكريا مدنيا لا عسكريا منظما ضمن مجموعة من قوات الأمن الوطني الفلسطيني، وتأكد بأن المجاهدَ لا الجنديَّ له المقدرة على العطاء في حالات الاجتياح لأن الجندي ينتظر أوامره من مسئوليه، أما المجاهد فلا آمر له، ويتصرف حسب ما يمليه عليه الواجب الوطني أثناء القتال، فلهذا اعتمد على الجندي بل المجاهد في حالة الاجتياح، ولا ترافق الجندي المنظم بل الجندي المجاهد، فالمجاهدون مصممون على النصر، فقد عايشت من المجاهدين حتى الجدد منهم، فوجدتهم مصممين على العطاء بلا حدود. وكلٌّ منهم له دوره في ساحات القتال.
    وعلينا ألا نتناسى رجال الأمن الوطني - سواء أكانوا جنودا أم ضباطا- ودورهم الوطني في الحفاظ على أبناء الوطن، فهم العينُ الساهرةُ على الحدود، ولا يقلون شأنا عن المرابطين، فهم على مدار الساعة مرابطون على ثغور الوطن حماية للشعب، والمرابطون والمجاهدون والفدائيون يعلمون ذلك، والذي ينكر ذلك فله هدفه، وينكر حق غيره في العطاء، ولنعلم الفرق بين الجندي العسكري النظامي التابع لنظام دولي على مستوى العالم، وتحاسب على أخطائه حكومات الدول مهما كان الخطأ يسيرا من الجنود أو الشرطيين، أما المجاهد فلا قانون عليه سوى قانون الوطنية والإنسانية والضمير في كل ما يقوم به سواء أكان فعله سلبا أم إيجابا، خاصة إذا كان عمله الجهادي على الثغور، ومكملا لعمل الجندي النظامي.
    وعلى كل مجاهد ومرابط وجندي أن يحاسب نفسه قبل أن يحاسبه البشرُ في الدنيا، وربُّ الخلق في الآخرة، لأن القانونَ السائد في العالم اليوم هو قانونُ الغاب أو لنقل هو قانون القوة، فالأقوى يحق له أن يفعل ما يحلو له، وعلى الضعيف أن يصبرَ ويتحملَ أخطاء أعدائه الذين لا مكان للحقوق الإنسانية عندهم، حتى يتحين الفرصة ليأخذَ حقَّه بيده متى استطاع إلى ذلك سبيلا، وخذ العبرةَ أيها الفلسطيني مما يجري على الساحات الإسلامية في فلسطين والسودان والعراق وباكستان والبوسنة والشيشان وأفغانستان، ولهذا وجب علينا الوحدة الوحدة، ولنتذكر قول الله تعالى: "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا".


    ثالثا: التوكيد
    التوكيد تابع يذكر لدفع توهم، مثل: الرئيس نفسه افتتح الاحتفال، قد ينوب عن الرئيس أحد مستشاريه أو نوابه، أو من يكلفه بمثل هذه المهمة، فعندما قلنا نفسه دفعنا التوهم عمن يفكر فيهم المستمع.
    وللتوكيد نوعان اللفظي والمعنوي، وإليك بيانها:
    التوكيد اللفظي: بتكرار اللفظ المؤكَّدُ مرة أخرى سواء كان المؤكَّدُ اسما أو فعلا أو جملة، وإليك الأمثلة:
    توكيد الاسم: النجاحُ النجاحُ هدفنا. النجاحُ (الثانية): توكيد لفظي مرفوع بالضمة.
    توكيد الفعل:يتحقق يتحقق النجاح بالمذاكرة يتحققُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة، توكيد لفظي للفعل
    توكيد الحرف: نعم نعم أريد السفر نعم: توكيد لفظي مبني على السكون في محل رفع
    توكيد الجملة: فإنَّ مع العصر عصرا، إنَّ مع العصر عصرا، الجملة الثانية: توكيد لفظي للجملة الأولى.
    التوكيد المعنوي: وهذا التوكيد له ألفاظه، وهي: كل، بعض، عين، نفس، ذات، عامة، جميع، أجمع، أجمعين، أجمعون، جمعاء، جُمَع، بشرط أن تضاف إلى ضمير يوافق المؤكَّد في النوع والعدد، وكلا للمثنى المذكر وكلتا للمثنى المؤنث بشرط الإضافة إلى ضمير، الأمثلة:
    الجملة المؤكَّد المؤكِّد علامة إعراب المؤكد والمؤكد
    المؤكَّد نوعه لفظه دلالته
    حضر القائد نفسُهُ الاحتفال القائد مفرد مذكر نفسه مفرد مذكر مرفوع بالضمة
    رأيت الطالبَ ذاتَهُ الطالبَ مفرد مذكر ذاته مفرد مذكر منصوب الفتحة
    وضع المعلمُ عينُهُ الامتحان المعلمُ مفرد مذكر عينه مفرد مذكر مرفوع بالضمة
    جاءت الفتاةُ نفسُها للحفل الفتاةُ مفردة مؤنثة نفسُها مفردة مؤنثة مرفوع بالضمة
    انتفض الشعبُ كلُّه الشعبُ مفرد مذكر كلُّهُ مفرد مذكر مرفوع بالضمة
    انتفض الناسُ جميعُهم الناسُ جمع مذكر جميعُهم جمع مذكر مرفوع بالضمة
    ثارت الدولةُ كلُّها الدولةُ مفرد مؤنث كلُّها مفرد مؤنث مرفوع بالضمة
    حضر الطالبُ والمعلمُ نفساهما الطالب والمعلم مثنى مذكر نفساهما مثنى مذكر مرفوعان
    حضر الطالبان كلاهما الحفل الطالبان مثنى مذكر كلاهما مثنى مذكر مرفوعان بالألف
    رأيت الفتاتين كلتيهما الفتاتين مثنى مؤنث كلتيهما مثنى مؤنث منصوبين بالياء
    تنوير: كلا وكلتا، تعربان إعراب المثنى بشرط إضافتهما إلى ضمير يدل على المؤكّد قبلهما، وإذا أضيفتا إلى اسم ظاهر أعربتا إعراب الاسم المقصور بعلامات مقدرة على الألف للتعذر.
    يوافق المؤكِّد المؤكَّد في النوع والعدد وعلامة الإعراب، ويجب أن يحتوي المؤكِّد على ضمير يعود على المؤكَّد ويوافقه في النوع والعدد، ويعرب الضمير مضافا إليه، مثال:
    حضر الجنديُّ نفسُهُ الحفلَ حضرت الجندية نفسُها الحفلَ
    حضر الجنديان نفساهما الحفلَ حضرت الجنديتان نفساهما الحفلَ
    حضر الجنديان كلاهما الحفلَ حضرت الجنديتان كلتاهما الحفلَ
    حضر الجنودُ نفسُهم الحفلَ حضرت الجندياتُ نفسُهنَّ الحفلَ،
    وإليك إعراب الجملة الثانية والثالثة للمثنى المذكر والمؤنث: الحفلَ: مفعول به منصوب بالفتحة.
    حضر: فعل ماض مبني على الفتح الجنديان، الجنديتان: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى
    نفساهما: توكيد لفظي مرفوع بالألف لأنه مثنى، والضمير هما في محل جر مضاف إليه.
    كلاهما، كلتاهما: كلا، وكلتا: توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه مثنى، والضمير هما في محل جر بالإضافة.
    ولو قلنا: حضر كلا الطالبين و حضرت كلتا الفتاتين الحفل، تعرب كالآتي:
    كلا، كلتا: فاعل مرفوع بضمة مقدرة للتعذر، وهما مضاف، الطالبين والفتاتين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
    تدريب (35) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    حضر إلى بيت عزاء الشهيد أحدُ رفاقه الذين عايشوه فترة غير قصيرة من حياته الجهادية، فقال: أيها الناس، إن الشهيدَ حيٌّ فينا بنضاله، وبما كان يوصينا به طيلة أيامنا معه، فقد كان دائما يقول لنا: يأيُّها الرفاق، الجهادَ الجهادَ، لأن الجهادَ بابٌ من أبواب الجنة، فتحه الله لخاصة أوليائه، وكان يذكرنا بقوله تعالى: فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا، لأن الجهادَ كان دائما يخفف عنا ظلمَ هؤلاء المعتدين، انظروا إليهم في جنوب لبنان، فقد رحلوا عن الجنوب بضربات المجاهدين من أخوتنا في جنوب لبنان، فكان النصر والفوز واليسر بعد سنين من الشدة والخوف والتدمير والعسر في جنوب لبنان، فقد اندحر الجيشُ الصهيوني والجيشُ اللحدي كلاهما عن جنوب لبنان يجرون أذيالَ الخيبة معهم، فقد كانت الأمهاتُ الصهيونيات الأربع كلهن يبحثن عن نجاة أبنائهن من الموت تحت ضربات المقاومة اللبنانية، وقد حضر الشهيدُ نفسُه عرسَ شهيد، فقال: إننا نحن المجاهدين نعاهد الله والوطن والشهداء بأننا سنبقى على نفس الدرب لنحققَ حلمَ الشهداء ونجبرَ المحتلين على الرحيل عن ربوعنا.
    1- استخرج من القطعة السابقة: أ) جملة لا محل لها من الإعراب؟
    ب) توكيدا مفردا وتوكيدا جملة، وأعربهما؟
    ج) جملة في محل رفع وبين محلها من الإعراب؟
    2- ما الفرق بين التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي؟
    3- حضر القائد عينه الحفل، خاطب بهذه العبارة غير المفرد المذكر؟
    4- سنبقى على نفس الدرب، سنبقى على الدرب نفسه، أعرب نفس في المثالين؟
    5- كلا وكلتا، ضع كلا منهما في جملتين بحيث تكون مرة توكيدا ومرة تعرب إعراب الاسم المقصور؟


    رابعا: البدل
    البدل: تابع يذكر لمتبوع ( المبدل منه) قبله غير مقصود لذاته، والبدل يتبع المبدل منه إعرابا، وله أنواع:
    أولا: البدل المطابق:
    وفيه يتطابق البدل والمبدل منه في الدلالة، ويسمى بدل كل من كل، مثل: الخليفة عمر ثاني الخلفاء الراشدين، فالخليفة هو عمر، وهما يدلان على شخصية واحدة، وإعراب هذه الجملة:
    الخليفةُ: مبتدأ مرفوع بالضمة (المبدل منه) عمر: بدل من الخليفة مرفوع بالضمة.

    ثانيا: بدل بعض من كل:
    ويسمى بدل جزء من كل، وفيه يكون البدل جزءاً من المبدل منه، مثل: قرأتُ القصةَ خاتمتها، فخاتمة القصة هي جزء من القصة نفسها، وتعرب على الوجه الآتي:
    قرأتُ:فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير في محل رفع فاعل القصة: مفعول به منصوب بالفتحة
    خاتمتها: خاتمةَ: بدل منصوب بالفتحة، وهي مضاف وها: ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
    ثالثا: بدل الاشتمال:
    وهذا البدل لا يكون جزءاً من المبدل منه، ولكن مما يشتمل عليه المبدل منه، ويدل على معنى في متبوعه
    مثل: أعجبني الشاعر إلقاؤه، فالإلقاء ليس جزءا من الشاعر، وإليك إعرابها:
    أعجبني: أعجب: فعل ماض مبني على الفتح، والنون حرف للوقاية، والياء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
    الشاعر: فاعل مرفوع بالضمة. إلقاؤه: بدل اشتمال مرفوع بالضمة، والهاء في محل جر مضاف إليه

    رابعا: البدل المباين: وينقسم إلى قسمين:
    أ) بدل الإضراب: رأيت أسدا نمرا، ظننتُ أن ما رأيته أسدا، فاتضح أنه نمرٌ، فأضربت عن الأولى أسدا، وذكرت الثانية نمرا، ولهذا يقال عنه بدل الإضراب.
    ب) بدل الغلط: رأيت رجلا امرأة، أراد المتكلم أن يقول امرأة، فتسرع وذكر رجلا، ثم أراد أن يصحح خطأه، فقال امرأة، ولهذا يقال له بدل الغلط.
    تنوير: بدل البعض من كل وبدل الاشتمال يجب أن يحتوي كل منهما على ضمير يعود على المبدل منه يسمى العائد، ويوافقه في النوع والعدد.

    تدريب (36) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    ولنتذكر قولَ أبي بكر الصدّيق عند محاربة المرتدين حفاظا على مآثر من سبقه، وعلى إنجازاته، حيث قال: والله لو منعوني عقالَ بعيرٍ كانوا يؤدونه لرسول الله لحاربتهم عليه، وقد أعجبني من الصدّيق عطاؤه في حروب الردة، ومن الفاروق عمر عدله بين الناس، وأعجبني من خُطَبِ عليّ بلاغته، فمن لسانه أُخِذَتْ البلاغةُ، فكونوا أيها الناس كالصديق في عطائه في محاربة المحتلين، وكالفاروق في عدله في معاملتكم لبعضكم البعض، وكعلي في توجيه الناس للجهاد، ولا تكونوا كتابعيه عندما قال فيهم: والله إني لأرى قلوبَكم معي وسيوفكم مع بني أمية. و هذا العملُ واجبكم الوطني للحفاظ على جهاد السلف الذين لاقوا ربهم شهداء، وهم الأكرم منا جميعا.
    استخرج كل بدل وبين نوعه وعلامة إعرابه؟


