:: هل هناك علاج نهائي لمرض السكر لدى الأطفال ::

الموضوع في 'منتدى الأسرة والطفل' بواسطة mohammadfadl, بتاريخ ‏يناير 15, 2008.

  1. mohammadfadl

    mohammadfadl New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 11, 2008
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    7
    نقاط الجوائز:
    0


    :: هل هناك علاج نهائي لمرض السكر لدى الأطفال ::
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الإجابة المباشرة على هذا السؤال هي: لا يوجدحتى الآن علاج نهائي لمرض السكر لا عند الأطفال ولا عند الكبار ولكن هناكخطوات كبيرة خطاها العلم في سبيل مقاومة هذا المرض والمستقبل يبشر بالخير،وإليكم التفصيل :
    يعد مرض السكر من أكثر الأمراض انتشارا على مستوىالعالم وعلى مستوى المملكة السعودية بشكل خاص، ولعلنا لا نجد شخصا لا تربطه صلةبمريض سكر لذا وجب التعريف بهذا المرض وطرق علاجه. مرض السكر ليس مرضا بحدذاته بل مجموعة من العوارض (أو ما يعرف بالمتلازمة Syndrome) تتميزبارتفاع في مستوى سكر الدم (الجلوكوز) ومن المعروف أن الغذاء الرئيسيلخلايا الجسم هو الجلوكوز ولكنه لا يستطيع الدخول إلى أغلب خلايا الجسم منتلقاء نفسه فيعكل هرمون (الإنسولين) على إدخاله إلى داخل الخلايا بمساعدةالبوتاسيوم غالبا.
    غدة البنكرياس هي الغدة التي تفرز الإنسولين تلقائيا في الدم. ولكن قديحصل أن يفقد البنكرياس القدرة على إفراز الإنسولين أو لا يفرزه بشكل كاف. وفي كلتا الحالتين لن يتوافر إنسولين كاف لإدخال الجلوكوز إلى الخلايا. ولا يعرف السبب الحقيقي وراء فشل البنكرياس في إفراز الإنسولين بشكل سليم،وقد عزي الأمر إلى إصابات فيروسية أو اضطراب في أداء الجهاز المناعي.
    لمرض السكر نوعان،كانيسمى النوع الأول قديما بسكري الأطفال لأنه نوع يظهر في الأطفال غالبا،ويسمى النوع الثاني بسكر الكبار لأنه ينتشر غالبا بينهم. ولكن لم تعد هذهالتسمية دارجة الآن، بل يكتفى بقول النوع الأول (type I) والنوع الثاني (type II). ولأن النوع الأول يتصف بفقدان كامل للأنسولين، فإن المريض بهيحتاج إلى أخذ إنسولين خارجي (على شكل حقن) لهذا يسمى أحيانا (السكريالمعتمد على الإنسولين)، أما في النوع الثاني فيستطيع المريض تناول أقراصتساعد البنكرياس على إفراز كمية أكبر من الإنسولين وأقراص أخرى تساعدالإنسولين الذي يفرز على العمل بكفاءة أكثر ولهذا يسمى أحيانا (السكري غيرالمعتمد على الإنسولين).
    لاحظ العلماء تداخلا كبيرا بين هذين النوعينوتحول من النوع الثاني إلى النوع الأول (أي إلى فقدان كامل لمستوىالإنسولين في الدم)، إذَن سيكون العلاج في النهاية هو الإنسولين. والآنبعد أن تعرفنا على المرض بنوعيه بشكل مبسط سنتعرف على الإنسولين الذي هومفصل العلاج لهذا الداء.
    كما أسلفت فالإنسولين هو هرمون يفرز من غدة البنكرياس (وبالتحديد من خلايابيتا أو ما يعرف بجزر لانجرهانز) مباشرة في الدم. وباعتبار أن مريض السكرلا يمكنه إنتاج الإنسولين، يتوجب عليه أخذه من خارج الجسم. وكلنا نعرف أنالإنسولين يعطى على شكل حقن تحت الجلد وسأوضح سبب هذا.
    حين عرف مجموعة من علماء الكيمياء الحيوية كيفية استخلاص الإنسولين (ونالوا جائزة نوبل على ذلك) أصبح الإنسولين يستخرج من بنكرياس البقرويعطى للمرضى، ونظرا لاختلاف طفيف في تركيب الإنسولين في البقر عنه فيالإنسان حدثت بعض حالات الحساسية للمرضى المستخدمين لهذا الإنسولين (أيالمستخلص من البقر)، عندها وجد العلماء أن الاختلاف أقل بين إنسولينالإنسان وإنسولين الخنزير، لذا أصبح الإنسولين يستخرج من الخنزير بعد ذلك،ولكن حدثت المشاكل نفسها وإن كانت بشكل أقل. وفي سنة 1982 أنتج إنسولينالإنسان بطريقة التقنية الحيوية وهو علم حديث فتح الباب لمجال كبير جدا فيعلاج الأمراض وأصبح هذا هو الإنسولين الذي تراه في الصيدليات الآن.
    أما لماذا يجب إعطاؤه على شكل حقن فذلك يرجع لتركيب الإنسولين. الإنسولينعبارة عن بروتين (يتكون من 51 حمضا أمينيا). أي أنه لو دخل إلى المعدةسيهضم كأي بروتين أي كأنه جزء من قطعة لحم لذا لا يمكن وضعه على شكلأقراص، وقد حاول علماء الصيدلانيات تحضير تركيبة للإنسولين تقاوم حمضالمعدة وتمكنو من تجاوز هذه المشكلة ولكن المشكلة الأكبر التي واجهتهم هيأن الإنسولين يتكون من 51 حمض أميني أي أنه دواء ذو حجم كبير جدا، والقناةالهضمية لا تستطيع امتصاص هذا الحجم الكبير من الأحماض الأمينية المتصلةببعضها البعض. لذا فلا سبيل لإعطائه عن طريق الفم ففكر العلماء ووجدوا أنهلو حقن تحت الجلد يمكن امتصاصه وإدخاله إلى الدم وهذا هو السبيل المتبعحاليا.
    أما عن الجديد في علاج الإنسولين فهو محاولات العلماء المختلفة لوضعه فيتركيبة تسمح بإعطائه بشكر أقل ألما للمريض وتوصلوا إلى نتائج ممتازة منأهمها :

