الميجرينا او الشقيقة - صداع نصفي نابض

الموضوع في 'الطب في لغة بسيطة' بواسطة ابو ابراهيم, بتاريخ ‏نوفمبر 7, 2010.

  1. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,981
    الإعجابات المتلقاة:
    4,438
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)


    المچرينا هو الاسم الطبي والعلمي لما يعرف بالصداع النصفي او الشقيقة.. وهو واحد من اشد انواع الصداع الذي يصيب احد شقي الرأس ومن هنا جاءت التسمية.. ينتاب المريض لمدة 72-4 ساعة ترافقة اضطرابات بصرية وسمعية.

    المچرينا او الشقيقة ما هي وما اسبابها؟

    د. سارة:
    المچرينا او الشقيقة (الصداع النصفي) تحل في المرتبة الثانية من حيث اسباب الصداع الاكثر شيوعا في حين ان حوالي 15% من النساء يعانين من الصداع النصفي وهو واحد من اشد انواع الصداع، ومن ابرز اعراضه انه يصيب احد شقي الرأس، ويستمر الصداع لفترة تتراوح بين 4-72 ساعة متواصلة، وترافقة اضطرابات بصرية وسمعية وعصبية، مثل التحسس الزائد من الضوء والصوت ، كما يسبب اضطرابات في المعدة كالغثيان والقيء والدوار.

    هنالك نظريات ودراسات تفسر اسباب ظهور الشقيقة والاضرابات التي تسبقها من الناحية التشريحية العضوية، تفيد بان المچرينا تحدث نتيجة انقطاع الدم عن الدماغ الذي يحتوي على خلايا عصبية مسؤولة عن الادراك والكلام والتفكير.





    متى يحدث هذا الانقطاع وما هي اسبابه؟

    د. سارة:
    الشقيقة تنتج عن تمدد الشرايين والاوردة الكبيرة وتقلص الاوعية الدموية الدقيقة التي تنقل الدم من الشرايين الى الاوردة وبالتالي تحول دون وصول الدم الى غشاء الدماغ، وغالبا ما تجيء نوبات الشقيقة بعد التعرض لحافز معين مثل تناول بعض المأكولات كالشوكولاطة والاجبان، وبشكل عام فان الاشخاص الذين يعانون من «المچرينا» هم حساسون اكثر من غيرهم للمؤثرات الخارجية، كانواع الاكل، الضوء المبهر، الاصوات العالية، التوتر النفسي، الارهاق الجسدي، تغيرات الطقس، الجوع والعطش وغيرها، ولدى بعض النساء يتزامن الصداع مع الدورة الشهرية وقد يسبقها بأيام قليلة.

    ما هي اعراض المچرينا الصداع النفسي؟

    د. سارة:
    هي نوبات من الالم في احد شقي الرأس يستمر كما ذكرنا لفترات تتراوح بين 4-72 ساعة ونوعية هذا الالم او الصداع يكون «نابضا» بمعنى ان المريض يشعر بالنبض في مكان الالم او الصداع، هذا الصداع يكون موهنا ومتعبا ويزداد اثناء الحركة والعمل.
    حوالي 20-25% يشعرون باضطرابات بصرية او سمعية او عصبية تسبق الشعور بالصداع وتسمى بـ " الاورة" او "النسمة" هذه " الاورة" تنتاب المريض قبل 20-30 دقيقة من الصداع ثم يتبعها صداع يستمر لمدة ساعة او ساعتين، والاضطرابات هي الاكثر شيوعا قد تتخللها رؤية انوار ساطعة او خاطفة او قوس من النور او تشويش في مجال الرؤية، اما الاضطرابات السمعية فخلالها يشكو المريض من سماع اصوات تشبه الطنين ويرافقها حالة دوار. وهنالك "النسمة" العصبية التي يرافقها احساس بالوخز او الخدر او البرودة في الذراع والوجه والفم واللسان وفي الحالات الصعبة قد ينجم عنها اصابة جانب من الجسم بالضعف او حتى الشلل وربما صعوبة في النطق.




    هل هنالك انواع من المجرينا؟

    د. سارة:
    نعم هنالك عدة انواع من الشقيقة( المجرينا) بينها نوعان اساسيان:
    1-
    الشقيقة العادية او الشائعة التي تمتاز بخلوها من اعراض الاورة.
    2-
    الشقيقة الكلاسيكية التقليدية وتتميز بـ "الاورة" التي ذكرناها.
    وهناك انواع اخرى اقل شيوعا وهي:

    أ.
    الشقيقة القاعدية وهي من الانواع النادرة التي تصيب الفتيات وسببها نقص في تدفق الدم عبر الشريان القاعدي ويصاحبها فقدان البصر والشعور بالخدر او الوخز في الوجه وعدم توازن في المشي وطنين في الاذنين وعدم القدرة على الكلام، ويرافق كل ذلك ألم نابض في جانبي الرأس.