     
    alighalel و opto-mécanique معجبون بهذا.
  8. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    أسلوب المدح والذم
    للمدح والذم أسلوبان في اللغة العربية: أسلوب نعم و بئس، وأسلوب حبذا ولا حبذا:
    أولا: أسلوب نعم و بئس: نعم للمدح، و بئس للذم:
    يتكون هذا الأسلوب من نعم و بئس وفاعل كل منهما، والمخصوص بالمدح أو الذم، وجملة المدح أو الذم لها ثلاث حالات للإعراب، وهي: نعم الطالبُ المجتهد بئس الطالب المهمل:
    1- إما أن تكون جملة اسمية، وتقدر على النحو الآتي: المجتهدُ نعم الطالب، المهمل بئس الطالب وتعرب كالآتي: نعم / بئس: فعل ماض جامد مبني على الفتح. الطالب: فاعل مرفوع بالضمة
    والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم، المجتهدُ/ المهمل: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
    2- وإما أن تكون جملة فعلية وتقدر على النحو الآتي: نعم الطالب هو المجتهد، بئس الطالب هو المهملُ
    نعم/ بئس: فعل ماض، الطالب: فاعل مرفوع بالضمة المجتهدُ/ المهملُ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو
    نعم/بئس الطالب:فعل وفاعل، المجتهد/ المهملُ: بدل كل من كل من الفاعل مرفوع بالضمة.
    تنوير: يجب أن يكون فاعل نعم و بئس معرفا بـ ال، أو مضافا لما فيه ال، أو مضافا لمضاف فيه ال، وإن جاء نكرة فالفاعل مستتر وجوبا يفسره الفاعل السابق، ويعرب تمييزا، والمثال على ذلك: نعم الطالب المجتهد، بئس الطالب المهمل، تصبح: نعم طالبا المجتهد، بئس طالبا المهمل، وتقدر نعم و بئس هو طالبا:
    نعم/ بئس: فعل ماض جامد مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم،
    طالبا: تمييز منصوب بالفتحة المجتهدُ/ المهملُ: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
    شروط فاعل نعم و بئس:
    1- أن يكون معرفا بال، مثل: نعم القائد خالد
    2- أن يكون مضافا لما فيه ال، مثل: نعم قائد المسلمين خالد
    3- أن يكون مضافا إلى مضاف لما فيه ال، مثل: نعم قائد جيش المسلمين خالد
    4- أن يكون ضميرا مستترا، مثل: نعم قائدا خالد، وتقدر كالآتي: نعم هو قائدا خالد.
    5- أن يكون كلمة ما أو من ، مثل: نعم ما تفعل الخير، بئس ما تفعل الشر، وتعرب كالآتي:
    نعم/ بئس:؛ فعل ماض جامد مبني على الفتح
    ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل
    تفعل: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت، والجملة من الفاعل لا محل لها من الإعراب لأنها صلة جملة الموصول
    الخيرُ/ الشرُ: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة وهناك إعراب آخر:
    نعم/ بئس: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم.
    ما: تمييز مبني على السكون في محل نصب
    تفعل: فعل وفاعل والجملة الفعلية في محل نصب صفة
    الخير/ الشر: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
    ومثل هذه الجمل السابقة مع ما، تُعرَبُ الجملُ مع من،مثل: نعم من تصادق الأمين، بئس من تجافي الخائن.
    تنوير: 1- يستعمل الفعل ساء استعمال فعل الذم بئس، ويأخذ نفس شروطه وإعرابه.
    2- يجوز استعمال الفعل قَبُحَ استعمال بئس، ويعمل عملها بنفس الشروط.
    ثانيا: أسلوب حبذا للمدح و لاحبذا للذم:
    حبذا الصدقُ: حبذا: فعل وفاعل، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم،
    لاحبذا الكذبُ: لا حرف نفي، حبذا: فعل وفاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم،
    الصدقُ/ الكذبُ: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
    حبذا صادقا زيدٌ: صادقا: تمييز منصوب بالفتحة، زيد: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
    تنوير: يجوز أن يكون الفاعل ضميرا مستترا وجوبا بدل ذا ، مثل: حب صادقا زيد.
    تدريب (37) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    نعم الشهيدُ المجاهدُ، و بئس الجهاد الاتكال على الغير، ونعم مجاهدا المتدربُ تدريبا عسكريا يليق بالعمل الفدائي، و بئس مجاهدا الحامل السلاح للكبر والغرور وإخافة الأهل والمواطنين، وعرض العضلات على الأهل والأقارب، وإياكم أيها المجاهدون والتباهي بحمل السلاح لغير الجهاد، و بئس هذا التباهي، وإنما التباهي بالعمل من أجل خلاص البلاد والعباد من ظلم المحتل، فنعم ما تفعل الخير، و بئس ما تفعل التباهي، ونعم من تصاحب الأخيار والمواطنين، وحبذا الجهاد، و لا حبذا الاتكال، فيا عبادَ الله، كونوا مجاهدين لا متكلين على الغير، ولهذا نقول: قبح العمل الاتكال، وحسن العمل الجهاد.
    أ) استخرج من القطعة السابقة:
    1- أسلوب مدح لنعم وآخر لحبذا وبين عناصر كل منهما؟
    2- أسلوب ذم وأعربه؟
    3- فعلا غير نعم بئس ونعم للمدح أو الذم وأعر بالجملة بعده؟
    4- اسم فاعل ومصدرا وفعل كل منهما؟


    التعجب
    التعجب أسلوب يدل على استعظام صفة في شيءٍ ما، هذا الشيء قد يكون دالاً على ذات أو معنى، وللتعجب صيغتان قياسيتان، هما: ما افعل، وهي جملة اسمية، أفعل بـ، وهي جملة فعلية، وفعلا التعجب لا يصاغان إلا من الفعل الثلاثي وبشروط، وهي:
    1- أن يكون الفعل ثلاثيا متصرفا 2- أن يكون الفعل قابلا للمفاضلة
    3- أن يكون الفعل مبنيا للمعلوم 4- أن يكون الفعل تاما
    5- أن لا يكون الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء 6- أن يكون الفعل مثبتا
    صيغ التعجب وإعرابها:
    أولا: صيغة ما أفعل: ما أجملَ الربيعَ، ومعنى الجملة: شيءٌ عظيم جعل الربيع جميلا، وهذا إعرابها:
    ما: اسم تعجب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
    أجملَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو عائد على ما
    والجملة الفعلية من الفعل والفاعل - جملة أجمل - في محل رفع خبر المبتدأ
    الربيعَ: مفعول به منصوب بالفتحة.
    ثانيا: صيغة افعل بـ: أجمِلْ بالربيع، ومعنى الجملة: جَمُلَ الربيعُ، وهذا إعرابها:
    أجمِلْ: فعل ماض جاء على صيغة الأمر، بالربيع: الباء حرف جر زائد،
    الربيع: فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
    وهناك إعراب آخر:
    أجمل: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت،
    بالربيع: جار ومجرور.
    تنوير: يجوز التعجب من الفعل غير المستوفي للشروط بفعل مساعد والمصدر الصريح، أو المؤول: مثل:
    1- الفعل غير الثلاثي، استغفر: يكون التعجب منه بالفعل المساعد، والمصدر المؤول، مثل:
    ما أجمل أن يستغفر المؤمن، أو: أجملْ بأن يستغفر المؤمن، أو: أجمل باستغفار المؤمن.
    2- الفعل المنفي: يكون التعجب منه بالفعل المساعد أو بالمصدر المؤول فقط، مثل:
    ما أجمل ألا ينجح المهمل، أو أجمل بألا ينجح المهمل
    3- الفعل المبني للمجهول، يتعجب منه بالفعل المساعد ويسبق بما المصدرية، مثل:
    ما أجمل ما كوفئ المجتهدُ ما كوفئ: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به
    أجمل بما كوفئ المجتهدُ ما كوفئ: مصدر مؤول في محل رفع فاعل
    ما: حرف مصدري لا محل له من الإعراب، والباء حرف جر زائد.
    المجتهدُ: (في الجملتين) نائب فاعل مرفوع بالضمة
    تدريب (38) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    أيها المسلمون، ما أجمل الجهاد في سبيل الله والوطن، وما أجمل الوطن ونحن نسير بحرية في ربوعه الخضراء بعيدا عن الذل والسجن والتدمير، ما أجمل الحياة وكل منا يتجول في شمال وجنوب الوطن بأهله لا يفرق بين الإنسان وأرضه لا محتل ولا حاجز، فكم كنا نتوق إلى السير في ربوع وطننا ونحن أسياد على أرضنا، فقد عشنا طويلا في المنفي، و كنا نحس الغربة في تلك المنافي التي بناها آباؤنا وأجدادنا منذ النكبة، وأكملنا بعدهم المشوار، والأسوأ من هذا كله عندما كنا نعود إلى وطننا ونحن غرباء في وطننا فلسطين، وما أقبح هذه الغربة عندما تكون غريبا بين أهلك وفي أحضان وطنك، فأكرم بهذا العمل الجهادي الذي سيعيد لنا حريتنا في وطننا، ويبعد عنا كيد المعتدين، فاعملوا أيها المجاهدون لدحر المحتلين كما دُحِروا من جنوب لبنان، ولا تنسوا بأننا أصحابُ الثورة، ورسلُ الجهاد في الوطن العربي، أيها المؤمنون ما أسوأ ألا يحس الإنسان فينا بحريته في وطنه، وما أجمل ما كوفئ المجاهدون من أبنائنا المجاهدين المخلصين من الشهادة.
    أ‌) استخرج من القطعة السابقة:
    1- أسلوب تعجب وأعربه؟
    2- فعلا مضارعا منصوبا، وبين علامة إعرابه مع بيان السبب؟
    3- فعلا مضارعا مجزوما، وبين علامة إعرابه؟
    4- جملة اسمية، وبين موقعها الإعرابي؟
    5- جملتين لا محل لهما من الإعراب، مع بيان السب؟
    6- اسم مفعول واسم فاعل ومصدرا، وبين فعل كل منها؟


    إعراب بعض الكلمات
    هناك كلمات تستعمل في اللغة العربية استعمالا شائعا، ويختلف إعرابها بحسب ما تضاف إليه، وبحسب موقعها في الجملة، وإليك إعراب بعض هذه الكلمات نقلا عن كتاب التطبيق النحوي تأليف د. عبده الراجحي:
    أ) كل، بعض: وتعرب حسب ما تضاف إليه لأنها ملازمة للإضافة:
    جاء بعضُ الطلابِ، جاء كلُّ الطلاب، بعضُ/كلُّ: فاعل مرفوع بالضمة
    رأيتُ بعضَ الطلابِ، رأيتُ كلَّ الطلابِ، بعضَ/كلَّ: مفعول به منصوب بالفتحة.
    مررتُ ببعض الطلاب بكل المدرسين، ببعضِ/بكلِّ: جار ومجرور
    كلُّ العربِ طيبون كل: مبتدأ مرفوع بالضمة
    بعضُ العربِ علماء بعضُ: مبتدأ مرفوع بالضمة
    أقابله كلَّ يومٍ بعض الوقت كل/بعض: ظرف زمان منصوب بالفتحة
    ب) أي: وتستعمل اسم استفهام، واسم شرط، واسما موصولا بلا إضافة، وتستعمل في باب النداء والاختصاص ملازمة للإضافة، وتعرب بحسب ما تضاف إليه، الاسم الواقع بعد أي يعرب مضافا إليه.مثل: أيُّ رجلٍ حضر؟ إعرابها: مبتدأ مرفوع بالضمة.
    أيُّ رجل قابلت؟ مفعول به منصوب بالفتحة.
    بأيِّ رجلٍ التقيت؟ جار ومجرور
    قابلني أيَّ يوم ظرف زمان منصوب بالفتحة
    يكتب الطالب أي كتابة مفعول مطلق منصوب بالفتحة
    زيدٌ رجلٌ أيُّ رجل، نعت مرفوع بالضمة
    رأيت فارسا أيَّ فارسٍ نعت منصوب بالفتحة
    مررتُ بفارسٍ أيِّ فارسٍ نعت مجرور بالكسرة
    احترم المعلمَ أيَّ معلم حال منصوب بالفتحة
    ج) غير: ملازمة للإضافة وتعرب بحسب ما تضاف إليه، وما بعدها يعرب مضافا إليه،مثل:
    حضر غيرُ واحدٍ فاعل مرفوع بالضمة
    رأيتُ غيرَ واحدٍ مفعول به منصوب بالفتحة
    مررتُ بغير واحد جار ومجرور
    غيرُ مفلح المهملُ مبتدأ مرفوع بالضمة
    قرأتُ كتابا ليس غيرُ/ غيرٌ اسم ليس مرفوع بالضمة
    قرأتُ كتابا ليس غيرَ/غيراً خبر ليس منصوب بالفتحة
    جاء رجلٌ غيرُك نعت مرفوع بالضمة
    رأيت رجلا غيرَك نعت منصوب بالفتحة
    مررتُ برجلٍ غيرِك نعت مجرور بالكسرة
    تنوير: غير لها استعمالات أخرى في الاستثناء، ارجع إليها لزيادة المعرفة.
    د) قطّّ: وهي ظرف لاستغراق الزمن الماضي، مثل:
    لم أفعلْ/ ما فعلتُ ذلك قطُ ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب
    هـ) قطْْ: بمعنى حسب، قطْك الإخلاص مبتدأ مبني على السكون في محل رفع
    قطني إخلاصُك اسم فعل مضارع لا محل له من الإعراب
    والنون للوقاية، والياء في محل نصب مفعول به
    و) أبداً: ظرف لاستغراق الزمن المستقبل، مثل:
    سأخلص لك أبداً، لن أفعل ذلك أبداً ظرف زمان منصوب بالفتحة
    ز) حسبُ: اسم جامد لا يدل على زمان ولا مكان:
    حسبُنا الله حسبُ: مبتدأ مرفوع بالضمة، نا: في محل جر مضاف إليه
    بحسبِك الإيمان الباء: حرف جر زائد، حسب مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة
    للمناسبة، ك: في محل جر مضاف إليه
    الله حسبُنا حسبُنا: خبر مرفوع بالضمة، نا: في محل جر مضاف إليه
    إنَّ حسبَك الله اسم إنَّ منصوب بالفتحة
    زيدٌ رجلٌ حسبُك حسبُك: نعت مرفوع بالضمة، ك: مضاف إليه
    استمعتُ إلى زيدٍ حسبَك من خطيب حال منصوب بالفتحة
    جاء طالبٌ حسبُ نعت مبني على الضم في محل رفع
    جاء زيدُ حسبُ حال مبني على الضم في محل نصب
    كتبتُ ثلاث ورقات فحسب الفاء: حرف للتزيين، حسبُ: مبتدأ مبني على الضم في
    محل رفع.
    ح) فقط: وهي اسم بمعنى حسب، وتقع نعتا أو حالا، والفاء للتزيين، مثل:
    جاء طالبٌ فقط قط: نعت مبني على السكون في محل رفع
    جاء زيدٌ فقط قط: حال مبني على السكون في محل نصب
    تنوير: هذه هي أفضل أنواع إعرابها، وهناك أوجهٌ أخرى، وهي:
    1- الفاء واقعة في جواب شرط مقدر، قط: خبر لمبتدأ محذوف مبني على السكون في محل رفع.
    2- الفاء حرف زائد، قط: اسم فعل أمر/مضارع بمعنى انته/يكفيك: مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    ط) حقا، سبحان، معاذ، أيضا: هذه الكلمات جميعها تعرب مفعولا مطلقا، مثل:
    حقاً إنه مخلصٌ: 1) مفعول مطلق منصوب بالفتحة، والمصدر المؤول (أنه مخلص) في محل رفع فاعل.
    2) حقا: ظرف زمان منصوب بالفتحة، وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر مقدم، والمصدر المؤول (إنه مخلص) في محل رفع مبتدأ مؤخر.
    سبحان الله مفعول مطلق منصوب بالفتحة، الله مضاف إليه.
    معاذ الله مفعول مطلق منصوب بالفتحة، الله مضاف إليه
    أيضا رأيتُ زيداً أيضا: مفعول مطلق منصوب بالفتحة
    جاء زيدٌ أيضا: مفعول مطلق منصوب بالفتحة
    ي) إمّا: تعتبر كلمة واحدة، وتعرب حرفا، وعندما تتكرر تعتبر الثانية حرفا زائدا، أو حرف عطف
    وإما عبارة عن إنْ الشرطية، ما: حرف زائد، وبعدها جملة شرط من فعل الشرط وجوابه.
    ك) أمّا: تعتبر كلمة واحدة، وتفيد الشرط والتوكيد والتفصيل، مثل:
    أمّا زيد فناجح: أما حرف شرط وتوكيد، زيدٌ: مبتدأ مرفوع بالضمة
    فناجح: الفاء واقعة في جواب شرط مقدر، ناجحٌ: خبر مرفوع بالضمة
    ل) كم: إمّا استفهامية وإمّا خبرية:
    1- الاستفهامية: كم تلميذا نجح؟ كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
    تلميذاً: تمييز منصوب بالفتحة نجح: فعل وفاعل والجملة في محل رفع خبر المبتدأ
    كم طالبا رأيت؟ كم: اسم استفهام في محل نصب مفعول به، طالبا: تمييز منصوب بالفتحة.
    كم ساعة قرأت؟ كم: اسم استفهام في محل نصب ظرف زمان ساعة تمييز منصوب بالفتحة
    كم ميلا مشيت: كم: اسم استفهام في محل نصب ظرف مكان ساعة تمييز منصوب بالفتحة
    كم قراءةً قرأت؟ كم: اسم استفهام في محل نصب مفعول مطلق
    بكم قرشٍ/ من قرشٍ/قرشاً اشتريت الكتاب، قرش: مضاف إليه مجرور بالكسرة، اسم مجرور بمن مقدرة
    2- الخبرية: وهي للدلالة على الكثرة، ويجوز في الاسم الواقع بعدها الإفراد والجر، و الجمع والجر على الإضافة، ويجوز جره مفرداً أو جمعا بحرف الجر، وإليك الأمثلة:
    كم طالبٍ/طلابٍ، كم من طالبٍ/ من طلابٍ نجحوا في الامتحان، وتعرب كالآتي:
    كم مؤمنٍ جاهد في سبيل الله، كم: في محل رفع مبتدأ، مؤمنٍ: مضاف إليه، جاهد: فعل وفاعل في جر مضاف إليه
    كم كتابٍ قرأت، كم: في محل نصب مفعول به، كتابٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة
    كم من كتاب قرأ محمد، كم: في محل نصب مفعول به،
    كم ساعةٍ قرأ محمد، كم: في محل نصب ظرف زمان.
    كم ميل سبح السباح، كم: في محل نصب ظرف مكان
    كم قراءةٍ قرأ محمد كم: في محل نصب مفعول مطلق
    م) كأين: وتستعمل استعمال كم الخبرية
    ن) كذا: [1] الكاف حرف جر وتشبيه ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر،
    هكذا: الهاء حرف تنبيه الكاف حرف جر وتشبيه، ذا: اسم إشارة في محل جر
    [2] وإما أن نعتبرها كلمة واحدة، وتعتبر كالعدد، وما بعدها تمييز منصوب دائما، سواء كان مفردا أو جمعا، وتعرب حسب موقعها في الجملة، مثل: كذا رجلا حضر،
    كذا: مبتدأ مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، رجلاً: تمييز منصوب بالفتحة
    حضر: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو والجملة في محل رفع خبر
    حضر كذا رجلا كذا: فاعل مبني على السكون في محل رفع
    رأيت كذا رجلا كذا: مفعول به مبني على السكون في محل نصب
    مررت بكذا رجالا بكذا: جار ومجرور، رجالا: تمييز منصوب بالفتحة
    قرأت كذا ساعةً كذا: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب
    سرت كذا ميلا كذا: ظرف مكان مبني على السكون في محل نصب
    قرأت كذا قراءة كذا: مفعول مطلق مبني على السكون في محل نصب
    سرت يوم كذا كذا: مضاف إليه مبني على السكون في محل جر
    س) كيتَ: ويكنى بها عما يحدث من قول، ويجب تكرارها بالعطف بالواو ككلمة واحدة مركبة من جزأين، في مثل: كيت وكيت،وإليك الأمثل:
    حصل كيت وكيت: كيت وكيت: فاعل مبني على فتح الجزأين في محل رفع
    رأيت كيت وكيت كيت وكيت: مفعول به مبني على فتح الجزأين في محل نصب
    اشتريت بكيت وكيت بكيت وكيت: الباء حرف جر، كيت وكيت: مبني على فتح الجزأين في محل جر.
    تدريب (39) اقرأ القطعة الآتية ثم أعرب الكلمات بين القوسين:
    أيها (الأخوة المؤمنون)، إن كلَّ الشباب الذين (ساروا) في طريق النضال وضحّوا في سبيل الله والوطن هم من الشرفاء على هذه (الأرض)، وليس أولئك الذين يتباهون بعمل المناضلين، فبعض هؤلاء منافق سياسي، وغير هؤلاء منافق حقيقي، فقد يبطن خلاف ما يظهر، (فأي رجلٍ) حضر الجهاد ولم يجاهد بلا عذر فهو منافق (حقاً)، فسبحان الله من مثل هؤلاء الذين يحضرون الجهاد ولا يجاهدون، مثلهم مثل رجل يمر ببابه نهر فلا يتوضأ للصلاة لأنه لا يعرف الصلاة، و(معاذ الله) أن يكون مثل هذا الرجل من المجاهدين، فوجوده في مكان الجهاد (خطرٌ كبير) على المجاهدين إلا من رحم ربي، فمثل هذا الرجل إما أن يكون (غبيا)، وإما أن يكونَ متفرجاً، وإما غير ذلك، أما إذا كان معاقا أو ما شابه ذلك، فقد يكون مقاتلا بطريقة أخرى يعرفها المجاهدون ووجوده ضروري بينهم.


