العلاج الطبيعي "الشاي" المشروب الأكثر شعبية عالمياً يتمتع بقيمة طبية عالية

الموضوع في 'كتب طبية' بواسطة flowers, بتاريخ ‏فبراير 5, 2010.

  1. flowers

    flowers مشرف قسم العلاج الطبيعي

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 3, 2006
    المشاركات:
    8,280
    الإعجابات المتلقاة:
    3,967
    نقاط الجوائز:
    128
    الوظيفة:
    طبيب
    مكان الإقامة:
    فلسطين الحبيبة


    "الشاي" المشروب الأكثر شعبية عالمياً يتمتع بقيمة طبية عالية


    [​IMG]










    رغم حداثة تجارة الشاي نسبياً التي لم تزد عن 400 عام فإنه أصبح مشروبا شعبياً في معظم دول العالم ويساهم بالاقتصاد الوطني للعديد منها، مثل الصين التي تحتل المرتبة الأولى في إنتاجه تليها الهند وكينيا ثم سيرلانكا التي عرفت قديما باسم سيلان وارتبط باسمها أهم أنواع الشاي.

    ونقلت قناة الجزيرة في تقرير لها اليوم عن الدكتور مجدي نزيه المختص بالتثقيف الغذائي قوله إن كثيراً من الدراسات أوضحت أن الشاي لاسيما الأخضر منه مهم جدا لضبط أنزيمات الكبد خاصة رغوته التي تدل على وجود مركب عديد الفينولات المهم لتنشيط القلب ودفع الدم في الشرايين.

    وأضاف نزيه أن الشاي يحتوي حامض التنك الفعال في الوقاية من الأورام السرطانية والذي يرسب الكوليسترول الموجود في الوجبات الغذائية ما يفسر انخفاض معدلات الإصابة بتصلب الشرايين لدى من يتناولون الشاي عادة بعد الغداء، لكن الشاي بالمقابل يرسّب المعادن لذا يوصي العلماء بتناوله عقب الوجبات الدسمة والابتعاد عنه مع تلك التي تحتوي عناصر معدنية.

    وقال نزيه يحتوي الشاي أيضا على المركبات القابضة التي تعمل على انقباض اللثة فتبطّئ تسوس الأسنان.

    ولإعداد الشاي بشكل صحي ينبغي إعداده في براد وأن يغطى أثناء غليه لاحتوائه زيوتاً طيارة نادرة جدا نفقدها ما لم نغط الشاي أثناء تحضيره ومنها مركب السيوفيلين الذي يوسّع الشعب الهوائية والحاجة له اليوم أكثر من أي وقت مضى لارتفاع معدلات تلوث الهواء على مستوى العالم.

    ونصح نزيه بعدم تناول الشاي مع الحليب لأن الشاي يرسّب الكالسيوم والفوسفور الموجودين في الحليب ما يلغي فائدتهما.



    المصدر :



     

مشاركة هذه الصفحة