    ب.
    شقيقة الفالج العائلية: وهي حالة نادرة جدا، ولكن يجري مؤخرا تركيز الاهتمام من قبل اوساط طبية على هذه الحالة حيث ثبتت علاقتها بالعامل الوراثي، وهي عبارة عن شقيقة مع اعراض : اورة وتصل هذه الاورة الى حد الشلل النصفي وقد يكون طويل الامد، وبشكل عام يكون هنالك قريب من الدرجة الاولى يعاني من حالة مشابهة، اما درجة الضعف الحركي فتتراوح بين اعياء بسيط وفالج تام.

    ما هي مراحل نوبة الشقيقة وكم تستمر؟

    د. سارة:
    مراحل نوبة الشقيقة تدريجية وتمر بخمس مراحل :
    1-
    مرحلة البوادر او الانذار المبكر.
    2-
    مرحلة "الاورة" او" النسمة"
    3-
    مرحلة المعاناة من آلام الصداع.
    4-
    مرحلة انحسار الالم وانتهاء النوبة.
    5-
    مرحلة ما بعد النوبة.

    هنالك تفاوت بالنسبة لهذه المراحل من مريض الى اخر فمرحلة البوادر او الانذار المبكر قد تبدأ عند البعض قبل بضع ساعات، واحيانا قبل يوم كامل من مرحلة المعاناة، في هذه المرحلة يشعر المريض بقرب حدوث النوبة، هذا الشعور يتمثل بتعب غير عادي، نعاس شديد، تقلب في المزاج بين الانفعال الزائد او الكآبة الشديدة او التشويش الفكري او الرغبة في تناول طعام معين، اما مرحلة النسمة فقد جئنا على شرحها سابقا، في حين ان مرحلة المعاناة تبدأ بشعور المريض بألم حول احدى العينين في جزء واحد من الرأس ثم يشتد الالم تدريجيا ويكون نابضا، مع اشتداد الالم تنعدم الشهية للاكل ويبدأ الدوار والتقيؤ وتصبح الاضواء والاصوات غير محتملة وعند البعض تصبح الروائح ايضا غير محتملة.

    مرحلة انحسار النوبة: النوم لبعض الوقت قد يخفف الألم وكذلك التقيؤ الذي يصاحب نوبة الشقيقة قد ينهي النوبة.
    اما مراحل ما بعد النوبة فانها تختلف من شخص الى اخر ولكن معظم المرضى يشعرون بالاعياء والانهاك ليوم كامل بعد النوبة.

    كيف يتم تشخيص حالات المجرينا؟

    د. سارة:
    لا يوجد فحص او تحليل لتشخيص «المجرينا» ويعتمد التشخيص على سيرة المرض واعراضه، لذلك يعتمد بالدرجة الاولى على الاسئلة التي يطرحها الطبيب على المريض، ومهم جدا تمييز الصداع النصفي عن بقية انواع الصداع وخاصة انواع اخرى من الصداع التي تصيب جهة واحدة من الرأس مثل Tension Type Headache هذا النوع الاكثر شيوعا من انواع الصداع، وبشكل عام يصيب كل الرأس، او يشعر به الشخص على شكل «طوق الرأس» ولا ترافقه العلامات والاعراض التي ذكرناها في الشقيقة، ولا تزداد حدته بسبب الحركة، ولكن لا ننسى انه قد يعاني بعض الاشخاص من النوعين معا.

    هنالك ما يعرف بـ cluster headache وهو نوع نادر من الصداع ويعاني منه واحد من كل الف شخص ثلثيهم من الرجال، وهو ألم احادي الجانب مركزهُ خلف العين ولكنه الم غير نابض، ويسمى «cluster بمعنى عنقود لانه يجي على شكل مجموعة نوبات تستمر لمدة شهرين في السنة ويعاود هذا الوجع صاحبه بنفس الساعة تقريبا وبشكل يومي على مدار الشهرين وفي معظم الاحيان يكون في الليل او في ساعات النوم يرافقه احمرار ودموع في العين، ورشح من جهة واحدة للانف (جهة الالم) وفي هذه الحالة يحتاج المريض الى استنشاق الاكسجين.


    هل يقتصر المرض على الكبار والبالغين؟
    د. سارة:
    المرض لا يقتصر على الكبار فهنالك اطفال صغار تم تشخيص المچرينا لديهم، وهنالك حالات نادرة تم تشخيص المجرينا لدى طفل لم يتجاوز السنة وتبلغ نسبة الاولاد الذين يعانون من المجرينا في سنة 7-15 عاما حوالي 4% بمعنى ان 4% من الاطفال دون سن البلوغ يعانون من الشقيقة.