    التصغير
    التصغير تغيير يطرأ على الاسم لغرض ما، وأغراض التصغير، هي:
    1- تصغير الحجم، مثل: نهر للنهر الكبير، ونُهَير للصغير.
    2- التحقير: شاعر، ويقال لضعيف الشعر شُوَيعر.
    3- التقليل: لقمة جمعها لُقَم، ولتقليل العدد نقول: لُقَيمات.
    4- تقريب الزمان: قبل للفترة الطويلة، وللقصيرة نقول قُبَيل.
    5- تقريب المكان: قريب المكان، ولمسافة أقرب نقول قُرَيب.
    6- التمليح والتدلل: يا ابنتي، وللتدلل نقول يا بُنَيتي.
    صيغ وصور التصغير:
    1] تصغير الثلاثي: بضم أوله، وفتح ثانيه، وزيادة ياء قبل آخره، مثل: ولد وُلَيد، جحش جُحَيش.
    وإذا كان الثلاثي مؤنثا معنويا لحقت به تاء التأنيث عند التصغير، مثل: هند هنيدة
    تنوير: الكلمات الثلاثية الأصل و المزيدة بتاء التأنيث أو ألف التأنيث الممدودة أو المقصورة أو الألف والنون الزائدتان، تعامل معاملة الثلاثي عند تصغيرها، ويفتح ما قبل الياء، مثل:
    >> تاء التأنيث: شجرة، وردة، نخلة، زرعة، تصبح عند التصغير: شجيرة، وريدة، نُخيلة، زريعة.
    >> ألف التأنيث المقصورة: سلمى، نُعمى تصبح، سُلَيمى، ونُعَيمى.
    >> الف التأنيث الممدودة: نجلاء نَُجَيْلاء، سمراء سُمَيراء.
    تنوير: جمع التكسير على وزن أفعال يعامل معاملة الثلاثي عند تصغيره، مثل: أصحاب أُصَيحاب
    2] تصغير الرباعي: بضم أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء بعد الحرف الثاني وكسر ما قبل آخره بعد ياء التصغير، مثل: مسجد مُسَيْجِد.
    3] تصغير ما زاد على أربعة أحرف: إذا كان الاسم رباعيا فأكثر وقبل آخره مدٌّ، عند تصغيره يضم أوله، ويفتح ثانيه، وتزاد ياء ساكنة بعد الحرف الثاني، ويكسر ما قبل حرف المد، ويقلب حرف المد ياء للمناسبة، ويصغر على وزن فُعَيْعِيل، مثل: مصباح مُصَيْبِيح، قنديل قُنَيْديل.
    تنوير: ما يلحق بالرباعي عند تصغيره: كل ما كان من أربعة أحرف، ولحقت به تاء التأنيث أو ألف التأنيث الممدودة أو الألف والنون الزائدتان، عند تصغير هذه الأوزان، يضم الأول، ويفتح الثاني، ويزاد ياء ساكنة بعد الحرف الثانية وكسر ما بعد الياء، مثل:
    >> تاء التأنيث: مدرسة، مُدَيْرِسة، مسطرة مُسَيْطِرة، مكنسة مُكَيْنِسة.
    >> ألف التأنيث الممدودة: أربعاء أُرَيْبِعاء، عقرباء عُقَيْرِباء، خنفساء خُنَيْفِياء.
    >> المزيد بألف ونون: مهرجان مُهَيْرِجان، زعفران زُعَيْفِران.
    تنوير:
    (1) ما جاء على وزن فاعل يصغر على وزن فويعل: شاعر شويعر، حارس حويرس، فاطمة فويطمة أصلها فويطم والتاء زيدت للتأنيث.
    (2) إذا كانت الألف ثانية ومنقلبة ترد إلى أصلها: باب بويب، ناب نويب؟
    (3) إذا كانت الألف غير منقلبة تقلب واو، مثل: ساج سويج.
    (4) إذا كان الحرف الثاني واوا أو ياء أصلية بقيت كما هي، مثل: جورب جويرب، سيف سييف
    (5) إذا كانت الواو أو الياء منقلبة ردت إلى أصلها، موسر من يسر مُيَيسر، ميزان مويزين.
    (5) إذا كان الحرف الثالث حرف علة:
    أ) إذا كان الثالث ياء بقيت وأدغمت في ياء التصغير، مثل: كثير كُثَيِّر
    ب) إذا كان الثالث ألفا او واوا قلب ياء وأدغمت في ياء التصغير، مثل:
    ما كان ثالثه ألفا، مثل: عصا عُصَيَّة، نواة نويَّة
    ما كان ثالثة واوا: خطوة خُطَيَّة، ندوة نُدَيَّة.
    تنوير: ما كان محذوف من الكلمة يرد عن التصغير:
    أخيّ تصغير أخ، أصلها أخو، عن التصغير ردت لام الكلمة، وقلبت ياء وأدغمت في ياء التصغير.
    بنيّ: تصغير ابن، أصلها بنو، عند التصغير ردت لام الكلمة، وقلبت ياء وأدغمت في ياء التصغير.
    وسيمة: تصغير سمة، أصلها وسمة، عند التصغير رد فاء الكلمة الواو.
    أُبَيّ: تصغير أب، أصلها أبو ردت لام الكلمة وقلبت ياء وأدغمت في ياء التصغير
    أُخَيَّة: تصغير أخت، أصلها أخوت، عند التصغير ردت لام الكلمة وقلبت ياء وأدغمت في ياء التصغير.
    تدريب (40) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    حضر شيخٌ قبيل الدفن وقال، أيها المؤمنون، سأخبركم عن عملية بطولية لهذا الشهيد البطل، وقف شهيدنا على حافة نهير في بليدة قريب جبيل على حافة مدينة في الجليل الأعلى، و حمل في شنيطة معه لقيمات لا تكفي لرجل واحد في وجبة إفطار، وانتظر طويلا قافلةً للجنود المحتلين، لكن القافلةَ لسبب ما تأخرت عن القدوم إلى المكان، فاضطر لأن ينتظر حتى لا يفشل في تخطيطه الجهادي، لكن اللقيمات التي كانت بحوزته لا تكفي فترة الانتظار، فاضطجع تحت شجيرة أمام مسيجد يعرف بمسجد سليمان، وحضرت فتاة تدعى سليمى، وقالت: يا رجل، أتريد ماءً أو زادا أو غطاء؟ فقال: لا أريد إلا ماء، فأعطته جُرَيعةَ ماء، فشرب وشكر الله، وقال لها إن عدت مرة ثانية دعي لي مثلها، فتركته وذهبت، فقال لها: يا فويطمة، لا توقظيني إن كنت نائما يا أُخَيَّة؟ وأخذ يقتات بالماء وبعض الطعام حتى اليوم الثاني، ونفّذ عمليته بنجاح، وزاد من طعامه وشرابه حتى عاد إلى مكان إقامته.
     
