قرحة المعدة و الأثنى عشر ( Gastric Doudenal Ulcer )

الموضوع في 'الطب في لغة بسيطة' بواسطة winter rose, بتاريخ ‏سبتمبر 17, 2010.

  1. winter rose

    winter rose مشرفة بالجامعةزهرة كتاب العرب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 25, 2010
    المشاركات:
    5,051
    الإعجابات المتلقاة:
    1,635
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالبة / هندسة الاتصالات والبرمجيات
    مكان الإقامة:
    الأردن



    قرحة المعدة و الأثنى عشر ( Gastric Doudenal Ulcer )

    قرحة المعدة تعتبر من الأمراض الشائعة الان و هى عبارة عن التهاب البطانة الداخلية للمعدة و ظهور قشط فى البطانة الداخلية للمعدة و ظهور قشط فى هذه البطانة و هو مايسمى قرحة المعدة.



    [​IMG]

    ماهى أسباب قرحة المعدة ؟
    أسباب قرحة المعدة عديدة قد تكون ضعف فى جدار المعدة أو عادات غذائية سيئة وشرب القهوة خاصة على معدة خاوية و المواد الحراقة مثل الفلفل الاحمر , و هناك العديد من الادوية إذا أ ٌستعملت بكثرة قد تؤدى إلى قرحة المعدة مثل :

    1- الادوية المسكنة و المضادة للروماتيزم

    2- الادوية المحتوية على مشتقات الكورتيزون سواء كانت أقراص أو حقن طويلة المفعول , لذلك يجب عدم استعمال هذه الأدوية بكثرة و يجب أن تؤخذ بعد الأكل .
    و على أى حال فإن السبب المباشر للقرحة غير معروف تماما و لكن مما لا شك فيه أن الحالة العصبية و النفسية للمريض تؤثر كبيرا فى حدوث القرحة و فى عدم التآمها .



    [​IMG]


    ماهى الأعراض التى يشعر بها مريض قرحة المعدة ؟
    مريض قرحة المعدة دائما يشعر بألم فى الجزء الأعلى من البطن نتيجة للالتهابات و القرحة الموجودة فى بطانة المعدة و كذلك يفرز حامض الهيدروكلورك طبيعياَ لبداية أول عملية هضم الطعام و لكن فى وجود القرحة فإن هذا الحامض يسبب عدم ارتياح وحرقان ورغبة فى القىء بعد الأكل مباشرة , و الاهمال فى علاج قرحة المعدة يؤدى إلى نقصان الوزن ومزيد من التدهور فى جدار المعدة الذى قد يؤدى فى النهاية الى نزيف أو ثقب فى جدار المعدة يصعب علاجه لذلك يجب الذهاب للطبيب و البدء فى العلاج فوراً.

    هل هناك فارق بين قرحة المعدة و الأثنى عشر ؟
    القرحة بحد ذاتها التهاب و قشط فى الجدار أو البطانة الداخلية للأثنى عشر و لكن مريض قرحة الأثنى عشر يشعر بألم فى أعلى البطن خاصة إذا لم يتناول طعام لفترة و هو ما يسمى بألم الجوع و يشعر المريض بارتياح نوعا ما إذا تناول الطعام خاصة الدهنيات و يتحسن الألم كذلك بتعاطى المواد القلوية مثل كربونات الصودا و لكن الألم يعود ثانية عندما يتم الهضم أو عندما تصبح المعدة أو الأثنى عشر خاويتين .

    و الأدوية المقترحة لعلاج قرحة المعدة و الإثنى عشر : يمكن إعطاء أقراص احد الادوية التى تحتوى على مادة رانيتيدين 150 مجم مرتين يوميا قبل الأكل , و هى ادوية مثبطة لخروج حامض الهيدروليك و تساعد على التئام القرعة

    و يمكن إعطاء نوعا أخر من الادوية الذى يحتوى على مادة أومبيرازول بجرعة واحدة قرص واحد يوميا قبل العشاء او قبل النوم لمدة شهر .
    و هناك نظريات حديثة تؤكد ان حالات كثيرة من قرحة المعدة سببها ميكروب هيلكوباكتر بيلورى Helicobacter pyloriويتم الكشف عنه بعمل تحليل بسيط للدم و إذا كان التحليل إيجابى سيكون العلاج هو إعطاء أحد الادوية السابقة مع مضاد لميكروب هيلكوباكتر بيلورى و مضاد حيوى وهو مايسمى بالعلاج الثلاثى لقرحة المعدة و أمثلة للعلاج الثلاثى ( رانيتيدين + كلاريثرميسين + بزموت) و مثال أخر للعلاج الثلاثى (أومبيرازول + تينيدازول + دوكسى سيكلين )


    موقع صحة الأسرة

     

مشاركة هذه الصفحة