متلازمة ريتر Reiter Syndrome

الموضوع في 'الطب في لغة بسيطة' بواسطة ابو ابراهيم, بتاريخ ‏ابريل 21, 2010.

  1. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,981
    الإعجابات المتلقاة:
    4,438
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)


    تتميز متلازمة ريتر بحدوث التهاب مفصلي ، التهاب بالاحليل ، التهاب ملتحمة العينين ( و ملتحمة العينين هي الغشاء الرقيق الذي يغطي العينين من الخارج ما عدا القرنية ) .

    هذه الحالة التي هي اكثر شيوعاً في الرجال ، قد تتسبب عن خطأ في استجابة جهاز المناعة تجاه البكتيريا التي تسبب الديسنتاريا ( الزحار ) او التي تسبب حالات العدوى التي تصيب الاعضاء الجنسية .

    ثمة مكون جيني يتعلق بمرض ريتر ، فأغلب المصابين به يكونون قد ورثوا جيناً معيناً يؤدي الى الاستجابة غير الطبيعية لجهاز المناعة .

    الاعراض :


    [​IMG]



    تشمل الاعراض الشعور بحرقة اثناء التبول ( نتيجة للالتهاب الاحليلي ) ، و تهيج العينين ، و نزول إفراز منهما ( نتيجة للالتهاب المفصلي ) . هذه الاعراض تكون في الغالب مصحوبة بالضعف و الإعياء و الحمى و نقصان الوزن .

    يشمل الالتهاب المفصلي عادة مفصل واحد او اثنين ، وقد يستمر لأيام معدودة او لشهور عدة . من الشائع ان يحدث الم بأسفل الظهر ، قد يشعر المريض ايضاً بسخونة و التهاب في الاربطة و الاوتار ، قد تتكون قروح بالفم و تقرحات تناسلية ، او تقرحات متقشرة صغيرة على باطن الكفين و القدمين . كثير من المرضى يصابون فقط بالالتهاب المفصلي دون اعراض اخرى .

    خيارات العلاج :

    قد يصف الطبيب مسكنات للالم و عقاقير لا ستيرويدية مضادة للالتهاب لعلاج اعراض الالتهاب المفصلي . يمكن أن تساعد العقاقير الكورتيكوستيرويدية عند حقنها مباشرة داخل المفصل المصاب على تخفيف الالم و التورم . قد يصف الطبيب ايضاً عقاقير من المضادات الحيوية .

    يكون العلاج فعالاً في العادة رغم انه قد لا يشفي الاضطراب ، و يتكرر حدوث متلازمة ريتر في ثلث عدد المصابين به ، مما يستلزم الاستمرار في العلاج ، وقد يحتاج الامر احياناً الى إعطاء عقاقير مضادة للروماتيزم بطيئة المفعول مثل السلفاسالازين او الميثوتريكسات .
    د عاصم شحاده
    منتديات احدث الكتب الطبيه
     
    أعجب بهذه المشاركة winter rose
  2. flowers

    flowers مشرف قسم العلاج الطبيعي

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 3, 2006
    المشاركات:
    8,280
    الإعجابات المتلقاة:
    3,967
    نقاط الجوائز:
    128
    الوظيفة:
    طبيب
    مكان الإقامة:
    فلسطين الحبيبة
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
    موضوع ممتاز جدا
     

مشاركة هذه الصفحة