    أعجب بهذه المشاركة alighalel
  9. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    النسب
    النسب إلحاق آخر الاسم ياء مشددة مكسور ما قبلها للدلالة على نسبته إلى المجرد منها، هذه الياء التي تلحق الاسم هي ياء النسب، والاسم الذي لحقته الياء يسمى منسوبا، وغرض النسب الدلالة على:
    الجنس، مثل: صينيّ، أمريكيّ، آسيويّ، أوروبيّ، أستراليّ، أفريقيّ،
    الموطن، مثل: مقدسيّ، دمشقيّ بيروتيّ، ليبيّ، طرابلسيّ، غزيّ، روميّن مصريّ
    الدين، مثل: إسلاميّ، مسيحيّ، يهوديّ، بوذيّ،
    الحرفة والمهنة، مثل: زراعيّ، صناعيّ، تجاريّ، ميكانيكيّ،
    الصفة، مثل: ذهبيّ، فضيّ، بريّ، بحريّ، جويّ
    النسب إلى المختوم بتاء التأنيث: تحذف التاء، وتلحق به ياء النسب المشددة، مثل: زهرة زهري، غزة غزّيّ، مكّة مكّيّ، ثورة ثوريّ، حنطة حنطيّ،
    النسب إلى الاسم المقصور:
    >> إذا كانت ألفه ثالثة قلبت واو، مثل: قِنا قنوي،
    >> إذا كانت ألفه رابعة، والحرف الثاني متحركا حذفت الألف، مثل: كندا كنديّ، بردى برديّ
    >> إذا كانت الألف رابعة، والثاني ساكنا، يجوز حذف الألف أو قلبها واوا، وإذا قلبت واوا جاز إضافة ألف قبل الواو، مثل: حيفا حيفيّ، حيفويّ، حيفاويّ، صيدا صيدي، صيدوي، صيداوي
    >> إذا كانت الألف خامسة فأكثر، حذفت الألف وجوبا، مثل: فرنسا فرنسيّ، أمريكا أمريكيّ، ألمانيا ألمانيّ.
    النسب إلى الاسم المنقوص:
    >> إذا كانت ياؤه ثالثة قلبت واوا وفتح ما قبلها، مثل: شَجِي شجو: شجويّ.
    >> إذا كانت ياؤه رابعة جاز حذفها أو قلبها واوا، مثل: قاضي، قاضيّ، قاضويّ
    >> إذا كانت ياؤه خامسة فأكثر حذفت ياؤه، مثل: معتدي معتديّ، مستعلي مستعليّ.
    النسب إلى الاسم الممدود:
    >> إذا كانت همزة الممدود أصلية بقيت عند النسب، مثل: إنشاء إنشائيّ، ابتداء ابتدائيّ
    >> إذا كانت الهمزة منقلبة عن الواو أو الياء جاز إبقاؤها همزة أو قلبها واوا، مثل: سماء: سماويّ، سمائيّ، دعاء: دعائيّ، دعاويّ، هذه الهمزة أصلها واوا من سما يسمو، دعا يدعو، والنسب إلى بناء أصل الهمزة ياء، بناء تصبح: بنائيّ أو بناويّ، و فداء فدائيّ أو فداويّ.
    >> إذا كانت الهمزة زائدة للتأنيث قلبت واوا، مثل: شقراء شقراويّ، نجلاء نجلاويّ.
    النسب للمنتهي بياء مشددة:
    >> إذا كانت الياء بعد حرف واحد يفكّ الإدغام، وترد الياء الأولى إلى أصلها سواء كان الأصل واوا أو ياء، وفتحها، وتقلب الياء الثانية واوا ثم تلحق بها ياء النسب، مثل: حيّ: أصلها حيو، ثم تلحق بها ياء النسب المشددة، تصبح حيويّ، طيّ: أصلها طوين ثم تقلب الياء واوا ثم ياء النسب فتصبح: طوويّ.
    >> إذا كانت الياء بعد حرفين حذفت الياء الأولى، وقلبت الياء الثانية واوا مع فتح ما قبلها، مثل: نبيّ، أصلها نبوي، تحذف الواو وتقلب الياء واوا، وتلحق بها ياء النسب المشددة، تصبح نبويّ، ومثلها: عليّ، علوي علويّ، وقد نقول نبي من نبون ثم تلحق به ياء النسب المشددة، تصبح: نبويّ.
    >> إذا كانت الياء رابعة فأكثر حذفت هذه الياء، وألحقت بالاسم ياء النسب المشددة، ففي النسب إلى الغربية تحذف الياء والتاء، وتلحق بالاسم ياء النسب المشددة، فتصبح: غربيّ، الشرقية/ الشرقيّ، الدقهلية: دقهليّ، الشافعية: الشافعيّ، المالكية: المالكيّ.
    النسب إلى الثلاثي المحذوف الحرف الثالث منه:
    يرد الحرف المحذوف ويفتح ما قبله، مثل: لغة أصلها لغوة، فتحذف التاء ثم نلحق ياء النسب المشددة، فتصبح لغويّ.
    أب أصلها أبو، أخ أصلها أخو، ثم تلحق بها ياء النسب بعد رد الحرف المحذوف، فتصبح: أبويّ، أخويّ.
    كرة أصلها كروة، تحذف التاء ويعاد الحرف المحذوف، ثم تلحق بها ياء النسب المشددة، فتصبح: كرويّ
    شفة أصلها شفوة، تحذف التاء وتلحق بها ياء النسب المشددة بعد رد الحرف المحذوف، تصبح: شفويّ، شفهيّ. سنة أصلها سنوة، تصبح سنويّ، دم من دمو، تصبح دمويّ، يد من يدي يدويّ. مائة، أصلها مائة، مئويّ، رئة من رئي، رئويّ،
    تنوير: لغة، كرة، شفة، سنة، يقول اللغويون بأن التاء جاءت عوضا عن الحرف المحذوف، مثل: مائة ورئة، ومثلها: فئة فئويّ، جهة جهويّ.
    النسب إلى فَعيلة و فُعَيلة:
    أولا: إذا كان الاسم على وزن فعيلة:
    1) إذا كان صحيح العين غير مضعفة حذفت منه الياء والتاء، وفتحت عينه وكسرت لامه، ولحقت به ياء النسب المشددة، فتصبح: فَعَليّ، مثل: جزيرة جزريّ، صحيفة صحفيّ.
    2) إذا كان معتل العين يبقى على حاله، وتحذف التاء وتلحق به ياء النسب المشددة، مثل: طويل طويليّ
    3) إذا كان معتل العين مضعفا، مثل: جليلة تحذف التاء وتلحق به ياء النسب المشدد’، تصبح: جليليّ.
    ثانيا: إذا كان الاسم على وزن فعيلة:
    1- إذا كان غير مضعف العين فتحت عينه وحذفت الياء وتاء التأنيث، ولحقت به ياء النسب المشددة، مثل: جُهَينة جُهَنيَ، مُزَينة مُزَنيّ.
    2- إذا كان مضعف العين أي العين واللام نفس الحرف لم تحذف ياؤه، وتحذف تاء التأنيث، وتلحق به ياء النسب المشددة، مثل: أُمَيمة أميميّ، هريرة هريريّ.
    النسب إلى الجمع:
    1- إذا أريد النسب إلى الجمع، نسب إلى مفرده، مثل: أراضي مفردها أرض أرضيّ، دول دولة دوليّ.
    2- إذا كان الجمع علما نسب إلى لفظه، مثل: الجزائر الجزائريّ، الأنصار الأنصاريّ.
    3- إذا لم يكن للجمع مفرد ينسب إلى لفظه، مثل: قوم قوميّ، رهط رهطيّ.
    4- إذا كان الجمع اسم جنس، ويفرق بينه وبين مفرده بالتاء المربوطة أو ياء النسب ينسب إلى جمعه، مثل: التاء المربوطة، شجر شجرة شجريّ، نجيل نجيلة نجيليّ، وياء النسب، مثل: ترك تركيّ، زنج زنجيّ.
    النسب إلى الاسم المركب:
    1- تركيب الجملة: حذف العجز والنسب إلى الصدر مثل: تأبط شرا تأبطيّ.
    2- تركيب مزجي: حذف العجز والنسب إلى الصدر: بعلبك بعليّ.
    3- تركيب الإضافة:
    أ) إذا صُدِّر بابن وعجزه معرفا حذف الصدر ونسب للعجز، مثل: ابن الزبير الزبيريّ
    ب) إذا صُدِّر بأب وعرف بعجزه حذف الصدر ونسب للعجز، مثل: أبو بكر بكري.
    ج) إذا كان العجز تعريفا للصدر حذف الصدر ونسب للعجز، مثل: غلام زيد زيديّ
    د) إذا لم يكن لبس في العجز، حذف العجز ونسب للصدر، مثل: امرئ القيس أمرئي
    هـ) إذا خيف اللبس في حذف العجز، حُذِف الصدر، ونسب للعجز مثل: عبد القيس قيسيّ
    وهناك نسب على غير القياس:
    حضر موت حضرميّ، بعلبك بعلبكيّ بعلكيّ، ربّ ربانيّ، حق حقانيّ، مرو مروزيّ، يمن يمنيّ، بحرين يجرينيّ، طيء طائيّ، تحت تحتانيّ، فوق فوقانيّ، البصرة البصريّ، الدهر الدهريّ، البادية البدوي، الري الرازيّ، الناصرة النصرانيّ، غزة غزاويّ، المجدل مجدلاويّ، مكة مكاويّ، أريحا ريحاويّ، الإسماعيلية اسمعلاويّ، الإسكندرية إسكندرانيّ.
    تدريب (41) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    وقف أخو الشهيد ليلقيَ القسمَ على الاستمرار على درب أخيه، فقال: أنا فلسطينيّ يافويّ المولد إسلاميّ التربية، فتحاويّ التدريب، صينيّ المهارات العسكرية، فيتناميّ في التدرُّب على حرب العصابات، وأعلمكم بأنني سنيّ ولست بعلمانيّ ولا شيعيّ ولا شيوعيّ ولا علويّ، ولست ضد أحد يسير على درب الثورة والثوار، ويعمل لتحرير فلسطين من النهر إلى البحر، كما أنني لست حزبيّا متعصبا ولا متقوقعا، وأتعامل مع الجميع بكل محبة، وأدعو دائما في كل جلساتي مع جميع المناضلين إلى الوحدة الوطنية وحدة السلاح والهدف، أما ثقافتي فالكل يعرف أنني كنديّ التعليم إنجليزيّ الثقافة، فرنسيّ التخرج الجامعيّ في الدراسات العليا، وقد كنت درعميُّ العطاء، وعشت في هذه السنوات إلى جانب أخي، وكنت بدويّ التربية، فدائيّ غزيّ العطاء، نباتيّ الحياة، شافعيّ المذهب، أبويّ الحنان، قوميّ النداء، أخويّ العطاء، ولم أكن يوما دمويّا، وأقسم بالله العظيم بأن أكون فدائيا وطنيا وحدويا ناصريا على درب أخي الشهيد، وأشهد على ذلك الله والوطن والشعب.
    1- استخرج من القطعة السابقة:
    أ) الكلمات المنسوب على القياس وبين المنسوب إليه؟
    ب) الكلمات المنسوبة على غير القياس، وبين المنسوب إليه؟
    ج) ثلاث كلمات منسوبة وبين الحروف التي حذفت من الكلمة؟
    د) لم أكن دمويّا، وأن أكون فدائيا، أعرب الجملتين، وبين سبب حذف الواو من الفعل أكن؟
    هـ) ثلاث مصادر مختلفة ووزنها وبين فعلها؟
    و) ثلاثة أسماء مشتقة مع بيان نوعها ووزنها وفعلها؟
    ز) جملة فعلية وبين محلها من الإعراب؟
    2- يافيّ، يافويّ، يافاويّ، أي الكلمات صحيحة ولماذا؟

    المصادر
    المصدر اسم يدل على حدث، والزمن ليس جزءا منه، لأنه اسم يدل على الحدث، ولا يتغير لفظه بتغير الزمان، والمصادر تأتي من الفعل الثلاثي وغير الثلاثي.
    مصادر الفعل الثلاثي:
    مصادر الفعل الثلاثي مصادر سماعية تعرف بالنقل من المعاجم، وكتب اللغة، والسماع من القبائل العربية، وقد وضع اللغويون ضوابط قياسية، كانت هذه الضوابط غالبة على أكثر الأفعال، وتجد أفعالا تشذ عن القاعدة، وهذه أوزان مصادر الأفعال الثلاثية:
    1- وزن فِعالة: ويصلح للأفعال التي تدل على حرفة، مثل: فِلاحة حراثة، زراعة، تجارة، صناعة، بقالة.
    2- وزن فَعَلان: للأفعال التي تدل على حركة، مثل: غليان سيلان، دوران.
    3- وزن فِعال: للأفعال التي تدل على الامتناع، مثل: جماح، نِفار.
    4- وزن فُعْلة للأفعال التي تدل على اللون، مثل: حُمرة، صفرة، زرقة، خضرة، سمرة.
    5- وزن فُعال/ فَعِيل للأفعال التي تدل على صوت، مثل: نباح، عواء، صهيل، نهيق، نقيق.
    6- وزن فُعال لما يدل على داء [مرض]، مثل: زُكام، سُعال.
    وإن لم يأتي على هذه الأوزان، فالغالب يأتي على الأوزان الآتية:
    1- وزن فَعْل للفعل المتعدي: نصر نَصْرا
    2- وزن فُعُول/فَعَالة للفعل اللازم على وزن فَعُل: صعب صعوبة، سهل سهولة، بلغ بلاغة، فصح فصاحة
    3- وزن فَعَل للفعل اللازم على وزن فَعِل، مثل طرب طَرَبا مرح مرحا.
    4- وزن فُعُول للفعل اللازم على وزن فَعَل، مثل: سجد سُجُود، صعد صعود، وقف وقوف.
    مصادر الرباعي: مصادر الرباعي قياسية، ويختلف المصدر باختلاف وزن الفعل، مثل:
    1- الفعل الرباعي المجرد على وزن فعلل، ويأتي على قسمين، المضعف وغير المضعف
    الرباعي غير المضعف مثل: فَعْلَل مصدرة على وزن فعللة، دحرج دَحْرَجة
    الرباعي المضعف، وهو ما كان أوله وثانيه مكررين، مثل: زلزل، فلفل، قلقل، ويأتي مصدره على وزنين، فعلل فعللة أو فعلل فعلال، مثل زلزل زَلْزَلة، زِلْزال، فلفل فلفلة وفلفال، وسوس وسوسة وسواس.
    2- الفعل على وزن أفعل، وهو ثلاثي مزيد بالهمزة في أوله للتعدية، افعل مصدره إفعال، بكسر الهمزة وزيادة ألف قبل آخره، مثل: أكرم إِكْرام، انزل إنزال، أقدم إقدام.
    تنوير: (أ)إذا كان الفعل معتل الآخر يقلب حرف العلة إلى همزة، مثل: أعطى إعطاء، أنهى إنهاء.
    (ب) إذا كان معتل العين يكسر ما قبل الألف للتخلص من التقاء الساكنين، ويحذف عين الكلمة، ويعوض عنها بتاء في آخر المصدر، مثل: أقام إقامة، وأمال إمالة.
    3- الفعل على وزن فَعَّل، وهو ثلاثي مزيد بتضعيف العين للتعدية، يكون مصدره على وزن تفعيل، مثل كسّر تكسير، دمّر تدمير،
    تنوير: (أ) إذا كان الفعل معتل الآخر، كان مصدره على وزن تفعلة، مثل: زكّى تزكية، نمّى تنمية.
    (ب) إذا كان الفعل مهموز الآخر، فمصدرة يأتي على وزنين، مثل: خطّأ تخطئة أو تخطيئ.
    4- الفعل على وزن فاعل، وهو ثلاثي مزيد بألف المفاعلة للتعدية بعد الحرف الأول، فمصدره على وزن مفاعلة أو فِعال، مثل: جادل مُجادَلة جِدال، ناقش مناقشة أو نقاش، حاسب محاسبة أو حساب.
    تنوير: إذا كان الفعل معتل الآخر يقلب حرف العلة إلفا في حالة المصدر على وزن مفاعلة، مثل: نادى مناداة، أو يقلب حرف العلة همزة إذا كان المصدر على وزن فِعال، مثل: نادى نداء.
    مصادر الخماسي والسداسي: الفعل الخماسي والسداسي إما أن يكون مبدوء بالألف أو التاء:
    الخماسي والسداسي المبدوء بالألف:
    >> إذا كان الفعل مبدوءً بالألف كان مصدره بكسر ثالثة وزيادة ألف قبل آخره، مثل: احمرّ احمِرار، انتصر انتصِار، انكسر انكِسار، استغفر استِغفار، استِخرج استخراج.
    >> إذا كان الفعل معتل الآخر يحول حرف العلة إلى همزة بعد الألف، مثل: اصطفى اصطِفاء، انتمى انتِماء، استلقى استِلقاء.
    >> إذا كان الفعل معتل العين تنقل حركة العين إلى فاء الكلمة، ويحذف حرف العلة، ويعوض بتاء في آخر المصدر، مثل: استقال استِقالة.
    >> الفعل المبدوء بالتاء: إذا كان الفعل مبدوءً بالتاء فمصدره على وزن ماضيه مع ضم ما قبل آخره، مثل: تجدّل تجدُّل، تدحرج تدحرُج، تخاصم تخاصُم.
    وإذا كان الفعل معتل الآخر يحول حرف العلة إلى ياء، مثل: تأذّى تأذّيا، تواسى تواسيا.
    وإليك أوزان الأفعال الغير ثلاثية ومصادرها:
    الفعل وزن المصدر نوع الفعل أصل الفعل وحروف الزيادة ملاحظات
    الوزن الفعل المصدر الوزن
    فعلل دحرج دحرجة فعللة رباعي مجرد رباعي غير مضعف
    زلزل زلزلة فعللة رباعي مضعف
    زلزل زِلزال فِعلال رباعي مضعف
    أفعل أكرم إكرام إفعال رباعي مزيد بالألف ثلاثي مزيد بالهمز
    اقال إقالة إفالة معتل الآخر
    أعطى إعطاء إفعال
    فعّل قدّم تقديم تفعيل
    رباعي مزيد
    ثلاثي مزيد بتضعيف العين
    خطّأ تخطيء تفعيل مهموز الآخر يجوز تحويل يا المصدر تاء آخره
    خطّأ تخطئة تفعلة
    نمّى تنمية تفعلة معتل الآخر
    فاعل جادل مجادلة مُفاعلة ثلاثي مزيد بألف المفاعلة
    جِدال فِعال
    نادى مناداة مُفاعلة
    نِداء فِعال معتل الآخر
    انفعل انكسر انكِسار انفعِال خماسي ثلاثي مزيد ألف ونون
    انقضى انقضاء انفِعال معتل الآخر
    افتعل انتصر انتِصار افتِعال ثلاثي مزيد ألف وتاء
    انتهى انتِهاء افتِعال معتل الآخر
    افعلّ احمرّ احمِرار افعلال ثلاثي مزيد ألف وتضعيف
    استفعل استخرج استِخراج استِفعال سداسي ثلاثي مزيد ا،س، ت
    استمرّ استمرار
    استعلى استعلاء
    استقال استقالة استفالة
    افعللّ اقشعرّ اقشِعرار افعِلاّل ثلاثي مزيد ألف ولام وتضعيف
    افعوعل احدودب احدِوداب افعِوعال
    افعنلل احرنجم احرِنجام افعِنلال ثلاثي مزيد ألف ونون ولام
    تفعلل تدحرج تدحرُج تفعلُل خماسي رباعي مزيد بالتاء
    تفاعل تحاسب تحاسب تفاعُل ثلاثي مزيد بتاء وألف
    تهادى تهاديا تفاعلا معتل الآخر
    تفعّل تقدّم تقدُّم تفعُّل ثلاثي مزيد بالتاء والتضعيف
    تمنّى تمنّيا تفعُّل معتل الآخر
    تأفعل تأقلم تأقلُم تأفعُل ثلاثي مزيد بالتاء والهمزة.