    هل يستطيع المريض ان يتفادى النوبة او يخفف من حدتها؟

    د. سارة:
    تحدثنا عن علاقة مباشرة للمچرينا بالضوء والضجيج والاصوات العالية، وذكرنا ان ألم الشقيقة تصاحبه حساسية للضوء، لذلك يشعر المريض انه بحاجة الى الهدوء في مكان مظلم.. وتختلف حدة وصعوبة المرض من شخص لاخر وهناك مرضى يعانون من صداع الشقيقة ونوباتها في معظم الايام في حين ان لدى البعض الاخر ينتابهم الصداع مرة في الشهر او في الشهرين، ولدى النساء هنالك علاقة مباشرة مع ايام الدورة الشهرية، وهناك من تنتابهم المجرينا فقط في حال تعرضهم لحالات كالتي ذكرناها سابقا كالاعياء والتعب والتوتر النفسي او بعد تناول مأكولات معينة.
    هناك وسائل علاجية واحيانا يكون العلاج في تغيير نمط الحياة دون اللجوء للأدوية، منها تجنب محفزات الصداع والابتعاد عن الضجيج والاصوات الصاخبة والضوء الشديد، واتباع نظام تغذية صحي وممارسة الرياضة المعتدلة وكذلك الالتزام بعادات نوم صحيحة( ساعات نوم كافية من حيث الخلود الى النوم والاستيقاظ في اوقات منتظمة)، ومن الجدير ذكرة ان غالبية مرضى « المجرينا» يستفيدون من رياضة " اليوغا" وتمارين الاسترخاء وغيرها.

    هل هنالك ادوية وعقاقير تخفف من حدة نوبات الصداع النصفي أو التقليل منها؟

    د. سارة:
    العلاج بالادوبة والعقاقير ينقسم الى قسمين اساسين:
    أ-
    علاج النوبة عند حودثها.
    ب-
    العلاج الوقائى اليومي وهذا يعطى فقط لمجموعة محدودة من المرضى وهم المرضى الذين يعانون من نوبات حادة شديدة لا تتجاوب مع الادوبة المعروفة او للاشخاص الذين يعانون من اكثر من خمس نوبات في الشهر.
    وهذه الادوية عادة ما تكون من مجموعة الادوية المخصصة لمرضى ابلسبتيا او B.BLOCKERS وقد ثبتت نجاعتها في التخفيف من حدة النوبات والتقليل من عدد النوبات، اذا استعملها المريض يوميا.

    اما علاج نوبة الشقيقة فيبدأ بمسكنات الألم البسيطة والتي تستعمل لجميع انواع الالم، وتوصف هذه الادوية عندما تكون النوبة خفيفة.

    ثم هناك علاج بمضادات الالتهاب ( غير ستيروئيد) Non Steroidal Anti Inflamatory Drugs او باختصار NSAID.
    وهناك ادوية تحتوي الحبة الواحدة منها على عدة عقاقير منها الاسبرين، الكفائين، استامينوفين وايضا Pramin ( المضاد للتقيؤ).
    وهذه الادوية تعطى للحالات الخفيفة حتى المتوسطة.

    وهناك ادوية خاصة جدا بالمجرينا، وهي تعمل على مستقبلات في المخ.

    وتوجد منها مجموعتين اساسيتين Ergotamins و Triptans وهي المجموعة الاحدث.
    وينصح بتناول الدواء مع بداية نوبة الشقيقة، ويحظر استعمالها على مرضى القلب والاوعية الدموية.
    وتتوفر هذه الادوية على شكل اقراص او حقن او بخاخ في الانف.

    د. سارة حصري محاميد اخصائية طب العائلة
     
    winter rose و النموشي معجبون بهذا.
  2. النموشي

    النموشي مشرف منتدى تكنولوجيا المعلومات إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 26, 2009
    المشاركات:
    11,664
    الإعجابات المتلقاة:
    3,429
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    مكان الإقامة:
    ** الجـزائـر **
    بارك الله فيك معلومات قيّمه
    و إستفدت كثيرا منها .
    تحياتي .
     
  3. winter rose

    winter rose مشرفة بالجامعةزهرة كتاب العرب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 25, 2010
    المشاركات:
    5,051
    الإعجابات المتلقاة:
    1,635
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالبة / هندسة الاتصالات والبرمجيات
    مكان الإقامة:
    الأردن
    جزاك الله الخير العظيم على هذه المشاركة
    :gift:
     

مشاركة هذه الصفحة