ميكروبات تعالج وتشفي الأمراض

الموضوع في 'كتب طبية' بواسطة bio sun, بتاريخ ‏أكتوبر 14, 2009.

  1. bio sun

    bio sun New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 13, 2009
    المشاركات:
    18
    الإعجابات المتلقاة:
    14
    نقاط الجوائز:
    0


    عندما يشعر انسان بمرض أو التهاب ما ويذهب الي طبيب ، فان الطبيب قد يصف له من بين أدوية العلاج مضادا حيويا ، وهذا شيء مفهوم وطبيعي فقد يكون سبب المرض هو الاصابة بميكروب ما ، وكلمة مضاد حيوي Antibiotic تعني "ضد الحياة " أي ضد حياة الميكروب ، فالعلاج هنا يكون بقصد قتل الميكروب وتدميره . لكن الغريب والمدهش هو ان يذهب انسان الى الطبيب للعلاج فينصحه الطبيب بتناول بعض أنواع الميكروبات أو ما يسمى Probiotic وهذه الكلمة تعني "مع الحياة " ، والعلاج في هذه الحالة يكون بتنمية ميكروب ما في جسم الانسان والاكثار من أعداده .

    ومصدر الدهشة والاستغراب مفهوم خاطي أن البكتيريا دائما تسبب الأمراض ، وبالتالي فان المنطقي هو التخلص منها والقضاء عليها .. ولكن هل يمكنك تصور أنك ستضع ميكروبات في فمك عمدا ؟ ولماذا ؟ لكي تتعالج من أمراض معينة ؟ نعم ستفعل ذلك وخصوصا اذا كان ذلك سيقلل من احتمالات الاصابة بسرطان القولون ويساعدك على الشفاء من عديد من الأمراض الأخرى . وفي واقع الأمر فان الاهتمام بالميكروبات المفيدة بدأ في الازدياد وسط علماء التغذية ، وعلم التداوي بالميكروبات "بروبيوتيك probiotic " يعرف بواسطة كثيرين على أنه " مكملات غذائية ميكروبية " ، ويقصد بها استعمال الميكروبات لغرض خلق بيئة بكتيرية ايجابية ومفيدة في الجهاز الهضمي .


    وفي الواقع فان عددا محدودا نسبيا من الميكروبات يمكن استخدامه في العلاج ، ومن بين اسباب اختيار بعضها أن يكون نوعها غير محدث للمرض وغير منتج للسموم ، كما يمكنه أن يعيش خلال مرحلة التنقل في المعدة والامعاء الدقيقة . وعليه فان أكثر الانواع استعمالا في هذا النوع من العلاج هو ميكروب "اللاكتوباسيلاس lactobacillus" وميكروب "البيفيدوباكتريم "Bifidobacterium وهما موجودان في بعض أنواع الزبادي ومنتجات الألبان .

    الفوائد الصحية للميكروبات

    يقول المتحمسون للعلاج الميكروبي أن من بين فوائده علاج الاسهال والامساك والتهاب القولون وحساسية سكر اللاكتوز الموجود في اللبن ، والغازات ، وبعض أمراض النساء ،وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، وبعض أمراض الكبد الناتجة عن التسمم بالكحول ، وأيضا بعض أنواع السرطان ، لكن بعض المتحفظين على هذا الفوائد يقولون انها لم تثبت بطريقة علمية محددة حتى الآن ، وأن هناك بعض الأفراد والشركات الذين يروجون لهذه العلاجات بدون اثباتات واضحة حتى الآن ، وتظل الدراسات والابحاث المتتالية هي الفيصل بين وجهتي النظر المختلفتين .



    وماذا عن الأضرار المحتملة للعلاج بالميكروبات ؟

    وجدت ادارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA أن معظم أنواع العلاج بالميكروبات آمنة وصنفتها في مجموعة واحدة مع السكر الصناعي "اسبارتام" . ولكن هناك تحفظا واحدا في هذا الشأن ، ذلك أنه في بعض حالات انهيار المناعة فان ميكروب اللاكتوباسيليس ، مثل الموجود في الزبادي ، يمكن أن يكون مصدرا للعدوي ، وهذا نادر جدا ، حيث أن من الثابت أن استعمال أي نوع جديد من البكتيريا في العلاج يجب أن يكون مبنيا على أمان وسلامة استخدامه .

    مستقبل العلاج بالميكروبات

    يقرر العلماء أن الاستفادة المطلقة من امكانيات العلاج بالميكروبات ستحدث عندما يتم استقرار هذا النوع من العلاج علميا ، لكنهم يقررون أن استعمال هذا النوع من العلاج مازال أقل من المتوقع . ويبقى السؤال الهام .. هل يقبل القراء الأعزاء فكرة أن يضعوا في أفواههم عن قصد وعلم ميكروبات وخلايا حية ؟ يبدو أن الاجابة معروفة مقدما ، فنحن نتناول هذه الميكروبات المفيدة والخلايا الحية بانتظام تقريبا ، مثال ذلك أكواب اللبن الزبادي اللذيذ ، واللبن الرايب ، وأقراص الخميرة المجففة ، ثم اننا نأكل أطنانا من الفسيخ في شم النسيم !.

    بتصرف عن موقع الدكتور عماد صبحي

     
    إنشراح و ابو ابراهيم معجبون بهذا.
  2. ابو ابراهيم

    ابو ابراهيم مشرف كليه الطب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 28, 2007
    المشاركات:
    8,981
    الإعجابات المتلقاة:
    4,438
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Family doctor)General practitioner)
    هذه المعلومات يجب ان يعرفها الجميع لان الميكروبات
    المفيده تتاذى بالمضاد الحيوي وكثره استعماله ومدى خطوره المضاد الحيوي
    شكرا جزيلا على الموضوع

     

مشاركة هذه الصفحة