    المصدر الميمي
    هو مصدر مبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة، ويصاغ من الثلاثي على وزن:
    1- مَفْعَل: خرج مخرجا، دخل مدخلا، قعد مقعداً، آب مآبا، وتاب متابا.
    2- مَفْعٍل: إذا كان الفعل معتل الفاء صحيح اللام، مثل: وثب موثِب، وعد موعِد.
    ويصاغ من غير الثلاثي على وزن اسم المفعول، مثل: ارتقى مُرتقى، استقرّ مُستقَرّ، أدخل مُدخَلا.
    تنوير: 1) يكون المصدر الميمي بمعنى المفعول المطلق في الجملة.
    2) يضاف إلى المصدر الميمي تاء التأنيث المربوطة في آخره أحيانا، مثل: حبّ مَحبّ أو محبة، سر مسر أو مسرة، نفع منفع أ ومنفعة.
    تدريب (43) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    وفي نهاية حديثها قالت خنساءُ فلسطينَ في دعائها: اللهم أخرجنا من هذه الدنيا مخرج صدق، وأدخلنا إلى الآخرة مدخل صدق، اللهم اجعل للطمأنينة في قلوبنا مستقرا، وفي بيوتنا مقاما، وأدخل في قلوبنا المحبة لبعضنا، والمسرة في أيامنا، ولا تجعل المشقة عهدنا، ولا المضرة دربنا، اللهم اجعل طريقنا سهلة المرتقى، اللهم اجعلنا على دينك من المقربين، وعلى سنة نبيك من المهتدين، وعلى هدي الصحابة من التابعين، اللهم اجعل لنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، و قنا عذاب النار.
    1- استخرج من القطعة السابقة ما يلي:
    أ) ثلاثة مصادر ميمية، وبين وزنها وفعلها؟
    ب) اسم فاعل واسم مفعول واسم مكان، وهات وزنها، ووزن ونوع كلِّ فعل منها؟
    ج) همزة قطع فوق الألف، وبين سبب كتابتها على الألف؟
    د) ألف وصل، مع بيان السبب؟
    2- قنا عذاب النار، هات الفعل الماضي من الفعل قنا؟
    3- لماذا كتبت الهمزة في الكلمات الآتية على هذه الصورة: الطمأنينة، أيامنا، من دعائها؟

    اسم المرة
    هو مصدر للدلالة على وقوع الفعل أو الحدث مرة واحدة، ويصاغ من الفعل الثلاثي وغير الثلاثي.
    أولا: يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فَعْلَة: مثل: كبا كَبْوَة، هفا هفوة، جلا جلية، دقّ دقة، لمح لمحة، ضرب ضربة، قتل قتلة.
    إذا نظرت إلى مصادر هذه الأفعال لوجدتها على الترتيب: كبوا، هفوا، جليا، دقّا، لمحا، ثم ألحقت بها تاء التأنيث المربوطة للدلالة على المرة، وإليك الأمثلة على ذلك:
    كبا الجواد كبوة خاسرة هفا المصارع هفوة قاتلة
    جلا الجيش جلية مهزومة دقّ الآذِن الجرس دقةً قوية
    لمح الصقر الفريسة لمحة صائبة ضرب الشرطي اللص ضربة قوية
    ثانيا: يصاغ من الفعل غير الثلاثي على وزن مصدره مع زيادة تاء التأنيث المربوطة على آخره، وإذا كان المصدر منتهيا بتاء التأنيث وصف بلفظة واحدة للدلالة على المرة، مثل:
    الفعل مصدره المصدر الميمي ملاحظات
    احمرّ احمرار احمرارة
    خاصم مخاصمة مخاصمة واحدة المصدر ينتهي بتاء التأنيث المربوطة فيوصف بلفظة واحدة للدلالة على المرة
    دحرج دحرجة دحرجة واحدة
    أقال إقالة إقالة واحدة
    استخرج استخراج استخراجة
    استقال استقالة استقالة واحدة المصدر ينتهي بتاء التأنيث المربوطة فيوصف بلفظة واحدة للدلالة على المرة
    ألقى إلقاء إلقاءة واحدة
    نمّى تنمية تنمية واحة

    اسم الهيئة
    اسم الهيئة مصدر يدل على هيئة الفعل أو الحدث حين وقوعه، ويصاغ من الثلاثي فقط، ومن غير الثلاثي يدل على الهيئة بالوصف أو الإضافة.
    يصاغ اسم الهيئة من الفعل الثلاثي على وزن فِعْلَة، مثل: وقف وِقْفَة، نظر نِظْرَة، أكل إِكْلَة، جلس جِلْسَة، مات مِيتة، وإليك الأمثل على ذلك:
    أعجبتني وِقفَة العسكريّ في الطابور
    نظر اللص نِظْرَةً حائرة للشرطي
    أكل الجائع إكلة الملهوف
    جلس القرد جِلْسَة المظلوم
    مات اللص ميتة سيئة
    ومن غير الثلاثي يدل مصدر الفعل على الهيئة بالإضافة أو الوصف، مثل: اللاعب ألقى الكرة إلقاءة الخبير.
    اللاعب ألقى الكرة إلقاءة قوية


    المصدر الصناعي
    هو اسم تلحقه ياء النسب المشددة ثم تاء التأنيث للدلالة بهذه الصيغة الصناعية على معنى المصدر، ويصاغ من الجامد والمشتق، مثل: الإنسانيّة، الحريّة، الصهيونيّة، الإمبرياليّة، الهمجيّة، العنصريّة،
    لو قلنا: الأعمال الصهيونية، لم تكن كلمة الصهيونية مصدرا صناعيا لأنها صفة وليست مصدرا.
    تدريب (44) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    وقف المشيعون وَقفةَ رجل واحد، وأمام الجميع وقف الشيخُ وِقفةَ المتحدي لما يجري على الساحة الفلسطينية وقال: أيها الناس، لا تقنطوا من رحمة الله، فالنصر آت لا محالة، والاحتلال إلى زوال، فكونوا جميعا على قلب رجل واحد في التصدي للمحتل، لأن يدَ الله مع الجماعة، فإن كانت هناك بعضُ الأخطاء فلا تنسوا المثلَ القائل لكل جواد كبوة، ولكل إنسان هفوة، فليلقي كل منكم ما يستطيع من الدعم للمقاومين من أبنائكم، ولتكن إلقاءة المجاهد الذي يضحي بنفسه في سبيل الله والوطن.
    أيها الأخوة: إن الإمبرياليةَ والصهيونية قد حجمتْ عملَ أولئك الحكام المتآمرين على شعوبهم، وربطتهم في فلك عمالتها بعيدا عن الشعب والواقع، فكونوا أهلا للوطنية والإنسانية والحرية، ليزهوَ بكم الوطنُ والمواطن، ولتكونوا جميعا على قلب رجل واحد حتى تنتصروا، وما نصر الله ببعيد.
    1- استخرج من القطعة السابقة ما يلي:
    أ) اسم مرة واسم هيئة؟
    ب) مصدرا صناعيا؟
    ج) جملة فعلية لا محل لها من الإعراب، مع بيان السبب؟
    د) فعلا مضارعا مجزوما، وآخر منصوبا بعلامات فرعية؟
    هـ) إنَّ مفتوحة الهمزة، وأخرى مكسورة الهمزة، مع بيان السب؟
    2- الساحة الفلسطينية ساحة الصراع الدولي، الفلسطينية هل هي مصدر صناعي أم لا، مع بيان السبب؟


    المصدر المؤول
    المصدر الصريح هو المصدر الذي مر معنا في الدرس السابق، سواء كان المصدر للفعل الثلاثي أو غير الثلاثي، وقد ينوب عن هذه المصادر المصدر المؤول، فمِمَّ يتكون المصدر المؤول؟:
    يتكون المصدر المؤول من:
    1- أن والفعل: يعجبني أن تنجح، أن تنجحَ هي المصدر المؤول من أن والفعل، ونأتي بالمصدر الصريح بمصدر الفعل، وهو نجح نجاح، فتصبح الجملة: يعجبني نجاحُك.
    2- ما والفعل: يسرني ما اجتهدت، ما اجتهدت هي المصدر المؤول مِنْ مَنْ والفعل، ونأتي بالمصدر الصريح بمصدر الفعل، اجتهد اجتهاد، فتصبح الجملة يسرُّني اجتهادُك.0
    3- أنّ و معموليها (اسمها وخبرها): يعجبني أنَّك ناجحٌ، أنَّك ناجح، هي المصدر المؤول من أنَّ وأسمها وخبرها، والمصدر الصريح منها مصدر الفعل نجح نجاح، تصبح الجملة يعجبني نجاحُك.
    4- كي والفعل: واجبنا أن نعتني بالعلوم لكي نواكب التطور، كي نواكب، مصدر مؤول من كي والفعل في محل جر، والمصدر الصريح منها، لمواكبة: اللام: حرف جر، مواكبة: اسم مجرور بالكسرة،
    5- همزة التسوية والجملة الفعلية بعدها، قال تعالى: "قالوا سواء علينا أوعظتَ أم لم تكن من الواعظين"، المصدر المؤول: أوعظتَ، من همزة التسوية والفعل، أ: الهمزة للتسوية، وعظت: فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل رفع مبتدأ مؤخر، سواء: خبر مقدم مرفوع بالضمة.
    6- لو والفعل: وددتُ لو زرتني، المصدر المؤول: لو زرتني، والمصدر الصريح: وددت زيارتك: زيارتك: مفعول به منصوب بالفتحة، والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه،
    يعرب المصدر المؤول نفس إعراب المصدر الصريح، مثلا: يعجبني أنْ تنجحّ: تعرب كالآتي:
    يعجبني: يعجبُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والنون للوقاية، واليا ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
    أنْ تنجح: أنْ: حرف مصدر مبني على السكون لا محل له من الإعراب،
    تنجحَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو،
    والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع فاعل.
    يعجبني نجاحُك، نجاحك: نجاحُ: فاعل مرفوع بالضمة، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
    يسرني ما نجحت: المصدر المؤول من ما والفعل في محل رفع فاعل.
    يعجبني أنَّك ناجحٌ: أنك ناجح: الجملة الاسمية من أنَّ ومعموليها في محل رفع فاعل.

    تدريب (42) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    ونحن في بيت العزاء سمع المعزون صوت امرأة، وكانت والدة عدد من الشهداء، قد ودّعتهم إلى المجنة باللباس الأبيض والزغاريد، وكانت هذه المرأةُ، الخنساء في فعلها، تبين دورَ المرأة الفلسطينية في هذه السنوات العجاف، فسمعنا بعض ما قالت للنساء، وهي تدعوهن إلى الإنجاب من أجل فلسطين، لأن فلسطينَ تحتاج إلى الرجال الرجال، إن ولادةَ الرجال تحتاج إلى إرضاع حب الوطن إلى الطفل منذ الولادة، كتربية المُهر على السباق أو تربيته على الحمل والجر، فمن تعلم حب الوطن في الصغر نقش في قلبه، ولن يتزحزح، أيتها الأخوات: إن الاستعمار لا يتوقف ثانية عن شحن أبنائه ضد الإسلام والعروبة وفلسطين، فهل هم أحق منا بهذا الشحن، ونحن مسلمون وحماة القدس والأقصى؟ هل هم أحق منا بفلسطين؟ إن الاحتلالَ البغيض لوطننا يفرض علينا أن نقاوم مقاومة لا تلين، فلا مجال للمساومة والتقهقُر والتكاسُل والانحِراف عن الطريق الصحيح للتحرير، ألا وهو المقاومة والقتال والتعبئة، ودعونا من الوعود البراقة للحكام العرب المحكومين، فلنقف وقفةَ رجل واحد بعيداً عن التحزب والانطواء تحت رايات وشعارات زائفة، ولتبقى رايةُ فلسطين الواحدة بكل ألوانها التي تحمل ألوان كل الأعلام الحزبية، ففيها الخضرة، خضرة الأرض الفلسطينية، والحمرة، حمرة الدم الفلسطيني، و السمرة، سمرة الواقع الفلسطيني، واللون الأبيض، فيه ابيضاض القلب الفلسطيني النقي من كل الشوائب بعيدا عن الحقد والكراهية والغل. وأذكركم بالبعد عن التحزُّب لأن التحزب بُعْدٌ عن الدين والوطنية، فليكن حزبنا واحدا، وعلمنا واحدا، وهدفنا واحدا، وطريقنا واحدا، ورايتنا واحدة، وأذكركم بقوله تعالى:" كل حزب بما لديهم فرحون".فالخضراويون، السوداويون، الحمراويون، الزرقاويون، الصفراويون، البيضاويون، جميعهم انبثقوا من راية واحدة هي راية فلسطين، فلنعد ولنعش تحت هذه الراية، ولنحدد هدفَنا، ويعجبني أنكم متحدون الآن.
    1- استخرج من القطعة السابقة:
    (أ) عشرة مصادر مختلفة الوزن، وبين فعل كلٍّ منها؟
    (ب) مصدرا لفعل ثلاثي، وآخر لفعل رباعي، وثالث لخماسي، ورابع لسداسي، وهات فعل كل منها؟
    (ج) ثلاث كلمات منسوبة، وبين ما حدث فيما نسبت إليه؟
    (د) إنَّ مفتوحة الهمزة، وأخرى مكسورة الهمزة، مع بيان السبب؟
    (هـ) ثلاثة أفعال مختلفة الوزن، وهات الماضي منها، وصغ مصادرها؟
    (و) ألف وصل، وهمزة قطع، مع بيان السبب؟
    (ز) مصدرين مؤولين من أن أو ما والفعل ومن أنَّ ومعموليها، واجعلهما مصدرين صريحين؟
    2- فليكنْ، لماذا حذفت واو يكن؟

