مزايا التحكيم الإلكتروني .

الموضوع في 'العلوم العامة والبرامج العلمية' بواسطة محمد ابوالعلا, بتاريخ ‏سبتمبر 28, 2021.

  1. محمد ابوالعلا

    محمد ابوالعلا New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 10, 2021
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الجنس:
    ذكر


    مزايا التحكيم الإلكتروني .

    التحكيم الإلكتروني هو الفصل في المنازعات بين أطراف تجمعهم علاقة قانونية غير عقدية أو عقدية عن طريق أشخاص يتم إنتقائهم كمحكمين للتحكيم وفقاً للوائح أو القواعد الخاصة بهذه المراكز وهو لا يختلف عن التحكيم التقليدي إلا عن طريق الوسيلة التي يتم بها.

    إذاً ما هي مميزات التحكيم الإلكتروني ؟

    1- سرية الإجراءات :

    يتميز التحكيم الإلكتروني بعدم العلانية وسرية الإجراءات ، وإستعمال الوسائل التقنية والفنية في إجراءاته تمنع الوصول إلى هذه الأحكام ، مما يساعد على عدم الكشف عن مضمون العديد من الأحكام ، الأمر الذي يشجع على توفير مناخ ملائم وجيد لتشجيع الإستثمار.

    2- السرعة في حسم النزاع :

    من أكثر الأمور التي تميز التحكيم الإلكتروني عن التحكيم التقليدي هي السرعة في الفصل في الخلاف أو النزاع أكثر من تداول هذه المنازعات والخلافات في المحاكم الوطنية التي تحتاج إلى مدة أطول بكثير من التحكيم الإلكتروني بسبب تكدس وبطء القضايا وبسبب الحضور المادي لهيئة التحكيم والأطراف ، وتبادل البيانات والمرافعات بين أطراف الدعوى.

    3- التقليل من كلفة النفقات :

    إن مصاريف وتكاليف التحكيم العادي تكون أكثر بسبب أتعاب المحامين وهيئة التحكيم خاصة عندما يكون الأطراف في دول تختلف عن دولة مقر التحكيم ، لذلك فإن التحكيم الإلكتروني تكون نفقاته أقل بسبب عدم ضرورة إنتقال من جانب الأطراف أو من جانب هيئة التحكيم ، حيث يتم عقد جلسات التحكيم التي تسمح بتبادل المستندات وأدلة الإثبات عن طريق الإنترنت.

    4- الحصول على الحكم بسهولة :

    إن تقديم المستندات عن طريق البريد الإلكتروني يساعد على سهولة الحصول على الحكم أو عن طريق الواجهة الخاصة التي تم تصميمها من قبل مركز التحكيم الإلكتروني أو المحكم لتقديم البيانات من أجل الحصول على الأحكام التي تم توقيعها من المحكمين.

    5- ملائمة التحكيم الإلكتروني :

    إن التحكيم الإلكتروني يتميز بالملائمة حيث يكون ملائماً على مدار 24 ساعة في اليوم مما يساعد الأطراف من الإتصال أو إرسال الرسائل عن طريق البريد الإلكتروني .
    و لمزيد من الاستفسار و للإطلاع على الشهادات الدولية يمكنكم زيارة موقعنا الرسمى


    او يمكنكم زيارة المقر : مقر الامارات : برج اسبن – الشيخ زايد – دبى

    مقر القاهرة : 23 شارع مصدق الدقى – الجيزة – مصر​
     

مشاركة هذه الصفحة