    1)
    إنسولين على شكل بخاخ في الفم (شبيه بخاخ الربو لكنه في الفم وليس فيالصدر): ويستخدمه المريض بهذا الشكل ولا يضطر للحقن .
    2)
    أنسولين على شكل أقراص : حيث توصل العلماء إلى تقنية جديدةاستطاعت التغلب على كل تلك المشاكل التي ذكرناها وأتاحت للإنسولين بأنيعطى على شكل أقراص. لكن الدراسات مازالت قائمة لتبين مدى كفاءته.

    3)
    بروتوكول إدمونتون : وهو زراعة جزر لانجلاهانز (المفرزة للإنسولين) في أكباد مرضى النوع الأولوحري بنا قبل التحدث عن داء السكري وأنواعه وطرق علاجه التحدث عنالغذاء السليم وممارسة الرياضة المتزنة بشكل مستمر (مثل المشي المنتظم) والمحافظة على الوزن المثالي لأن هذه هي الواقاية وهي أهم أسباب الشفاء.

    معلومات اكثر تجدها علي
    في الاجابه على هذا
    يمكنك التعرف اكثر من خلال زيارة موقع جامعة الملك سعود
    *****************
    والحمد لله وكفي
     
  2. Alhashemiah

    Alhashemiah مشرفة بالمنتدى ملكة كتاب العرب إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 15, 2007
    المشاركات:
    11,151
    الإعجابات المتلقاة:
    3,471
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    دكتوراه في الكيمياء
    مكان الإقامة:
    KSA
    شكرا لك اخ محمد فاضل على المعلومات القيمة ..
    بارك الله فيك ...
     

مشاركة هذه الصفحة