     
    أعجب بهذه المشاركة alighalel
  10. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    المشــــتــقــات
    اسم الفاعل
    اسم الفاعل اسم مشتق يدل على من قام بالفعل، مثل: كتب فهو كاتب، فمن قام بالفعل كتب هو الفاعل كاتب.
    يشتق اسم الفاعل من الثلاثي على وزن فاعل، بزيادة ألف بعد الحرف الأول (فاء الفعل)، وكسر عين الفعل، وهو ما قبل الآخر، مثل: كتب كاتِب، جلس جالِس، نسخ ناسِخ، قرأ قارِئ، مشى ماشِي.
    يشتق من غير الثلاثي على وزن مضارعه مع قلب ياء المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر،مثل: دحرج يدحرج مُدحرِج، أسلم يُسلم مُسلِم، كسّر يكسّر مُكسِّر، جادل يجادل مُجادِل، أجاب مُجيب. ومثل: انتصر ينتصر مُنتصِر، انكسر مُنكسِر، احمر مُحمِرّ، اقتضى مقتضِي، احتال مُحتال تعلّم مُتعلِّم، تدحرج مُتدحرِج، تجادل مُتجادِل، تكسّر مُتكسِّر، ومثل: استعمر مُستعمِر، استفاد مُستفيد، اقشعر مُقشعِر، احدودب مُحدودِب.
    اسم مفعول
    هو اسم يدل على من وقع عليه فعل الفاعل، مثل: قُتِل فهو مقتول وهو من وقع عليه فعل القتل،
    يشتق اسم المفعول من الفعل الثلاثي المبني للمجهول على وزن مفعول، بزيادة ميم مفتوحة في أوله، و واو قبل الحرف الأخير، مثل: قرأ مقروء، دعا مدعو، صام مصوم والأصل مصووم و حذفت إحدى الواوين للتخفيف، فإذا حذفت واو الفعل الأصلية كان وزن اسم المفعول مفول، وإذا حذفت واو اسم المفعول كان وزن اسم المفعول على وزن مفعل، قضى مقضيّ، أصلها مقضوي على وزن مفعول ثم قلبت الواو ياءً، وأُدغمت الياءان في ياء واحدة، ويجوز مقضوّ بقلب الياء واوا ثم إدغام الواوين في واو واحدة.
    ويشتق من غير الثلاثي المبني للمجهول على وزن مضارعه مع قلب ياء المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر، مثل: دحرج يدحرج مُدحرَج، أسلم مُسلَم، كسّر مُكسَّر، جادل مُجادَل، أجاب مُجاب، ومثل: انتصر ينتصر مُنتصَر، انكسر مُنكسَر، احمرّ مُحمَرّ، اقتضى مُقتضَى، احتلّ مُحتَلّ، احتال مُحتال، تعلّم مُتعلَّم، تدحرج مُتدحرَج، تجادل مُتجادَل، تكسّر مُتكسَّر، ومثل: استعمر يستعمر مُستعمَر، استفاد مُستفاد، اقشعرّ مُقشعّرّ، احدودب مُحدودَب، استحال مُستحال، استلقى مُستلقَى.
    تنوير(1) الفرق بين اسم الفاعل واسم المفعول من غير الثلاثي فتح وكسر ما قبل الآخر، الفتح لاسم المفعول والكسر لاسم الفاعل، في مثل: استعمر اسم الفاعل مُستعمِر، بكسر الميم قبل الآخر، واسم المفعول مستعمَر، بفتح الميم قبل الآخر.
    (2) اسم المفعول واسم الفاعل من غير الثلاثي يجب أن تكون الميم مضمومة فإن لم تكن مضمومة فهو ليس اسم فاعل ولا اسم مفعول، مثل: مَدارِج ليست اسم فاعل لأن الميم مفتوحة، مِذياع ليست اسم مفعول لأن الميم مكسورة.
    (3) يتفق اسم الفاعل واسم المفعول من الفعل الغير ثلاثي، مثل: اختار اسم الفاعل واسم المفعول منها مختار، احتال محتال، ونتعرف على كلٍّ منهما بدلالة اللفظ.


    صيغ المبالغة
    هي اسم مشتق يدل على المبالغة في الشيء، وتشتقُّ من الفعل الثلاثي على أوزان، وهي: فَعّال، فَعُول، فَعِيل، مِفْعال، فَعِل، بشرط الدلالة على الكثرة والمبالغة في الشيء، وهذه الصيغ محولة من اسم الفاعل، مثل: صائم، وإذا أكثر من صيامه فهو صَوّام أي كثير الصيام.
    الأمثل: 1- فَعَّال: غفّار، كذّاب، نمّام، همّاز، مشّاء، نجّار، قوّام، خرّاط.
    2- فَعُول: غَفُور، صَبُور، رَءُوف، أَكُول، ضَحُوك، عَجُول، عَبُوس، خَجُول.
    3- فَعِيل: رَقِيب، سَمِيع، عَلِيم، بَصِير، قَدِير، رَحِيم.
    4- مِفْعَال: مِزْواج، مِهْزار، مِضْحاك،
    5- فَعِل: حَذِر، فَطِن، قَلِق، وَجِل، يَقِظ، عَجِل.
    وقد تشتق من غير الثلاثي على نفس الأوزان، مثل: مِغوار من أغار، مقدام من أقدم، نذير من أنذر، بشير من بشّر.

    الصفة المشبهة
    الصفة المشبهة هي مشبهة باسم الفاعل، وكل ما جاء من اسم الفاعل واسم المفعول ودل على الثبوت هو صفة مشبهة، وتصاغ الصفة المشبهة من الثلاثي اللازم على أوزان، وهي:
    1- من الفعل الثلاثي على وزن فَعِل لما يدل على فرح او حزن أو ما شابه ذلك على وزن فَعِل ومؤنثه فَعِلَة، مثل: قَلِق، فَرِح، مَرِح، وَجِل، ومؤنثها قلقة، فرحة، مرحة، وجلة.
    2- لِمَا دلّ على لون أو عيب أو حلية على وزن أفعل ومؤنثه فعلاء، مثل: أحمر ومؤنثه حمراء، أشقر وشقراء، أعرج وعرجاء، أكحل و كحلاء، أحول و حولاء.
    3- لِما يدل على خلو أو امتلاء على وزن فَعْلان ومؤنثه فَعْلَى، مثل: عطشان وعطشى، جوعان و جوعى، ظمآن وظمأى.
    4- تصاغ من الفعل الثلاثي اللازم الذي على وزن فَعُلَ على أوزان أشهرها:
    فعيل: شريف، كحيل، كريم، عظيم.
    فَعْل: ضَخْم، شهم، صعب.
    فُعال: هُمام، شُجاع، فُرات.
    فَعَال: جَبان
    فَعَل: حَسَن، بطل،
    فُعْل: حُلْو، مُرّ.
    تدريب (45) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    كل مجاهد يتمنى أن يلقى الشهادة، أما المستعمر في هذه الأرض المحتلة فلا يتمنى الموت، لكنه يجده في كل مكان مستعمر من قبل المحتل، فكل مناضل من منتسبي الأمن الوطني مشارك في القتال والجهاد ضد المحتلين والمستوطنين، وضدّ كل نمّام أو همّاز أو مشّاء بسوء بين أبنائنا، والذي يتصف كل منهم بأنه كريم بعطائه، شجاع في مقاومته، جسور في تحديه، بطل في قتاله، حذر في اقتحامه، هؤلاء الرجال هم سندُ الأمة الإسلامية والعربية والقومية، أما نحن - أبناءَ الشعب - يجب على كل منا أن يكونَ حريصا على إنجازاته، شكورا لقواته ومقاوميه، مقداما للحفاظ على حق الشعب، وتذكروا بأن الاحتلال سيزول.
    استخرج من القطعة السابقة ما يلي:
    1- اسم فاعل من الثلاثي، وآخر من غير الثلاثي، وهات فعل كل منهما؟
    2- اسم مفعول من الثلاثي، وآخر من غير الثلاثي، وهات فعل كل منهما؟
    3- ثلاث صيغ مبالغة مختلفة الوزن، وهات وزن وفعل كل منها؟
    4- ثلاث صفات مشبهة، ووزن وفعل كل منها؟
    5- مصدرا مؤولا، وهات المصدر الصريح منه؟


    اسم التفضيل
    افعل التفضيل
    اسم التفضيل اسم يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن أفعل، للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة واحدة وزاد احدهما على الآخر في نفس الصفة. يتكون التفضيل من ثلاثة أركان: المفضل: ويذكر في أول الجملة قبل اسم التفضيل، اسم التفضيل: على وزن أفعل، المفضل عليه: ويأتي بعد اسم التفضيل.
    يصاغ اسم التفضيل من الفعل الثلاثي بشروط: أن يكون تاماً غير ناقص، متصرفاً غير جامدٍ، قابلا للتفاوت، مثبتاً غير منفي، مبنيا للمعلوم، وليس الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء.
    وإذا فقد الفعل أي شرط من الشروط السابقة فلا يصاغ منه اسم التفضيل مباشرة، وإنما يصاغ منه اسم التفضيل بفعل مساعد على وزن أفعل ومصدر الفعل، وحينها يأتي المصدر منصوبا، ويعرب تمييزاً.
    إذا كان الفعل غير ثلاثي يصاغ اسم التفصيل بفعل مساعد ومصدر الفعل، مثل:
    الصاروخ أكثر اندفاعا من الطائرة، اندفاعا مصدر الفعل اندفع، ويعرب تمييزا، أكثر الفعل المساعد
    إذا كان الفعل منفيا أو مبنيا للمجهول يصاغ اسم التفضيل من فعل مساعد والمصدر المؤول من الفعل، مثل:الفلسطينيّ أحقُّ ألا يترك الجهاد في سبيل وطنه الفعل يترك منفي بـ لا النافية والمساعد أحقّ.
    الفلسطيني أحق بأن يُعْنَى بالحفاظ على هويته الفعل يعنى مبني للمجهول والفعل المساعد أحقّ
    وردة الجوريّ أشد حمرة من وردة الفل حمر الوصف منه على أفعل فعلاء، حمرة مصدره
    حالات اسم التفضيل:
    1- أن يتجرد من أل والإضافة، وفي هذه الحالة يجب أن يكون اسم التفضيل مفردا مذكرا، ويذكر بعده المفضل عليه مجرورا بمن، مثل: الحديقة أجمل من المنتزه.
    2- أن يكون مضافا إلى نكرة، وفي هذه الحالة يجب إفراد اسم التفضيل وتذكيره، وإضافته إلى المفضل عليه، ويعرب المفضل عليه مضافا إليه، مثل: الكتاب أفضل جليسٍ، جليس: مضاف إليه.
    3- أن يكون معرفا بأل، ويجب أن يطابق المفضل في النوع والعدد، ولا يذكر المفضل عليه، مثل: هذا التاجر الأقوى، وهذا الصانع الأمهر.
    4- أن يكون اسم التفضيل مضافا إلى معرفة، فيجوز في هذه الحالة أن يكون مفردا مذكرا، ويجوز أن يطابق المفضل في النوع والعدد، مثل: هذان القائدان أعظم القادة، هذان القائدان أعظما القادة.
    تدريب (46) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    نحن- أبناءَ فلسطين- أكثرُ الشعوب عطاءً للأرض الفلسطينية المقدسة، فلا تضيعوا هذا العطاءَ، وكونوا الأجدرَ في الاستحقاق السياسي الآتي بعد الاحتلال، واثبتوا للعالم أجمع بأنكم أهلٌ لهذا العطاء، وأنكم أحق من غيرِكم بهذه الأرضِ المقدسة الأبية على العُصاة من شُذَّاذ الآفاق، لأن الفلسطينيَّ أقوى مجاهد ضد المحتل.
    استخرج من القطعة السابقة:
    1- أربع حالات لاسم التفضيل، مع توضيح كل حالة؟
    2- فعلا مضارعا مجزوما بعلامة فرعية، مع بيان السبب؟
    3- اسم مفعول واسم فاعل، وهات وزن كل منهما وفعله؟
    4- هات مصدرا مؤولا، واجعله صريحا؟
    اسما الزمان والمكان
    يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل للدلالة على الزمان والمكان من خلال مدلول اللفظ في الجملة، مثل: مولد محمد عام الفيل، يدل على زمان مولد محمد، مولد محمد في مكة، يدل على مكان مولد محمد.
    يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على الأوزان الآتية:
    1- مَفْعَل من الفعل المعتل الآخر أو صحيح الآخر بشرط أن يكون مفتوح العين أو مضموم العين في المضارع، مثل: لعب يلعَب مَلْعَب، كتب يكتُب مَكتَب.
    2- مَفْعِل من الفعل المثال أي المعتل الحرف الأول والصحيح الآخر بشرط أن يكون مكسور العين في المضارع، مثل: وعد يعِد مَوْعِد، هبط يهبط مَهْبِط، رجع يرجِع مَرْجِع.
    3- يصاغ من الفعل الغير ثلاثي على وزن اسم المفعول، أي على وزن مضارعه مع قلب ياء المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر، مثل: انتهى ينتهي مُنتهَى، استخرج يستخرِج مُستخرَج.

    اسم الآلة
    يصاغ اسم الآلة من الفعل الثلاثي المتعدي على أوزان ثلاثة، هي:
    1- مِفْعال: مِنْشار، مثقاب، مفتاح، مقلاع.
    2- مِفْعَل: مِنْجَل، مبرد، ملقط، مغزل، معول، مشدّ، مقص، مخرز.
    3- مِفْعَلَة: مِسْطَرَة، ملعقة، مغسلة، مطرقة، مبراة، مصفاة، مبشرة، مفرمة، مقلمة، منقلة.
    4- فَعّالة: وهذا وزن جديد أجازته مجامع اللغة العربية تمشيا مع التقدم الصناعي، مثل: غَسّالة، نشّافة، عجّانة، سمّاعة، ثلاجة، ولاّعة، شمّاعة، كماشة، خلاّطة.
    تنوير: هناك أسماء آلة جاءت على غير قياس، وعرفت بالنقل والسماع، منها: فأس، شوكة، قدّوم، شاكوش، ساطور، ساطورة، شرخ.
    تدريب (47) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    أيها الأبناء، الاحتلال لا محالة إلى زوال، ولا يبقى على هذه الأرض إلا من كان فيكم معول بناء لا مطرقة هدم، ولنحافظ على مسرى محمد، ومولد عيسى، مشرق الإسلام والنور، ومهبط الديانات، وكونوا شوكةً في حلق المحتل، واجعلوا عملياتكم كماشةً تضيق الآفاقَ على المحتلين وتحركاتهم، ولا تجعلوا الخلافَ يدب بينكم حتى لا يكون شرخا فيما بينكم، ويكون مصيدة لكم ولأبنائكم، بل كونوا جميعا مفرمة للأعداء و العصاة، ولتتقوا الله في كل أعمالكم.
    أيُّها الأخوة المسلمون، إنّ العمل الجهاديّ خيرُ طريقٍ للتحرير والخلاص من ظلم المحتلين، وعلينا بالوحدة الوطنية بين الجميع لنكون معا في خندق واحد، ولنعبّد معا طريق العودة، ومنبر الحرية، وليكن كلّ منا مضحاك في وجه أخيه، مفتاح للخير.
    1- استخرج من القطعة السابقة:
    أ) اسم زمان واسم مكان، وهات وزن كل منهما، وفعله؟
    ب) ثلاثة أسماء آلة، ووزن كل منها؟
    ج) كل اسم آلة مع بيان كيفية صياغته؟
    د) فعلا مضارعا معربا بعلامة فرعية، وآخر بعلامة أصلية، مع بيان السبب؟
    2- لا مطرقة هدم، ما نوع لا، ولماذا ؟


    عمل المصدر والمشتقات
    يعمل المصدر والأسماء المشتقة عمل فعلها، فإن كان فعلها لازما، رفعت فاعلا، وإن كان متعديا، ترفع فاعلا وتنصب مفعولا به.
    شروط عمل المصدر:
    1- أن يكون نائبا عن فعله، سواء الأمر أو المضارع
    2- أن يصلح لأن يقدر بالمصدر المؤول مع أن أو ما والفعل.
    شروط عمل اسم الفاعل وصيغ المبالغة واسم المفعول:
    1- أن يكون محلى بأل التعريف
    2- أن يتجرد من ال التعربف بشرط الدلالة على الحال أو الاستقبال، ويعتمد على نفي أو استفهام، أو مبتدأ أو موصوف.
    تنوير:1- إذا لم يدل اسم الفاعل على القيام بالحدث، كأن يكون وصف لصاحبه فلا يعمل في هذه الحالة.
    2- اسم المفعول يشتق من الفعل المبني للمجهول، ولهذا فهو يرفع نائب فاعل إذا كان فعله متعديا، وإن كان فعله لازما كان فاعله شبه جملة.
    الجملة العامل نوعه معموله ملاحظات
    جلوسا على المقاعد جلوسا مصدر ضمير المخاطبين فعله لازم يدل على الحال
    تكريما جهودَ المعلمين تكريما جهود فعله متعدٍ يدل على الاستقبال
    ما غافلٌ المدرس عن تلاميذه غافل اسم فاعل المدرسُ اعتمد على نفي
    العدّاء واسعة خطواته واسعة اسم فاعل خطواته اعتمد على مبتدأ
    الجندي هو الحامي حمى الوطن الحامي اسم فاعل ضمير حمى معرف بال
    الكسول مضياع مستقبله مضياع صيغة مبالغة مستقبله اعتمد على مبتدأ
    أمنشور الكتاب؟ منشور اسم مفعول اعتمد على استفهام
    أمعطاة المرأة حقوقها؟ معطاة المرأة حقوقها اعتمد الاستفهام وفعله متعدٍ


    الجمل التي لا محل لها من الإعراب
    1- الجملة الابتدائية: وهي الجملة الافتتاحية التي يبدأ بها الكلام، أو هي الجملة التي تبدأ بها العبارة.
    2- الجملة الاستئنافية: وهي الجملة التي يستأنف بها الكلام، وتكون منقطعة عما قبلها، وتعتبر في حكم الجملة الابتدائية.
    3- الجملة المعترضة: وهي الجملة التي تقع بين شيئين مكملين لبعضهما، كالمبتدأ والخبر، أو الفعل والفاعل، أو الصفة والموصوف، وغير ذلك.
    4- الجملة التفسيرية: وهي الجملة التي تفسر ما قبلها وتكشف حقيقته.
    5- الجملة الدعائية: مثل: علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه- زوج فاطمة بنت محمد (ص).
    6- جملة جواب القسم: والله ليفلحنّ المجد، جملة ليفلحنّ المجد، من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب.
    7- جملة جواب الشرط غير الجازم: لو حضر الناجح لأجزته، جملة لأجزته، فعل وفاعل ومفعول به، جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب.
    8- جملة الصلة: وهي الجملة التي تقع بعد الاسم الموصول لتفسيره وتوضيحه، مثل: جاء الذي نجح: جملة نجح من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول، أو جملة صلة الموصول.
    9- الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب.

    الجمل التي لها محل من الإعراب
    1
    - الجملة الواقعة خبرا: محمد كتابه جديد، كتابه جديد: جملة اسمية في محل رفع خبر محمد، محمد يلعب: جملة يلعب: الجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
    2- الجملة الواقعة مفعولا به، بشرط أن تكون محكية بالقول: قال محمد إن عليا ناجح، الجملة الاسمية من إنّ ومعموليها ( إنّ عليا ناجح) في محل نصب مقول القول.
    3- الجملة الواقعة حالا: الجمل بعد المعارف أحوال، جاء التلميذ يلعب، جملة يلعب الفعلية في محل نصب حال، ومثلها جاء زيد يلعب.
    4- الجملة الواقعة صفة: الجمل بعد النكرات صفات، جاء تلميذ يلعب: جملة يلعب جملة فعلية في محل رفع صفة/ نعت، لأن تلميذ نكرة.
    5- الجملة الواقعة مستثنى: لن أعاقب مجتهدا إلا المهملُ فعقاله شديد، وإعرابها كالآتي:
    المهملُ: مبتدأ مرفوع بالضمة،
    فعقابه شديد: مبتدأ ثاني وخبره، والجملة من المبتدأ الأول وخبره في محل نصب مستثنى.
    6- الجملة الواقعة مضافا إليه: عشت حيث ولد والدي: حيث ظرف زمان، وما يقع بعد الظرف يعرب مضافا إليه، ولد: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح، والدي: نائب فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، والياء ضمير في محل جر مضاف إليه، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل (جملة ولد والدي) في محل جر مضاف إليه.
    7- الجمة الواقعة جوابا للشرط بعد الفاء أو إذا بشرط أن يكون الشرط جازما، مثل: إن تصادق زيدا فهو مخلص، فهو مخلص: جملة اسمية واقعة في جواب الشرط بعد الفاء، فهي في محل جزم جواب الشرط.
    8- الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب، المجتهد ذاكر ونجح، ذاكر جملة في محل رفع خبر، وجملة نجح معطوفة على جملة ذاكر فهي في محل رفع، رأيت طالبا يأكل ويقرأ، جملة يأكل في محل نصب صفة، وجملة يقرأ معطوفة على جملة يأكل في محل نصب.
     
    أعجب بهذه المشاركة alighalel
  11. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    الجمل التي لها محل من الإعراب
    1- الجملة الواقعة خبرا: محمد كتابه جديد، كتابه جديد: جملة اسمية في محل رفع خبر محمد، محمد يلعب: جملة يلعب: الجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
    2- الجملة الواقعة مفعولا به، بشرط أن تكون محكية بالقول: قال محمد إن عليا ناجح، الجملة الاسمية من إنّ ومعموليها ( إنّ عليا ناجح) في محل نصب مقول القول.
    3- الجملة الواقعة حالا: الجمل بعد المعارف أحوال، جاء التلميذ يلعب، جملة يلعب الفعلية في محل نصب حال، ومثلها جاء زيد يلعب.
    4- الجملة الواقعة صفة: الجمل بعد النكرات صفات، جاء تلميذ يلعب: جملة يلعب جملة فعلية في محل رفع صفة/ نعت، لأن تلميذ نكرة.
    5- الجملة الواقعة مستثنى: لن أعاقب مجتهدا إلا المهملُ فعقاله شديد، وإعرابها كالآتي:
    المهملُ: مبتدأ مرفوع بالضمة،
    فعقابه شديد: مبتدأ ثاني وخبره، والجملة من المبتدأ الأول وخبره في محل نصب مستثنى.
    6- الجملة الواقعة مضافا إليه: عشت حيث ولد والدي: حيث ظرف زمان، وما يقع بعد الظرف يعرب مضافا إليه، ولد: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح، والدي: نائب فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، والياء ضمير في محل جر مضاف إليه، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل (جملة ولد والدي) في محل جر مضاف إليه.
    7- الجمة الواقعة جوابا للشرط بعد الفاء أو إذا بشرط أن يكون الشرط جازما، مثل: إن تصادق زيدا فهو مخلص، فهو مخلص: جملة اسمية واقعة في جواب الشرط بعد الفاء، فهي في محل جزم جواب الشرط.
    8- الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب، المجتهد ذاكر ونجح، ذاكر جملة في محل رفع خبر، وجملة نجح معطوفة على جملة ذاكر فهي في محل رفع، رأيت طالبا يأكل ويقرأ، جملة يأكل في محل نصب صفة، وجملة يقرأ معطوفة على جملة يأكل في محل نصب.
     
    أعجب بهذه المشاركة alighalel
  12. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    ألف الوصل وهمزة القطع
    ألفُ الوصلِ تثبتُ في بدايةِ الجملةِ لفظاً وكتابةً، وتسقطُ لفظاً لا كتابةً في وسطِ الكلام، وهي على السواءِ في الاسمِ والفعلِ والحرف، أما همزةُ القطعِ، فتثبتُ لفظاً وكتابةً في أولِِ و وسطِِ الكلام.
    تأمل الهمزةَ في هذه القصة: زعموا أنَّ أسداً وذئباً وثعلباً اصطحبوا فخرجوا يتصيدون، فصادوا حماراً وظبياً وأرنبا، فقال الأسدُ للذئب: اقسمْ بيننا، فقال: الأمرُ أبينُ من ذلك، الحمارُ لك، والأرنبُ لأبي معاوية، والظبي لي، قال: فخبطه الأسدُ فأندر رأسَهُ، ثم أقبل على الثعلبِ، وقال: قاتلَهُ اللهُ ما أجهلَهُ بالقسمةِ، ثمَّ قال: هات أنت، فقال الثعلبُ: يا أبا الحارث، الأمرُ أوضحُ من ذلك، الحمارُ لغذائك، والظبي لعشائك، وتخلِّلُ بالأرنبِ فيما بين ذلك. قال الأسدُ: ويحك ما أقضاك.
    انظرْ إلى الكلماتِ الآتية: أنَّ، أسدا، اصطحبوا، أرنبا، اقسم، أبين، أبي، أندر، أجهله، أنت، أقضاك، تجدُ حروفاً همزتُها همزةُ قطعٍ مثل: أنَّ، وأسماءٌ همزتها همزة قطع، مثل: أسدا، أبي، وأفعالاً همزتُها همزةُ قطعٍ مثل: أندر، أبين، هذه الهمزةُ في جميعِ الحالاتِ تُكتَبُ على الألفِ وتظهرُ لفظا وكتابة.
    وتأمل الكلماتِ: اصطحبوا، الأسد، اقسم، تجد أن الحرفُ الأولَ فيها ألفُ وصلٍ تكتب ولا تلفظ في الدرج، وتُكتَبُ ألفا بلا همزة، وإذا وقعتْ في أول الكلام تكتب وتلفظ كهمزة القطع.
    مما تقدَّمَ يتضحُ أنَّ ألفَ الوصلِ لا تظهرُ لفظا إلا في الابتداءِ، أي إذا كانت في أول الجملة، وتسقط في وسطها لفظاً لا كتابة، أما همزةُ القطعِ فتظهرُ لفظا وكتابة سواءٌ في الابتداء أم سياق الكلام.
    مواضعُ ألف الوصل:
    1- ألف أل التعريف.
    2- ابن، ابنة، وتحذفُ كتابة إذا وقعت بين اسمين، وكان الأول ابن الثاني، وتظهر إذا جاءت في أول السطر ولو كانت بين الابن وأبيه.
    3- اثنان، اثنتان.
    4- اسم، وتحذف ألف الوصل منها في البسملة.
    5- امرؤ، امرأة.
    6- ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما.
    7- أمر الثلاثي.
    مواضع همزة القطع:
    1- الأسماء جميعُها، ويلحق بها الضمائرُ، ما عدا ما ذُكِر في ألف الوصل.
    2- الفعلُ الثلاثي ماضيه ومصدره ومضارعه.
    3- الفعل الرباعي ماضيه ومصدره وتحذف في مضارعه.
    4- الحروف جميعها.
    تنوير: تحذف ألف الوصل من ال التعريف إذا سبقت بلام الجر، في مثل للمدرسة.ولا تحذف إذا سبقت بحرف آخر، في مثل: كالأسد، بالحصان، فالحديقة. وكذلك لا تحذف ألف الوصل من الفعل الماضي إذا سبق بحرف، في مثل: فاستعمر، فانعزل، فانتصر الشعب بصموده.


    تدريب (48) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    ذكر بعض الحكماء في أمثالهم، قالوا: قيل للذئبِ ما بالك تعدو أسرع من الكلب؟ قال: لأني أعدو لنفسي، والكلب يعدو لصاحبه، وذكر أبو هلال العسكري، قال: قالت العربُ: وجدتْ الضبعةُ ثمرةً، فاختلسها الذئبُ، فلطمته لطمةً، فتحاكما إلى الضبِّ، فقالت: يا أبا الحُسيل، قال: سميعا دعوت، قالت: جئناك نحتكمُ إليك، قال: في بيته يؤتى الحكم، قالت: إني التقطتُ ثمرةً، قال: حلوا جنيت، قالت: إنَّ الثعلبَ أخذها، قال: حظَّ نفسَهُ بغيّ، قالت: فلطمتُهُ، قال: أشفيت، والبادي أظلمُ، قالت: فلطمني، قال: حرٌّ انتصر لنفسه، قالت: اقضِ بيننا، قال: قضيت. الأذكياء: ص: 242
    الأسئلة:
    1- استخرج ألف الوصل وهمزة القطع من القطعة السابقة، مع بيان السبب؟
    2- وضح اللام الشمسية واللام القمرية من الكلمات المعرفة بال التعريف؟
    3- استخرج ألف وصل محذوفة، مع بيان السبب؟


    الكشف في المعاجم
    المعاجم اللغوية هي مصادر البحث عن اللفظ والمعنى وبنية الكلمة، لأن لكل لفظ دلالاته وصلا وفصلا، ولذا نجد معاجم لمصطلحات العلوم لكل علم على حده، وهذه المعاجم قسمت لبيان معنى واصل وتركيب الكلمة إلى قسمين، قسم يسمى معاجم الألفاظ، وقسم يسمى معاجم المعاني.
    أولا: معاجم الألفاظ: هذه المعاجم أكثر انتشارا واستعمالا لأنها تخدم كل الباحثين في مجال اللغة في كل التخصصات، ولأنها تَرُدّ الكلمة إلى أصلها الثلاثي، فالمصدر، وتأتي بالمفرد وجموعه إذا كان له أكثر من جمع، وتأتي بفعله الماضي والمضارع، وهذه المعاجم تكشف عن الكلمة بطريقتين.
    وقبل البدء في بيان الطريقتين على كل باحث أن يتدرب على كيفية معرفة أصل الكلمة.
    1- تجريد الكلمة من حروف الزيادة، ويتم ذلك بحذف كل الحروف التي زادت عن الميزان الأصلي للغة العربية حيث أن الكلمة لها وزن واحد في اللغة العربية، وهو الأصل في الميزان، وهي كلمة فعل، ويعرف الحرف الأول بفاء الكلمة، والحرف الثاني بعين الكلمة، والحرف الثالث بلام الكلمة، فالفعل ضرب وزنه فعل، فالضاد فاؤه، والراء عينه، والباء لامه، وإذا زاد الفعل عن ثلاثة أحرف فإما أن يكون رباعيا مجرد على وزن فعلل، أو رباعيا مزيدا أو خماسيا أوسداسيا مزيدا، مثال: جادل على وزن فاعل، بزيادة الألف بعد فاء الكلمة، واصلها جدل، انتصر على وزن افتعل بزيادة ألف وتاء على الأصل نصر، واستعمر بزيادة ألف وسين وتاء على الأصل عمر، اقشعرّ على وزن افعللّ بزيادة الألف والشدة على الأصل فعلل، وهكذا في باقي الكلمات: الاستخراج الاستفعال، المتأجج المتفعل، المنتدى المفتعل.
    2- إعادة حروف العلة لأصلها، ويتم ذلك بإحدى الطرق الآتية:
    ويمكن معرفة أصل الألف في الأسماء الثلاثية بإحدى الطرق الآتية:
    أ) التثنية: فتى فَتَيان، عصا عَصَوان.
    ب) الجمع: فتى فِتْيان، عصا عصوات.
    ج) الإفراد: الربا الربوة، القرى القرية.
    ويمكن معرفة أصل الألف في الأفعال بإحدى الطرق الآتية:
    أ) بالفعل المضارع: قضى يقضي، مشى يمشي، دعا يدعو، رنا يرنو، قال يقول، باع يبيع.
    ب) بمصدر الفعل: رمى رميا، سعى سعيا، سها سهوا، نام نوما، باع بيعا.
    طرق البحث في المعاجم
    الطريقة الأولى: هي الطرقة التي يتم فيها تجميع الألفاظ على أساس أوائل الحروف، وقد رتبت فيها المعاجم بدءً بالألف وانتهاء بالياء، وهي المعروفة بالحروف الهجائية وليس الأبجدية، ولكل حرف باب، ويتم البحث فيها على أساس الحرف الأول باب ثم الثاني ثم الثالث، ومن هذه المعاجم:
    >> أساس البلاغة للزمخشري محمود بن عمر.
    >> الصحاح للرازي محمد بن أبي بكر، وهذا الكتاب مختصر عن الصحاح للجوهري.
    >> المعجم الوسيط (حديث) لمجمع اللغة بالقاهرة.
    الطريقة الثانية: وهي الطريقة التي يتم فيها البحث على أساس أواخر الكلمات، وقد رتبت هذه المعاجم بدءً بالألف وانتهاء بالياء، ومنها من يجعل الواو والياء بابا واحدا، لأن هذين الحرفين هما أصل حروف العلة، وتسهيلا للباحث جعلوا الحرفين بابا واحدا، ويتم البحث فيها باعتبار الحرف الأخير باب، والحرف الأول فصل، ثم الحرف الثاني، ومن هذه المعاجم:
    >> الصحاح: ويعرف بعنوان: تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري إسماعيل بن حماد.
    >> لسان العرب: لابن منظور
    >> القاموس المحيط: للفيروزأبادي محمد بن يعقوب، وهو مأخوذ عن لسان العرب لابن منظور.
    >> تاج العروس للزبيدي محمد بن محمد بن الحسين، وقد ألفه لشرح القاموس المحيط.
    ثانيا: معاجم المعاني: ومنها الألفاظ لابن السكيت، الألفاظ الكتابية للهمذاني، جواهر الألفاظ لقدامة بن جعفر، التلخيص في معرفة أسماء الأشياء لأبي هلال العسكري، فقه اللغة للثعالبي، وأهمها المخصص لابن سيدة.
    هناك معاجم لمعرفة الآيات القرآنية، والأحاديث الشريفة، منها:
    >> المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم لمحمد فؤاد عبد الباقي، لمعرفة مكان ولفظ الآيات القرآنية على أساس بنية أي كلمة يعرفها الباحث من كلمات القرآن الكريم، ثم يجردها حسب الحرف الأول ثم الثاني ثم الثالث حسب الطريقة الأولى.
    >> المعجم المفهرس لألفاظ الحديث: للمستشرق فنسنك وآخرون.
    >> مفتاح كنوز السنة: للمستشرق فنسنك، وترجمة محمد فؤاد عبد الباقي، ورتب حسب الحرف الأول.
    >> مفردات الراغب: لأبي القاسم حسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني، تحقيق محمد سعيد الكيلاني، وهو معجم للألفاظ الغريبة والصعبة في القرآن الكريم، ورتب حسب الحرف الأول.
    >> كشاف اصطلاحات الفنون: لمحمد أعلى الفاروقي التهانوي، تحقيق أحمد لطفي عبد البديع، وهو معجم لمصطلحات جميع العلوم المعروفة حتى عهد الكاتب، ورتب حسب أوائل الحروف.
    و هناك غيرها الكثير من الكتب والمعاجم في شتى نواحي المعرفة، ومن أراد المزيد من المعرفة أن يبحث عنها في الكتب المؤلفة في المكتبة العربية.
    وإليك الجدول لمعرفة البحث عن الكلمة، وما الطريقة التي تتعامل بها مع هذه الكلمة، أو تلك:
    الكلمة أصلها أصل حرف العلة المجموعة الأولى
    حسب أوائل الحروف المجموعة الثانية
    حسب أواخر الحروف
    الجمع/المصدر المفرد/الفعل الحرف الأول الثاني الثالث الحرف الأخير الأول الثاني
    مدّ مدد مدد م د د د م د
    ضرب ضرب ضرب ض ر ب ب ض ر
    قول قال قول و ق و ل ل ق و
    بيع باع بيع ي ب ي ع ع ب ي
    مشي مشى مشي ي م ش ي ي م ش
    علو علا علو و ع ل و و ع ل
    استعمار استعمر عمر ع م ر ر ع م
    استقلال استقلّ قلل ق ل ل ل ق ل
    انتصار انتصر نصر ن ص ر ر ن ص
    مبدعون مبدع بدع ب د ع ع ب د
    زعفران زعفر زعفر ز ع ف ر ز ع
    دحرجة دحرج دحرج د ح ر ج د ح
    نبوي نبوي نبو ن ب و و ن ب
    الحرية حرّ حرر ح ر ر ر ح ر

    تنوير(1): الحروف التي تبدأ بحرف الراء على سبيل المثال تجدها في المجموعة الأولى في باب الراء، والكلمات التي تنتهي بحرف الراء تجدها في باب الراء في المجموعة الثانية.
    (2) الحروف المدغمة أو المشددة، يفك الإدغام أو التشديد، مثل: مدّ تصبح مدد، و جرّ تصبح جرر.

    تدريب (49) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها:
    قال تعالى: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، وما بدلوا تبديلا، وقال تعالى: ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا، بل أحياء عند ربهم يرزقون، وإنا والله لمنتظرون هذا اليوم الذي نلقى فيه الشهادةَ لنلحق بمن سبقونا في طريق الشهادة من الأخوة والرفاق، الذين عاشوا معنا فترة من التاريخ الفلسطيني، تاريخ العطاء والفداء، تاريخ النضال والمقاومة، تاريخ الجهاد والاستشهاد، ولتعلموا بأن الموتَ حقٌ، لكنّ الفراقَ صعبٌ وشديد، لكننا - نحن الفلسطينيين - نفارق كل يوم حبيبا، ونودع أخا وصديقا، نودعهم بالهتاف والزغاريد لكن في القلب تبقى غصة من لوعة الفراق، ونتمنى أن نلحقَ بهم قريبا، فهم السابقون ونحن اللاحقون، هل تذكروا هذه الأمَّ الفلسطينية التي تودع فلذةَ كبدها إلى الجهاد إلى الشهادة إلى الموت بكل فخر واعتزاز، هذه الأمُّ التي عهدناها ترضعنا مع حليبها حب الوطن والانتماء، حب التضحية والفداء، هذه الأم التي تستحق أن نبنيَ لها تمثالا لتكونَ رائدةَ العطاء على هذا الكوكب. ولتكون منارا تهتدي به الأمهات لتسيرَ على نهجها الذي خطته لتحرير فلسطين.
    1- استخرج من القطعة السابقة:
    أ) جملة لا محل لها من الإعراب، مع بيان السبب؟
    ب) جملة لها محل من الإعراب، وبين موقعها من الإعراب؟
    ج) همزة قطع، وألف وصل، مع ذكر السب؟
    2- جرد الكلمات الآتية: تبديلا، المقاومة، الاستشهاد، الزغاريد، الانتماء؟
    3- ما أصل حرف العلة في الكلمات الآتية: قضى، نلقى، عاش، يتمنى، ينتمي، سار؟
    4- ما وزن هذه الكلمات: منتظرون، الاستشهاد، اعتزاز، تستحقّ، اهتدى، رد؟
    5- كيف تبحث في المعجم بالطريقتين عن الكلمات الآتية: أب، فراق، نودع، تذكروا، نبني؟
     
    alighalel ،mann1 و opto-mécanique معجبون بهذا.
  13. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    opto-mécanique
    اخي العزيز مشرف كلية الهندسة
    اسعد الله اوقاتكم
    يسعدني مروركم واعجابكم بمشاركتنا ودمتم للجميع.
    تحياتي : موسى حمدان
     
    أعجب بهذه المشاركة alighalel
  14. alighalel

    alighalel مشرف منتدى اللغة العربية إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 11, 2009
    المشاركات:
    2,342
    الإعجابات المتلقاة:
    1,229
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    طليب علم
    مكان الإقامة:
    مصر
    بحق ... ما اروعك
    سلميت يمينك استاذنا الفاضل
     
  15. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    اخي العزيز علي الخليل

    alighalel
    انت الاروع وتعليقك اروع، نشكر لكم هذا الراي وهذا المرور وان جاء ردي متاخرا
    المعذرة مع تحياتي
     
    أعجب بهذه المشاركة alighalel
  16. موسى حمدان

    موسى حمدان Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2009
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    212
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر
    المضاف إليه
    المضاف إليه كلمة أضيفت إلى كلمة نكرة لتعريفها بإضافتها إلى المعرف بال، والمضاف إليه لا يأتي إلا معرفة، لكنَّه يأتي نكرة بشرط أن يكون المضاف إليه جزءَ من المضاف، مثل: هذا قميص قُطنٍ، وإعرابها: هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، قميصُ: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة وهو مضاف، قُطنٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة، وذلك لأنَّ القطن جزء من المضاف.
    أما المضاف إليه فهو معرفة، والمضاف لا يكون محلى بال التعريف، مثل: كتاب القراءة مفيد، وإعرابها: كتاب: مبتدأ مرفوع بالضمة وهو مضاف، القراءة: مضاف إليه مجرور بالكسرة، مفيدٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
    مواقع المضاف إليه:
    الاسم الواقع بعد كم الخبرية الدالة على الكثرة، مثل: كم طالبٍ تقدَّمَ للامتحان، كم: مبتدأ مبني على السكون في محل رفع، وهي مضاف، طالبٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    تنبيه: كم الاستفهامية، يأتي بعدها اسم نكرة منصوبة ويعرب تمييزاً، مثل: كم طالباً تقدَّم للامتحان؟ تقول: ثلاثون طالباً: تمييز منصوب بالفتحة.
    الاسم الواقع بعد سبحان، سبحانَ اللهِ: سبحان: مفعول مطلق منصوب بالفتحة، وهي مضاف، اللهِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    الاسم الواقع بعد معاذ، معاذَ اللهِ: معاذ: مفعول مطلق منصوب بالفتحة، وهي مضاف، اللهِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    الاسم الواقع بعد غير وسوى: حضر الطلاب غيرَ طالبٍ/ سوى طالبٍ، حضر الطلاب: فعل وفاعل، غيرَ، سوى: مستثنى منصوب بالفتحة، وهما مضاف، طالبٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    ما حضر الطلاب سوى/ غير طالبٍ، ما حرف نفي، غير وسوى: إما مستثنى منصوب بالفتحة، أو بدل مرفوع بالضمة، وهما مضاف، طالبٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    الاسم الواقع بعد أي الاستفهامية: أيَّ طالبٍ قابلتَ؟، أيَّ: اسم استفهام، مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف، طالبٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    الاسم الواقع بعد أيّ الشرطية، أيُّ طالبٍ يذاكرْ ينجحْ، أيُّ: اسم شرط، مبتدأ مرفوع بالضمة، وهو مضاف، طالبِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    الاسم الواقع بعد ألفاظ التوكيد المعنوي: بعض، كلُّ، نفس، عين، جميع، عامة، ذاتُ، مثل: جاء بعض الطلابِ، كلُّ الطلابِ، نفسُ الطلابِ، وذاتُ الطلابِ، جميعُ الطلابِ، عامةُ الطلابِ، ألفاظ التوكيد تعرب فاعلا، وهي مضاف، الطلابِ: مضاف إليه مجرور.
    الاسم الواقع بعد كلا وكلتا: جاء كلا الطالبين، كلا: فاعل مرفوع بضمة مقدرة للتعذر، وهي مضاف الطالبين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
    الاسم الواقع بعد مائة ومضاعفاتها: جاء مائةُ طالبٍ، جاء ألف طالبة، مائةُ، ألفُ: فاعل مرفوع بالضمة، وهما مضاف، طالبٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    الاسم الواقع بعد العدد 10-3: جاء ثلاثةُ رجالٍ، وعشرُ نساءٍ، ثلاثةُ: فاعل مرفوع بالضمة، وهي مضاف، رجالٍ، نساءٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    الاسم الواقع بعد الظرف سواء للمكان أو الزمان: وقفت خلف البيتِ، البيتِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة، سافر محمد صباح السبت، السبتِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    الاسم الواقع بعد ظرفي الزمان والمكان المشتقين: وقفت في ملعب المدرسة، انتظرتك مشرق الشمس، المدرسة، الشمس: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    الاسم المعرفة الواقع بعد أفعل التفضيل: أمهرُ الرجالِ أكثرهم خبرةً، الرجالِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة، خبرة: تمييز منصوب بالفتحة، ويأتي بعد أفعل التفضيل المضاف نمرة، مثل: أمهر رجلٍ عملاً أكثرهم خبرةً، رجلٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة، عملاً: تمييز.
     
    alighalel و mann1 معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة